نتحفكم بالمعاريض الحصرية، والخطابات المتنوعة، وإليكم مقال عن: طلب الإعادة للخدمة العسكرية.

حيث إن نظام الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية يخضع إلى مجموعة من القواعد والأساسيات الصارمة التي يستند عليه النظام العام، ويتم تحديث هذه القواعد بناء على المتغيرات التي تحصل والخطط المعدة التي تهدف إلى تحقيق أفضل النتائج المرجوة، ونحن بدورنا في موقعنا نموذج نتعرف معكم أكثر على طلب الإعادة للخدمة العسكرية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0537766633

أعزاءنا القراء/ إليكم طلب الإعادة للخدمه العسكرية:


طلب الإعادة للخدمة العسكرية

في هذا المحور من طلب الإعادة للخدمه العسكرية نتطرق إلى شروط عودة الفرد العسكري إلى ممارسة الخدمة العسكرية، والخطوات النظرية لكيفية كتابة معروض طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وفيما يأتي تفاصيل ذلك:

  • أولًا: شروط تقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية: حيث تضع وزارة الداخلية السعودية عددًا من الشروط التي يجب أن تنطبق على الفرد العسكري المفصول والراغب في العودة إلى الخدمة العسكرية، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:
    1. أن يكون عمر الفرد الراغب في العودة إلى الخدمة العسكرية أقل بسنتين على الأقل من سن التقاعد.
    2. أن يكون الفرد الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية سعودي الأصل والمنشأ؛ لأن الفرد الذي عاش مع والده في الخارج أثناء خدمته للدولة يستثنى من الإعادة إلى الخدمة العسكرية.
    3. أن يستمتع الفرد الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية بشهادة حسن السيرة والسلوك.
    4. أن يكون الفرد الراغب في إعادته للخدمة العسكرية لائقًا طبيًّا وبدنيًّا.
    5. ألَّا يكون الفرد الراغب في إعادته للخدمة العسكرية موظفًا في أية جهة حكومية.
    6. أن تكون هناك حاجة ماسَّة لعودة الفرد للعمل العسكري مرة أخرى.
    7. في حالة عدم تجاوز مدة تركه للخدمة عام كامل فيتم إعادته على الرتبة السابقة، ويمنح البدلات والعلاوات المالية الخاصة بتلك الرتبة.
    8. في حالة أن تجاوزت مدة إنهاء الخدمة العسكرية للفرد الراغب في العودة أكثر من سنة وأقل من ثلاث سنوات، فيتم هنا إعادته على الرتبة الأدنى من رتبته السابقة ويمنح مربوطها.
    9. إذا زادت مدة إنهاء الخدمة العسكرية أكثر من ثلاث سنوات وأقل من خمس سنوات فيتم إعادته على رتبة أدنى من رتبته برتبتين ويعطى أول مربط لها.
    10. وفي حالة أن زادت مدة إنهاء الخدمة العسكرية عن خمس سنوات يتم تعيين الفرد الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية على رتبة جندي ويعطى أول مربوطها.
    11. من الضروري أن يتجاوز الفرد الراغب بالعودة إلى السلك العسكري الاختبار الفني للخدمة العسكرية، ويجب أن يُحقق النجاح في ذلك الاختبار، ومن ثم يتم منحه رتبة مناسبة لا تزيد عن رتبته قبل ترك الخدمة العسكرية.
  • ثانيًا: الخطوات النظرية لكتابة طلب الإعادة للخدمة العسكرية، ويجب أن تتضمن هذه الخطوات ما يأتي:
    1. بدء طلب الإعادة للخدمة العسكرية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راقٍ ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
    2. تحديد الجهة التي ستقوم بتوجيه طلب الإعادة للخدمه العسكرية إليها.
    3. توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
    4. تحديد موضوع المعروض بشكل واضح ودقيق، مثل: طلب الإعادة للخدمه العسكرية.
    5. الإشارة إلى المعلومات الشخصية لمُقدِّم طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وتتضمن: الاسم، والقطاع الذي كان يعمل فيه، والوحدة وكذلك اسم السرية، مع ذكر تاريخ التعيين في الخدمة العسكرية، وتاريخ صدور قرار الفصل.
    6. شرح وتوضيح الأسباب التي أدت بدورها إلى صدور قرار الفصل من الخدمة العسكرية، مع مراعاة إرفاق الأوراق التي تثبت ذلك.
    7. الإشارة إلى الأسباب التي جعلته يقوم بتقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية، مع مراعاة الإيجاز الشديد.
    8. خاتمة طلب الإعادة للخدمه العسكرية بالتحية والسلام والدعاء للجهة المعنية باستقبال الطلب.
    9. تذييل طلب الإعادة للخدمه العسكرية بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لمُقدِّم المعروض من: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، والتاريخ، والتوقيع.

اقرأ أيضًا: معروض اعادة للخدمة العسكرية

طلب الإعادة للخدمه العسكرية وزارة الدفاع

تتيح وزارة الدفاع السعودية للأفراد المفصولين من الخدمة العسكرية إمكانية تقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وفيما يأتي نزودكم بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض طلب إعادة إلى الخدمة العسكرية إلى وزارة الدفاع، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى هيئة إدارة وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الإعادة للخدمة العسكرية لوزارة الدفاع.

أنا العسكري/ ………………………. الرقم العسكري/ …………………. الرتبة العسكرية/ …………………………….. الوحدة/ …………………..

أتقدم إلى سيادتكم بتقديم طلب إعادتي للخدمة العسكرية في قطاعات وزارة الدفاع، حيث إنه قد تم فصلي من العمل العسكري دون سابق إنذار بسبب تغيبي عن العمل؛ ولكن هذا التغيب لم يكن عمدًا مني، ولكني قد تغيبت عن العمل بسبب حدوث ظروف وفاة أم زوجتي فقد اضطررت إلى السفر بشكل مفاجئ.

ونظرًا لذلك فإنني لم يعد لدي مصدر دخل أنفق به على أسرتي، ودفع إيجار المنزل الذي نسكن فيه. ولذا أطلب من سيادتكم إعادتي إلى الخدمة العسكرية لوزارة الدفاع، وذلك وفقًا للمادة السابعة والخمسين من قانون خدمة الأفراد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

العنوان/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ …………………………..

إعادة خدمة عسكرية وزارة الداخلية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى هيئة إدارة وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الإعادة للخدمة العسكرية لوزارة الداخلية.

أنا العسكري/ ………………………….. الرقم العسكري/ ………………………. الرتبة العسكرية/ ………………………….. الوحدة/ …………………………..

أحيطكم علمًا بأنه قد تم فصلي عن أداء الخدمة العسكرية في تاريخ/ …./ …./ ………. وقد صدر هذا القرار؛ نتيجة لغيابي لعدة أيام عن العمل، ولكنَّ هذا الغياب لم يكن استهزاء مني أو تقصير؛ حيث حدث هذا الغياب بسبب ظروف عائلية خارجة عن إرادتي، فقد دخلت في مشاكل مع مالك المنزل الذي أسكن فيه، ووصل بنا الأمر إلى لجوئنا للقضاء، وبعد أن أتممت معالجة هذا الظرف، وإذا بي أتفاجأ بفصلي من الخدمة العسكرية.

وفي طلبي هذا أتقدَّم بطلب العودة إلى الخدمة العسكرية، فكما تعلمون سيادتكم بأن الظروف تغيرت، وارتفعت سعر كل شيء، ولم يعد بوسعي مواجهة ذلك؛ حيث إنني لا أملك مصدر دخل مطلقًا، عدا ما كنت أتقاضاه من راتب.

أرجو أن ينال طلبي هذا القبول؛ لأني لم يسبق لي وأن أخذت إجازة قبل تلك المرة، فكانت هذه أول مرة أتغيب فيها عن العمل وقد تغيبت لظروف طارئة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………….

العنوان/ ………………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………………….

 استفسار عن إعادة الخدمة العسكرية

قد يستفسر أحدهم عن محظورات الأفراد العسكريين في السعودية، ونحن هنا بدورنا نزودهم بقائمة تلك المحظورات التي يُعرِّض الوقوع في أحدها إلى الفصل من الخدمة العسكرية، والتعرّض للمحاكمة العسكرية، وجاءت أبرز تلك المحظورات وفق الآتي:

  1. عدم زواج الفرد العسكري من امرأة أجنبية.
  2. لا يجوز للأفراد العسكريين العاملين في أي من القطاعات العسكرية السعودية ممارسة أي نشاط سياسي، ولا سيما ما يتعلق بالآراء السياسية، أو الدخول في منظمة أو جماعة سياسية.
  3. لا يجوز للفرد العسكري ممارسة أي نشاط تجاري في البلاد.
  4. لا يجوز للفرد العسكري الاحتفاظ بأي مستندات أوراق رسمية، باستثناء الأوراق التي تخص العسكري ما لم تكن أوراقًا سرية لا يجب الاطلاع عليها.
  5. لا يجوز للفرد العسكري أن يفشي الأسرار الرسمية للجهات العسكرية؛ لأن ذلك يعتبر أحد الجرائم الخطرة التي تحظر على الفرد العسكري.
  6. لا يجوز للعسكري الذي أنهى خدماته العسكرية أن يقوم بممارسة العمل العسكري في أي جهاز أجنبي إلا في حالة حصوله على موافقة من وزير الدفاع.
  7. لا يجوز للفرد العسكري أن يقوم بتأسيس شركة أو مؤسسة، أو يشترك في عمل ما، كما لا يجوز أن يمارس العمل الإداري في أي مؤسسة.
  8. لا يجوز للفرد العسكري أن يقوم بعملية انتقاد للحكومة عبر وسائل الإعلام المختلفة.
  9. لا يجب على الفرد العسكري أن يقبل أي هدايا أو منح أو ما يشبهها من الأمور المتعلقة بالهدايا وما في إطارها.

 إعادة المفصولين من الخدمة العسكرية 1443

إن إعادة المفصولين من الخدمة العسكرية 1443 يتوجب على الفرد الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية تقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وذلك من خلال التقديم الإلكتروني، وفيما يأتي تفاصيل ذلك:

يعتبر تقديم طلب إلكتروني لإعادة الخدمة العسكرية 1443 من الطرق التي تتوافق مع حالات الفصل من الخدمة العسكرية، وتكون عبر هذه الخطوات:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي لبوابة النفاذ الوطنية.
  2. تسجيل الدخول من خلال تدوين الاسم وكلمة المرور.
  3. الضغط على خيار التسجيل.
  4. ثم القيام بالنّقر على خيار (القضايا) الذي يتواجد في خيارات الصفحة الرئيسية لبوابة النفاذ.
  5. القيام بتحديد خدمة (التماس وإعادة النّظر) من خيارات القضايا المطروحة.
  6. البحث عن قضية الفرد الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية بشكل جيد.
  7. رفع طلب إعادة النظر المُعدُّ مسبقًا، وذلك بعد إرفاق المستندات الشخصيّة التي تساعد على ذلك.
  8. النقر على كلمة موافق، ومن ثم انتظار حكم المحكمة في إعادة النظر.

إعادة الخدمة العسكرية وزارة الدفاع

وفي هذا المحور من طلب الإعادة للخدمه العسكرية إلى حقوق العسكري المفصول في المملكة العربية السعودية؛ حيث تسعى حكومة المملكة إلى أداء كافة الحقوق إلى الموظفين العاملين في مختلف القطاعات التابعة لها، سواء كان الموظف على رأس عمله أو تم فصله من الخدمة لأي سبب من الأسباب، ومن خلال البحث والتقصي تبين لنا أن حكومة المملكة وفَّرت العديد من الحقوق لهم، ومنها:

  1. يتم منح الجندي الذي تم فصله من العمل مكافأة يتم احتسابها تبعًا لمخطط محدد من قبل وزارة الداخلية في السعودية.
  2. يتم احتساب مكافأة مالية في نهاية الخدمة للأفراد العسكريين المفصولين مقابل راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى في الخدمة العسكرية.
  3. أما في حالة إذا كان الموظف المفصول من السلك العسكري على خلفية الغياب فإنه يتم منحه مكافأة مالية كل عام بما يزيد عن الخمس سنوات؛ بسبب دوره السابق في الخدمة الفعلية في الجيش.

بهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن: طلب الإعادة للخدمه العسكرية، تناولنا فيه ماهية شروط الإعادة إلى الخدمة العسكرية، والخطوات النظرية لكتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وقائمة المحظورات على الأفراد العسكريين، وكيفية تقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية بشكل إلكتروني، وحقوق العسكري المفصول، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية.

وعليه نرجو التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 0537766633