معروض استرحام لسجين نقدمه لكم في مقالنا لهذا اليوم عبر موقع نموذج، والذي صغناه لكم بأسلوب مشوق وممتع، وبألفاظ بديعة وبليغة، وبشكل مؤثر ومقنع.

سردنا فيه تفاصيل عن مفهوم معروض الاسترحام، وكيفية كتابته، ولمن يتم تقديمه، وكيف يجب أن يكون، وأوضحنا ذلك عن طريق النماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

قراءنا الكرام/ إليكم مقال بعنوان: معروض استرحام لسجين:


معروض استرحام لسجين

مما لا شك فيه أن معروض استرحام لسجين، يعتبر مستندًا خاصًا بوصف حالة سجين ما، منذ أن تم القبض عليه وإجراء التحقيقات إلى أن أودع في السجن وأعلن توبته، وبذل ما في وسعه للحصول على إعفاء من المدة المتبقية في السجن.

وهذا المعروض يُفضل أن يتم تقديمه إلى الجهات المختصة على لسان حال الأم أو الأب أو الزوجة؛ حتى يكون أكثر إقناعًا وتأثيرًا.

ونظرًا لأهمية معروض استرحام سجين، فإنه لا بد من معرفة كيفية كتابته بطريقة رسمية وقانونية، تنم عن معرفة ودراية تُسهم في الخروج بمعروض يستحق أن يتم تقديمه إلى الجهات المختصة، وله القدرة على إقناع تلك الجهات بالموافقة والقبول على العفو والمسامحة، أو التخفيف من العقوبة، أو نقل السجين من سجن إلى سجن، وهذه الأغراض والأهداف جميعها تسعى معاريض الاسترحام الخاصة بالسجناء إلى تحقيقها.

الاسترحام بعد الحكم

والآن دعونا نتعرَّف على مجموعة المعايير والخطوات التي يمكن الأخذ بها واتباعها بشكل مهني واحترافي لكتابة معروض استرحام سجين، وفيما يأتي نوجز تلك المعايير والخطوات في نقاط معدودة، وهي:

  1. أولًا: القيام بفتح صفحة على ملف الوورد، وإعداد مسافات حواشيها بمقياس 2 سنتيمتر من جميع الجوانب، والبدء في كتابة معروض استرحام سجين مستهلين ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تتضمن اسم الله، وكل شيء يبدأ باسم الله تحلُّ فيه البركة.
  2. ثانيًا: اختيار الجهة التي يمكن أن يتم تقديم معروض استرحام لسجين إليها، وبعد الاستقرار على جهة معينة يتم تدوينها في أسفل البسملة وبخط مميز وواضح، وعلى أن يكون اسم الجهة متبوعًا بالمنصب الإداري الذي يديره، ولا ننسى الدعاء لتلك الجهة.
  3. ثالثًا: وحتى نؤسس لحلقة وصل بين تلك الجهة المعنية باستقبال معروض استرحام لسجين، والشخص المتقدم بالمعروض، لا بد أن نقوم بتحية تلك الجهة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. رابعًا: لا بد بعد أن أشرنا إلى تلك المقدمات في مستهل معروض استرحام لسجين أن نقوم بتحديد موضوع المعروض بدقة ووضوح، مثل: الموضوع/ معروض استرحام لسجين بتهمة تعاطي المخدرات.
  5. خامسًا: أن نقوم بالدخول إلى مضمون الموضوع، ونبدأ بالشرح والتوضيح للأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم معروض استرحام لسجين، مع ضرورة أن نحرص على أن يكون ذلك بأسلوب له تأثيره على الجهة التي سيتم تقديم المعروض إليها.
  6. سادسًا: من الضروري في هذه الخطوة أن نقوم بالتنبيه للجهة التي تلقت معروض استرحام لسجين، واستعطافها بضرورة الموافقة على المعروض، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  7. سابعًا: وفي هذه الخطوة يتم الإشارة في معروض استرحام سجين إلى المعلومات الشخصية لصاحب المعروض، وتتضمن: الاسم الرباعي كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف للتواصل، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  8. ثامنًا: وأخيرًا نقوم بمراجعة معروض استرحام لسجين، ونتأكد من خلو المعروض من أي أخطاء إملائية أو نحوية أو لغوية، فضلًا عن خلو المعروض من أية أخطاء في التنسيق والطباعة، وكذلك يجب التأكد من احتواء المعروض على جميع المعلومات الضرورية والمهمة التي يجب أن يتضمنها المعروض.

وبهذا يكون معروض استرحام سجين جاهزًا ويكن تقديمه إلى الجهات المختصة.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب استرحام لسجين.

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من رعاية كريمة تجاه أبناء الوطن.

وأضع هذا المعروض بين يديكم، وهو معروض استرحام لسجين؛ وذلك نظرًا إلى أنني على يقين من حرصكم على تقديم يد العون والمساندة إلى جميع أبناء الوطن من يُصيب منهم ومن يُخطئ؛ فقد قررت أن أرسل إليكم هذا المعروض بخصوص المواطن/ …………………… المسجون في سجن/ ……………………….. بمنطقة/ …………………….. بتهمة تعاطي المخدرات؛ حيث إنه قد قضى مدة طويلة في السجن، وأصبح في وضع صحي سيء، ولذا نأمل منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بإصدار قرار العفو والإفراج عنه.

وأسأل لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

عنوان السكن/ ……………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

استرحام الحق العام

استرحام الحق العام هو الاسترحام في القضايا المتعلقة بأمور الدولة بشكل مباشر، أما الاسترحام في الحق الخاص فيتعلق بالاعتداء على حقوق أشخاص معينين، وبالتالي لا بد من التواصل مع تلك الجهة والتحدث معها لعله أن يحصل عفو أو تخفيف من العقوبة.

 كيف اقدم استرحام

تقديم استرحام لسجين يتم عن طريق السجين نفسه، ولكن من الأفضل أن يتم تقديمه على لسان زوجته أو أمه أو أبيه برفع معروض الاسترحام إلى الجهات ذات العلاقة؛ بهدف الحصول على الإعفاء والمسامحة من القضية أو على الأقل التخفيف من الحكم ولا سيما بعد صدوره.

وفي بعض الأحيان يمكن تقديم معروض استرحام لسجين عن طريق المحامي أو الوكيل الشرعي للسجين.

وفي العادة يتم تقديم معروض استرحام لسجين إلى الجهات المختصة بالبت في مثل هذا الأمر، ومن تلك الجهات الديوان الملكي، ووزير الداخلية، وأمراء المناطق، ومحاكم الاستئناف وغيرها من الجهات التي لها علاقة باستقبال هذه المعاريض والرد عليها.

معروض محو سابقة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة صاحب السمو أمير منطقة/ ……………………… بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام لسجين.

يطيب لي ويشرفني أن أتقدم إلى سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلونها من أجل رعيتكم في هذا الوطن الكريم.

وأتوجه إليكم بطلب رد اعتبار؛ حيث إنني اُتهمت في القضية رقم (……) محكمة (……………) وقضيت عقوبة مدتها (………….) وسُجنت بسبب ذلك خلال المدة/ …./ …./ ……………. إلى …./ …./ ……………..، وكنت بشهادة الجميع أتمتع بحسن السيرة والسوك أثناء قضاء فترة العقوبة، وبعد خروجي من السجن انخرطت في المجتمع بسلوك حسن، وأظهرت الندم على ما فات.

وقد مضى على خروجي من السجن (………….) عام، وأريد محو آثار هذه العقوبة التي تطال حياتي بشكل كامل، وتمنعني من ممارسة حقوقي بشكل طبيعي.

أرجو أن أحظى برد الاعتبار، ويتم قبول طلبي، وأسأل الله أن يوفقكم إلى ما فيه الخير، وأن يمنحكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ………..

التوقيع أو البصمة/ …./ …./ ………..

شروط قبول الاسترحام

عند تقديم معروض استرحام لسجين ينبغي الأخذ بمجموعة من الشروط التي يجب الوفاء والالتزام بها، وتلك الشروط نوجزها في النقاط الآتية:

  • القيام بتعبئة جميع البيانات المتعلقة بمعروض الاسترحام، ولا سيما البيانات الشخصية للمرسل.
  • ألًا يكون السجين قد أدين في السابق بقضية جنائية أخرى.
  • أن يتم تقديم المعروض إلى الجهة المختصة بالبت فيه.

الاسترحام في قضايا المخدرات

يُمكن تقديم معروض استرحام لسجين من قضايا المخدرات؛ حيث تكون عقوبة المخدرات بقصد التعاطي بالسجن لمدة يتم تحديدها بواسطة السلطات القضائية المختصة.

أما عند تقديم المتهم لمعلومات تتعلق بتجارة المخدرات قبل القبض عليه من أجهزة الدولة، فيتم الإعفاء عنه.

وهناك مخالفات أخرى تتعلق بالمخدرات وعقوبتها القتل، وتتضمن تلك المخالفات ما يأتي:

  • تهريب الشخص للمواد المخدرة.
  • المشاركة في جلب المواد المخدرة، والقيام بتصنيعها، أو تصديرها.
  • القيام بزراعة الشخص للمواد المخدرة لإنتاجها ومن ثم بيعها.
  • الاشتراك في عملية الترويج للمواد المخدرة.
  • المشاركة في عمليات الإهداء والتوزيع للمواد المخدرة.

اقرأ أيضًا: طلب استرحام للعودة إلى العمل

معروض استرحام عسكري

يُمكن للعسكري أن يقوم بتقديم معروض استرحام إلى الجهات المختصة؛ حيث تتعدد أنواع معاريض الاسترحام بحسب الأغراض التي يتم تقديمها من أجلها، ومن تلك الأغراض ما يكون على لسان حال العسكري الذي تعرض لظرف خاص أو طارئ يستدعيه أن يقوم بمعروض خطاب استرحام.

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض استرحام عسكري:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ قائد المعسكر/ ………………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام عسكري.

أنا العسكري/ ……………………….. الرقم العسكري/ ………………………… الرتبة العسكرية/ ………………………..

العمل العسكري هو من أشرف المهن التي يمارسها الإنسان على هذه الأرض الطيبة، وأنا أدين لهذه الأرض بأنني كبرت على ترابها وترعرعت، وأصبحت على ما أنا عليه الآن.

لقد وجدت من نفسي عند بلوغي سن الرشد ضرورة الدخول إلى المؤسسة العسكرية لخدمة وطني ومليكي، وتم لي ما أردت فقد التحقت بقوات الشرطة في منطقة/ …………………..، وتدرجت في العمل على مدى أكثر من خمسة عشر عامًا، وأصبحت جزءًا من هذا المعسكر.

ولكن يا سيدي الكريم أتفاجأ في يوم أمس بصدور قرار بنقلي إلى منطقة/ ………………………..، وهو القرار الذي لا يتناسب مع وضعي، حيث إنني في هذا المعسكر الحالي قريب من أهلي، وأقوم برعاية أمي وأبي الكبيرين في السن، وأتابع وضعهم الصحي باستمرار، ولذلك لا أستطيع الانتقال إلى ذلك المعسكر لهذا السبب.

أرجو أن تراعوا ظرفي، وتتكرموا بالموافقة على طلبي، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى هذه الموافقة، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….


نصل معكم بهذا النموذج التطبيقي الشارح إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض استرحام لسجين؛ حيث تناولنا معكم فيه أهمية معروض استرحام لسجين، وكيفية كتابة معروض استرحام لسجين، وشروط قبول الاسترحام في السعودية، واسترحام الحق العام، كما تعرفنا على عقوبة قضايا المخدرات، وعرضنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن معروض استرحام للديوان الملكي، ومعروض استرحام لمحو السابقة، ومعروض استرحام عسكري.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633