أعزاءنا القراء، يطيب لنا أن نمضي معكم بحثًا عن الجديد والمفيد دومًا، وبين هذا وذاك نرسم بإبداعاتنا سطورًا ذهبية نصيغ من خلالها درر البيان، متخذين من كتابة خطاب اعفاء عنوانًا لمقالنا؛ رغبة منَّا في بذل المزيد من الجهد حتى نصل معكم في كل يوم وكل لحظة إلى مبتغانا الذي نبحث عنه وتبحثون، وفي رياضه ستتلقفكم استراحات محبة وود، وفي زواياه ستجدون عناوين من الجودة والابتكار. وفي فنائه هناك نحن بالانتظار الآن لتلقي طلباتكم المتنوعة للحصول على خدماتنا الحصرية، فأهلًا وسهلًا بكم على الدوام عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:  (0537766633).

 

قراءنا الأعزاء، إليكم كتابة خطاب اعفاء:

كتابة خطاب اعفاء

تتكالب على الإنسان في هذه الحياة الهموم والغموم، وتتوالى عليه الانتكاسات، ولا عجب فهذه حقيقة الحياة الدنيا التي يكابد فيها الإنسان أصناف الشدة والعناء والمشقة، يقول الله سبحانه وتعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ} [البلد: 4].

لذلك ينبغي على المرء ألا يستسلم لهذه العقبات وألا يخضع لها، وعليه أن يبذل كل قوته، وأن يسلك جميع السبل ليتجاوز هذه العقبات التي تقابله في حياته، حتى لا تكون حائلًا يعيقه ويثنيه عن إكمال مسيرة حياته بطريقة صحيحة.

من ضمن هذه العقبات عجز الإنسان عن الوفاء ببعض بالتزاماته تجاه الآخرين، ففي خضم مكابدة الإنسان لهذه الحياة، وسعيه لطلب الرزق، وتكاثر الأعباء اليومية، قد تعتريه بعض الأزمات التي تجعله يستدين من جهات مختلفة، فتتراكم عليه الديون، ويعجز عن تأمين حياة كريمة له ولأسرته، وفي هذه الحالة قد يلجأ إلى كتابة خطاب اعفاء، ثم يقدمه إلى الجهة المعنية التي قام بالاقتراض منها.

في هذا المحور من كتابة خطاب اعفاء نشير إلى أبرز المميزات التي تحظى بها خطابات الإعفاءات، وهي:

  • إن خطاب الإعفاء نوع من أنواع الخطابات التي يستخدم المواطن لغرض الاعتذار عن تكليف معين يرتبط به، أو طلب الاعفاء من قرض، أو ضريبة، او مديونية.
  • إن أهم عنصر لا بُد أن يحرص عليه طالب الإعفاء من أمر ما عند كتابة خطاب اعفاء، ذكر المبررات المقنعة التي دفعته لتقديم خطاب الإعفاء.
  • إن كتابة خطاب اعفاء من الرسوم واحد من النماذج الحساسة التي لا بُد من مراعاة البلاغة والدقة أثناء كتابتها، كما يجب وجود سبب واضح ومُقنع؛ حتى يتسنى للجهة المعنية بذلك دراسة الملف وتحقيق الغرض المنشود من هذا الخطاب.

طريقة كتابة خطاب إعفاء

نتناول في هذا الجزء كيفية كتابة خطاب اعفاء؛ إذ لا بُد أن نعرف بأن أي خطاب إعفاء لا بد أن يمر بمجموعة من الخطوات، أهمها:

الخطوة الأولى: استهلال الخطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ويتم كتابته بخط مميز وفي رأس الصفحة.

الخطوة الثانية: كتابة اسم مستقبل الخطاب بخط لائق بمقامه، مع إرداف كتابة المنصب الذي يشغله، وتحيته بتحية الإسلام الخالدة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الخطوة الثالثة: كتابة موضوع الخطاب، ويكون كالتالي:(الموضوع/ كتابة خطاب اعفاء) سواء أكان خطاب إعفاء قرض، أو خطاب إعفاء رسوم دراسية.

الخطوة الرابعة: كتابة مقدمة قصيرة؛ تحتوي على عبارات شكر وعرفان على ما تقدمه الحكومة الجليلة من اهتمام كبير بالمواطن؛ وتكون قصيرة لا تتعدى سطرين.

الخطوة الخامسة: كتابة نبذة تعريفية عن مُقدم الخطاب محتوية على الاسم – ورقم الهوية الوطنية – المنطقة التي يسكن فيها، مثل: (أنا المواطن: يتم كتابة الاسم الكامل مع اللقب ……….. أحمل الهوية الوطنية رقم ……… – أحد سكان منطقة – ………………..).

الخطوة السادسة: كتابة الغرض من كتابة خطاب إعفاء، مع سرد الأسباب التي جعلتك مجبرًا ومضطرًّا لكتابة ذلك، وتكون بطريقة مؤثرة، وتخللها كلمات الحزن المؤثرة جدًّا.

الخطوة السابعة: المناشدة بقبول الطلب، وضرورة النظر فيه، كون الإعفاء هو أملك الوحيد الذي سيغير حياتك للأفضل، وسيجعلك في وضع أفضل.

الخطوة الثامنة: ختام الموضوع بعبارات من الدعاء والشكر والامتنان، مع إغلاق كتابة خطاب إعفاء بأحد عبارات الإعفاء.

الخطوة التاسعة: تذييل الخطاب بالاسم والتوقيع.

ماهو خطاب الإعفاء

نتطرق في هذا المحور من كتابة خطاب اعفاء، نتناول تعريف خطاب الإعفاء، وشكله، معاييره.

أولًا: تعريف خطاب الإعفاء:

هو عبارة عن خطاب يتم تقديمه من أحد المواطنين المعسرين الذين غلبتهم الديون، وتوالت عليهم الهموم، وسلكوا كل الطرق من أجل قضاء هذا الدين، ولكن دون جدوى، مما ألجأتهم الحاجة إلى كتابة خطاب إعفاء إلى الديوان الملكي.

ويمثِّلُ خطاب الإعفاء رسالة مكتوبة، يُقدمها المواطن إلى جهة تحمل صفة رسمية، وهي نوع من أنواع الرسائل التي يتوجه فيها المواطن إلى الجهة الرسمية بطلب الإعفاء من تكليف مُعين.

وخطابات الإعفاء كثيرة، منها على سبيل المثال: خطاب إعفاء من منصب، أو خطاب إعفاء من ضريبة، أو خطاب إعفاء من مديونية، أو خطاب إعفاء من قرض، أو خطاب إعفاء من خدمة عسكرية، أو خطاب إعفاء من شهر الإنذار.

ثانيًا: شكل كتابة خطاب اعفاء:

يعدُّ خطاب الإعفاء من الخطابات الرسمية؛ لأنه مُوجه إلى جهة رسمية، لذلك ينبغي أن يأخذ نمط الخطابات الرسمية وشكلها، وحتى يأخذ خطاب الإعفاء شكل الخطابات الرسمية ينبغي مراعاة الأمور التالية:

  1. كتابة خطاب اعفاء بجهاز الكمبيوتر، من خلال برامج تحرير النصوص، مثل: برنامج Microsoft Word أو برنامج Open Office Writer، وتحرير خطاب الإعفاء بالكمبيوتر يُسدل عليه طابع الرسمية، ويجعل الكلام واضحًا بالنسبة للجهة المعنية التي ستتلقى الخطاب.
  2. الحرص على أن يكون اللون المُستخدم في كتابة النصوص اللون الأسود، وأن يكون نوع الخط (Arial) وحجمه 16.
  3. كتابة خطاب اعفاء باللغة العربية الفصحى، والحرص على سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ حيث إن مثل هذه الأخطاء إن وجِدت في الخطاب تقلل من أهميته، ولذا يجب عليك – عزيزي – عند كتابة خطاب اعفاء أن تدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حالة عدم إجادتك للكتابة بشكل سوي، فيجب عليك أن تستعين بأحد الكتَّاب المتخصصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية.
  4. ضرورة الإيجاز وعدم الإسهاب في كتابة خطاب اعفاء؛ حيث يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسة فقط دون المملة؛ لأن الخطاب الطويل والذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، وأحداث لا فائدة منها، لا يتم النظر فيه البتة، ولا يتم وضعه في الاعتبار.

ثالثًا: معايير كتابة خطاب اعفاء:

يخضع خطاب اعفاء لمعايير من المهم توافرها فيه، حتى يكون مُقنعًا للجهات المعنية، وهذه المعايير هي:

  1. تحري المصداقية، في تقديم المعروض؛ لأن ذلك يمثل أحد أهم الأخلاق التي ينص عليها ديننا الحنيف؛ حيث يقول الله تعالى يقول في محكم تنزيله: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}. ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (تحروا الصدق وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإِنَّ فيهِ النَّجاةَ واجْتَنِبُوا الكَذِبَ وإِنْ رَأيْتُمْ فيهِ النَّجاةَ فإِنَّ فيهِ الهلكة).
  2. دقة الخطاب، فينبغي أن تكون المعلومات والحقائق التي يحتويها خطاب الإعفاء دقيقة، والكلمات التي يتضمنها واضحة ومُحددة، مع تجنب استخدام العبارات المطاطة والمُبهمة.
  3. تدعيم الخطاب بالوثائق والمُستندات التي تُؤكد صحة ما تقول، مثال: إذا كان السبب الداعي لتقديم طلب الإعفاء المرض، عليك أن تقوم بتقديم التقارير والمُستندات الطبية اللازمة التي تثبت بالفعل أنك مريض بالمرض الذي تم ذكره داخل الخطاب.

نموذج لإعفاء

يتعرض الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية لظروف حرجة، مما يجعلهم يضطرون لاقتراض مبالغ مالية من البنك، إما لسد بعض الاحتياجات الحياتية، أو لبناء بيت لا يحملون فيه هم الإيجارات الشهرية، أو لأي سبب من الأسباب، لكن قد يواجهون بعض العوارض التي تجعلهم عاجزين عن سداد أقساط القرض، فيلجؤون لتقديم طلب إعفاء إلى البنك من هذا القرض.

ومن الضروري أن يكون المُتقدم على معرفة واضحة بأن خطاب الإعفاء لا يتم قبوله إلَّا وفقًا لشروطٍ محددةٍ، وهي:

  1. أن يكون مُقدِّم خطاب اعفاء مواطنًا سعوديًّا، أو يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يقوم المُتقدم بخطاب الإعفاء بإرسال جميع الأوراق اللازمة مع الخطاب.
  3. أن يقوم المُتقدم بخطاب الإعفاء بإرسال التقارير والمستندات التي توضح حالته المزرية، كالمرض أو أي سبب آخر.
  4. هناك أوراق ووثائق مُهمة ينبغي أن يقوم من يُريد تقديم خطاب إعفاء من قرض بتوفيرها وإرفاقها مع خطاب الإعفاء هي:
    • تجهيز صورة من بطاقة الهوية الوطنية للشخص طالب الإعفاء.
    • تجهيز صورة واحدة من التقارير والمستندات الطبية التي تؤكد الحالة الصحية لمقدم خطاب اعفاء، ويجب أن يكون ذلك عن طريق مستشفى حكومي.
    • تقديم البطاقة الخاصة بالعائلة.
    • تقديم نموذج تام البيانات لطلب الإعفاء من القرض.
    • تقديم بيان رسمي يبين الحالة الاجتماعية للمُتقدم بطلب إعفاء من القرض.

وفي السطور التالية نقدم لك – عزيزي القارئ – نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب إعفاء من بنك الراجحي:

بسم الرحمن الرحيم

مدير إدارة بنك الراجحي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء من قرض

أنا المواطن/……………….، أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بهذا الخطاب، وسبب تقديمي له ما تعرضت له من حادث جعلني في عجز تام عن سداد ما تبقى عليَّ من أقساط للبنك.

هذا الحادث مُلخصه أنني كنت على سطح منزلنا أُصلح جهاز الإرسال، وسطح المنزل لا تُوجد فيه حواجز جدارية، وفي أثناء إصلاحي لجهاز الإرسال، إذ بي أطأ على حصاة صغيرة، جعلتني أتعثر وأسقط من السطح إلى قارعة الطريق.

وقد أسعفني المارة إلى المستشفى، وتبين لي هناك أنني سأكون عاجزًا عن الحركة بسبب هذا الحادث، وأصبحت من حينها لا أستطيع العمل لدفع الأقساط المتراكمة عليَّ، نظرًا لذلك أتقدم إليكم بطلب إعفائي مما تبقى من الأقساط المتوجبة عليَّ التي تبلغ/ ( ………… ريال)، راجيًا منكم قبول هذا الطلب.

وأسأل المولى سبحانه وتعالى أن يُنزل عليكم رزقًا مدرارًا، وأن يبارك لكم فيه، وتقبلوا مني وافر الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب…………….

رقم الهوية الوطنية…………….

رقم الهاتف………………

الإمضاء……………….

معروض اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رعاه الله وحفظه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتشرف برفع خطاب إليكم بمساعدة مالية، فأنا ملزم بتسديد قرض من بنك التسليف، وليس لدي شيء أملكه لتسديد هذا القرض، مع العلم أني أعاني من إعاقة متوسطة تمنعني عن العمل، وأنا مقيم مع ولدي الصغير في السن، وليس لديَّ القدرة على العمل.

فأرجو النظر إليَّ بعين الرأفة والرحمة، لا سيما وأن سيادتكم أصحاب كرم، وفضل وتتقبلون طلبي بسعة صدر، فأطلب من الله ثم أرجو منكم المساعدة، جعله الله في ميزان حسناتكم، ورزقكم من الخير ما تتمنون، حفظكم الله ورعاكم.

اسم مقدم الطلب……..

رقم الجوال……..

التاريخ………..

التوقيع………..

إرفاق صورة بطاقة الأحوال.

قراءة أيضًا: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان.

 

أعزاءنا القراء، بعد هذه الرحلة الماتعة معكم تعرفنا على كتابة خطاب اعفاء وكيف يكون، وما هي معاييره وسماته وشروط كتابته، وحتى تكتمل الفكرة أوردنا نماذج شارحة لكيفية كتابة خطاب اعفاء.

لطلب خدمة كتابة المعاريض والخطابات والطلبات، بأفضل جودة، وأقل سعر، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0537766633).