حاجة الكثيرين ممن يعملون في السلك العسكري إلى معاريض متنوعة عن عملية النقل من منطقة إلى أخرى أو من قطاع عسكري إلى قطاع آخر جعلنا نلبي طلبهم بالحصول على ذلك؛ حيث خصصنا هذا المقال للحديث عن: نقل عسكري من قطاع الى قطاع.

وحتى تتضح الفكرة أمامكم حاولنا تقسيم المقال إلى كيفية كتاب خطاب النقل العسكري من قطاع إلى قطاع، وعززناه بنماذج تطبيقية شارحة، ومعلومات مكثفة تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بسعر أقل وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0537766633

إليكم قراءنا الكرام، مقال بعنوان: نقل عسكري من قطاع الى قطاع:


نقل عسكري من قطاع الى قطاع

نقل عسكري من قطاع الى قطاع، هو أحد أنواع المعاريض التي يلجأ إليها العديد من الموظفين في السلك العسكري، وهذا لن يتم إلَّا وفق شروط محددة يلزم إخضاع معروض نقل عسكري لها قبل تقرير الموافقة أو الرفض على الطلب، وبالتالي فغنه على العسكري أن يقوم بالتنبه لمثل هذا الأمر، ولا يستعجل بتقديم طلب النقل، إلا بعد أن يطلع ويتعرف على مجموعة الشروط التي من حقه أن يقوم بتقديم معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع؛ بهدف الحصول على عملية النقل التي يسعى العسكري بواسطتها إلى الحفاظ على أداء الواجب.

ومن أهم الشروط التي يجب على العسكري معرفتها عند تقديم معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، ما يأتي:

  1. لا بد أن يكون لدى العسكري المؤهلات والخبرات التي تؤهله إلى أن يتقدم بطلب النقل، فربما كان طلب نقله من قطاع إلى قطاع؛ رغبة منه في اكتساب خبرات ومهارات جديدة، أو أنه يمتلك مؤهلًا لا ينسجم مع طبيعة العمل العسكري في القطاع الذي يعمل فيه، وهو هنا يقوم بتقديم طلبه للنقل إلى قطاع آخر ينسجم مع المؤهل الذي حصل عليه.
  2. إن كل قطاع عسكري له من الوظائف ولاختصاصات ما يجعله يتطلب الالتحاق به لأفراد يملكون مؤهلات علمية تنسجم مع طبيعة العمل فيه، وهذا لن يكون إلا بعد تقديم العسكري لطلب النقل لذلك القطاع المهم؛ حتى يتمكن من أداء واجبه.
  3. أن يتمكن الفرد العسكري الراغب بعملية النقل من قطاع إلى قطاع من الحصول على إفادة مباشرة من القائد المشرف، وذلك للاطمئنان على حالته بأهليته لشغر الوظيفة الجديدة؛ لأنه يمتلك الخبرة الكافية في العمل العسكري، ويمتلك المؤهل العلمي الذي يساعده على إجادة وإتقان عمله والتفرُّد بإدائه البطولي بشكل جيد.
  4. لا بد أن يلتزم الفرد العسكري في أي قطاع بتقديم طلب النقل بعد مرور فترة لا تقل عن سنتين قبل انتقال الجندي أول إلى رتبة الجندي.
  5. أن يعرف الفرد العسكري الراغب بالنقل أن الأولوية في عملية النقل هي لمن يسعى إلى تحسين وضعه، والاستقرار في المدينة التي تقيم فيها عائلته، والمكان الذي ينسجم معه، ويناسب أداءه لعمله العسكري، وهذا يتضح بطريقة إيجابية عندما يقوم العسكري بأداء عمله في القطاع الجديد، ويحقق مجموعة من الرغبات والطموحات التي كان يأمل في الحصول عليها منذ أن باشر عمله في هذا القطاع.

خطوات نقل عسكري في السعودية 

في هذا المحور من نقل عسكري من قطاع الى قطاع نتناول كيفية كتابة معروض نقل عسكري من هذا النوع، وبعد البحث والتقصي وجدنا أنه من الضروري الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية المهمة لكتابة معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، وتلك الخطوات نجملها في النقاط الآتية:

  1. أن نستهل معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. لا بد من تدوين تاريخ معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع؛ حتى تتنبه الجهة التي استقبلت المعروض إلى تاريخه والرد عليه وفقًا للنظام المتبع للرد على طلبات النقل بمختلف أنواعها.
  3. من الضروري الإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، وهذه الجهة من الطبيعي أنها ذات منصب في الدولة، ولذا ينبغي كتابة اسم المنصب أمام اسم الشخص أو الجهة.
  4. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي تلقت الخطاب بالتحية العسكرية، ويتبعها تحية الإسلام، وهي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. القيام بعملية تحديد موضوع معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع بشكل واضح ودقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ نقل عسكري من قطاع/ …………………. إلى قطاع/ …………………..
  6. تدوين المعلومات الشخصية الخاصة بمُقدِّم معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية.
  7. في هذه الخطوة من الضروري أن يتم توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي تلقت معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، مع الإشادة بجهودها في سبيل نجاح المؤسسة العسكرية، والنهوض بها نحو المجد والعلياء في خدمة الوطن والذود عن حياضه.
  8. الدخول في تفاصيل فحوى معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، وذلك من خلال توضيح أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم هذا الطلب، ولماذا تم تقديمه؟
  9. نهاية معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع، بعبارات من الدعاء والتحية للجهة التي تلقت المعروض، والتي يُفضَّل فيها استخدام أحد عبارات الإغلاق الدارجة، مثل: ودمتم سالمين، أو مع فائق التحايا.
  10. تذييل معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع بالمعلومات الشخصية لمُقدِّم المعروض، وهنا سيختلف الإشارة إليها عن المعلومات التي وردت في مستهل المعروض، حيث ستتضمن ما يأتي:
    • الاسم كاملًا.
    • الرقم العسكري.
    • الرتبة العسكرية.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف.
    • البريد الإلكتروني إن وجد.
    • التوقيع أو البصمة.

اقرأ أيضًا: معروض نقل عسكري | طلب نقل عسكري بصيغة احترافية

نقل عسكري من مدينة إلى مدينة

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ ………….

الأخ قائد الكتيبة.

رعاكم الله.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نقل عسكري من مدينة إلى مدينة.

أنا العسكري/ ………………………… الرقم العسكري/ ………………………. الرتبة العسكري/ …………………………

أتقدم بطلب النقل العسكري من مدينة/ ……………………….. إلى مدينة/ …………………………؛ حيث إنني أملك مؤهلًا علميًّا جديدًا، وبحاجة إلى كسب المزيد من الخبرات في القطاع الجديد.

وهذا الطلب يأتي مني لصالح تطوير قدراتي وخبراتي العسكرية، والتي لا شك أن نفعها يعود على الصالح العام للمؤسسة العسكرية.

وقد أرفقت لكم كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بطلب النقل.

أرجو الموافقة على الطلب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………..

الرقم العسكري/ ………………………..

الرتبة العسكرية/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

الغاء النقل الإجباري للعسكريين

بطبيعة الحال ترجع عملية نقل العسكري، والموافقة على ذلك من عدمه، إلى شروط النقل العسكري؛ إذ إنه لا بد أن تكون عملية النقل منسجمة مع الصالح العام للمؤسسة العسكرية نفسها، أو لمصلحة العسكري.

حيث نجد أن بعض عمليات النقل تأتي بسبب ظروف عائلية قهرية تعرَّض لها العسكري، ومن حقه أن يقوم بتقديم طلب للنقل، كأن تكون أمه مريضة وبحاجة إلى رعاية متواصلة، أو يكون الفرد العسكري تعرَّض لضرر صحي يتطلب منه أخذ فترة استراحة طويلة، وإن عاد فإنه لا يستطيع مواصلة العمل بالمستوى المأمول منه، فهو هنا لا بد أن يقوم بتقديم طلب للنقل إلى إحدى المؤسسات التي تنسجم مع وضعه وظرفه الصحي.

وفي بعض الأحيان نجد أن عملية النقل تنسجم مع صالح المؤسسة العسكرية، فنجد أن تلك المؤسسة بحاجة إلى هذا الفرد العسكري للنقل؛ لحاجتها الماسَّة إليه فمثلًا أن تكون لديه الخبرة في استخدام المعدات العسكرية، فهو هنا لا بد أن يوافق لأن الوطن فوق الجميع.

ولكن أحيانًا نجد أن العسكري انتقل إلى مدينة ما، وهي المدينة التي يسكن فيها أهله وعائلته، وكان سبب النقل هو الوقوف إلى جانب أهله في معالجة الظروف التي يعانون منها، والتي بلا شك لها أثرها السلبي على أداء العسكري، ولكن يتفاجأ هذا العسكري بعملية نقله إلى قطاع آخر دون استشارته.

وبالتالي فإنه كان لزامًا عليه أن يقوم بتقديم اعتراض على نقله من قطاع إلى قطاع آخر، وهذا بطبيعة الحال لا بد أن يستحصل بموجبه على عملية إلغاء النقل العسكري؛ بهدف الاستمرار في مقر عمله الحالي؛ لأن ذلك ينسجم مع ظروفه العائلية، ويجعله يقوم بتأدية واجبه الوطني على أكمل وجه.

 رخصه نقل للعسكري

في هذا المحور من نقل عسكري من قطاع الى قطاع نتناول منح رخصة النقل للعسكري؛ حيث إن الرخصة العسكرية هي التي تتيح لحاملها والحاصل عليها أن يقود العربات والسيارات العسكرية، ويتم منحها لأفراد القوات العسكرية والأمن، وذلك يرجع إلى مجموعة من الشروط هي:

  1. ألا يقل عمر المتقدم للحصول على رخصة عسكرية عن 18 عامًا.
  2. أن يكون لائقًا طبيًّا لقيادة المركبة العسكرية.
  3. أن يتمكن المتقدِّم من اجتياز الاختبارات الفنية.
  4. أن يكون ملمًا بقواعد وإشارات المرور.
  5. أن يحرص العسكري على قيادة المركبة الخاصة بالرخصة العسكرية التي تم منحها إياه، أي لا يقوم بقيادة مركبة أخرى بنفس تلك الرخصة.

هل تحليل العسكري يبعدك عن النقل

في هذا المحور نتطرق إلى سؤال هل تحليل العسكري يبعده عن النقل؟ وبعد الاطلاع على لائحة خدمة الأفراد، ولائحة المجلس العسكري التأديبي خلصنا إلى أنه إذا حكم على الفرد العسكري بعقوبة قانونية، أو أدين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو بالسجن لأكثر من عام، يتم طرده من المؤسسة العسكرية. أي أن العقوبة بالسجن لمدة تزيد عن عام كامل يعاقب عليها العسكري بالفصل المخزي والطرد من الخدمة العسكرية.

وهذا في حالة ثبوت نتيجة التحليل، اما في حالة عدمها فإن الأمور تبقى كما هي، فيستمر العسكري في أداء عمله، وله جميع الحقوق التي تكفلها المؤسسة العسكرية.

وللعسكري المفصول بسبب تعاطي المخدرات الحصول على بعض الحقوق التي تقررها الجهات المعنية والسلطات المختصة.

وعليه فإنه إذا تمت عملية فصل العسكري من الخدمة العسكرية؛ بسبب قضية التعاطي بالمخدرات، فإنه يصرف له مكافأة مالية فقط، ويكون ذلك بحسب ما ورد في المادة رقم (9) من نظام التقاعد العسكري.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نقل عسكري من قطاع الى قطاع، تعرفنا معكم فيه على أهمية وشروط نقل العسكري من قطاع إلى قطاع، ثم تناولنا بالشرح الموجز الخطوات النظرية لكيفية تقديم طلب نقل عسكري من قطاع الى قطاع، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، كما تعرفنا على عملية إلغاء النقل الإجباري للعسكريين، وشروط منح رخصه نقل للعسكري، وختمنا المقال بالإجابة على هذا السؤال: هل تحليل العسكري يبعده عن النقل؟

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة من هذا المقال، وللمزيد من خدماتنا بصياغات بديعة، وأسعار تنافسية، تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم:0537766633