أعزاءنا القراء، في هذه المقال، نقدم إليكم طلب منحة دراسية، حيث نُعرفكم على أفضل وأهم وأشهر المنح التي تتوفر لكلٍّ من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في المملكة العربية السعودية؛ لأنها تُصنف موطنًا للكثير من الجامعات الرائدة في المنطقة العربية.

كما أنها وجهة دراسية مشهورة جدًّا للطلاب الدوليين من داخل المنطقة العربية، وذلك لما تمتلكه الدراسة في السعودية من مميزات يمكن تقديمها للطلاب الدوليين، كما أن نظام التعليم العالي في السعودية متطور بشكل مستمر وسريع.

وفي هذا المقال سنفتح لكم آفاقًا جديدة للتحليق عاليًا مع طلب منحة دراسية، ولاسيما الدراسات العليا (ماجستير + دكتوراه).

ويمكننا مساعدتكم للحصول على طلب منحة دراسية فأهلًا ومرحبًا بكم على تطبيق الواتساب الآن، على الرقم: (0537766633).

قراءنا الأماجد، إليكم مقال بعنوان: طلب منحة دراسية:

طلب منحة دراسية

يُعتبر التعليم أساس بناء الدول وتقدم الحضارات، وبه تنهض وتتقدم الأمم، وهو أساس كل شيء للنهوض والارتقاء؛ ولذا فإن الحكومة السعودية تهتم بالتعليم حرصًا منها على أن يصل أبناؤها إلى أعلى مراتب التعليم، ومنها الدراسات العليا، فتقدم عدة منح ممولة وتوفرها للطلبة المتميزين والراغبين بأن يكون لهم شأن في المستقبل من خلال تكملة تعليمهم الأكاديمي، ولذا يتقدمون بالحصول على طلب منحة دراسية.

ونتيجة لذلك الاهتمام فقد شهد القطاع التعليمي في المملكة العربية السعودية، تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث تطورت الجامعات السعودية، وبدأت تصل إلى مراكز متقدمة في ترتيب الجامعات العالمي.

وهذا تحقق بسبب الدعم الكبير الذي تُقدمه الحكومة السعودية للتعليم، حيث أنشأت العديد من الجامعات الحديثة؛ وعليه فإن الدراسة في السعودية أصبحت حلمًا يراود عددًا كبيرًا من الطلاب، لا سيما وأن طلب منحة دراسية في السعودية يأتي بسبب جودة التعليم، حيث إن الجامعات السعودية تُقدم برامج ومناهج قوية ومميزة، كما أن الكادر التعليمي في هذه الجامعات حصلوا على شهاداتهم من أرقى الجامعات العالمية، الأمر الذي جعل طلب منحة دراسية في السعودية مميزة للغاية.

ومن أهم نتائج هذا الاهتمام بالتعليم، تعدد أنواع المنح الدراسية في السعودية، ولم تقتصر تلك المنح على الشأن الداخلي فقط، بل تعداه إلى الشأن الخارجي، حيث خُصصت المنح الدراسية الداخلية لطلاب المملكة المتفوقين وغير القادرين على تكلفة الجامعات، كما خصصت المنح الدراسية الخارجية للطلاب غير السعوديين والراغبين بالدراسة في أحد الجامعات السعودية.

وتهدف الحكومة السعودية من المنح الدراسية، ولا سيما الخارجية، إلى تشجيع النشء على التعليم ودعمهم من خلال أحد المنح الدراسية، ونشر الثقافات من خلال العرب والأجانب، وتقديم الدعم والخدمة الإنسانية للدول، ولذا نجد الكثير من أقطار الوطن العربي والعالم يتسابقون للحصول على منحة دراسية في المملكة العربية السعودية، وهذا يأتي بسبب المميزات التي تتصف بها الدراسة في الجامعات السعودية، وهذه المميزات، هي:

  1. إن الجامعات السعودية تمتلك مراكز أبحاث عالية الجودة تعادل مراكز الدول الأوربية.
  2. وإن كثيرًا من أبحاثها حازت على العديد من الجوائز.
  3. تنوع البيئة التعليمية والثقافية في الجامعات السعودية، حيث يدرس في الجامعات السعودية طلبة متميزون ينتسبون لأكثر من 200 دولة حول العالم.
  4. يعمل في الجامعات السعودية أعضاء هيئة تدريس متميزين وذو كفاءة عالية جدًّا وفي جميع التخصصات يمثلون أغلب دول العالم.
  5. تقدم المملكة العربية السعودية رعاية متميزة لطلبة المنح الدراسية للطلبة الدوليين مجانًا، وبدون رسوم دراسية ومع العديد من المميزات الأخرى.
  6. تمتلك الجامعات السعودية خدمات ومرافق جيدة.
  7. احتلت الجامعات السعودية المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربية والعالمية، وتتميز بقوة التعليم والجودة العالية للمناهج والمدرسين.
  8. السعودية بلد آمن وتتوفر فيه جميع المستلزمات والحاجيات التي تضمن لك معيشة مريحة.
  9. تتميز المدن الرئيسة ولا سيما العاصمة الرياض بالتطور وأسلوب حياة مرفهة.

والآن دعونا نطلعكم على الجامعات السعودية التي تُقدم منحًا دراسية للعام 2022، ومن أهم هذه الجامعات التي تقدم منحًا دراسيةً في السعودية للسعوديين:

  1. جامعة الملك عبد العزيز: وهي جامعة حكومية تقع في مدينة جدة، مصنفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل كليات الهندسة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والحقوق والطب والصيدلة، وغيرها من الاختصاصات وتقدم أيضًا برامج متعددة عن بعد.
  2. جامعة الملك فيصل: تقع في العاصمة الرياض، وتقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين فيها أكثر من 40 جنسية تكلف الدراسة بدء من 60 ألف ريال سعودي، إلى 200 ألف ريال سعودي، بحسب البرنامج ولديها العديد من المنح والتسهيلات التي تقدم من الجامعة تمتاز بأنها تقدم في صفوفها القليل من الطلاب لزيادة استيعاب الطالب والاهتمام به وتساعد الجامعة الطلاب في البحث عن عمل بعد التخرج.
  3. جامعة الملك سعود: هي جامعة حكومية أسست عام 1957م، وهي أول جامعة في المملكة العربية السعودية، تهتم بالقطاع الصحي بالشكل الكبير، إذ يتبع إليها أفضل المستشفيات في المملكة، ومستشفى الملك خالد الجامعي الذي يتدرب فيه طلاب كلية الطب على مستوى عالٍ جدًّا.
  4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: هي جامعة حكومية وهي من أفضل الجامعات في المملكة، تقع في المنطقة الشرقية في محافظة الظهران، صنفت الرابعة عالميًّا على مستوى الجامعات، في عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2018م تدعم الجامعة البحوث العلمية وإدارة المشاريع والنشاطات العلمية وتقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين.
  5. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: هي جامعة حكومية، وهي أكبر جامعة للإناث في العالم، ومساحتها 8 مليون متر مربع، ويوجد فيها العديد من المباني الأكاديمية والإدارية الأساسية والسكن الجامعي يتوفر فيها منشآت ترفيهية ورياضية، وتوفر الكثير من الدراسات المتنوعة وتتوزع على كليات إنسانية وعلمية وصحية ومعاهد مختلفة.
  6. جامعة الأمير سلطان: وتقع في العاصمة الرياض تقدم درجة البكالوريوس والماجستير للبنين والبنات.

طلب منحة دراسية في السعودية

في إطار تناولنا طلب منحة دراسية نشير إلى أنه انطلاقًا من الدور القيادي لحكومة المملكة العربية السعودية، فإنها تقوم بأداء رسالتها السامية على الصعيد الدولي والإقليمي لخدمة الإسلام والمسلمين في كافة المجالات، ومنها تنمية وتأهيل القوى البشرية؛ وذلك بتقديم طلب منحة دراسية لاستقطاب الطلاب الدوليين المتميزين في التخصصات النظرية والعلمية والبحثية للدراسة في الجامعات الحكومية في المملكة، ومن جميع دول العالم للدراسة في الجامعات الحكومية وعددها (27) جامعة في مختلف مناطق المملكة، تفتح أبوابها للحصول على طلب منحة دراسية.

وتهدف تطلعات وزارة التعليم في المملكة إلى تحقيق مخرجات برنامج المنح الدراسية بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال دعم ومشاركة الخريجين بعد تخرجهم في دفع عجلة التطور في بلدانهم بعد عودتهم مؤهلين بالشهادات العلمية التخصصية وتطبيق ما اكتسبوه من مهارات وخبرات في جميع التخصصات.

وتسهيلًا للإجراءات والتقديم لطلب الدراسة في جامعات المملكة الحكومية يمكن التقديم عن طريق الدخول إلى موقع الجامعة التي ترغب التقديم عليها للدراسة، حيث يمكن للطلاب والطالبات التقديم في جميع التخصصات المتاحة – ما عدا التخصصات الصحية والطبية – وذلك لمرحلـة ما بعد الدراسة الثانوية، وتكون الدراسة لجميع المراحل الجامعية لدراسة (دبلوم اللغة العربية للناطقين بغيرها – البكالوريوس – الدبلوم العالي – الماجستير – الدكتوراه) ممن تنطبق عليهم شروط وضوابط القبول، ويمكن للمتقدم الدخول إلى الجامعة التي يرغب الدراسة فيها والتعرف على شروطها ومتطلباتها الخاصة عن طريق الجامعة، وبهذا يحصل على طلب منحة دراسية.

طريقة تقديم طلب منحة دراسية من الحكومة السعودية 2022، كما يأتي:

  • يمكن التقدم بطلب منحة دراسية بطريقة سهلة عن طريق الجامعات الحكومية لطلاب المنح الدوليين وذلك وفقًا لمواعيد فتح التقديم لطلب التسجيل للقبول للدراسة في إحدى الجامعات السعودية.
  • التقدم إلى الملحقية الثقافية السعودية في بلدك.
  • إذا لم يوجد ملحقية ثقافية سعودية في بلدك، فيمكن التقدم إلى سفارة المملكة العربية السعودية بطلب منحة دراسية.

ومن شروط وضوابط قبول الطلبة الدوليين غير السعوديين لجميع المراحل الدراسية للحصول على طلب منحة دراسية للآتي:

  1. تطبق على طلاب المنح الداخلية والخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في مؤسسات التعليم العالي.
  2. ألَّا يقل سن الطالب عن (17) سنه ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية أو ما يماثله، و(30) سنة لمرحلة الماجستير، و(35) سنة لمرحلة الدكتوراه.
  3. أن توافق حكومة بلد الطالب على الدراسة في المملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلبة غير السعوديين.
  4. ألَّا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  5. أن تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة التي تحددها المؤسسة التعليمية.
  6. أن يحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته.
  7. ألَّا يكون مفصولًا من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  8. أن يكون مع الطالبة محرم، وفقًأ للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولًا بمنحة أو يكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  9. أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.
  10. للمؤسسة التعليمية أن تشترط تزكية الطالب من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات التي تحددها المؤسسة.

طريقة طلب منحة دراسية

في هذ الجزء من طلب منحة دراسية، سنتطرق إلى شروط ولوازم التسجيل للحصول على منحة دراسية للطلاب السعوديين وغير السعوديين.

أولًا: التسجيل في المنح للطلاب السعوديين والمقيمين للحصول على طلب منحة دراسية:

  1. قم بإدخال البريد الإلكتروني في الموقع.
  2. بعدها سيتم إرسال معلومات الدخول للموقع.
  3. تحقق من بريدك الإلكتروني بشكل جيد.
  4. اضغط على الرابط في البريد الإلكتروني.
  5. سيقوم بتحويلك الى موقع الجامعة مرة ثانية.
  6. قم بالدخول ببياناتك الشخصية.
  7. قم بتجهيز جميع المستندات المطلوبة.
  8. قم ببدء عملية التقديم من خلال ادخال البيانات المناسبة وفق كل خانة.
  9. تستغرق عملية التقديم 15 – 30 دقيقة.
  10. عند الانتهاء من إدخال البيانات، قم بإرسال الطلب من خلال الضغط على زر الإرسال.
  11. انتظر بعد ذلك جواب الجامعة حول القبول في برامج المنح الدراسية.

ثانيًا: التسجيل في المنح لغير السعوديين:

  1. يتقدم الطالب عن طريق موقع الجامعة التي يود التسجيل فيها بالإنترنت.
  2. يتم التدقيق على بيانات الطالب والتأكد من صحتها.
  3. يتم فرز طلبات المتقدمين وإعلان النتائج والرد على المتقدمين.
  4. يتم إشعار الطالب بمراجعة سفارة المملكة لاعتماد مستنداته وتصديقها.
  5. تصدر التأشيرة اللازمة للطالب ويبلغ بذلك لإنهاء إجراءات سفره للمملكة.
  6. يتم التواصل مع الطالب المرشح للقبول عن طريق إيميله.

ثالثًا: الوثائق المطلوبة للتسجيل: يجب إرسال الوثائق التالية عبر الموقع الإلكتروني للجامعة المتقدم إليها:

  1. صورة عن جواز السفر أو الهوية الوطنية.
  2. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  3. السيرة الذاتية.
  4. بيان العلامات المدرسية / الجامعية.
  5. ملف بيان المعلومات الشخصية.
  6. شهادات اللغة الإنجليزية فقط إن وجدت.

رابعًا: شروط القبول للمنحة الخارجية للطلاب الذين يقيمون خارج المملكة:

  1. أن يكون الطالب لائقًا طبيًّا للتسجيل في منحة الجامعة السعودية المتقدم إليها.
  2. ألَّا يزيد عمر الطالب على 25 سنة للبكالوريوس.
  3. ألَّا يزيد عمر الطالب عن (30) سنة للماجستير.
  4. ألَّا يزيد عمر الطالب عن (35) سنة للدكتوراه.
  5. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك.
  6. أن يتعهد الطالب بالتزام أنظمة ولوائح الجامعة.
  7. تنطبق على الطالب شروط القبول في الجامعة.
  8. ألَّا يكون الطالب مفصولًا من أحد الجامعات لأي سبب.
  9. أن يلتزم المتقدم بالتفرغ الكامل للدراسة.
  10. أن يكون مع الطالبة محرم لديه منحة أو أن يكون مقيمًا لديه إقامة نظامية.
  11. ألَّا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية.
  12. ألَّا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن ثلاث سنوات.
  13. أن يُحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته.
  14. أن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة.
  15. شرط إجادة اللغة العربية تحدثا وكتابة.
  16. أن يكون مع الطالبة محرم.
  17. أن توافق حكومة بلد الطالب على منحة الدراسة بالمملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.
  18.  حضور الدارس ما لا يقل عن 80% من عدد ساعات كل مقرر دراسي.

طلب منحة دراسية مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السمو الملكي سيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية

أتقدم إلى معاليكم الكريمة، بأجمل عبارات الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلونها في مساعدة الشباب من المواطنين، فقد كانت لجهودكم المباركة وكرمكم غير المحدود الأثر الكبير في الوقوف مع الشباب لمواصلة دراستهم.

ولذا فإني أتقدم إليكم بطلب منحة دراسية في قسم…… بجامعة……. حيث إني من الطلاب المتفوقين في مرحلة البكالوريوس، وأرغب في مواصلة دراسة الماجستير حتى أخدم وطني وأسهم في بنائه.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

مكان السكن/

رقم التلفون/

التوقيع/

معروض منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

سيدي ومولاي، لقد حاولت جاهدًا الاهتمام بدراستي، وأن أعمل بجدارة خلال سنوات دراستي، رغم العوائق الكثيرة التي مررت بها.

لكن أكبر طموحاتي هي أن أحصل على منحة دراسية خارج البلد، وأن أحصل على مؤهلات علمية عالية، حيث أرغب بالحصول على منحة لدراسة الطب البشري في إحدى الجامعات الأسترالية.

ولذا أرجو منكم التكرم بالموافقة على طلب منحة دراسية، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

مكان السكن/

رقم التلفون/

التوقيع/

يمكنك أيضًا قراءة: نموذج طلب منحة دراسية.

 

عزيزي القارئ، في هذا المقال طلب منحة دراسية، تناولنا كيفية تقديم طلب منحة دراسية في السعودية، سواءً ما يخص المنح الداخلية أو الخارجية، حيث أشرنا إلى الشروط التي تضعها الجامعات السعودية على المتقدمين للحصول على منح دراسية، وأوردنا نموذجين شارحين لكيفية تقديم طلب منحة دراسية.

نرجو منكم التواصل بنا الآن للحصول على خدماتنا المتنوعة فنحن بانتظاركم على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).