تتعدد أنواع الشكاوى التي يتم تقديمها من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر يتطلب قيام الكثير من الأشخاص بعملية البحث عن معروض شكوى تعدي على ارض؛ حيث إنه لا بد من اتباع أسلوب رسمي وقانوني عند تقديم معروض شكوى.

وإزاء هذه الأهمية التي يحتلها موضوع الشكاوى بمختلف أنواعها فإننا نتطرق في موقعنا نموذج دوت كوم في مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تعدي على ارض.

حيث عرضنا فيه أهمية تقديم شكوى من هذا النوع، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا المعروض، وغير ذلك من التفصيلات المهمة، وذلك حتى يكون المعروض مكتمل الأركان والمواصفات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على معروض شكوى تعدي على ارض يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0537766633)

قراءنا الكرام بين يديكم مقال عن: معروض شكوى تعدي على ارض:


معروض شكوى تعدي على ارض

تتنوع صياغة وتحرير المعاريض المتعلقة بالشكوى بين القوة والركاكة؛ حيث إن بعض المعاريض تكون بمستوى ركيك، وذلك من خلال اختيار كلماتها، وصياغة عباراتها، وعدم خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية فيها.

في حين أن بعض معاريض الشكاوى تتسم بالمصداقية في الطرح، والقوة والرصانة في العرض، ولديها الأدلة التي تثبت صدق مضمونها.

وحتى نتمكن من كتابة معروض شكوى تعدي على أرض، فلا بد من اتباع مجموعة من العناصر والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. أولًا: المصداقية في الطرح: حيث لا بد أن تكون في معروض شكوى تعدي على أرض كافة المعلومات والفقرات الواردة صحيحة، ولا يوجد بها أي تزوير أو مبالغة أو كذب أو تدليس.
  2. ثانيًا: اختيار الألفاظ ذات المعنى الدقيق: حيث إنه في بعض الأحيان لا بد أن تكون كافة المعلومات والبيانات صحيحة، ولكن بالمقابل فإن اختيار الألفاظ والكلمات غير المناسبة يؤدي إلى ضعف المعلومات التي وردت في ثنايا المعروض.
  3. ثالثًا: عدم وجود الأخطاء: لا بد أن يكون معروض شكوى تعدي على أرض خاليًا من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، ولا سيما الأخطاء التي تؤدي إلى الأخطاء التي تغير معنى الكلام، وتؤثر سلبيًا على قوة أي معروض شكوى؛ ولذلك يجب أن نتجنب جميع تلك الأخطاء بقدر الإمكان؛ حتى يكون المعروض مكتمل الأركان والمواصفات.
  4. رابعًا: وجود الأدلة: من الضروري أن يقوم الشخص مقدم معروض شكوى تعدي على أرض بإرفاق الأدلة والوثائق التي تؤكد صحة دعواه، ثم يتم إرفاق تلك الأدلة مع معروض الشكوى، لأنها تكسب المعروض قوة ورصانة.

والآن نأتي إلى جهات إرسال معروض شكوى تعدي على أرض:

تتواجد هناك مجموعة من الجهات التي يستطيع المرء أن يرسل إليها معروض شكوى تعدي على قطعة أرض، ومن أبرز تلك الجهات ما يأتي:

  1. أولًا: المحاكم والنيابات: وهي التي تختص في القيام بالفصل في الشكاوى ذات الطابع الجنائي، أو المشاكل الأسرية، أو تلك التي تحصل بين أفراد المجتمع مثل التعدي على أرض.
  2. ثانيًا: إدارات العمل: حيث إن لكل مؤسسة من المؤسسات أو شركة من الشركات إدارة تهدف إلى استقبال شكاوى الموظفين، والعمل على حلها ومعالجتها.
  3. ثالثًا: إدارة البلدية: وهي الإدارة المسؤولة عن العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطن؛ حيث إنه عند الحصول على أي مشكلة في تلك الخدمات، فإنه يتم القيام بإرسال معروض شكوى تعدي على ارض إلى إدارة البلدية؛ من أجل العمل على حلها.
  4. رابعًا: مراكز الشرطة: وبما أن العمل الشرطي عبارة عن عمل أمني محض، فإنه من الممكن أن يقوم أي شخص بعملية تقديم شكوى إلى أحد المراكز الأمنية، وذلك من أجل مساعدته في حل ومعالجة القضية التي واجهها.

شكوى تعدي على ارض

وفي هذا المحور لا بد أن نتطرق إلى أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي للكتابة، وتتلخص تلك الخطوات في مجموعة من النقاط وهي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة: من المستحسن أن نبدأ كتابة معروض شكوى تعدي على ارض بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها استعانة بالله عز وجل على قضاء حاجته، وفك كربته.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة، أو اسم الشخص المختص باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية: لا بد من تحية الجهة المختصة بتحية الإسلام، وصيغتها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة”.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة موضوع الشكوى: حيث إن الشكاوى تتعدد أنواعها، وذلك تبعًا للسبب الذي من أجله تم تقديم معروض شكوى تعدي على ارض.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة مختصرة: لا بد في هذه المقدمة من معروض شكوى تعدي على ارض من القيام بتقديم خالص عبارات الشكر والعرفان والدعاء، مع طلب التكرم بالموافقة على النظر في الشكوى المقدمة إليهم.
  6. الخطوة السادسة: كتابة بيانات الشخص مقدم الشكوى: حيث لا بد من الإشارة إلى المعلومات الشخصية المطلوبة للشخص مقدم معروض شكوى تعدي على ارض، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان السكن، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  7. الخطوة السابعة: كتابة بيانات الشخص المدعى عليه: حيث يجب كتابة البيانات والمعلومات الشخصية للمدعى عليه؛ وذلك من أجل سهولة الوصول إليه، أو التواصل به من الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة مضمون الشكوى: إن أي معروض شكوى لا بد أن تتم الإشارة إلى تفاصيله من ناحية الزمن الذي وقع فيه، ومكان الاعتداء، وأسباب وقوعه والأضرار التي تنجم عن حصوله، وذلك في عرض تفاصيل معروض شكوى تعدي على قطعة أرض، وبعد الإشارة إلى تفاصيل الشكوى لا بد أن يتم الطلب من الجهات المختصة بضبط المدعى عليه، واسترجاع الحق الذي تم سلبه في معروض شكوى تعدي على ارض.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة الخاتمة: حيث لا بد أن تتم كتابة الخاتمة من الإشارة إلى عبارات الدعاء، وعبارات الشكر والتقدير، وتقديم التحية لتلك الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض مرة أخرى.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل معروض شكوى: حيث إنه من الضروري أن يتم تذييل معروض شكوى تعدي على قطعة أرض بالمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن: الاسم، رقم الهاتف، تاريخ تقديم الشكوى، التوقيع أو البصمة.

كتابة معروض شكوى تعدي على ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي ….

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهد كبير في سبيل تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ولا سيما من تعرضوا إلى الاعتداء على أراضيهم السكنية أو الزراعية.

أنا المواطن …، رقم الهوية الوطنية ….، أسكن في مدينة…، شارع…. حي….

أتقدم بهذه الشكوى ضد المدعو…. ورقم هويته الوطنية….. ويسكن في شارع….. بمنطقة….. ورقم هاتفه……

حيث إنه اعتدى على أرضي السكنية بحجة (تقوم هنا بسرد جميع تفاصيل الشكوى من ناحية الأسباب والظروف والهدف من وراء تقديمها).

وعليه، فإنني أرجو منكم النظر في موضوع هذه الشكوى، وإرجاع قطعة الأرض السكنية، وأن تتخذوا ضده الإجراءات القانونية الصارمة التي تجعله عبرة لغيره، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع أو البصمة/

صيغة معروض شكوى تعدي على ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي ….

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض زراعية.

اسمحوا لي في مستهل هذه الشكوى أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود بالبت في القضايا المتعددة.

أنا المواطن …، رقم الهوية الوطنية ….، أسكن في مدينة…، شارع…. حي….

سيدي الكريم، إنني بفضل من الله تمكنت قبل مدة من الزمن من شراء قطعة أرض زراعية، وقمت باستصلاحها لغرض زراعتها، وتبلغ مساحتها كيلو متر مربع، وتم شراؤها في تاريخ……

وقد بدأت بأخذ قرض من البنك لغرض عمل بئر وشراء مضخة، وتم لي ما أردت، فقد حصلت على القرض من البنك، ولكن كما تعلم يا سيدي بأنني عندما باشرت بحفر البئر، وإذا بأحد الجيران قام بعمل بئر في أرضه المجاورة لأرضي، ولكنه اعتدى على أرضي وأخذ جزءًا منها.

وعندما طلبت منه إرجاع الأرض رفض رفضًا قاطعًا، وهذا مع العلم أنني أملك الوثائق التي تثبت ملكيتي لهذه الأرض.

وحتى لا أدخل معه في إشكال وربما يؤدي إلى الاعتداء، فقد تقدمت غليكم بهذه الشكوى ضد المدعو…. ورقم هويته الوطنية… ورقم هاتف……..

وأطلب من سيادتكم أن تتكرموا بالنظر في هذه الشكوى، وإرجاع قطعة الأرض الزراعية التي أخذها من أملاكي التي اشتريتها، وأن تتخذوا ضده الإجراءات القانونية الرادعة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع أو البصمة/

نموذج شكوى تعدي على ارض

يعتبر نموذج شكوى تعدي على أرض من أهم النماذج التي تحتل أهمية كبيرة عند العديد من الأفراد، ويجب أن يتضمن هذا النموذج مجموعة من المعلومات والبيانات التي تسهم في توضيح أسباب تقديم الشكوى.

ولا بد أن يتضمن الإشارة إلى البسملة، وتحديد اسم الجهة المرسلة، ومن ثم كتابة التحية، والانتقال بالتفصيل إلى الشكوى، وذكر جميع الأسماء بشكل واضح، ويتم بعد ذلك كتابة مقدمة مختصرة، والبيانات الشخصية لمقدم الشكوى والشخص المدعى عليه، والبدء بكتابة موضوع الشكوى، ومن ثم الخاتمة، والمصادقة على النموذج.

خدمات كتابة معروض شكوى

وفي هذا المحور الأخير من معروض شكوى تعدي على ارض، نشير إلى أن هناك كثيرًا من الخدمات التي نقدمها عبر موقعنا نموذج، وإليكم بعضًا من تلك الخدمات، وذلك على النحو الآتي:

  1. خطاب شكوى لمكتب العمل.
  2. خطاب شكوى للشرطة.
  3. خطاب شكوى لديوان المظالم.
  4. خطاب شكوى للإمارة.
  5. خطابات التظلمات بجميع أنواعها.

اقرأ أيضًا: أفضل خطوات كتابة معروض شكوى للقاضي 2022


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تعدي على ارض، تناولنا معكم فيه أهمية هذا المعروض، وما هي المواصفات التي يجب أن يتصف بها، وتعرفنا على الجهات التي يمكن تقديم معروض شكوى تعدي على ارض إليها، وتطرقنا إلى الخطوات النظرية لكتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وعززنا الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية شارحة، كما تطرقنا على نموذج معروض شكوى تعدي على ارض، وختمنا المقال بالإشارة إلى خدمات معروض شكوى.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على معروض شكوى تعدي على ارض يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0537766633)