لا شك أن كتابة خطاب مساعدة من أهم أنواع الخطابات، التي يحتاجها الكثير من الأشخاص في هذه الأيام؛ بهدف تقديم خطابات للحصول على مساعدات مالية.

ولأهمية ذلك خصصنا هذا المقال عن كتابة خطاب مساعدة، لنصل معكم للوقوف على معلومات ضرورية ومهمة يتطلب تقديم وكتابة خطابات المساعدة، وكيف يجب أن تكون.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

قراءنا الكرام، إليكم كتابة خطاب مساعدة:


كتابة خطاب مساعدة

يعتبر هذا النوع من أهم أنواع الخطابات؛ لما له من وقعٍ وتأثير في نفس المتلقي والمرسِل على حدٍ سواء، فهو من ناحية المتلقي إنه نال شرف تفريج كربة شخص، ومن ناحية المرسِل إنه يحصل على مبتغاه لمعالجة ما واجهه من معضلة.

وعادة ما تكون تلك المساعدات المالية مقدمة لوجه الله -عزَّ وجلَّ-، لا يكون على الشخص وجوب سدادها، ويتقدم الكثير من الأغنياء بهذا النوع من المساعدات بشكل دوري لفئات معينة من الأشخاص الذين يعانون من ضيق الحال، وعليه فإننا ننصحكم -أعزاءنا القراء- بمواصلة قراءة المقال.

نموذج خطاب مساعدة

كثيرًا ما يواجه بعض الأشخاص مشكلة عدم معرفة كيف يقوم بكتابة خطاب مساعدة، فيبدأ بالبحث عمن يرشده نحو السبيل إلى ذلك، ونحن هنا بدورنا نجيبه ونرشده إلى كيفية كتابة خطاب المساعدة، وما هي الطرق التي يتم تقديم خطاب مساعدة من خلالها، فإلى تفاصيل ذلك:

أولًا: كي نقوم بكتابة خطاب مساعدة: يتطلب أن يكون وفقًا لقواعد عامة يتم اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، للخروج بخطاب مساعدة قوي، وهذه هي القواعد:

  1. إن أي أمر لا يبدأ بتسمية الله -عزَّ وجلَّ- لا تحل فيه البركة، ولن يسلم من المصائب والنكبات، وعلى هذا فلا بُدَّ من استهلال كتابة خطاب مساعدة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. تحديد اسم الجهة التي سنقوم بكتابة خطاب مساعدة ونوجهه إليها، فقد يكون الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو أمير، أو جمعية خيرية، أو شخص له مكانة ووجاهة كان يُقدِّم مساعدات مالية أو عينية.
  3. تحية الجهة التي ستتلقى كتابة خطاب مساعدة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويستحسن إضافة (تحية طيبة، أما بعد)؛ لأن التحية تُعدُّ من الأمور المحببة والجميلة، التي يجب الابتداء بها في كتابة خطاب مساعدة؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه الخطاب.
  4. تحديد موضوع كتابة خطاب مساعدة مالية بشكل مختصر، مثل: كتابة خطاب مساعدة لغرض العلاج، أو لغرض بناء منزل، أو لسداد قرض.
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى الشخص أو الجهة التي تودُّ أن ترسل إليها كتابة خطاب مساعدة، مثل:
    • سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز رعاكم الله.
    • إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظكم الله.
    • إلى الأمير/ …………….. المحترم.
    • إلى أهل الخير بارك الله فيكم.
  6. تخصيص فقرة تتضمن فحوى ومضمون كتابة خطاب مساعدة أو الطلب الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان الخطاب دقيقًا ومختصرًا وواضحًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا وعاجلًا.
  7. التنبيه إلى موضوع الخطاب ولصعوبة الظروف وللحاجة الماسة، التي يرغب بمعالجتها في ضوء ما يتلقاه من مساعدة، ويستحسن أن يتضمن الخطاب بعضًا من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، التي تحث على عمل الخير وجزيل أجره وثوابه.
  8. الدعاء والتحية للجهة التي قدمت إليها كتابة خطاب مساعدة، مثل أن تقول: (وأسأل الله تعالى أن يبارك في عمركم ومالكم، ويمنحكم الصحة والعافية، ويجعل مساعدتكم لي في ميزان حسانتكم، ولكم منى أطيب عبارات الشكر والتقدير، وسأظل مدينًا لكم بهذا الجميل والمعروف الذي أسديتموه لي ما حييت).
  9. من الأمور المهمة والضرورية عند كتابة خطاب مساعدة أن نقوم بتسجيل المعلومات الشخصية لصاحب الخطاب؛ حتى يسهل التواصل معه من جهة، ومصداقية الخطاب من جهة ثانية، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي:
    • الاسم: حيث يجب أن يُدون بشكل كامل كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
    • الهاتف: من الأفضل تسجيل رقم الهاتف؛ حتى يسهل التواصل مع مُقدِّم الخطاب، ويُفضَّلُ أن يتم الإشارة إلى رقمي هاتف (أرضي-خاص)؛ لأنه ربما يتم التواصل مع صاحب الخطاب وهاتفه يكون مغلقًا، أو يكون نائمًا، أو بعيدًا عن الهاتف، فتقوم الجهة التي قُدِّمَ إليها الخطاب بالاتصال على الرقم الثاني والذي سيردُّ عليه من هم في المنزل بكل تأكيد؛ لأنه ليس من المعقول أن يكون جميع من في المنزل في حالة عمل يجعلهم لا يردون على المكالمة.
    • رقم الهوية الوطنية: وهذا لا بُدَّ منه لمعرفة رقم هوية صاحب الخطاب، ومعرفة إن كانت لديه التزامات مالية لأي جهة، وهذا بالطبع سيتم وفقًا لما تقوم به اللجنة المختصة بالنظر في موضوعات المساعدة، وتقريرها بنعم أو لا.
    • مكان الإقامة: وهذا من الأمور الضرورية أيضًا؛ حيث يتوجب تدوينه ضمن المعلومات الشخصية في نهاية الخطاب؛ لأنه ينفع ويفيد الجهة التي ستتلقى الخطاب في عمل إحصائيات ودراسات عن الدور الاقتصادي والاجتماعي للمؤسسة التي تلقت الخطاب في المجتمع، ومدى الفوائد المرجوة من وراء ذلك، والخروج بتوصيات تُسهم في تطوير القطاع الاقتصادي في البلد، مما يخلق فرص عمل جديدة للشباب.
    • تاريخ تقديم الخطاب: يمثِّلُ أمرًا لا بُدَّ منه عند كتابة خطاب مساعدة، فكل خطاب له تاريخ، وبدون التاريخ يصبح أي خطاب مبهمًا، فربما يكون أحد الخطابات قد تم تقديمه قبل سنة من الآن، وهو بدون تاريخ، يُخيل على مُتلقيه للوهلة الأولى أنه خطابًا حديث الوصول.
    • التوقيع: ويمثل مصادقة من مُقدِّم الخطاب على صحة المعلومات الواردة في الخطاب، وإن قام صاحب الخطاب بإرفاق مجموعة من التقارير والمستندات بعد الانتهاء من كتابة خطابه، يكون قد اختصر الطريق، وعليه هنا تقديم خطابه، وانتظار الرد، والذي لا شك أنه سيكون إيجابيًّا وبشكلٍ عاجل وفوري.

وبعد أن أوضحنا مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب مساعدة، سنخصص بقية المحاور اللاحقة في المقال لتقديم نماذج شارحة لكيفية كتابة خطاب مساعدة، فتابعوا القراءة أعزاءنا القراء.

اقرأ أيضًا: خطاب مساعدة مالية

خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم وعليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة لغرض الحصول على منزل

إليكم يا سيدي ومولاي، أبعث أكاليلًا من الورود والرياحين، على ما تبذلونه من مساعدات مالية سخية للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن، الذين تكالبت عليهم الظروف، ولم يجدوا من سبيل بعد الله إلا أنتم، وأسأل الله أن يبارك في أعمالكم الخيرية والإنسانية، إنه على كل شيء قدير.

إليكم أبعث خطابي هذا، وهو كتابة خطاب مساعدة لغرض الحصول على منزل، حيث إنني يا سيدي الكريم، أعمل براتب بسيط في إحدى المؤسسات التجارية، ولا أستطيع من خلاله مواجهة تكاليف العيش، فأنا أعيل أسرة مكونة من سبعة أشخاص، ونسكن بيتًا صغيرًا بالإيجار، فأرجو منكم أن تتكرموا بالنظر إلى وضعي المعيشي، وتوجهوا إلى من يهمه الأمر بالحصول على منزل يأويني أنا وعائلتي؛ حيث إننا مهددون في أي وقت بالضياع والتشرد.

وانني أوجه إليكم خطابي هذا، وأرجو أن تتكرموا بقبوله، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى مساعدتكم، فظروفنا لا يعلمها إلا الله، وإن موافقتكم على خطابي هذا ستجعلني أتمكن من أن ألملم شتات أسرتي، وأجعلها تحت سقف واحد.

وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، وأن يعطيكم الصحة والعافية، وأن يبارك فيكم، وفي أعمالكم.

مع فائق التحايا والتقدير.

مقدم الخطاب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ……………….

مكان الإقامة/ …………………

التاريخ/ …../ ……/ ………….

التوقيع/ ………………..

كتابة خطاب إلى ولي العهد

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: كتابة خطاب مساعدة لسداد قرض.

معالي الأمير، إليكم مني خالص الشكر والتقدير على جهودكم النبيلة، التي تقومون بها من أجلنا نحن -أبناء الوطن-.

وأحيط سيادتكم علمًا بأني قد تخرجت من الدراسة الجامعية في العام الماضي من قسم إدارة الأعمال، والتحقت بالعمل في إحدى الشركات الخاصة، التي منحتني راتبًا بسيطًا جدًّا قياسًا إلى ما أبذله من جهد وعمل.

وفي مطلع هذا العام بدأت في مشروع الزواج؛ حيث وجدت أن الراتب مع العلاوات لا تكفي لتغطية تكاليف الزواج من مهر وأثاث ومتطلبات أخرى، وحينها كنت أضرب أخماسًا في أسداسٍ، ولا أدري ماذا أعمل، وكيف أعمل، حتى أعالج أزمتي المالية الحرجة التي أمرُّ بها.

وقد أشار إليَّ بعض الأصدقاء أن أتقدَّم إلى بنك التسليف؛ بهدف الحصول على قرض؛ حتى أستلمه وأواجه أمر تكاليف زواجي.

وبالفعل فقد وجهت إلى بنك التسليف طلبًا للحصول على قرض، على أن يتم اقتطاع أقساط القرض من راتبي الذي أتقاضاه من الشركة، ورغم أني كنت أعلمُ أن راتبي زهيدٌ ولا يكفي لسداد أقساط القرض، وتكاليف العيش في وقت واحد، إلا أني وجدت نفسي مضطرًا لتقديم الطلب إلى البنك.

وبعد أن تلقت إدارة البنك الطلب ردت عليه بالموافقة، وتم منحي المبلغ الذي طلبته، وبدأت بترتيب زواجي وتم كل شيءٍ على ما يُرام.

وبعد أن تمت أمور الزواج، حاولت أن أتكيف مع مبلغ الراتب، من ناحية سداد القسط والمعيشة.

ولكني يا سيدي الكريم، رُزقت قبل شهر بطفل، مما جعل أمور المعيشة تتطلب مني مبلغًا أكبر من المال؛ حيث إني أصبحت في موقف حرج أمام نفسي، فأنا عليَّ التزام القرض، وضرورة المعيشة، وإن غامرت في مواصلة الأمر كما هو فسأضطر إلى أخذ قروض أخرى من الأصدقاء، وهو ما سيتطلب مني أن أسددها لهم في الوقت المتفق عليه، مما يجعل ظروفي أصعب من السابق.

ونظرًا لظرفي الصعبة، أرجو منكم -سيدي الكريم- أن تنظروا إلى موضوعي بعين الإنسانية؛ حيث إننا ليس لنا أحد بعد الله إلَّا أنتم، وأنتم للكرم والجود عنوان، وأرجو منكم الموافقة على منحي مساعدة مالية تكفيني لسداد أقساط القرض، ومواجهة مصاعب الحياة.

سائلاً الله -عزَّ وجلَّ-، أن تكون مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، حفظكم الله ورعاكم ووفقكم في فعل الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف للتواصل/ ………………………

مكان الإقامة/ ………………………

تاريخ الخطاب/ …../ …./ ………..

التوقيع/ ………………………

خطاب مساعدة إلى أهل الخير

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير جمعية/ …… الخيرية، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة مالية لغرض العلاج.

أنا المواطن/ ………………، أحمل رقم هوية وطنية/ …………………، ورقم هاتف/ ………………….، أبعث إليكم أجمل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من أعمال خيرية نبيلة، والتي تنمُّ عن حبكم لعمل الخير بشكل متفانٍ، فأنتم نعم العون والسند.

وأتقدم إليكم بهذا الخطاب؛ حيث إنني قدَّر الله لي بمرض عضال (…………) وقد طفت في كثير من المستشفيات، وبعت كل ما أملك لمتابعة حالتي الصحية، ولكن دون فائدة، فمعظم الأطباء الذين عرضتُ عليهم حالتي نصحوني بالعمل على الحصول على منحة علاجية إلى الخارج في دولة (…………) مدينة (…………..)؛ حيث يوجد دكتور متمكن في تشخيص مثل حالتي، وقد أُرسلت إليه الكثير من الحالات وبفضل الله تم شفاؤهم.

سيدي الكريم، لقد ترددت كثيرًا من كتابة خطاب مساعدة إليكم، ولكن بعد أن ساءت حالتي بشكل كبير، ولما سمعته عنكم من عمل الخير، اضطررت أن أتقدَّم إليكم بهذا الخطاب، وأنا على يقين من كرمكم وجودكم اللامحدود، ولكني لم أجد بابًا إلا طرقته من أجل مساعدتي في ظروفي الصحية السيئة، وقد نصحني أهل الخير بأن أوجه خطابي لجمعيتكم الموقرة، آملًا في تقديم المساعدة لي؛ حيث إن حالتي لا تحتمل التأخير مطلقًا، بحسب ما أشار إليه الأطباء الذين شخَّصوا حالتي، في كثير من العيادات والمستشفيات.

أرجو أن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية علاجية تكفيني لتذاكر السفر، والإقامة، والتنقلات، وتكاليف العلاج، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يمنَّ عليَّ بالشفاء العاجل، وأن يمنحكم الصحة والعافية، ويجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، إنه على كل شيء قدير.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل/ …………………..

رقم التليفون للتواصل/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

تاريخ تقديم الخطاب/ ……/ ……/ ……….

التوقيع/ ……………………..


أعزاءنا القراء، كنا معكم في خطوات منوعة عن كتابة خطاب مساعدة؛ حيث تطرقنا إلى كيف يكون شكل الخطاب، وما هي القواعد التي ينبغي أن نسير عليها عند كتابته، وعززنا الموضوع بثلاثة من النماذج الشارحة أحدها إلى الديوان الملكي، والثاني إلى ولي العهد، والثالث إلى أهل الخير.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والنوعية تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).