نتعرف معكم في مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج عقم؛ حيث إنه من المعاريض التي لا بد أن يتم كتابتها بأسلوب مقنع ومؤثر، ويتسم بالجدة والرصانة؛ حتى يتمكن صاحبه من الحصول بالموافقة على منحة علاج عقم.

تناولنا فيه تفاصيل وخطوات منوعة عن كيفية كتابته، وشرحنا ذلك بطريقة سهلة ومبسطة من خلال النماذج التطبيقية الشارحة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم: معروض طلب علاج عقم:


معروض طلب علاج عقم

معروض طلب علاج عقم هو من المعاريض التي يلجأ إليها المواطنون في المملكة العربية السعودية، ولا سيما فيما يخص الحصول على علاج العقم، فالكثير من الجهات المختصة في المملكة تقوم بدعم المواطن في تقديم المنح العلاجية المتعددة.

فالبنون إلى جانب المال يشكلون زينة للحياة الدنيا، فمن منا لا يحب أن يكون لديه أطفال، ومن منا من لا يدرك متعة الحياة بوجود الأطفال، فهم أحباب الرحمن، وهم شيء جميل في هذه الحياة، وصدق الحق القائل: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”.

فالإنسان بمجرد أن يتمكن من الزواج يبدأ في التفكير بالحصول على الأطفال؛ رغبة منه في تكوين أسرة، والتمتع بنعمة الأبوة التي هي من أروع النعم في هذه الحياة وألطفها.

وعلى هذا الأساس نجد أن الأطفال نعمة جلية من الله عز وجل، وحين يرزق الله الإنسان أطفالًا فقد حباه نعمة كبيرة يفرح بها ويسعد، ولا سيما إذا عرفنا أن التزاوج والإنجاب هو العامل الأساسي لاستمرارية الحياة ونهضتها، وأنه لا قيمة للحياة الزوجية دون إنجاب الأطفال، ولا يستشعر قيمة هذه النعمة إلا من شاءت الأقدار حرمانه من الإنجاب، ولا سيما أنه يتمنى أن ينجب أطفالًا ويُكوِّن أسرة تصبح سنده في المستقبل، وتُسهم في استمرارية الحياة وديمومتها.

وعندما يُحرم الزوجين من إنجاب الأطفال يبدآن بالقلق من ذلك الأمر، ويبدآن بالتفكير في الحصول على حل طبي يستطيعان به الحصول على الإنجاب، وهو ما نناقشه في مقالنا عن معروض طلب علاج عقم، وإن هذا الأمر لا شك أنه يتطلب من الزوجين أن يقضيا سنوات طوال من أعمارهم للحصول على هذا الحل، وهذا يرجع إلى طبيعة الحالة التي يعاني منها الزوجين.

ومن ناحية أخرى فإن علاج العقم يحتاج إلى نفقات مرتفعة على محاولات الأطباء في علاج الحالة التي يعاني منها الزوجين، وهذه التكاليف ليس باستطاعة الزوج أن يقوم بدفعها، وهو ما يجعله يتجه إلى التفكير بتقديم معروض طلب علاج عقم.

ومن رحمة وعطف حكومتنا على مواطنيها فقد تم وضع علاج العقم في الحسبان، وذلك بشكل مجاني، وهذا الأمر يتطلب من الزوجين عند معاناتهما من هذا الأمر القيام بكتابة معروض طلب علاج، لا سيما وأن العقم تم وضعه ضمن الأمراض التي تتاح فرصة العلاج لها بشكل مجاني.

حيث إنه يُمكن للمصاب بمرض العقم وتأخر الإنجاب أن يقوم بتقديم معروض طلب علاج عقم إلى الديوان الملكي؛ بهدف الحصول على مساعدته في القيام بمتابعة علاجه في أحد المستشفيات التي تعاقدت معها الدولة سواء في الداخل أو الخارج.

وفي واقع الأمر فإن معروض طلب علاج العقم هو من المطالب التي يسعى إليها المصابون بهذا المرض، ويقوم بتوجيه المعروض إلى جهة رسمية محددة تكون الدولة قد خولتها مسبقًا للقيام بالبت في مثل هذه الحالات المرضية.

ومن جانب آخر فإن على الشخص الذي يقوم بتقديم معروض طلب علاج أن يعزز المعروض بمجموعة من التقارير الطبية السابقة، والوصفات الدوائية، وأية أوراق علاجية لها ارتباطها بمتابعة الحالة؛ لأنه عقب كتابة وتقديم معروض لطلب علاج عقم أن يقوم بإرفاق ما يثبت وضعه الصحي الذي قام بتدوينه في ثنايا معروض طلب علاج عقم، وأنه وفقًا لما تم تأشيره في المعروض تقوم الحكومة بالتوجيه إلى المستشفى المختص بمتابعة الحالة المرضية.

وعلى ذلك فإن على الطبيب المعالج أن يقوم بتقديم الخدمة العلاجية وفق ما تم تأشيرة في ثنايا المعروض، والتأكد من الحالة المرضية التي يعاني منها المريض، والتأكد من مستوى الحالة المرضية التي يعاني منها، أما بالنسبة للتوصيات العلاجية المطلوبة، والعلاج اللازم لمثل هذه الحالة فلا بد أن يكون من مسؤولية الطبيب المختص بمعالجة الحالة.

أما بالنسبة لمعروض طلب الحصول على علاج عقم فلا بد أن يكون وفقًا لمجموعة من الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة مثل هذا المعروض، والذي لا بد أن يكون جيدًا ومكتوبًا بشكل ممتاز، وله من القوة والوضوح والدقة والتنظيم ما يسهم في الحصول على الموافقة على معروض طلب العلاج، وتتلخص تلك الخطوات النظرية فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة معروض طلب علاج عقم بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الشخص أو الجهة المختصة باستقبال معروض طلب علاج عقم، وهو هنا الديوان الملكي.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال معروض طلب علاج عقم، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع معروض طلب علاج عقم بدقة واختصار، مثل: معروض طلب علاج عقم في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  5. الخطوة الخامسة: لا بد من تقديم الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال معروض طلب علاج عقم، ولا تنس الثناء والإشادة بجهود تلك الجهة في تقديم خدماتها على جانب المواطنين والوقوف معهم على الدوام، وهذه الخطوة لها وقعها الخاص على تلك الجهة المختصة باستقبال المعروض، وتدل على الذوق الرفيع الذي يتحلى به مُقدِّم المعروض.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة على الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم معروض طلب علاج عقم إلى الديوان الملكي، مع ضرورة الحرص على عرض ذلك بشكل موجز، والابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها.
  7. الخطوة السابعة: تحديد نوع الحالة المرضية التي يعاني منها المريض، والذي استدعاه إلى كتابة مثل هذا المعروض، والإشارة إلى التوصيات والتقارير الطبية التي أرفقها مع المعروض، والتي لها دلالتها الخاصة في قبول الطلب.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة معروض طلب علاج عقم بالدعاء لقيادة الديوان الملكي بالصحة والعافية، وأن يمنحهم الله التوفيق والسداد على جهودهم ومساعيهم النبيلة في عمل الخير.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل معروض طلب علاج عقم بالمعلومات الشخصية لمقدم المعروض، وتتمثل تلك المعلومات بـ الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد من كتابة معروض طلب علاج عقم باللغة العربية الفصحى، وأن يتم التأكد من خلو المعروض من الأخطاء التي تتعلق باللغة والنحو والإملاء.

صيغة معروض للملك طلب علاج

تعتبر صيغة معروض للملك طلب علاج من المعاريض التي يتم توجيهها إلى الملك بشكل مباشر؛ حيث إنه بمثابة السلطة العليا في البلد التي لها حق التصرف والتوجيه بمساعدات مثل هذه الحالات المرضية الحرجة، والتي تتطلب أن يتم علاجها بالشكل اللازم.

ولا بد أن يتضمن المعروض الاسم الرباعي للمريض، وهاتفه، ورقم هويته الوطنية، وبعد التوجيه بمعالجة هذه الحالة يتم التواصل معها طبقًا لرقم الهاتف المدون للتوجه إلى الطبيب المختص وتلقي العلاج.

ومن الأمور الأساسية التي لا بد من تدوينها في المعروض أن يتم الإشارة إلى الحالة المرضية، ونوعها، والظروف الصحية التي مرت بها، وهذا يتطلب أن يتم الإرفاق مع الحالة التقارير الطبية التي توصف الحالة تمامًا.

ولا بد كذلك من الإشارة إلى المساعدة المطلوبة، فبعض الحالات تتطلب تدخل علاجي مُكلف، وبعضها تتطلب جلسات علاجية، وغيرها من الحالات.

معروض طلب علاج من الديوان الملكي

يعتبر معروض طلب علاج من الديوان الملكي من الحلول التي لا بد منها عندما تتطلب الحالة المرضية تدخل علاجي عاجل؛ حيث إن الديوان الملكي السعودي لا يقصر في مثل هذه الحالات ويقوم بالتوجيه إلى المستشفى المتعاقد معه للقيام بمعالجة هذه الحالة على نفقة الدولة.

معروض للديوان الملكي لطلب علاج

تختص اللجنة الطبية في الديوان الملكي بالرد على هذه المعاريض وإقرارها والموافقة عليها من عدمها، لذا لا بد من تقديم معرضو علاج ويحمل أسبابًا حقيقية وواقعية ومنطقية، وأن يكون متبوعًا بتقارير طبية تصف الحالة، وكذلك ورقة إثبات بالحالة المادية التي يعاني منها الشخص، والتي لا تساعده على أن يقوم بمواجهة تكاليف العلاج، ولا سيما إذا كان العلاج يتطلب تكاليف عالية، وجلسات علاجية مستمرة، أو فترة رقود في المستشفى لمدة كبيرة من الوقت.

نموذج معروض للملك للعلاج

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب علاج عقم.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود نبيلة في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين، وتسهيل الأمور أمامهم، ولا سيما بالحصول على منح علاجية.

أنا المريض/ ……………………… وزوجتي/ ……………………….. ونعاني من تأخر الإنجاب، ولذا أضع هذا المعروض بين يديكم، والذي أطلب فيه الحصول على منحة علاجية إلى مستشفى/ …………………………؛ نظرًا لأنني لا أملك تكاليف العلاج، ولا أملك من المال ما يعينني على دفع ذلك، ولم أجد سبيلًا سوى أن أتوجه إلى معاليكم بهذا المعروض، وذلك لما نعرفه عنكم من جود وكرم، واستشعار بالمسؤولية الموكلة إليكم على الدوام.

أرفقت لكم مجموعة من التقارير التي تصف الحالة التي أعاني منها، ومتابعتها منذ الوهلة الأولى.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………………

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

اقرأ أيضًا: معروض طلب علاج من الديوان الملكي , في هذا الموقع الساطع في سماء خدمة كتابة المعاريض


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج عقم، عرضنا فيه أهمية هذا النوع من المعاريض، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض طلب علاج عقم، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض طلب علاج عقم، كما أوردنا معلومات مهمة تجدونها مدونة في ثنايا المقال.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).