مرحبًا بكم – أعزاءنا القراء – إلى طلب اعفاء من بنك التسليف، حيث يوفر البنك السعودي التسليف والادخار بالتعاون مع وزارة المالية السعودية نماذج الإعفاء؛ لكي يساعد الأشخاص أصحاب المعاشات غير القادرين والمتوفين.

ولذا فإننا – عزيزي القارئ – هدفنا من هذا المقال إعطاء صورة واضحة عن طلب اعفاء من بنك التسليف، وتزويدك بالطرق الجديدة والمبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، خصصنا لكم هذا المقال لعرض طلب اعفاء بنك التسليف، فإنْ كنتَ ممن يريد أن يتقدم بطلب إعفاء سريع الاستجابة، والرد العاجل، فإننا نستطيع أن نساعدك في كتابة طلب اعفاء من بنك التسليف، بطريقة تليق بك، وبسعر رمزي جدًّا، وكل ما عليك هو الاتصال بنا على رقم الواتساب الآتي: (0537766633).

فأهلًا ومرحبًا بكم على الدوام، فنحن تحت خدمتكم، عملاءنا الكرام.

 

طلب اعفاء من بنك التسليف

إنَّ إعفاء القروض خدمة مهمة يُقدمها الديوان الملكي السعودي للمواطنين المتعسرين في السداد، وتعمل البنوك الاستثمارية بالمملكة العربية السَّعُودية دائمًا على الوقوف بجانب عملائها وراحتهم وتقديم عدد من الخِدْمَات الإلكترونية المميزة والمهمة التي لا مثيل لها في البنوك الأخرى.

ومن الخِدْمَات التي تقدمها البنوك السُّعُودية هي خدمة إعفاء القروض للأفراد الذين يتعرضون إلى مشكلات وأزمات حقيقية تؤدي إلى عدم تمكنهم من السداد؛ من أجل تحقيق مبدأ التكافل في المملكة العربية السَّعُودية، وتحسين مستوى المواطن السعودي المتعرض إلى ضائقة، مع توفير خدمة عملاء على مدار الساعة والتي من الممكن تواصل المسؤولين فيها مع جميع العملاء للإجابة عن أي استفسار يريدون الحصول عليه.

وتسعى وزارة المالية إلى تقديم وتطوير خدمات كثيرة للمواطنين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، لتسهيل عليهم عمليات القروض، وكيفية الاستعلام عن كشف حسابي بنك التسليف والادخار.

ويمثل طلب إعفاء من بنك التسليف أحد أنواع طلبات الإعفاء التي يلجأ إليها الناس لطلب مساعدات إعفاء من الجهات الرسمية وغير الرسمية؛ للحصول على إعفاء وفقًا لنوع الطلب الموجه.

ولا شك أنَّ ذلك يتطلب من الشخص الذي يودُّ تقديم مثل هكذا طلب، أن يواجه صعوبة في الطريقة التي يتمكن من خلالها تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف قوي ورصين؛ بهدف أن يلقى قبولاً وردًّا إيجابيًّا بطريقة سريعة وعاجلة.

وعليه فإننا نُقدم لك ومن أجلك – عزيزي القارئ – مجموعة الخطوات التي يمكن بواسطتها أن تكتب طلب إعفاء من بنك التسليف، بطريقة سلسلة وممتعة وجديدة. فكلُّ ما عليك هو اتباع الخطوات الآتية:

أولًا: بدء طلب إعفاء، بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).

ثانيًا: تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تودُّ أن توجه إليها طلب إعفاء.

ثانيًا: تحية الجهة الموجه إليها طلب إعفاء، بتحية الإسلام الخالدة، وهي (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)؛ لأن ذلك أمرٌ لا بد منه في تقديم طلبات الإعفاء بمختلف أنواعها.

ثالثًا: كتابة جملة (أما بعد)؛ لأن ذلك يمثل مدخلًا مميزًا للدخول في طلب اعفاء من بنك التسليف.

رابعًا: الإشارة إلى اسم موضوع طلب إعفاء.

خامسًا: ذكر بيانات مُقدم طلب إعفاء، وتشمل: (الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف).

سادسًا: شكر وتحية الجهة التي قدمت إليها طلب اعفاء من بنك التسليف، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكلٍ مختصرٍ دون إطالة.

سابعًا: تحديد الهدف من طلب اعفاء من بنك التسليف، والأسباب التي جعلته يلجأ لتقديم ذلك الطلب.

ثامنًا: أن يختتم طلب اعفاء من بنك التسليف بعبارات الدعاء والشكر للجهة التي ستمنحه الإعفاء.

تاسعًا: تذييل طلب إعفاء بـ (اسم، وتوقيع) مقدم الطلب؛ لأنَّ تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا لتقديم طلب اعفاء من بنك التسليف.

عاشرًا: إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب أن تُقدَّم مع طلب اعفاء من بنك التسليف، والتي تتمثل في الآتي:

  1. أول مستند: يجب إرفاقه هو عبارة عن مرفق توضيحي مفصَّل به كل شيء عن الحالة المالية والمعيشية التي يُعاني منها الشخص المتقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف.
  2. ثاني مستند: من الضرورة إرفاقه مع طلب اعفاء من بنك التسليف هو صورة من الهوية الوطنية.
  3. ثالث مستند: يجب إرفاق الكارت الخاص بالعائلة.
  4. رابع مستند: ينبغي إرفاق صور تقارير طبية خاصة بالمتقدم، ثم يتم التوقيع على الطلب بهوية المتقدم به، ثم ينبغي التأكد أنَّ الطلب المرسل إليه بنك السعودي التسليف.
  5. هنا سيصبح طلب الإعفاء جاهزًا، وينبغي على المتقدم التوجه لإرسال الطلب على عنوان الديوان الملكي من خلال البريد الممتاز.

طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين

نتطرق في هذا الجزء إلى طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين، حيث يُعتبر هذا النوع أحد أنواع طلبات الاعفاء التي يتم بواسطتها أحد أقارب المتوفى تقديم طلب إعفاء للمتوفى؛ حيث توفر وزارة المالية في المملكة العربية السعودية للمقترض المتوفى إمكانية الحصول على إعفاء من القروض المتبقية لبنك التسليف.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان على المتوفى متأخرات قبل وفاته، فإنَّ طلب إعفاء متوفى من بنك التسليف يشمل – أيضًا – القروض المتبقية، باستثناء المتأخرات التي يجب سدادها.

وعند تقديم مثل هذا الطلب يجب أن تحدد مجموعة من الأمور؛ حتى يصبح طلب إعفاء من بنك التسليف للمتوفين جاهزًا لتقديمه للجهة ذات الاختصاص، ويتمثل ذلك فيما يأتي:

  1. تحديد نوع القرض وهو (بنك التسليف والادخار السعودي).
  2. تسجيل اسم المقترض كاملًا.
  3. رقم الهوية الوطنية المقترض.
  4. حفيظة خاصة بالمقترض.
  5. مصدر القرض.
  6. تحديد تاريخ القرض، وتحديد أقساطه المدفوعة والمتبقية.
  7. هل المقترض له شريك أم لا.
  8. تحديد موقع القرض.
  9. تدوين الاسم الكامل.
  10. رقم الهوية الوطنية.
  11. رقم الهاتف الجوال.

هناك طريقتان يمكن من خلالهما تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف، وهما التالي:

أولًا: الذهاب إلى موقع وزارة المالية وتقديم طلب الإعفاء يدويًّا، أو إرسال ذلك عبر البريد العادي، البريد الإلكتروني للوزارة.

ثانيًا: الدخول عبر الإنترنت للموقع الرسمي لوزارة المالية، واتباع الخطوات الآتية:

  1. اختر (Dead Exemption Form).
  2. قم بالموافقة على الشروط نهاية صفحة المتصفح.
  3. انقر فوق الرمز للدخول إلى الخدمة.
  4. ستظهر أمامك صفحة خاصة بذلك، فما عليك سوى أن تقوم بتعبئة بيانات طلب اعفاء من بنك التسليف المذكورة آنفًا.
  5. بعد إكمال تعبئة بيانات طلب اعفاء من بنك التسليف، قم بالضغط على كلمة (تسجيل).

طلب اعفاء من بنك التسليف والادخار

يُقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – للمواطنين في المملكة العربية السعودية العديد من المساعدات، ويمد لهم يد العون دائمًا في التخلص من أي أزمة أو عثرة تواجههم عبر التواصل معهم من خلال الديوان الملكي، ويتم استقبال طلبات المواطنين بشكل إلكتروني أو يدوي، وعند الرغبة في الحصول على إعفاء من قرض يتم تقديم طلب مثل الطلب الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

تحية طيبة عطرة، أما بعد:

الموضوع/ طلب اعفاء من بنك التسليف.

أنا المواطن ……….. رقم هويتي الوطنية …………… ورقم هاتفي ………….. ومكان إقامتي ……………

أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بخالص حبي وتقديري لسيادتكم، ونظرًا لما مررت به من ظروف مالية صعبة، فقد تقدَّمتُ بطلب قرض إلى بنك التسليف، وتم ذلك والحمد لله، ولكن الأقساط التي تُخصمُ عليَّ كل شهر زادت من صعوبة ظروفي، وأصبحت معها لا أقوى على تحمل تكاليف الحياة.

وعليه فإني أبعث إليكم طلبي هذا، وهو طلب اعفاء من بنك التسليف، وأنا على يقين من وقوفكم معي، بإعفائي من الأقساط المتبقية، حيث إن ذلك سيفرج كربتي، وسيحل أزمتي.

مع فائق التحايا،،،

مقدم الطلب ……………

توقيعه ……………

طلب اعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي

يمكن تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف إلى الديوان الملكي، حيث يلجأ الكثير ممن ضاقت بهم الحياة، وأصبحوا غير قادرين على تسديد بقية الأقساط في موعدها المحدد، إلى طلب اعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي خصوصًا أو باقي الدواوين، كطريقة للنجاة لهم من تلك الديون والأقساط المتلاحقة.

وعلى كل مواطن سعودي يريد معرفة الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن إعفاءات القروض من الديوان الملكي، أن يقوم باتباع عدد من الخطوات التي تم وضعها لتسهيل هذه العملية؛ وتتمثل فيما يأتي:

  1. الدخول المباشر على البوابة الرئيسة الإلكترونية الخاصة بوزارة المالية بالمملكة العربية السَّعُودية.
  2. إدخال رقم الطلب من خلال التواصل مع خدمة العملاء.
  3. القيام بعد ذلك بتقديم أي استفسار يريده كتابيًّا.
  4. الانتظار قليلًا من الوقت حتى يتم الرد عليه عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به الذي قام بتسجيله.
  5. أن تكون جميع الشروط المطلوبة من جهة البنك صحيحة؛ حتى يتم حصول المواطن على إعفاء للقرض من خلال البنك.
  6. القيام بتقديم طلب إعفاء من بنك التسليف من خلال الديوان الملكي السعودي.
  7. بعد التأكد من صحة جميع الشروط والأحكام المهمة المطلوبة واستيفائها يتم حصول العميل على الإعفاء الذي يريده.

أما بالنسبة لأهم شروط الحصول على طلب إعفاء من القرض من الديون الملكي، ما يأتي:

  1. التعرض إلى حادث ما أعاقه عن العمل.
  2. الإصابة بأمراض أدَّت إلى تدهور الصحة، وعدم القدرة على العمل.
  3. الخسارة الناتجة عن أي من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والسيول وغيرهم.
  4. التعرض إلى خسارة في الأعمال الناجمة عن انتشار جائحة كورونا.
  5. لا بُد أن يكون صاحب الطلب مواطن سعودي الجنسية.
  6. وضع كافة المعلومات والبيانات في طلب إعفاء من بنك التسليف بشكل صحيح وصادق.
  7. تقديم كافة الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة ادعاء صاحب طلب اعفاء من بنك التسليف.

ونزولًا عن رغبة قرائنا الأعزاء نذكر هنا إجابة على السؤال التالي، كيف تكون خدمة الاستعلام عن إعفاءات القروض بنك التسليف؟

هناك الكثير من الخِدْمَات التي يتم تقديمها ويتساءل عنها المواطنون في المملكة العربية السَّعُودية عن طريق خدمة الاستعلام، مثل:

  • الاستعلام عن نوعية القرض الذي قام بالحصول عليه.
  • قيمة الأقساط المستحقة عليه وأيضًا التي قام بسدادها.
  • الاستعلام عن الباقي من أقساط القرض الذي حصل عليه.
  • وقد وفر بنك التنمية الاجتماعية (بنك التسليف والادخار) رقم موحد لكل مواطن يريد التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بهم ألا وهو (92008002).

طلب اعفاء من بنك التسليف وزارة المالية

عند تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف، ينبغي على مُقدِّم الطلب، أن يتنبه لعددٍ من الأمور، والتي إن كانت حالته من ضمنها أو مشابهة لها، فإنه بحول الله سيتحصل على إعفاء من القرض، وهذه الأمور هي:

أولًا: على الشخص أن يثبت بأن أحواله المعيشية سيئة، وأن يعيش انخفاضًا في المستوى المعيشي بشكل لا يستطيع معه تحمُّل أعباء العيش.

ثانيًا: الإصابة بأحد الكوارث التي لا تحدث عن طريق تدخل الإنسان، أو ما يعرف بالكوارث الطبيعية، والتي يكون أهمها الأعاصير والأمطار الغزيرة والزلازل وغيرها من أنواع الكوارث الطبيعية، التي يمكن أن تؤدي إلى تدني وسوء الأحوال، والتي قد لا يستطيع بأحد هذه الأسباب السداد عند تضرره بما حدث من كوارث.

ثالثًا: على الشخص المتقدم بطلب الإعفاء أن يكون سعودي الجنسية.

رابعًا: على الشخص كذلك أن يثبت إصابته بحالة صحية سيئة، وهو هنا لا بد أن يُقدِّم مجموعة من التقارير الطبية، وأن هذا التدهور في الصحة جعله غير قادر على تسديد القرض الذي عليه.

خامسًا: يجب على الشخص توفير جميع البيانات الخاصة بالقرض، والتي يستطيع من خلالها التقدم بطلب الإعفاء من وزارة المالية.

سادسًا: يجب أن يتم تقديم جميع الأوراق التي تثبت تضرره من عدم استطاعته على تسديد القرض الذي عليه، وكل ما يخص ويثبت على عدم مقدرته على العمل وتسديد القرض.

 

يرجى مطالعة المقال التالي من هنا.

 

أعزاءنا القرَّاء، في هذا المقال الذي كان بعنوان: طلب اعفاء من بنك التسليف، تناولنا فيه كيفية تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف، وطلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين، مع نموذج شارح لكيفية التقديم، وتناولنا كيفية تقديم طلب الإعفاء من القروض عبر الديوان الملكي، وما هي الحالات التي تشملها مِنَح الإعفاء عندما تتقدم إلى وزارة المالية.

وفي ختام هذا المقال، نصل معكم – أعزاءنا القراء – إلى الخروج بطريقة جديدة وعصرية، وتتسم بالجدة والابتكار، عن طلب اعفاء من بنك التسليف؛ حتى تكون حلقة وصلٍ بيننا وبينكم، فأهلًا وسهلًا بكم.

للتواصل بنا الآن عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).