مما لا شك فيه أن طلب تقاعد من التأمينات الاجتماعية هو من الطلبات التي يتم البحث عنها من كثير من الموظفين الراغبين في الحصول على التقاعد؛ حيث إن تقديم طلب تقاعد من التأمينات الاجتماعية يرتكز على عدد واسع من الشروط والضوابط التي تُسهم في ترتيب وتنظيم عملية طلب التقاعد من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

ونظرًا لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا نموذج دوت كوم فإننا نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: طلب تقاعد التامينات.

عرضنا فيه أهمية طلب تقاعد من التأمينات الاجتماعية، وكيفية كتابة هذا الطلب، والإجراءات والخطوات التي لا بد من الاعتماد عليها عند تقديم طلب التقاعد من التأمينات الاجتماعية، وغير ذلك من التفاصيل التي لها علاقتها المباشرة مع طلب التقاعد من التأمينات الاجتماعية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (طلب تقاعد التامينات) يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب تقاعد التامينات:

خطوات طلب تقاعد التامينات

تتضح أهمية طلب تقاعد التامينات من خلال ما يحظى به من دور كبير عند تقديمه إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية؛ بهدف طلب المعاشات التقاعدية؛ حيث إن هذه المؤسسة أتاحت للموظفين المحالين للتقاعد خدمة القيام بتقديم هذا الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة على شبكة الإنترنت، ويكون هذا الطلب بغرض طلب التقاعد والإحالة على المعاش وأخذ المستحقات من التأمينات وذلك عن طريق تقديم طلب للتأمينات.

وهذا الأمر لن يكون إلا من خلال مجموعة من الخطوات تتلخص فيما يأتي:

  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  2. القيام بتسجيل اسم المستخدم.
  3. تدوين كلمة المرور.
  4. التأكيد على كلمة المرور.
  5. اختيار أيقونة “المعاشات” من الخيارات الظاهرة على صفحة الموقع.

خطوات كتابة طلب تقاعد التامينات، وذلك على النحو الآتي:

  • تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل كتابة طلب تقاعد التامينات.
  • تدوين البيانات والمعلومات المتعلقة بالوظيفة التي يشغلها الموظف حاليًا، والتي تشمل ما يأتي: الاسم الشخصي، عنوان الوظيفية، القسم والإدارة التي يعمل فيها، رقم الهاتف المحمول.
  • تحديد الجهة المختصة باستقبال طلب تقاعد التامينات.
  • توجيه التحية المناسبة وصيغتها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • عرض وشرح موضوع طلب تقاعد التامينات، ولا بد أن يكون ذلك بأسلوب دقيق مختصر، مع الحرص على الابتعاد عن الإطالة.
  • التأكيد على الشروط عند تقديم طلب تقاعد التامينات الاجتماعية، وتتمثل في شروط التقاعد.
  • تذييل طلب تقاعد التامينات بالمعلومات الشخصية للموظف المتقدم بالطلب، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، التاريخ، التوقيع.

طلب تقاعد من التامينات

في الاستطلاعات الشهرية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في فبراير 2022، تلقى عملاء المؤسسة أكثر من 9.8 مليار ريال مدفوعات تأمين، وتم تنفيذ 7.9 مليون معاملة إلكترونية.

وفيما يتعلق بخدمات التأمين الإلكتروني، أفادت المؤسسة أن الموقع سجل خلال شهر فبراير أكثر من 2.6 مليون زيارة.

في حين ارتفع عدد العملاء المسجلين الجدد في الخدمات الإلكترونية بما في ذلك تطبيق تأمين المعاشات إلى أكثر من 221،000 خلال هذه الفترة، وتلقى تطبيق الهاتف المحمول للتأمين الاجتماعي أكثر من 154,000 عملية تنزيل.

وفيما يتعلق بوضع تعريفات إلكترونية للمعاشات، أكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أنها نشرت عبر قنواتها الإلكترونية المختلفة أكثر من 136 ألف تعريف للمعاشات التقاعدية.

بالإضافة إلى الاستفسارات التي تم إجراؤها للمؤسسة عبر الوسائل الرقمية المختلفة، تلقى مركز الاتصال ما يقرب من 132 ألف مكالمة واردة بخصوص طلب تأمين التقاعد.

توضح بيانات المؤسسة الاجتماعية للتأمينات النقلة النوعية والتحول الإلكتروني لـ”الضمان الاجتماعي”، وبذلك تمكن عملاء المؤسسة من أرباب العمل والمتقاعدين والمستفيدين من تنفيذ معاملاتهم إلكترونيًّا، وذلك دون الحاجة إلى زيارة أحد فروع المؤسسة.

وقد بنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نموذج أعمالها على التحول الإلكتروني للخدمات والمعاملات؛ لتزويد العملاء بسلع وخدمات تأمين اجتماعي بشكل مستمر.

متى يحق لي القيام بتقديم طلب تقاعد التامينات؟

  1. وفقًا لقانون التأمين والمعاشات الجديد الصادر عام 2021، فإن مواليد 1971 م هم آخر من يتقاعد في سن الستين.
  2. يمكن للأشخاص الذين ولدوا في عام 1972 أو 1973 التقاعد عند بلوغهم سن 61.
  3. يحق لمن يصادف عيد ميلاده بين عامي 1974 و1975 التقاعد عند بلوغه سن 62.
  4. بالنسبة للأشخاص المولودين في 1976 أو 1977، يبدأ تقاعدهم في سن 63.
  5. يمكن للأشخاص الذين ولدوا في عام 1978 أو 1979 التقاعد عند بلوغهم سن 64.
  6. يمكن للأشخاص الذين ولدوا في عام 1980 التقاعد عند بلوغهم سن 65.

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

من أجل التنافس مع المستثمرين الأكثر شعبية في العالم، أعطت المملكة العربية السعودية فكرة أولى عن مقترح لدمج صناديق التقاعد والتأمين؛ حيث إنه في ضوء هذا المقترح سيتم تضمين أكثر من 250 مليار دولار أمريكي من الأصول في الاندماج الجديد.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة حصانة، فقد قام بتطوير إدارة الاستثمار في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وألقى الضوء على كيف يمكن للاندماج مع المؤسسة العامة للمعاشات أن يزيد عوائد الاستثمار مع تقليل النفقات؛ حيث إن هذه الاستراتيجية لها مردودها الإيجابي الكبير.

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الاندماج بين المؤسستين؛ بهدف تقديم أعلى مستويات الخدمة والكفاءة مع العمل على دعم تنسيق الجهود، ومن ثم توحيد الإجراءات؛ من أجل العمل على تلبية توقعات العملاء، وتحقيق أهدافهم ولا سيما تقديم طلب تقاعد التامينات.

المدة بين تقديم طلب مستحات التقاعد واستلامها التامينات الاجتماعية

من أجل تقديم خدمات استثنائية للناس وضمان قدرتهم على العيش الكريم والآمن، لعبت مؤسسة التأمينات الاجتماعية دورًا مهمًا وناجحًا في تطوير جميع خدماتها.

حيث يمكن الحصول على معلومات ببساطة وبسرعة عن حقوق التأمين من خلال القنوات المتعددة للمؤسسة العامة للرعاية الاجتماعية، وذلك بواسطة الموقع الإلكتروني، والتحقق من أهلية المتقدم بطلب الحصول على طلب تقاعد التامينات، وذلك عن طريق رقم الهوية الوطنية أو الاسم.

أو من خلال استخدام تطبيق تأمينتي الذي أنشأته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وإتاحته لخدمة الجمهور بشكل هادف وفعال. وسنشرح أدناه كيفية الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك فيما يتعلق بالأقساط المتأخرة، وكيفية التحقق من تغطية التأمين الاجتماعي، وكيفية معرفة المدة التي سيستغرقها التقدم للحصول على تأمين المعاش وكيفية معرفة الراتب الخاص بالشخص المتقدم بطلب التقاعد.

قدم موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إرشادات حول كيفية استخدام رقم التعريف الخاص بالشخص المتقدم بطلب تقاعد، والإجراءات الأخرى لتحديد مزايا التأمين الخاص.

وفيما يلي إليكم خطوات تحديد استحقاقات التأمينات الاجتماعية:

  1. قم بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. اعمل على تحديد التحقق السريع من الصفحة الرئيسية.
  3. حدد أيقونة مزايا التأمين.
  4. قم بعملية تحميل الملف الذي يتضمن جميع أسماء أصحاب استحقاقات التأمين في المؤسسة.
  5. اعمل على اختيار أيقونة البحث المناسب، حيث يمكنك استخدام البحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي أقساط تأمين غير مدفوعة (رقم الهوية الوطنية أو الاسم) ولمشاهدة نتيجة البحث، قم بعملية إدخال رقم الهوية الوطنية أو الاسم في الحقول المناسبة مع رمز التحقق ثم اضغط على أيقونة تحقق.

الاستعلام عن مدة الاشتراك في مؤسسة التأمينات الاجتماعية:

يمكن للمشتركين المسجلين اختياريًّا في مؤسسة التأمينات الاجتماعية القيام بتقديم التأمين الاجتماعي، وذلك من خلال مجموعة أسئلة تتعلق بالاستحقاقات لطلب تقاعد التامينات خارج مدة الاشتراك بواسطة تنفيذ الخطوات الآتية:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. حدد خدمات الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت بعد تسجيل الدخول باسم مستخدم وكلمة مرور أو بعد التسجيل من خلال الوصول الموحد إلى موقع مؤسسة التأمينات.
  3. اختر الحالة الاجتماعية في شاشة العرض لمدة الاشتراك.
  4. دوِّن رقم هويتك أو رقم إقامتك إذا كنت مقيمًا.
  5. حدد التوظيف المسبق من خلال الضغط على أيقونة فوق.
  6. اضغط على أيقونة معلومات الدفع.
  7. قم بإضافة التسلسل الزمني لمدة الاشتراك حيث تتيح الشاشة للمشترك الاختياري القيام بفحص بياناته الشخصية المسجلة، وكذلك تفاصيل الأجور المسجلة، وتكاليف الاشتراك المقدرة، ودرجة الموافقة، وتواريخ التسجيل الخاصة، والاستبعاد وحالة التسجيل، والعمل على شرح أسباب الاستثناء من كل مصطلح.

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

وهنا لا بد من الإشارة إلى خطوات احتساب المعاش التقاعدي لطلب تقاعد من التأمينات الاجتماعية، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتأمين الاجتماعي.
  2. العمل على اختيار أيقونة تسجيل الدخول.
  3. القيام بعملية إدخال اسم المستخدم.
  4. العمل على تدوين كلمة المرور بشكل صحيح.
  5. القيام بالتأكيد على كلمة المرور من خلال تدوينها مرة ثانية.
  6. العمل على تسجيل رمز التحقق المرئي بعد ذلك.
  7. ومن ثم الضغط على أيقونة رمز التحقق.
  8. القيام بعملية اختيار رمز طلب تقاعد التامينات الاجتماعية من القائمة المنسدلة على الموقع.
  9. العمل على تحديد الأيقونة الخاصة بالمعاش التقاعدي.
  10. تحديد زيادة الراتب وعدد المعالين.
  11. ومن ثم القيام بعملية عرض سنة التقاعد.
  12. القيام باختيار أيقونة “حساب” والتي بعدها سيظهر رقم تقريبي للمعاش التقاعدي.

تقديم طلب معاش تقاعدي من التأمينات الاجتماعية

وفي هذا المحور الأخير من طلب تقاعد التامينات إلى التقاعد المبكر، والأحكام التي لا بد من الأخذ بها عند تقديم هذا الطلب، والتي تتمثل في متطلبات التأمين الاجتماعي للتقاعد المبكر؛ حيث يمكن لأعضاء نظام التأمين الاجتماعي استخدام هذه الأداة لتقدير معاشهم التقاعدي وذلك بعد بلوغهم سن 60 أو التقاعد المبكر بعد 25 عامًا (بإجمالي 300 شهر)، وتتلخص تلك الأدوات فيما يأتي:

  • القيام بتسجيل الدخول بهدف الوصول إلى حساب التقاعد المرتقب للمشترك.
  • العمل على إدخال عدد المعالين الموجودين.
  • اختيار حساب المدين لإنهاء 60 سنة من التقاعد أو للدخول في التقاعد المبكر عند 25 سنة (300 شهر).
  • القيام بإضافة نسبة الزيادة المتوقعة في الأجور.
  • ومن ثم النقر على حساب التقاعد المتوقع.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة نموذج ترقية موظف قطاع خاص 2022

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب تقاعد التامينات، تعرفنا معكم فيه أهمية هذا الطلب، وأشرنا الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة طلب تقاعد التامينات، كما تناولنا تقديم طلب تقاعد التامينات، وغير ذلك من التفصيلات والمعلومات الضرورية والمهمة التي تتعلق بعملية تقديم طلب تقاعد التامينات، وختمنا المقال بالإجراءات والأحكام المتعلقة بالتقاعد المبكر.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (طلب تقاعد التامينات) يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).