عند كتابة طلب رد اعتبار لا بد أن يكون ذلك بأسلوب مرن وقوي في نفس الوقت، ولا بد أيضًا أن يكون الشخص مقدم الشكوى على معرفة بشروط وأحكام تقديم طلب رد الاعتبار.

وفي مقالنا لهذا اليوم لا بد أن نزودكم بمعلومات تطبيقية شارحة عن: طلب رد اعتبار؛ حتى تتمكنوا من صياغة طلب من هذا النوع بمهنية واحتراف؛ حيث إننا في هذا المقال نتطرق إلى تفاصيل عديدة عن الموضوع.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الكرام، أهلًا بكم ونقدم لكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن “طلب رد اعتبار”:

طلب رد اعتبار

يعتبر طلب رد اعتبار الخطاب الذي يتم تقديمه من المواطن إلى الجهات المختصة؛ بهدف الحصول على استعادة حقه المسلوب منه؛ نتيجة لحكم قضائي صدر بحقه وأدى إلى سلب حقوقه، وهذا الأمر جعل المواطن لا قيمة له في مجتمعة وأسرته معًا، مما جعله يبدأ في القيام بتوجيه خطاب رد اعتبار إلى الجهات المختصة من اجل استرداد حقوقه تلك التي امتدت تمس المواطن المحكوم عليه حتى بعد خروجه من السجن.

وبعد تقديم خطاب رد اعتبار يتم تشكيل لجنة من مدير التفتيش القضائي في وزارة العدل، ومدير الأدلة الجنائية بمديرية الأمن العام، وعضو قضائي من ديوان المظالم، ومستشار شرعي من وزارة الداخلية؛ للبت في الطلب الذي تم تقديمه إلى الوزارة بشأن رد الاعتبار للمواطن المحكوم عليه، والذي قام بتقديم خطاب رد اعتبار وأرسله إلى الوزارة بغية الحصول على رد اعتباره واسترجاع حقوقه المسلوبة من جراء القيام بصدور ذلك الحكم القضائي.

ومهما يكن من أمر فإن خطاب رد اعتبار هو من الأمور التي لا بد أن توافر في الشخص المتقدم برد الاعتبار، فبالإضافة إلى المدة الزمنية التي تم الإشارة إليها مسبقًا، لا بد أن يكون المواطن المحكوم عليه يتمتع بالاستقامة وحسن السرة والسلوك، ويقوم بتقديم إثباتًا بذلك يصدر من حاكم شرعي.

أما بالنسبة للشرط الثالث الذي لا بد أن يتوفر خطاب رد اعتبار فهو ما يتعلق برأي الحاكم الإداري، ويصدر رأيه حتى بعد التحريات عن المحكوم التي تثبت حسن سلوكه، ومدى استقامته ومصدر دخله.

ويختص الشرط الأخير في ضرورة عدم ارتكاب المواطن المحكوم عليه بارتكاب أي جُرم بعد قضاء عقوبته السابقة.

ومهما يكن من أمر فإن على المواطن أن يتحلى بحسن الخلق ولا يختلط بأصدقاء السوء؛ حتى لا يقع في ارتكاب جريمة ما، وهو الأمر الذي يؤدي إلى صدور حكم قضائي له تبعاته وآثاره السلبية على نفسه وأهله ومحيطه الاجتماعي.

طلب رد الاعتبار القضائي

يعتبر رد الاعتبار من الحقوق المكفولة التي يمنحها المشرع إلى كل فرد تم الحكم عليه في جريمة ما، سواء أكانت هذه الجريمة جنائية أم جنحة؛ وهذا الأمر يتطلب استفادة المحكوم عليه من نظام رد الاعتبار؛ حتى يتمكن من القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة، ويتمكن من الحصول على حقوقه ويتأقلم ويندمج في المجتمع.

ومن جانب آخر فإن لكل رد اعتبار قضائي شروطه، وهنا يجب أن نعرض لكم بعضًا من تلك الشروط والأحكام المتعلقة برد الاعتبار القضائي والجنائي، والتي لا بد أن نوجزها لكم في نقاط معدودة، وهي:

  1. أن يتم تنفيذ العقوبة المحكوم بها على المحكوم عليه.
  2. أن تمضي مدة زمنية لمنح رد الاعتبار القضائي.
  3. لا بد من الوفاء بالالتزامات القضائية المحكوم بها على المحكوم عليه، ومنها دفعه جميع الالتزامات المالية.
  4. أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك.
  5. ألا يتم صدور حكم قضائي جديد على المحكوم عليه.
  6. أن تمضي مدة الحكم القضائي بحسب نوع الجريمة التي ارتكبها.

طريقة رد الاعتبار

لا بد عند كتابة طلب رد اعتبار أن يلتزم المواطن بمجموعة من الخطوات النظرية التي يجب الالتزام بها عند كتابة طلب رد الاعتبار، وتلك الخطوات يمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى:

بدء طلب رد الاعتبار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راقي ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.

  • الخطوة الثانية:

تحديد الجهة المختصة باستقبال طلب رد الاعتبار، مع ضرورة الحرص على الدعاء لتلك الجهة بالتوفيق والسداد.

  • الخطوة الثالثة:

توجيه التحية إلى تلك الجهة، وصيغة التحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

  • الخطوة الرابعة:

تحديد الموضوع بشكل دقيق ومختصر.

  • الخطوة الخامسة:

تقديم عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال طلب رد اعتبار.

  • الخطوة السادسة:

شرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم المواطن المحكوم طلب رد اعتبار.

  • الخطوة السابعة:

لفت نظر الجهة المعنية باستقبال خطاب رد اعتبار بضرورة الموافقة على الطلب.

  • الخطوة الثامنة:

توجيه التحية إلى الجهة المختصة مرة أخرى.

  • الخطوة التاسعة:

تذييل طلب رد اعتبار بالمعلومات الشخصية، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة، وهي بمثابة مصادقة على ما ورد في الطلب من معلومات.

  • الخطوة العاشرة:

مراجعة طلب رد اعتبار والتأكد من المعلومات الواردة فيه، ومن ثم القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة.

طلب رد الاعتبار نموذج

يحدد القانون السعودي تقديم طلب رد الاعتبار بعد مرور مدة معينة، وهذا المدة تختلف من قضية إلى أخرى سيتم الإشارة إليها لاحقًا، وتختلف هذه القضايا بحسب نوع الجرائم، سواء كانت خطرة أو غير خطرة.

وفي هذا المحور نقدم لكم نموذج طلب رد اعتبار بشكل مبسط وممتع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي أمير منطقة ……………….

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

يسرني أن أتقدم إلى سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على الجهود الكبيرة التي تبذلونها من أجل رعيتكم، ومن اجل النهوض بالإمارة، وتحقيق الأمن والاستقرار على المستوى المطلوب، وأتوجه إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب، وهو طلب رد اعتبار؛ حيث إنني اتُهمت في القضية رقم …………… بمحكمة …………… وقضيت عقوبة مدتها ………………. وذلك اعتبار من تاريخ …/…/…. إلى تاريخ …/…/…. وقد أنهيت العقوبة المفروضة عليَّ، ودفعت المبالغ المالية للحكم القضائي.

ولكن كما تعلمون يا سيدي الكريم فإن هذا الحكم القضائي أدى إلى أن يتم حرماني من عديد من الحقوق؛ ولذا فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب والذي أروم فيه الحصول على استرجاع حقوقي التي سُلبت مني.

سيدي الكريم لقد مر على خروجي من السجن المدة القانونية المحددة لتقديم طلب رد الاعتبار، وعليه فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وأرجو أن تتكرموا بالنظر فيه وإعادة النظر.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية، وكلي ثقة في الله وفي سموكم أن يتم قبول طلبي، حفظكم الله ورعاكم، وسدد على طريق الخير خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ ………….

رقم الهاتف المنزلي/ ………….

البريد الإلكتروني/ ………….

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع أو البصمة/ ………….

اجراءات رد الاعتبار

تعتبر خدمة تقديم طلب رد الاعتبار من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل، والتي من خلالها يتمكن المستفيد من تقديم شكوى رد اعتبار للجهات المعنية بذلك، وتتلخص خطوات تقديم طلب رد اعتبار من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل (أبشر) فيما يأتي:

  1. القيام بزيارة البوابة الرئيسية لوزارة العدل على شبكة الإنترنت.
  2. العمل على اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. القيام باختيار تقديم طلب رد الاعتبار للدوائر اللانهائية.
  4. ثم بعد ذلك اختيار خدمة طلب رد اعتبار.

أما بخصوص مراحل رد الاعتبار فيمكن تحقيقها من خلال النقاط الآتية:

  1. تقديم شكوى طلب رد الاعتبار.
  2. دفع رسوم مالية مقابل تقديم شكوى رد اعتبار.
  3. أن يقوم بتقديم طلب رسمي إلى السجن الذي تم سجنه فيه اثناء الحكم، ويتضمن ضرورة موافاة النيابة العامة عن سلوك مقدم الطلب، أثناء التنفيذ للحكم، وبعده.
  4. القيام بتقديم خطاب رسمي برد الاعتبار إلى قسم الشرطة؛ لغرض موافاة النيابة العامة بصحيفة السوابق لمقدم الطلب.
  5. القيام بتسليم نسخة أصلية من طلب رد الاعتبار إلى الجهات المختصة.
  6. بعد أن يكون المواطن قد تمكن من تحقيق تلك المراحل، فإنه يتم عرض الطلب على وكيل النيابة المختص؛ وذلك لإحالته إلى المحكمة المختصة.

أما عن مراحل شكوى طلب رد اعتبار فإنها تتمثل في الآتي:

  1. ‏أن يكون مقدم طلب رد الاعتبار هو نفسه المحكوم عليه أو من يمثله قانونيًّا.
  2. أن يكون محل إقامة مقدم الطلب في نطاق الدائرة النيابة المرفوع لها طلب رد الاعتبار.
  3. ‏أن يقوم مقدم الطلب بتسجيل طلب رد الاعتبار لدى النيابة العامة.

وبخصوص الحصول على خدمة رد الاعتبار التي تقدمها وزارة العدل فإنه لا بد من الآتي:

  1. تقديم نسختين من الهوية الوطنية؛ أحدهما أصلية.
  2. إحضار رسالة من جهات الاختصاص.
  3. وجود شاهدين ومعدلين ممن لهم كلمتهم في المجتمع.

رد الاعتبار القانوني والقضائي

ينقسم رد الاعتبار في القانون السعودي إلى قسمين، رد اعتبار قانوني، ورد اعتبار قضائي، وهما:

رد الاعتبار القانوني: حيث إن النوع الأول يقصد به رد الاعتبار بصدور حكم قانوني، ويمكن للمواطن أن يقوم بتقديم طلب رد اعتبار بشأن ذلك، ولكن بعد أن تمضي عشر سنوات على انتهاء تنفيذ العقوبة بالنسبة للجرائم الخطيرة، أما بالنسبة للجرائم غير الخطيرة فلا بد أن يكون ذلك عقب مرور أربع سنوات قضائية، وبعد هذه المدد يرد الاعتبار تلقائيًّا.

رد الاعتبار القضائي: فإنه يكون بناء على الطلب المقدم من المحكوم عليه إلى الحاكم الإداري للمنطقة التابع لها محل إقامته، وذلك بعد مرور خمس سنوات في حالة أن الجريمة خطيرة، أما في حال لم تكن خطيرة فإن على المواطن المحكم عليه أن ينتظر سنتين حتى يتم تقديم طلب رد اعتبار.

اقرأ أيضًا: صيغة تظلم

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب رد اعتبار، تطرقنا فيه إلى أهمية طلب رد الاعتبار، وأنواع طلب رد الاعتبار، والخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة طلب رد الاعتبار، وأوردنا نموذجًا شارحًا بذلك، وتطرقنا كذلك إلى الإجراءات التي يجب أن تترافق مع تقديم طلب رد الاعتبار، وختمنا المقال بالإشارة إلى مفهوم رد الاعتبار القضائي.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).