يكثر السؤال هذه الأيام من مستفيدي قروض بنك التنمية الاجتماعية؛ بهدف الحصول على إعفاء؛ إما بسبب عجزهم عن دفع الأقساط لعارضٍ ما، وإما لوفاة المستفيد، ولم يكن له ميراث فيبدأ ورثته بالبحث عن إعفائه.

وفي هذا المقال طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، تجدون كل ما يتعلق بتفاصيل ذلك بطريقة سلسلة وممتعة ومختصرة؛ حيث نحرص في موقعنا الإلكتروني على تلبية كل ما تبحثون عنه – أعزاءنا القراء – ليصبح كل شيء في متناول أيديكم.

وبإمكانكم أن تتواصلون بنَّا الآن للحصول على طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وغيره من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بصياغة متينة الحبك، ومرصعة بدرر البيان، وعذوبة العبارات والألفاظ، على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

 

قراءنا الأماجد، إليكم مقال بعنوان: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية:

طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

يُقدِّم بنك التنمية الاجتماعية خدمات كبيرة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود ومنها الإعفاء من القروض، ولا شك أن تقديم طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ممن حصلوا على قروض من البنك في السابق، ولكن لظرف ما لم يتمكنوا من مواصلة سداد أقساط القرض وفق المتفق عليه في بنود القرض؛ بسبب ما يأتي:

  1. في حالة تعرَّض الشخص المستفيد إلى مرضٍ ألمَّ به، وجعله لا يقوى على مواصلة العمل وتسديد الأقساط، ولا سيما الأشخاص الذين أخذوا من البنك قروضًا؛ لغرض فتح محل تجاري، أو مشروع صغير يأملون من ورائه تحسين ظروف عيشهم وتسديد أقساط البنك.
  2. في حالة رغبة الشخص في معالجة أمرٍ شخصي لا بُد منه، مثل الزواج ومتطلبات الأسرة، وهو هنا يقوم بالتقديم للحصول على قرض، وبعد حصوله على القرض، وبدء سداد الأقساط يكتشف أنه لا يستطيع مواصلة دفع الأقساط؛ لأن راتبه لا يكفيه لمواجهة تكاليف الحياة، مع سداد الأقساط.
  3. تعرَّض الشخص المستفيد الذي يعمل في مؤسسة خاصة، وأصيب بحادثٍ ما، مما أدى إلى عدم قدرته على العمل، وترتب على ذلك استغناء المؤسسة التي يعمل فيها عنه، ولم تتريث في الأمر، وبذلك يصبح عاطلًا.
  4. دخول الشخص المستفيد بعد حصوله على القرض في مشروعٍ ما؛ رغبة منه في تحسين دخله، ولكنه تفاجأ بأن المشروع لا يُدِرُّ ربحًا كافيًا، يستطيع بواسطته أن يقوم بتسديد أقساط القرض، وأصبح في حيرة من أمره، لا هو تحصَّل على الربح، ولا هو سدد القرض، وأصبح المشروع واهيًا لا قيمة له.
  5. وفاة الشخص المستفيد بعد حصوله على القرض، ولا يملك شيئًا من الميراث، مما يجعل أسرته يبحثون عن طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية.

هذه أبرز الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، ولمعرفة تفاصيل ذلك – أعزاءنا القراء – تابعوا قراءة هذا المقال إلى النهاية، وستجدون تفاصيل كل ذلك.

تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

عند تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، لا بُد من صياغة ذلك في ضوء ما هو متبع من قِبل بنك التنمية الاجتماعية؛ حتى يتم الحصول على الإعفاء من القرض، وهذا لن يتم إلَّا في ضوء الخطوات التالية:

أولًا: البيان الملكي بشأن إعفاء بنك قرض بنك التنمية الاجتماعية:

حرصت الحكومة السعودية على تذليل الصعوبات أمام المواطنين من ذوي الدخل المحدود، وأصدرت مرسومًا ملكيًّا للعام 1443ه؛ بهدف تأجيل سداد الأقساط لفترة عام أو ستة شهور، على أن يتبع ذلك الإعفاء النهائي من السداد لأقساط القروض.

وحتى تُسهل على المستفيدين البحث والتقديم لطلبات إعفائهم، خصصت موقعًا إلكترونيًّا عبر وزارة المالية، يُمكن للمستفيدين كتابة طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وإرفاقه بجميع متطلباته التي يشترطها البنك، وإرسال ذلك عبر الموقع الإلكتروني.

ثانيًا: عملت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية على تقديم مجموعة من الخدمات للمواطنين، ومنها الاستعلام عن طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وغيره للاستعلام عن الإعفاء، ووضعت مجموعة من البنود يتم الاستعلام في ضوئها، وهي:

  1. البحث عن الموقع الإلكتروني لوزارة المالية على شبكة الإنترنت.
  2. الدخول إلى الموقع والبدء بالتسجيل.
  3. تسجيل رقم الهوية الوطنية للحاصل على القرض.
  4. تدوين رقم العقد الذي يربط المقترض ببنك التنمية الاجتماعية.
  5. اسم المقترض رباعي، ونوعه، ورقم هاتفه، ومكان إقامته، وتوقيعه على الطلب.
  6. تاريخ الحفيظة ورقمها ومصدرها.
  7. تحديد أسماء الشركاء في حالة توفرهم.

ثالثًا: ومن الخدمات الأخرى التي وضعتها وزارة المالية للمواطنين؛ بهدف الاستعلام – أيضًا – عن طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، هو الاستعلام بواسطة السجل المدني للشخص المستفيد:

  1. الدخول إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية من خلال الرابط الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية، ولكن يجب التأكد أنه ساري.
  3. إرفاق نموذج بعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.
  4. تقديم مفردات مرتب الأسرة.
  5. توضيح موقف رب الأسرة من إمكانية سداد أو عدم سداد القرض.
  6. الضغط على إرسال الطلب.

طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية مكتوب

في هذا المحور من مقالنا عن طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، سنتطرق إلى كيفية تقديم طلب إعفاء مكتوب، وهذا يأتي وفقًا لهذه الخطوات:

  1. البحث عن شروط طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وفي حالة أن يكون الشخص المستفيد ضمن الحالات التي أعلنها بنك التنمية على موقعه، عليه هنا الشروع بالتقديم.
  2. الاستعانة بمن سيصيغ ويكتب له الطلب، وحتى يكون الأمر عليه سهلًا بإمكانه الآن التواصل بنا في موقع “نموذج” عبر تطبيق الواتساب، على الرقم المدون في بداية المقال ونهايته.
  3. لا بُد من استهلال طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالبسملة.
  4. الإشارة إلى الجهة التي تود تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية إليها، وهي هنا إما الديوان الملكي أو إدارة البنك.
  5. التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  6. الإشارة إلى الموضوع بشكل مختصر، مثل: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.
  7. الشكر والتقدير والإشادة بجهود بنك التنمية الاجتماعية في وقوفه إلى جانب المواطنين من ذوي الدخل المحدود.
  8. شرح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بشكل مختصر، بعيدًا عن الإطالة والإسهاب.
  9. التحية والدعاء للجهة التي قمت بتقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية إليها.
  10. تذييل تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.
  11. إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية التي يطلبها البنك عند تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية؛ حتى يتم التأكد من حالة الشخص المستفيد، والتي في ضوئها سيتم الرد.

خطاب اعفاء لبنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الديوان الملكي المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

أبعث إلى معاليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير لجهود سيادتكم على كل مساعيكم النبيلة في خدمة أبناء الوطن، ولكم خالص الدعاء بالتوفيق والسداد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع بين أيديكم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وذلك عن قرض أخذته من بنك التنمية الاجتماعية، ولكن لظروفي الصعبة التي حاقت بي، لم أستطع أن أسدد بقية الأقساط.

فقد اضطررت أن أستدين منهم قرضًا بمبلغ (……) ريال سعودي، في تاريخ …/ …/ 2021م، والتزمت بسداد الأقساط حتى تاريخ …/ …/ 2023م، وقد توقفت عن السداد لصعوبة القدرة على ذلك، وتعسر حالتي المادية؛ بسبب مرضي وتوقفي عن العمل، حيث كنت أعمل في مؤسسة ما، ولكن بعد مرضي وتدهور صحتي تم الاستغناء عني.

ولا يخفى عليكم ما يستدعيه مرضي من تكاليف علاجية كبيرة؛ كون حالتي الصحية في تدهور مستمر، فأرجو من سموكم الكريم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

اسم مقدم الطلب:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

تاريخ الطلب:

التوقيع:

خطوات طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

وضع بنك التنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها بمن يرغب الحصول على طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وهي كالتالي:

  1. ينبغي أن يكون الراتب الشهري للشخص المتقدم الذي يرغب في الإعفاء لا يقل عن 10000 ريال سعودي.
  2. يجب أن يقوم الشخص بتسديد كافة الأقساط الخاصة بالقرض ولا يكون لديه أي تأخير في تسديد الأقساط السابقة.
  3. عمر المتقدم للطلب لا يجب أن يقل عن 25 عام ولا يزيد عن 55 عام.
  4. كما يجب أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.

ويُمكن للشخص المستفيد الذي يملك حسابًا على موقع بنك التنمية الاجتماعية، أن يقوم بتقديم طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حسابك المسجل على بنك التنمية الاجتماعية.
  2. تعبئة بيانات تقديم طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية بطريقة صحيحة.
  3. الحصول على نسخة مطبوعة من نموذج طلب الإعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية.
  4. إرفاق النموذج السابق مع الأوراق المطلوبة والسابق ذكرها في بنود طلب الإعفاء لإرسالها إلى الديوان الملكي.

ومن الأمور الأخرى التي أتاحها بنك التنمية الاجتماعية لتقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، هي طريقة التواصل مع خدمة العملاء في الأيام من الأحد إلى الخميس، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً عبر الرقم العام: 92008002.

رقم إدارة بنك التسليف العامة: 0112746444.

بنك التسليف بمكة المكرمة: 0125765357.

بنك التسليف بالدمام: 0138315875.

بنك التسليف بالطائف: 0127375688.

بنك التسليف بمنطقة خميس مشيط: 0172354306.

بنك التسليف بالرياض: 0112093790.

كما يمكن التواصل من خلال الإيميل الخاص بالبنك [email protected]، أو من خلال المساعد الذكي للرد على الاستفسارات بالموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية السعودي.

معروض إلى بنك التسليف

إليكم نموذجًا تطبيقيًا لكيفية تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير بنك التنمية الاجتماعية الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

بكل سرور وسعادة أتوجه إليكم بخالص اعتزازي وتقديري، بما تقومون به من مساعدات مالية للمواطنين من أبناء هذا الشعب الكريم، ولا سيما مساعدات الإعفاءات من القروض، والتي أسهمت بدور كبير في تذليل الصعوبات أمام الكثيرين ممن تعرضوا لظروف صعبة منعتهم عن مواصلة سداد أقساط القروض.

وأحيطكم علمًا بأني تقدَّمت قبل فترة للحصول على قرض لعمل مشروع أستطيع به أن أوسع على نفسي، ولكن شاءت الأقدار بأن المحل تعرَّض لحريق هائل، أدى إلى إتلاف كل المشروع، وأصبحت في حالة حرجة، لا أقوى معها على دفع الأقساط.

وعليه أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي الذي تقدَّمتُ به إليكم للحصول على إعفاء من سداد بقية أقساط القرض؛ لأنَّ ذلك سَيَفُكُّ كربتي وسيجلي همي.

مع جزيل التحايا.

اسم مقدم الطلب:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

التاريخ:

الإمضاء:

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء قرض الراجحي.

 

أعزاءنا القراء رحلنا معكم في طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، حيث تناولنا خطوات منوعة عن طريقة تقديم طلب الإعفاء من بنك الاجتماعية، وكيف يمكن الاستعلام عن طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، سواء من خلال رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني.

وتناولنا كيفية كتابة طلب إعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية، وعززنا ذلك بنموذجين شارحين عن كيفية تقديم طلب الإعفاء لقرض بنك التنمية الاجتماعية تجدونهما في ثنايا المقال في النهاية نماذج تطبيقية للخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، بأسلوب حصري ونوعي ومبتكر.

وعليه ختمنا المقال وكلنا رغبة وطموح وأمل في أن تتواصلوا بنا الآن، فخدماتنا تتسم بالجودة والابتكار، ونُلبي طلباتكم على الدوام، فأهلًا ومرحبًا بكم على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: (0537766633).