بأسلوب رسمي وهادف، وبسرد سلس وجذاب، وبألفاظ مقنعة ومؤثرة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام.

حيث إنه يعتبر من أهم أنواع المعاريض التي تُسهم بدور كبير في إرجاع الحقوق إلى أصحابها، وقد عرضنا فيه كيفية القيام بكتابة هذا المعروض، وعززناه بنموذج تطبيقي شارح، كما أشرنا إلى الشروط التي تُسهم في قبول هذا المعروض من الجهات المختصة، وذلك سواء أكان معروض استرحام تم تقديمه إلى الديوان الملكي، أو الوزارة، أو الإمارة، أو إلى أي جهة لها اختصاصها بالنظر في معروض استرحام.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم مقال بعنوان: كتابة معروض استرحام:


كتابة معروض استرحام

الاسترحام مشتق من الرحمة، ويتم استخدامه صفة لمعروض يطلق عليه بمعروض الاسترحام الذي هو عبارة عن أحد أهم أنواع المعاريض التي يتم استخدامها في المملكة العربية السعودية.

وتتطلب طريقة كتابة معروض استرحام أن يتم الاعتماد في كتابتها على إحدى أهم طرق الكتابة الوظيفية؛ حيث إن هذه الأمر يتضح من خلال الأهمية التي يرتكز عليها معروض الاسترحام الذي هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم فيها طلب العفو، أو الحصول على مساعدة مالية أو معنوية، وذلك بحسب طبيعة المعروض.

ولا بد أن تتم كتابة معروض طلب استرحام بشكل دقيق وواضح، وأسس لها باعها الطويل في ميدان الكتابة الوظيفية.

وتتضح الأهمية التي يرتكز عليها كتابة معروض طلب استرحام بواسطة منح الفرصة للمواطن الذي فقد حقه؛ بسبب الاعتداء غير الشرعي، أو الظلم المتعمد، أو الرغبة من المواطن في أن يتمكن من الحصول على حق مشروع.

ولا بد أن يتم تقديم المعروض الخاص بالاسترحام إلى الجهات المختصة من أجل الحصول على الغرض المحدد في ثنايا المعروض، وذلك مثل زواج مقيم من أجنبية، أو طلب الحصول على مساعدة مالية لغرض إتمام ترتيبات الزواج أو لغرض القيام بعملية سداد دين، وغير ذلك من الأهداف والأغراض التي يتوخى أصحابها أن يتمكنوا من تحقيقها من وراء القيام بعملية كتابة معروض استرحام.

ومن ناحية أخرى فإن كتابة معروض طلب استرحام يسعى المواطن من ورائها إلى العمل على إثارة العاطفة لدى الجهات المختصة باستقبال المعروض كل بحسب اختصاصه، ولا سيما إذا قام صاحب معروض الاسترحام بتعزيز ما ورد في ثنايا المعروض من معلومات بالأوراق الرسمية والتقارير التي تؤكد صحة ما ورد في المعروض من معلومات، والتي تم بسببها العمل على كتابة معروض استرحام.

ويُمكن القيام بعملية تقديم معروض استرحام بعد الحكم، والذي هو بمثابة المعروض الذي يتوخى صاحبه من خلاله أن يحصل على الإعفاء والإفراج، أو التخفيف من الحكم الصادر.

وعلى هذا الإساس فإنه لا بد عند القيام بعملية كتابة معروض طلب استرحام أن يتم توجيهه بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة بالنظر في مثل هذا المعروض، والتي بعد أن تقوم بقراءته والاطلاع عليه، والعمل على فحص ما تم تعزيز المعروض به من أدلة وبراهين وحجج وأرواق ومستندات يمكن القيام بإصدار الحكم وهو الإفراج أو التخفيف من العقوبة أو عدم الموافقة على المعروض إطلاقًا، مع ضرورة أن تقوم تلك الجهة بالإشارة إلى الأسباب التي أدت إلى قبول المعروض أو رفضه.

ونظرًا لأهمية كتابة معروض استرحام لا بد من الإشارة إلى أهم الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم الاعتماد عليها عند كتابة معروض من هذا النوع، وذلك من خلال ما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من القيام ببدء كتابة معروض طلب استرحام بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: العمل على تحديد الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض استرحام، مع ضرورة الحرص على الدعاء بالتوفيق والسداد لتلك الجهة.
  3. الخطوة الثالثة: من الضروري في هذه الخطوة القيام بتوجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال معروض استرحام، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بعملية تحديد موضوع معروض استرحام بطريقة واضحة ومختصرة، مثل: الموضوع/ معروض استرحام لطلب الحصول على مساعدة مالية.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال معروض استرحام، مع ضرورة الحرص على الثناء والإشادة بالجهود التي تقوم تلك الجهة بتقديمها للمواطنين، والتي تسهم في تخفيف العبء عليهم من شتى نواحي الحياة.
  6. الخطوة السادسة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية الدخول في عرض موضوع معروض استرحام، وذلك من خلال القيام بعملية سرد الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم معروض استرحام، والعمل على القيام بتحديد الغرض من إرسال المعروض.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة معروض استرحام لا بد فيها من القيام بلفت نظر تلك الجهة المعنية باستقبال المعروض بضرورة الموافقة على ما ورد في ثناياه، مع ضرورة الحرص على الدعاء والتحية لتلك الجهة المنوطة باستقبال المعروض.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل كتابة معروض استرحام بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدِّمِ المعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الأرضي، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بعملية مراجعة كتابة معروض استرحام من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وضرورة التأكد من جميع المعلومات الواردة فيه، ومن ثم القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة باستقباله.

وعند القيام بعملية كتابة معروض استرحام وتقديمه لا بد من أن يكون ذلك من خلال الطرق المتاحة لذلك، وتتلخص تلك الطرق فيما يأتي:

  • الطريقة الأولى: الطريقة الاعتيادية التقليدية:

وتتم هذه الطريقة من خلال القيام بعملية صياغة معروض استرحام، وذلك وفقًا لجميع قواعد الكتابة الوظيفة، ومن ثم القيام بالعمل على طباعة المعروض، والعمل على ترتيبه وتنسيقه بطريقة نموذجية واحترافيه، ومن ثم القيام بعملية إرساله إلى الجهة المختصة باستقباله، ولا بد أن يتصف المعروض بالرسمية؛ لأنه يشكل خطابًا إلى جهة رسمية في الدولة.

وتتميز هذه الطريقة بأنها هي التي تسهم في جعل المواطن يقوم بعرض قضيته بحرية واقتدار؛ حيث إن هذه الطريقة تسهم في ترك مساحة كافية للتعبير عن موضوع المعروض من شتى زواياه.

  • الطريقة الثانية: النماذج الجاهزة:

وهذه الطريقة هي من الطرق النوعية لكتابة وتقديم معروض استرحام، وتسهم هذه الطريقة في توفير الوقت والجهد على المواطن في القيام بعملية تقديم معروض، إلا أنها من الطرق التي ينقصها عدم حصول الشخص المتقدم بمعروض الاسترحام على المساحة الكافية للتعبير عن موضوعه؛ حيث إنها عبارة عن استمارة بها مجموعة من المربعات الفارغة التي لا بد أن يقوم الشخص صاحب المعروض بتعبئتها فقط، ومن ثم القيام بمراجعتها، والتوقيع عليها، وتسليمها إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض.

  • الطريقة الثالثة: الطريقة الإلكترونية الحديثة:

وهذه الطريقة تشبه طريقة النماذج الجاهزة، من خلال كونها استمارة، ولكنها متاحة على الموقع الإلكتروني للجهة المختصة باستقبال معروض الاسترحام.

وعلى الشخص المتقدم بمعروض الاسترحام أن يتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة المختصة باستقبال معروض الاسترحام، والقيام بتعبئة الاستمارة والضغط على إرسال.

طريقة كتابة معروض استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي.

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: كتابة معروض استرحام للحصول على منحة دراسية.

أتقدم إليكم في مستهل طلبي هذا بأسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من عمل خيري وإنساني في وطننا العزيز، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أبعث إليكم سيدي الكريم هذا المعروض؛ وذلك نظرًا لحاجتي الماسَّة للحصول على منحة دراسية إلى الخارج إلى جامعة/ ………………………. دولة/ ……………………………………… لدراسة تخصص/ ……………………………… وهو التخصص الذي يشكل أحد التخصصات النوعية التي تسهم في رفد اقتصاد البلد بالخطط والابتكارات الجديدة وبراءات الاختراع.

ونظرًا لأنني من ذوي الدخل المحدود، ولا أملك من المال ما يعينني على أن أواجه تكاليف المنحة فقد أرسلت إليكم هذا المعروض، والذي أرجو منكم الموافقة عليه، فأنتم للكرم عنوان.

أرفقت لكم الأوراق التي تعزز طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعل مساندتكم ووقوفكم معي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………

كتابة معروض استرحام ترحيل

يعتبر كتابة معروض استرحام ترحيل المعروض الذي يلجأ إلى كتابته وتقديمه الفرد المقيم على أراضي المملكة، وصدر بحقه حكم يقضي بترحيله من أراضي المملكة.

طريقة كتابة معروض استرحام لوزارة التعليم

يمكن للموظفين والعاملين في وزارة التعليم السعودية عند كتابة معروض استرحام إلى وزارة التعليم أن يأخذوا بنظر الاعتبار الاعتماد على الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة جميع أنواع معاريض الاسترحام، والتي تختلف فقط بالأهمية والغرض والهدف الذي تم تقديم معروض طلب استرحام من أجله.

ويمكن للمقيم أن يقوم بتقديم هذا المعروض بالطريقة التقليدية الاعتيادية، أو من خلال الطريقة الإلكترونية التي تتمثل في الدخول إلى منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية واتباع التعليمات المنصوص عليها في ثنايا الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

كتابة معروض استرحام الي مدير هيئة الجمارك

وفي هذا المحور الأخير من كتابة معروض استرحام نشير إلى أنه يمكن القيام بتقديم معروض استرحام إلى هيئة الجمارك التي تعتبر أحد أهم المؤسسات الإيرادية في الدولة؛ حيث إنه من الممكن القيام بإرسال معروض الاسترحام بخصوص التخفيض في الضرائب، أو الإعفاء من الجمارك على بعض السلع والبضائع.

وهذا الأمر يتطلب من صاحب المعروض أن يورد مجموعة من الحقائق والأدلة والبراهين التي تثبت وتؤكد ضرورة الحصول على إعفاء من الجمارك، والتي لا بد أن تكون بطريقة رسمية وقانونية.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام للامارة


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام، تناولنا فيه تعريف خطاب الاسترحام، كما تعرفنا على كيفية كتابة معروض طلب استرحام بشكل نظري وعملي، وخطاب استرحام من الترحيل، وكيفية القيام بكتابة خطاب استرحام لوزارة التعليم، وختمنا المقال بالإشارة إلى معروض استرحام إلى مدير الجمارك.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).