بأسلوب مؤثر ومقنع، وبألفاظ ممتعة ومشوقة نتطرق معكم في مقالنا لهذا اليوم عن: طلب ترقية في الرتبة.

عرضنا فيه تفاصيل منوعة عن الموضوع من خلال هذا المحاور: طلب ترقية في الرتبة استثنائي، وطلب ترقية في العمل، وطلب خطي للترقية في الرتبة، وشرحنا ذلك بشكل مختصر، وهدفنا هو نيل رضاكم واستحسانكم.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: طلب ترقية في الرتبة:


طلب ترقية في الرتبة

يعتبر طلب الحصول على طلب ترقية في الرتبة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية، ولا سيما المتميزين منهم الذين حصدوا مؤهلات علمية جديدة، أو دورات تدريبية مهمة، أو أمضوا سنوات في العمل ولم يحصلوا على ترقية نظير ما قدَّموا من جهود كبيرة في سبيل النهوض بمؤسسة العمل.

وفي واقع الأمر فإن الموظف الذي تتوفر لديه الرغبة في الحصول على ترقية، لا بد أن يبدع ويتميز في مجال العمل، ويكون منضبطًا في الحضور إلى مقر عمله بشكل يومي؛ حيث إن كثيرًا من مؤسسات العمل لا تقوم بترقية الموظف ما لم يظهر إبداعًا وتميزًا يجعله يحصد درجات تقييم متقدمة من بين زملائه.

كما يتوجب على الموظف الذي يرغب في أن يحصل على ترقية أن يواصل بذل المزيد من الجهد لمواصلة الإبداع والتميز في مجال عمله، وأن يطرح عديدًا من الأفكار التي لها سمات تتميز بها، ولا سيما الأفكار التي لها أثرها في التجديد والإبداع في مؤسسات العمل.

والمؤسسة عندما تحصد تقييمات ممتازة في مجال العمل فإن ذلك يكون بجهد وأداء موظفيها، وهنا من الواجب والضروري عليها أن تقوم بتقديم تكريمات مهمة لهم؛ فتقوم بتقديم علاوات وزيادات في الراتب، وترقيات في الرتبة، وهذا الأمر يشكل عاملًا محفزًا للجميع نحو الإبداع والتميز؛ ولذا فإن طلب الترقية ليس بالأمر السهل، بل يجب على الموظف أن يبدع ويبتكر وينجز حتى يتمكن من الحصول على طلب ترقية في الرتبة.

ومن ناحية أخرى فإن على الموظف أن يقوم بإنجاز ما أسندت إليه من مسؤوليات وأعمال، وأن يقوم بإكمالها خلال ساعات العمل على أكمل وجه؛ حيث إن فشله في مجال العمل ربما يؤدي إلى خصم من الراتب وذلك بحسب ما تنص عليه اللوائح القانونية التي أقرها مكتب العمل.

وفي بعض الأحيان يجد الموظف أن عليه أن يقوم بعمل أمور إضافية في مجال العمل؛ حتى يكون متميزًا عن غيره من الموظفين، وهذا الأمر يلجأ إليه في حال أن رأى أن زملاءه في العمل يمتلكون مهارات وكفاءات تجعل التنافس بينهم أمرًا مهمًا ولا بد منه في نفس الوقت، ويقوم جميعهم بأداء مهام عملهم على أتم وجه، وهذا لن يُحدث جديدًا في مجال الإبداع في العمل، الأمر الذي يجعل الموظف الراغب في الحصول على طلب ترقية في الرتبة أن يقوم ببذل ما في وسعه للإبداع والتجديد في مجال العمل، وهذا ما يدفعه نحو احتلال مكانة متميزة ومرموقة من لدن مدير مؤسسة العمل التي يعمل في إطارها.

وعلى الموظف الراغب بالحصول على الترقية في الرتبة أن يكون لدية القدرة والطاقة الإبداعية للعمل تحت الضغط، وهذا بلا شك يجعل الموظف المتميز والمبدع يثبت جدارته من بين أقرانه، ويجعله يحظى بمكانة كبيرة من بينهم، ويصبح الجميع يحترمونه، ويطلقون عليه رجل المهام الصعبة، وهذا الأمر الذي أتحدث عنه ليته يكون وصفًا لجميع موظفي مؤسسات العمل.

حيث إن التنافس الشريف بين الموظفين هو من يخلق الإبداع، أما غير ذلك فلا يكون إلا بدوافع الغيرة والحسد والخداع بين موظفي العمل، ويصبح الجميع دون إبداع أو تميز؛ لذا فإن التنافس الشريف وحب العمل، وتعامل الموظفين في مؤسسة العمل كأسرة واحدة وفريق واحد هو ما يجعل مؤسسات العمل تصعد إلى العلياء، ويجعل من الموظفين يحظون بمكانات متميزة ومرموقة في المؤسسة، ولا سيما من تميزوا منهم وأبدعوا، واستطاعوا الحصول على درجات تقييم ممتازة.

ونظرًا لذلك التنافس الشريف نجد أن كثيرًا من الموظفين يقومون بتقديم طلب ترقية في الرتبة، ويدفعه إلى ذلك منافسة زملائه في مجال العمل، بل ويشجعونه على ذلك، فهنيئًا لمؤسسة استطاعت أن تؤهل موظفيها للتنافس الشريف والعمل بروح الفريق الواحد، وهنيئًا لموظف يعمل في مؤسسة ولا يرى من موظفيها إلا إخوة.

طلب ترقية في الرتبة استثنائي

لا بد عند كتابة طلب ترقية في الرتبة من اتباع مجموعة من الخطوات التي يمكننا أن نزودكم بها في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. بدء كتابة طلب ترقية في الرتبة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد اسم المدير المختص باستقبال طلب ترقية في الرتبة.
  3. توجيه التحية المناسبة لمدير العمل في طلب ترقية في الرتبة، وتكون بصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد الموضوع بشكل دقيق ومختصر، مثل: طلب ترقية في الرتبة بصورة استثنائية.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى المدير المختص باستقبال طلب ترقية في الرتبة، مع ضرورة الإشادة بجهوده في مجال العمل.
  6. تحديد البيانات الشخصية لموظف، وتتضمن: الاسم، والمسمى الوظيفي، ورقم الوظيفة، والقسم، والإدارة.
  7. شرح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب ترقية في الرتبة، مع ضرورة الحرص على توضيح الخبرات التي يملكها الموظف، والحرص على تضمين مزيد من عبارات الدعاء وفقرات الشكر والتقدير، وأن يسرد تفاصيل الأسباب بشكل مختصر، مثل وفاة موظف في إدارة ما، ووجود منصب شاغر يرغب في أن يحصل على الترقية لشغله، او حصوله على مؤهل علمي جديد، ويرغب في الحصول على طلب ترقية في الرتبة نظير ما حصل عليه من مؤهل.
  8. الحرص على كتابة طلب الحصول على ترقية في العمل باللغة العربية الفصحى، والتأكد على خلو الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  9. تذييل طلب الحصول على ترقية في مجال العمل، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

طلب ترقية في الرتبة في العمل

مما لا شك فيه أن العديد من الشركات والمؤسسات تقوم بترقية موظفيها وعمالها بحسب ما كسبوه من خبرات، وما حصلوا عليه من مؤهلات جديدة، وبدلًا من القيام بالتوظيف أو التعاقد مع موظفين جُدد من خارج المؤسسة لملء الفراغ الشاغر الذي نتج عن ما مرَّ به أحد موظفي المؤسسة، فإنها تقوم بترقية الأجدر من بين موظفيها الحاليين، وهذا الأمر يشجع الموظفين على الإبداع والتميز.

وفي العادة نجد أن الترقية للموظف من منصب أدنى إلى منصب أعلى يُطلق عليه بالترقية الاستثنائية، والتي بطبيعة الحال تكون وفقًا لعمل أنجزه وتفوَّق فيه موظف ما، فاستحق ذلك الموظف تلك الترقية.

ولا يمكن أن يحصل جميع الموظفين على طلب ترقية استثنائي في العمل؛ لأن هذا له ضوابطه وقوانينه، وله معاييره التي يجب أن يرتكز عليها، وتنص جميع هذه القوانين والقواعد التي لا بد أن تتوفر في الموظف الراغب في الحصول على طلب ترقية في الرتبة، ويتم قبول هذا الطلب وفقًا لمجموعة من الشروط التي لا بد من توافرها في الموظف، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الشرط الأول: أن يكون عمر الموظف لا يتجاوز 54 عامًا.
  2. الشرط الثاني: أن يكون قد أمضى في وظيفته الحالية عامًا على الأقل؛ ولذا لا يحق له تقديم طلب ترقية بشكل وبصورة استثنائية.
  3. الشرط الثالث: ألا يكون قد حصل على طلب ترقية في السابق.
  4. الشرط الرابع: أن تتناسب مؤهلاته وتخصصه العلمي مع المنصب الذي يرغب أن يترقى إليه.
  5. الشرط الخامس: أن يكون المتقدم بطلب الترقية غير الاستثنائية قد حصل على تقييم وظيفي جيد في العام السابق أو ما يعادله من درجات وظيفية.
  6. الشرط السادس: أن يكون الشخص المتقدم للترقية ضمن نسبة 1% من الأشخاص الذين لديهم القدرة على طلب الحصول على ترقية.
  7. الشرط السابع: أن يكون الموظف المتقدم بطلب الترقية ضمن الخمسين موظف الذين يحق لهم الحصول على ترقية في كل سنة مالية.
  8. الشرط الثامن: أن يكون قد مضى ثلاث سنوات أو أكثر على حصول الموظف على الترقية الاستثنائية.
  9. الشرط التاسع: أن تتناسب خبرة الموظف مع الدرجة والمرتبة التي يرغب في الترقية إليها.

 طلب خطي للترقية في الرتبة

طلب خطي للترقية في الرتبة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ ……………………

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية.

أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود في سبيل النهوض بمؤسسة العمل، وتشجيع الموظفين على التنافس الشريف، والنهوض بمستوياتهم في أداء العمل إلى مستويات متقدمة.

وإزاء ما تقدم يطيب لي أنا الموظف/ ……………………. المسمى الوظيفي/ ………………….. الرقم الوظيفي/ …………………. القسم/ ……………….. الإدارة/ ………………………. أن أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على الترقية في العمل؛ حيث إنني حصلت على شهادات تكريمية عدة، ونجحت في تحقيق العديد من المهام، وتوصلت إلى براءة اختراع في مجال العمل.

لقد تقدمت إليكم بطلب الحصول على ترقية قبل ثلاثة أعوام، ولكن قبول طلبي كان مشروطًا بمجموعة من الشروط وهي:

  1. عدم اجتيازي لاختبار الحاسب الآلي.
  2. عدم اجتيازي لاختبار القدرات.

وهذا على الرغم من أني قد استوفيت جميع الشروط الأخرى، وبفضل الله تمكنت من النجاح فيهما هذا العام بدرجة ممتازة، ولذا أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بقبول طلبي، وتوجهوا إلى اللجنة الخاصة بالنظر في أمر الترقيات بإدراج اسمي ضمن أصحاب الترقيات لهذا العام.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ ……………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………

اقرأ أيضًا: نموذج قرار ترقية موظف


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب ترقية في الرتبة، تناولنا فيه أهمية الحصول على طلب ترقية في الرتبة، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة طلب ترقية، والشروط التي يجب الانتباه لها عند تقديم طلب ترقية في الرتبة، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب ترقية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

مقالات متعلقة: