في هذا المقال إليكم طلب إعفاء من المخالفات المرورية، حيث يكتسب هذا الأمر أهمية قصوى لما يترتب عليه من دفع مرتكبي المخالفات من مبالغ مالية كبيرة.

ونتيجة لأهمية طلب إعفاء من المخالفات المرورية، فقد حرصنا فيه على إعطائكم الكثير من التفاصيل المهمة والضرورية والتي تحتاجون إليها عند تقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

وحتى تحصلون على خدماتنا المتنوعة، ومنها طلب إعفاء من المخالفات المرورية، تواصلوا بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، إليكم مقالًا بعنوان: طلب إعفاء من المخالفات المرورية:

طلب إعفاء من المخالفات المرورية

عزيزي القارئ، إن طلب إعفاء من المخالفات المرورية، تتطلب مهارة في الكتابة والصياغة والمهارة في تنسيق الظروف والأسباب؛ حتى يكون الطلب أشد إقناعًا للناظر إليه؛ لما فيه من الترتيب والتنسيق، في الجمل والعبارات، وكذلك في الخطوات التي لابُد أن تكون مرتبة وفق الترتيب المطلوب؛ والذي سنبينه لجنابكم الكريم، في الخطوات التالية:

أولًا: الاستعلام عن المخالفة المرورية التي ارتكبتها، وتكلفتها وفقًا لبيان المرور الصادر عن غرامات المخالفات المرورية لعام 1443ه/ 2022م، قبل البدء بكتابة طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

ثانيًا: بعد معرفة المبلغ المتوجب عليك دفعه، هنا قُم بالبحث عن طريقة تصيغ من خلالها طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

ثالثًا: بدء طلب إعفاء من المخالفات المرورية ببسم الله الرحمن الرحيم، والتي يتم كتابتها في وسط رأس الصفحة، والتي بسببها ننال التوفيق من الله تعالى، حيث أننا كمسلمين نبتدئ جميع أعمالنا، وجميع حركاتنا بها.

رابعًا: تحديد الجهة التي ستقدم إليها طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وهي إما للديوان الملكي أو وزارة الداخلية.

خامسًا: تحية الجهة التي ستتلقى طلب إعفاء من المخالفات المرورية بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سادسًا: كتابة الموضوع في وسط السطر أسفل التحية كمثل: (الموضوع/ طلب إعفاء من المخالفات المرورية) بهذا الشكل مع وضع تحتها خط، مع تظليل الخط وتمييزه؛ لأنه موضع النظرة الأولى من قبل متلقي الطلب.

سابعًا: كتابة مقدمه تمهيدية مؤثرة في طلب إعفاء من المخالفات المرورية، على أن تكون بحدود سطر ونصف أو سطرين على الأكثر؛ مشيرة إلى الإشادة الكبيرة بدور المملكة البارز في تضميد القلوب، وتقديم العون، وتخفيف المعاناة، وإسناد أبناء شعبهم الطيب، في هذا البلد المبارك.

ثامنًا: البدء بكتابة نبذة قصيرة مختصرة عن نفسك، تحتوي على اسمك الكامل، ورقم سجلك المدني، ثم التوضيح عن معاناتك والمطلوب من طلب إعفاء من المخالفات المرورية، مع توضيح الأسباب التي دفعتك لذلك؛ كون ذلك سيساهم في إثارة الموضوع عند تقديمك صيغة معروض إعفاء، مع تخلل الجمل الرقيقة، والعبارات المؤثرة، والتي من شأنها ستجعل أسلوب كتابتك للصيغة مؤثرًا، وقابلا للنظر فيه، والموافقة عليه.

تاسعًا: اختتام طلب إعفاء من المخالفات المرورية باختصار المضمون في حدود سطر واحد فقط، مع التوصية بضرورة النظر في الطلب الماثل، وأن الأمل بالله تعالى ثم بمن جعلهم الله سندًا وعونًا لكل مكروب ومحتاج، مع كتابة: (هذا وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير) أو (ولكم مني خالص التحايا) أو (ودمتم في رعاية).

عاشرًا: تذييل طلب إعفاء من المخالفات المرورية، بكتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، وأرقام التواصل، ورقم السيارة، والتوقيع، في أسفل يسار الصفحة.

وفيما يأتي إليكم طلب إعفاء من المخالفات المرورية بشكل عملي:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى مقام سيدي ومولاي جلالة الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

أتقدم إليكم بأسمى عبارات الود والعرفان على وقوفكم إلى جانب الفقراء والمحتاجين من أبناء هذا البلد، وهذا يدل على محبتكم وعطفكم على شعبكم.

إنني أحد سكان منطقة……. وقد ارتكبت مخالفة مرورية في مدينة……. شارع……. والتي بعد أن استعلمت عليها وفق منصة أبشر، اتضح لي أن المبلغ المتوجب عليَّ دفعه قرابة ثلاثة آلاف ريال سعودي، ولكني يا سيدي الكريم من أصحاب الدخل المحدود ولا أستطيع الدفع.

أرجو منكم التكرم بمنحي إعفاء من دفع غرامة المخالفة المرورية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

مع فائق التحايا.

الاسم…….

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف……

سيارة رقم……..

التوقيع………

إن الإعفاء من المخالفات المرورية لا يتطلب كثيرًا من الجهد والوقت، ويتم في ضوء أمرين، هما:

  • صدور أمر ملكي يقضي بإعفاء المخالفات المرورية.
  • دخول الشخص إلى منصة أبشر واتباع تعليمات الإعفاء الخاصة بمخالفاته المرورية، والتي عادة ما تكون برقم الهوية الوطنية، أو برقم لوحة السيارة.

وهنا فإنه من الضروري على الشخص المخالف مروريًّا أن يبحث عن كيف يتم إعفاؤه من المخالفات، وهذا الأمر لن يأتي إلا بعد معرفة عدد من الخطوات، هي:

أولًا: أبرز الحالات التي يرتكب فيها الشخص مخالفة مرورية عند القيادة:

  1. عند عدم امتلاكه رخصة قيادة.
  2. عند عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة على الطريق السريع.
  3. عدم التزام السائق بإشارات المرور.
  4. استخدام السيارة عند عدم الضرورة.
  5. عند ترك المركبة العاملة على الطرق العامة.
  6. عند قيادة السيارة في الأماكن المحظورة مثل السوق.
  7. عند تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة.

ثانيًا: أشارت الهيئة العامة للمرور السعودي بأنه يمكن إلغاء المخالفات المرورية على المخالف في حال لم تتضمن المخالفة صور أو بيانات دقيقة عنها عبر منصة أبشر أو بوابة ساهر، ولهذا يتم إلغاؤها، حيث يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية بأكثر من موقع وطريقة، فيمكن الاستعلام برقم الهوية، وكذلك برقم المخالفة، ولدول الخليج العربية يستعلم عن مخالفات المرور برقم الحدود.

ثالثًا: إن أمر الحصول على إعفاء من مخالفة مرورية، يُجنب الشخص من دفع مبالغ مالية كبيرة، كان سيقوم بدفعها لولا حصوله على طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

وهناك العديد من الأشخاص الذين يقعون في المرة الأولى في مخالفة مرورية، ولا يعرفون كيف يقومون بدفعها، وهنا شرطة المرور تقوم بدورها في إرشاد المخالف حول كيفية عملية الدفع؛ لأن عدم الدفع في الفترة المسموحة يؤدي إلى مضاعفة المبلغ المحدد.

اعفاءات المخالفات المرورية

يحتاج الكثير من الأشخاص الذين ارتكبوا مخالفات مرورية عند تقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية، معرفة كيفية التقديم وكيفية الحصول على إعفاء، وغيرها من الأمور الضرورية اللازمة، ومن تلك الأمور:

أولًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر:

قبل تقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية ينبغي معرفة كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وقيمتها، وهل تم إعفاء المخالفات المرورية أم ثابتة في حقك، ومن خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر يمكن الاستعلام من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الرابط الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. بعد دخول الرابط نقوم باختيار أبشر أفراد.
  3. يتم التحويل إلى منصة أبشر.
  4. كتابة (اسم المستخدم- أو رقم الهوية الوطنية- ثم كلمة المرور) والضغط على تسجيل الدخول.
  5. ثم الدخول على خدماتي، واختيار استعلامات المرور.
  6. ثم اختيار الاستعلام الشامل عن المخالفات المروية.
  7. وتظهر لكم قيمة المخالفة الموجودة لكم في الحال حال تسجيلها.

ثانيًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر البوابة الوطنية الإلكترونية:

حيث يُمكن استعلام المخالفات المرورية عبر البوابة الوطنية الإلكترونية المنصة الوطنية الوحيدة، حيث خصصت من أجل تجميع كافة الخدمات الحكومية في منصة واحدة، والتابعة لمديرية الأمن العام، ويكون الاستعلام بالضغط على بدء الخدمة والتي ستحولكم إلى بوابة أبشر للخدمات.

وهي خدمة مقدمة لكل من المواطن والمقيم والزائر، من خلال خدمة مجانية تتطلب وضع الهوية الوطنية أو الاقامة، منه تعرف مخالفات وعما إذا كان حدث اعفاء المخالفات المرورية لعدم إثباتها فتم رفعها، أم موجود وقيمتها محددة ومطلوب سدادها.

ثالثًا: إسقاط المخالفات المرورية:

مع البحث عن كيفية اعفاء المخالفات المرورية للمواطنين والوافدين بالمملكة العربية السعودية، فقد وجدنا بحثًا حول كيفية إسقاط المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وقد أكد حساب المرور السعودي تويتر أنه يتم إسقاط للمخالفات المرورية في حالة وفاة صاحب المخالفة، وإثبات وفاته بالأحوال المدنية، كما يشترط أن تكون المخالفة مسجلة قبل تاريخ الوفاة.

رابعًا: استرحام مخالفات المرور:

لمن يريد تقديم طلب إلى الجهات المختصة من أجل طلب الاسترحام من السداد يكون بتقديم طلب للجهة المختصة، وفيه طلب العفو من سداد مخالفات لا يستطيع سدادها، وفي حال رفع المستندات الدالة على الحالة يصدر قرار إعفاء المخالفات المرورية المدون على المخالف، وإسقاطها في حالة الضرورة.

اعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية العديد من الآليات التي يتمكن من خلالها قائدي المركبات من الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية، منها ما يتم بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي الخاص بها، ومنها ما يتم عبر الهاتف ومن خلال هذه الفقرة نستعرض لكم أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفة المرورية وهي:

  1. الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الخدمة الصوتية من خلال الاتصال على رقم 989.
  2. بعد الاتصال على الرقم يتم الاستماع إلى الرسالة الصوتية المسجلة لاختيار لغة الرسالة ففي حالة الرغبة في اختيار اللغة العربية قم بالضغط على رقم 1 مرة أخرى ليتم الانتقال إلى خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  3. من بعدها يتم إدخال رقم السجل المدني (رقم الهوية) ويتبعه # لتظهر من بعدها قائمة تتضمن البيانات الخاصة بالمخالفات المرورية الخاصة بالمستعلم.
  4. وبهذا يتعرف صاحب المركبة على تفاصيل المخالفات المرورية المدونة ضده

اعفاء من المخالفات المرورية

في إطار طلب إعفاء من المخالفات المرورية نشير إلى أنه في هذا الموضوع تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، بعض الأنباء التي تفيد بصدور أمر ملكي عن خادم الحرمين الشريفين، يقضي بإعفاء المواطنين داخل المملكة من المخالفات المرورية، إلا أن وزارة الداخلية قد خرجت للمواطنين ونفت تلك الأنباء، وأكدت أنها مجرد شائعات لا صحة لها على الإطلاق، كما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية بالمملكة عن عدم صحة مثل تلك الأنباء.

أما بالنسبة للمخالفة المرورية، من يرصدها، ومن يحددها، فهذا يرجع إلى مجلس التشريع للدولة الذي يقوم بوضع قوانين تحكم المخالفات المرورية لكل دولة، ولهذا نجد أن قانون المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية على وجه المثال، مختلف عن القانون الذي يتم تطبيقه في أية دولة أخرى، والعقوبة التي يتم فرضها على المخالفات المرورية، تكن في أغلب الأوقات في صورة غرامة مالية، ولكن مع ارتفاع نسبة الخطورة، قد تصل العقوبة إلى السجن، ويهدف نظام المخالفة المرورية في الأساس إلى إلزام المواطنين بالقوانين الموضوعة وردعهم عن مخالفتها حفظًا للأمن والسلام.

اعفاء من المخالفات

في هذا المحور سنتناول أمور مهمة تتعلق بالمخالفات المرورية، ومن الضروري الاطلاع عليها قبل الشروح بتقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية، حيث أعلنت الإدارة العامة للمرور عبر منصة أبشر الإلكترونية عن جدول المخالفات المرورية، والذي يتضح من خلاله قيمة الغرامة المالية المستحقة في حالة ارتكاب أي مخالفة، إذ يتضمن الجدول قائمة شاملة لجميع أنواع المخالفات ومستحقاتها ومن خلال فقرتنا هذه يمكنكم التعرف على تفاصيل مخالفات السرعة وفق الجدول المعلن عنه رسميًا والذي يتضمن القيمة المستحقة لمن يتجاوز الحد المسموح به من السرعة، وقد تم تحديدها كما يلي:

أولًا: السرعة من 120 كم / ساعة فأقل، وغراماته كالآتي:

  1. تخطي السرعة من 10 كم/ ساعة إلى 20 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 150 ريال إلى 350 ريال.
  2. تخطي السرعة من 20 كم/ ساعة إلى 30 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 300 ريال إلى 500 ريال.
  3. تخطي السرعة من 30 كم/ ساعة إلى 40 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 800 ريال إلى 1000 ريال.
  4. تخطي السرعة من 40 كم/ ساعة إلى 50 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 1200 ريال إلى 1500 ريال.
  5. تخطي السرعة إلى أكثر من 50 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 1500 ريال إلى 2000 ريال.

ثانيًا: السرعة من 140 كم/ ساعة، وتكون غراماته كالآتي:

  1. تخطي السرعة من 5 كم/ ساعة إلى 10 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 300 ريال إلى 500 ريال.
  2. تخطي السرعة من 10 كم/ ساعة إلى 20 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 800 ريال إلى 1000 ريال.
  3. تخطي السرعة من 20 كم/ ساعة إلى 30 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 1200 ريال إلى 1500 ريال.
  4. تخطي السرعة إلى أكثر من 30 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 1500 ريال إلى 2000 ريال.

وبعد ان تعرفنا على رسوم المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية 2022، فإن للمواطن السعودي حق الاعتراض على المخالفات المرورية المرفوعة ضده، وذلك كالآتي:

  1. تسجيل الدخول في منصة أبشر من هنا، من خلال وضع اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لهم.
  2. من القائمة الرئيسية للمنصة نقوم باختيار “خدماتي”.
  3. ثم نقوم بالضغط على (الاعتراض على المخالفات).
  4. ثم نختار الملاحظة المراد الاعتراض عليها مع كتابة جميع الملاحظات في الخانات المخصصة لذلك.
  5. ثم نقوم بالضغط على أيقونة “تقديم الاعتراض”.

ويوجد بعض الشروط التي يجب استيفائها عند الرغبة في التقدم باعتراضٍ ما على أحد المخالفات المرورية الصادرة على الشخص، وتلك الشروط هي:

  1. يجب أن يكون الشخص المقدم للاعتراض مسجلًا في بوابة وزارة الداخلية السعودية، ويمكن التسجيل من هنا.
  2. يمكن الاعتراض على المخالفة خلال 30 يوم من بعد تسجيلها.
  3. بعد تقديم الاعتراض يجب سداد الرسوم المطلوبة لتفادي ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأقصى.
  4. يمكن الاعتراض مرة واحدة لكل مخالفة.
  5. الطريقة الوحيدة التي يمكن الاعتراض على المخالفات من خلالها هي نظام ساهر.
  6. لا يمكن الاعتراض على المخالفات التي تم تسديدها.
  7. إذا تم سداد المخالفات قبل إطلاق الخدمة فيمكن مراجعة الكاتب الرئيسي للإدارة العامة للمرور في المدن.

يمكن قراءة أيضًا: خطاب شكوى للمرور

 

أعزاءنا القراء، من خلال هذا المقال تطرقنا إلى طلب اعفاء من المخالفات المرورية، حيث تناولنا بشيء من التفصيل كيفية تقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية، مع نموذج شارح لكيفية التقديم، ثم أشرنا من مجموعة من الأمور المهمة المتعلقة بتقديم طلب اعفاء من المخالفات المرورية.

وأخيرًا نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، ونلتقي بكم في مقال آخر عن موضوع آخر يُهمكم، ولا تترددوا في التواصل بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: (0537766633).