تفردنا في ميدان المعاريض الحصرية، وتميزنا بشكل احترافي ومهني، لنأتيكم بمقال عن: معروض نقل عسكري جاهز.

حيث إن عملية النقل من حق أي موظف في السلك المدني أو العسكري، والتي لا بد أن يقف وراءها ظرف عائلي ألمَّ بالعسكري ولا بد من عملية النقل، وظرف متعلق بالمؤسسة العسكرية ومصلحتها.

ونحن هنا نتيح لكم كافة تفاصيل تقديم معروض نقل عسكري جاهز، وسنقوم بتعزيز ذلك بعدد من النماذج الشارحة عن طبيعة وكيفية النقل.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

أعزاءنا القراء، أهلًا بكم وإليكم مقال عن معروض نقل عسكري جاهز:


معروض نقل عسكري جاهز

معروض نقل عسكري من بين أنواع المعاريض التي يلجأ إليها العاملون في السلك العسكري؛ بهدف تقديمها لغرض النقل من منطقة عسكرية إلى أخرى، ومن قطاع عسكري إلى آخر.

ومن الظروف التي تجعل العسكري يضطر إلى تقديم طلب للنقل، نُشير إلى ما يأتي:

  1. بُعد المنطقة العسكرية التي تم تعيين العسكري فيها عن مقر سكنه، وهذا يتطلب منه جهدًا مضاعفًا في التنقل والانضباط، والالتزام بساعات العمل المحددة.
  2. مرض أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وهو بحاجة إليه للوقوف إلى جانبه في ظرفه العصيب، كأن يكون أمه أو أبيه أو زوجته؛ لأن استمراره في مقر عمله السابق، له تأثير سلبي على أدائه البطولي، فيصبح شارد الذهن، وكثير التفكير.
  3. وفاة والده، وأمه تعاني من أمراض مزمنة، وهي بحاجة إلى يطلب ابنها النقل، ويقف إلى جانبها للاطمئنان على صحتها، والسهر على راحتها، إلى درجة أن بعض الأمهات هي من تقوم بتقديم طلب النقل لابنها العسكري؛ وذلك لحاجتها للخدمة والرعاية.
  4. غلاء الإيجارات والأسعار، وذلك في حالة أن بدأ العسكري يفكر بنقل أسرته إلى المدينة التي يقوم فيها بالخدمة العسكرية.

طريقة كتابة معروض طلب نقل عسكري

في هذه الفقرة نفشي لكم سرًّا عظيمًا، وهو مجموعة الخطوات المهمة لكتابة معروض نقل عسكري جاهز بطريقة مؤثرة ومقنعة، وتلك الخطوات هي:

  1. أولًا: أن نستهل معروض نقل عسكري بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وتكون وسط رأس الصفحة وبخط مميز وجميل.
  2. ثانيًا: كتابة الجهة المرسل إليها معروض نقل عسكري، مثلًا: القائد، اللواء، وغيرها من الأسماء العسكرية، ولا بد هنا من كتابة الاسم مع الصفة، أو الصفة فقط بدون اسم في حالة عدم معرفة الاسم.
  3. ثالثًا: كتابة لفظة “تحية عسكرية”؛ لأن معروض نقل عسكري متعلق بالسلك العسكري.
  4. رابعًا: توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال معروض نقل عسكري جاهز، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  5. خامسًا: الإشارة إلى عنوان الموضوع، ويكون بخط بارز وواضح.
  6. سادسًا: سرد وشرح تفاصيل معروض نقل عسكري جاهز، بأسلوب ممتع ورسمي، والإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى لجوء العسكري إلى أن يقوم بكتابة هذا المعروض؛ حيث من الضروري اختصار المعروض، وعدم الإطالة فيه
    • وهذا يتطلب أن يصيغ المعروض شخص له الخبرة الكافية في الكتابة والصياغة والتحرير، وهذا أمر ضروري، بحيث يقوم بسرد الأسباب الجوهرية التي وقفت وراء تقديم مثل هكذا معروض، دون الدخول في تفاصيل لا طائل منها، وليس لها أي تأثير في الإقناع، سوى أن تُشعر الجهة التي تلقت المعروض بالاشمئزاز وعدم الرد بشكل إيجابي وفعال على ما ورد وتم تأشيره في المعروض، الذي سيبدو لمتلقي المعروض بأنه عبارة عن سرد قصة حياة وليس معروض لطلب النقل.
  7. سابعًا: القيام بتعزيز معروض نقل عسكري جاهز من خلال إرفاق الأوراق المهمة والتقارير والمستندات التي تثبت صحة ما تم ذكره في ثنايا المعروض.
  8. ثامنًا: خاتمة معروض نقل عسكري جاهز، ويجب ألَّا تتضمن عبارات الاسترحام والاستعطاف، فالموقف لا يتطلب ذلك، لا سيما وأن صاحب الطلب هو أحد رجال الميادين العسكرية، وأسود العرين العسكري.
  9. تاسعًا: كتابة البيانات الشخصية كاملة: الاسم الرباعي، مكان العمل، رقم الفرقة، والرقم العسكري، وغيرها من البيانات الشخصية العسكرية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتريخ تقديم معروض نقل عسكري جاهز، وأخيرًا التوقيع.
  10. عاشرًا: من الضروري عند كتابة معروض نقل عسكري جاهز أن يتم الحرص على عدم كتابة معروض جاهز نقل عسكري بخط اليد؛ لأنه ربما يكون رديئًا وغير واضح، ويؤدي إلى إعاقة القارئ من قراءته، وربما لن يحصل صاحب المعروض على النقل، ولذا من المنطقي أن يتم كتابة معروض طلب النقل بالكمبيوتر، مع مراعاة أن يتم اختيار رسمي وواضح، يجعل قراءة المعروض سهلة.
  11. حادي عشر: الحرص على تدقيق المعروض من الناحية اللغوية والشكلية والموضوعية، فمن الناحية اللغوية يجب تدقيقه للتأكد من خلوه من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية، ومن الناحية الشكلية التأكد من شكل المعروض وتنسيقه ونوع الخط ووضوحه، ومن الناحية الموضوعية التأكد من مضمون وفحوى المعروض، وهل اشتمل جميع المعلومات أم لا.

تقديم معروض نقل عسكري

في هذا المحور من معروض نقل عسكري جاهز نتناول نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا للخطوات النظرية التي تمت الإشارة إليها آنفًا، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………………………. قائد السرية/ …………………….

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض نقل عسكري جاهز.

تكرموا في بداية معروض هذا بقبول موفور التحية، وجزيل الشكر والامتنان لقيادتكم الكريمة على ما تبذلونه من جهود في سبيل النهوض بالخدمة العسكرية التي تقدمها السرية التي تقع تحت قيادتكم.

وبالنظر إلى موضوع معروض نقل عسكري جاهز، فأنا أتقدم إليكم بطلب نقلي لأسباب وظروف صحية أمرُّ بها في الفترة الحالية، إذ تم تشخيصي طبيًّا بإصابتي بانزلاق في العمود الفقري من الدرجة الخطيرة.

أحيط سيادتكم علمًا، بأن هذه الإصابة تعرضت لها وأنا في ميدان العمل العسكري البطولي، وخدمة الوطن الكريم الذي تربينا على أرضه المباركة، ولا توجد في قلبي ذرة ندم واحدة على ما تعرضت له؛ لأنني أصبت بها وأنا في خدمة وطني، فما نحن إلا جنود وهبوا أنفسهم لله والوطن، وذلك من أول يوم اتخذنا فيه قرار الالتحاق بالقطاع العسكري.

وعليه فإنني في هذا المعروض أناشدكم بتحويلي في أحد الأجهزة المدنية التي تستعين بالقوات العسكرية؛ حتى أتمكن من الحصول على فرصة جديدة لخدمة وطني من جديد.

لقد أرفقت لسيادتكم مع معروض نقل عسكري جاهز، كافة التقارير الطبية التي توضح وضعي الصحي بالتفصيل، والخيار أمامكم، لا يسعني بعد بسط مبرراتي لكم وفي معروض نقل عسكري جاهز إلا الانتظار لقراركم الذي ترونه مناسبًا، ولصالح العمل العسكري.

وإني على يقين بصواب قراركم الحكيم، والذي سأمتثل له ولطاعته، واحترامه حتى قبل أن يصدر، وهذا ما تعارفنا وتربينا عليه في مدرستكم العسكرية الشامخة والراقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى؛ حيث إنني أخاطبكم كجندي يعمل تحت قيادتكم الحكيمة، ويمتثل لأمركم وطاعتكم تحت أي ظرف كان؛ ونظرًا لظرفي الصحي العصيب فإني أستحث فيكم الاهتمام بموضوع الموافقة على قرار النقل، وعلى محتوى معروض نقل عسكري جاهز.

في ختام معروض نقل عسكري جاهز، أسأل الله لوطننا التقدم والازدهار، ولكم موفور الصحة والسعادة، ولأبطال هذا الميدان مزيدًا من النجاحات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………

الرقم العسكري/ …………………………

الرتبة العسكرية/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ………………………

عنوان السكن/ ……………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………………..

صيغة معروض نقل عسكري للملك

يتطلب في بعض الأحيان أن يقوم العسكري الطالب للنقل بتقديم معروض نقل عسكري جاهز، ولا سيما إذا كان الفرد العسكري ضمن الحرس الملكي السعودي، أو من الحرس الوطني.

وهذا الأمر يجعل العسكري يقوم بتقديم معروض النقل إلى مكتب الديوان الملكي السعودي.

بديل نقل عسكري

إن بدل نقل العسكري هو أحد أنواع البدلات التي نصت عليها لائحة نظام خدمة الأفراد السعودي التي صدرت بموجب المرسوم الملكي رقم 9 في العام الهجري 1397، وذلك ضمن سبعين مادة تهتم تفاصيلها بالشأن العسكري وتنظيماته.

وقد حددت تلك اللائحة بدل النقل بمبلغ محدد وهو “500” ريال سعودي، وتفاصيل ذلك موجودة في تلك اللائحة المُشار إليها آنفًا.

وتختص المادة رقم 28 من تلك اللائحة بما يتعلق بموضوع النقل والترحيل الخاص بالعسكريين في داخل البلاد أو خارجها.

حيث إن بدل النقل أحد حقوق العسكري الأساسية التي يحظى بالحصول عليها من لدن القطاع العسكري التابع له.

اقرأ أيضًا: معروض جاهز نقل عسكري

 ضوابط النقل للمصلحه العامه للعسكريين

يتساءل الكثير من المهتمين بالمؤسسة العسكرية عن: هل هناك ضوابط تتعلق بعملية نقل العسكري للمصلحة العامة للعسكريين.

حيث يجب في أول الأمر أن نتحدث بوضوح عن معنى المصلحة العامة للنقل، ومدى توافق المصلحة العامة مع عملية نقل العسكري.

وهذا يتطلب معرفة أن هناك مجموعة من الضروريات التي من الواجب أن يتم النظر فيها، وأن تكون مفيدة للعمل، ولم تؤد إلى حدوث أي خسارة.

ولا بد أن يكون قرار النقل فيه مصلحة ومنفعة جليلة للمؤسسة العسكرية، مع ضرورة أن يتوافق مع المصلحة العامة للعمل العسكري.

ففي مجال النقل العسكري، إن قدم الموظف معروض نقل عسكري، فإن الجهة المختصة تنظر لتوافق هذا الأمر مع المصلحة العامة للعمل من عدمه، وهذا بطبيعة الحال حرصًا منها على مصلحة العمل العسكري أولًا.

المصلحة العامة للنقل العسكري لها عدة مظاهر، منها -مثلًا- ألا يكون في نقل الموظف العسكري إخلال بنظام العمل العام.

كذلك يجب ضمان عدم إحداث قرار النقل المرتبط بتقديم معروض جاهز نقل عسكري، أي نقص في الكادر الخاص بجهة العمل التي يعمل فيها، ويلزم في جهة العمل الجديدة التي يرغب العسكري في الانتقال إليها بواسطة معروض جاهز نقل عسكري، أن يكون هناك مكان شاغر لديها.

إذ إن بغياب الشاغر يتم رفض معروض نقل عسكري؛ نتيجة لتعارضه مع الصالح العام للعمل العسكري، فالمصلحة العليا للعمل تظل فوق الاعتبارات الشخصية.

كذلك من الصالح العام للعمل، ضمان أن يكون الفرد الذي تمت الموافقة على انتقاله، مؤهلًا بقدر كافٍ للانتقال إلى القطاع الجديد، وله المقدرة على تلبية متطلباته، والحاجة الماسَّة لعملية نقل الفرد العسكري للقطاع الجديد، وعلى المسؤولين عنه أن يقومون بإعداده بالشكل الذي يؤهله لشغل مثل هكذا وظيفة عسكرية.

وفي حالة عدم حدوث ذلك، وكانت هناك حاجة ماسة لنقل هذا الفرد للقطاع الجديد، فعلى المسؤولين عنه القيام بإعداده الإعداد اللازم للوظيفة الجديدة.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض نقل عسكري جاهز، تعرفنا معكم فيه على الظروف والأسباب التي تؤدي إلى تقديم معروض من هذا النوع، وكيفية كتابة معروض جاهز نقل عسكري، وبعض النصائح والإرشادات عند كتابة معروض نقل عسكري جاهز، وكم بدل نقل العسكري، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض نقل عسكري.

أعزاءنا القراء، نحن المتميزون وأصحاب الصدارة والتميز في كتابة المعاريض الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب، وللمزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل بنا على تطبيق واتساب على الرقم: 0537766633