تعتبر صيغة معروض نقل عسكري من أهم الصيغ التي يبحث عنها الكثير ممن يرغبون بالنقل العسكري لظرف ما، ورغم أن أداء الواجب الوطني سواء في المؤسسة العريقة وهي القوات المسلحة أو أي وظيفة أخرى من الأمور المهمة في المملكة العربية السعودية، إلا أن التخلي عن هذا الواجب يعتبر من قبيل الخيانة العظمى، وهي الصفة التي لا يتحلى بها أي مواطن.

ولكن قد تشاء الظروف أن تجعل شخص يتخلى عن هذا الواجب نتيجة ظروف قاسية لا دخل فيها من البشر مثل المرض أو الوفاة التي تعيق الشخص عن أداء مهامه أو طلب نقله إلى مكان اَخر كي يؤدي واجبه الوطني ويمارس عمله فيه بكفاءة.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: صيغة معروض نقل عسكري.


صيغة معروض نقل عسكري

تعتبر معرفة طريقة كتابة صيغة معروض نقل عسكري من الأمور المهمة جدًّا في عملية النقل العسكري، وتختلف طريقة كتابتها عن بقية المعاريض؛ لأنها توجه إلى مسؤول أمني، أو في الجيش، أو السلك العسكري في الدولة.

وعليه، يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أثناء كتابة مثل هذا المعروض – للمسؤول المباشر، أو الجهة المختصة في السلك العسكري – أن يكون متوفرًا فيه صيغة الكتابة الأساسية، وتتمثل في الخطوات الآتية:

  1. تتمثل في البسملة حيث ينبغي أن تكون في بداية صيغة معروض نقل عسكري، إذ إن (بسم الله الرحمن الرحيم) يجب أن نبدأ بها كل حديث، وكل خطاب، لنستفتح بذكر الله خير استفتاح.
  2. الإشارة إلى اسم الجهة التي يقدم إليها المعروض، ويكون ذلك بذكر اسم الشخص المسؤول الذي يوجه له المعروض، أو الطلب، أو ذكر منصبه فقط.
  3. التحية، إذا على المتقدم بمعروض نقل عسكري، أن يكتب التحية، ويوجهها للجهة المعنية بالمعروض، قبل الدخول في الحديث عن الموضوع، وينبغي كتابتها بمنتصف الصفحة.
  4. تحديد الموضوع الذي يريد أن يقدم العسكري فيه معروضه أو طلبه، مثل أن يكتب، الموضوع: صيغة معروض نقل عسكري.
  5. أن يقوم العسكري في هذه الخطوة بذكر معلوماته الشخصية بطريقة مختصرة جدًّا، فيكتب اسمه، ورقمه العسكري، والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها، وطبيعة عمله.
  6. الإشارة إلى الأسباب التي دفعت العسكري إلى تقديم معروضه من أجلها، موضحًا فيه الغرض الذي يريده من هذا المعروض؛ حتى يتضح الأمر للجهة المختصة الأسباب التي يمكن من خلالها تكون سببًا لقبول الطلب في المعروض، أو رفضه.
  7. لا بد لأي صيغة معروض نقل عسكري من خاتمة تُنهي كتابة المعروض، أو الطلب، وتحتوي على رجائه من الجهة المختصة أن تمن عليه بالموافقة على طلبه، شاكرًا لها، معبرًا عن احترامه وتقديره لها.
  8. أن يُذَيَّل العسكري المتقدم بكتابة صيغة معروض نقل عسكري، بكتابته لمعلوماته الشخصية المهمة؛ من أجل التواصل معه، وذلك من خلال ذكر اسمه، ورقم هاتفه، ورقمه العسكري، وتوقيعه.

وبهذا تتم خطوات طريقة كتابة صيغة معروض نقل عسكري، بطريقة سلسة وواضحة، ومؤثرة ومقنعة، يستطيع العسكري بواسطتها أن يكتب معروضه بكل ثقة، وجدارة.

وتعتبر هذه الخطوات الشكل الرسمي لكي تستطيع كتابة صيغة معروض نقل عسكري من ناحية الترتيب الشكلي لعرض المعروض، لكن هناك – أيضًا – أساسيات ومهارات لا بد من توافرها في طريقة كتابة صيغة معروض نقل عسكري، عملنا على تزويده بها من خلال بقية تفاصيل المقال، فواصلوا القراءة.

نموذج معروض نقل عسكري مؤثر

نظرًا لأهمية معروض نقل عسكري، فلابد أن يصاغ وفق الغرض الذي من أجله، حيث إن صياغة المعاريض تختلف من حيث مضامينها، وأغراضها التي صيغت من أجلها.

لذلك لا بد من مراعاة كل ما يتعلق بكتابة صيغة معروض نقل عسكري؛ وذلك لأهمية الأمر الذي يعمل من أجله العسكري، وأهمية ما طرأ عليه ليتقدم بمعروضه إلى مسؤوله، ومن النصائح المهمة التي ينبغي مراعاتها عند الصياغة لمعروض كهذا، ما يأتي:

أولًا: الحرص على خلو المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ وذلك لما يترتب عليه من التباس في المعاني، وعدم الفهم الصحيح قد يؤديان إلى كارثة أمنية سببها الخطأ الكتابي.

ثانيًا: يتوجب ان يكون العرض متسلسلًا غير مضطرب؛ حتى يفهم المسؤول الغرض من المعروض المقدم فهمًا دقيقًا لمحتوى الطلب.

ثالثًا: أن يحرص العسكري على ذكر الأسباب التي من أجلها صاغ معروضه، ولا بد أن تكون أسبابًا مقنعة غير واهية؛ حتى يتمكن من التأثير المقنع للمسؤول عنه؛ من أجل الموافقة على طلبه، وعدم المبالغة في ذكر الأسباب، أو الأسباب البعيدة عن صميم الموضوع.

رابعًا: كما يجب على العسكري المتقدم بمعروضه أن يختار الأسلوب الذي يصيغ به معروضه، إذ إن الأسلوب العسكري الذي يتميز بالصرامة، والقوة والكلمة الثاقبة، هو أقرب لكتابة معروض نقل عسكري أمن أسلوب التعبير السهل، أو الأسلوب الركيك؛ لذلك على العسكري أن يقوم باختيار الأسلوب المناسب في طريقة كتابة معروضه.

خامسًا: تحري الدقة في تضمين معروض نقل عسكري لكافة المعلومات الشخصية، التي يتوجب أن يتضمنها المعروض الشخصية؛ لأن غياب المعلومات الشخصية للعسكري قد تؤدي إلى اضطراب في مقر العمل إن وافقت الجهة المسؤولة عن تغيبه، أو عدم حضوره، أو نقله إلى منطقة أخرى، فالصياغة السليمة من الأخطاء، توحي بالثقة لدى كل من العسكري، والمسؤول عنه.

نظام النقل العسكري

في هذا المحور من صيغة معروض نقل عسكري، نشير إلى أن تفاصيل ذلك تتضمنها المادة 28 من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية ضمن مواد الفصل السابع المتعلقة بالنقل والترحيل، حيث إن الأصل أنه لا يجوز أن يتم نقل الفرد العسكري من وحدته إلى أي وحدة أو جهة أخرى إلا بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل، وبشرط أن تتناسب الوظيفة التي يتم نقله إليها مع رتبته واختصاصه، ومن حق الفرد أن يتقدم بطلب نقله إلى أي وحده أخرى ويقوم بتقديم الطلب لمرجعه.

وعليه، فإن المادة 28 تنظم أحكام بدل الترحيل المستحق للفرد بعد ترحيله من وحدته لوحدة أخرى أو إلى جهة أخرى فتنص على أنه:

“يصرف للفرد بدل ترحيل وفقًا للأحكام التي تحددها اللائحة التنفيذية وذلك في حالة تعيينه لأول مره في الخدمة أو نقله من بلد لآخر داخل المملكة أو نقله من داخل المملكة إلى خارجها أو العكس أو من جهة إلى أخرى خارج المملكة أو في حالة ابتعاثه أو الحاقه لمدة تزيد عن ستة أشهر”.

وفيما يأتي إليكم شرحًا وافيًا للمادة 28 من نظام خدمة الأفراد، حيث توضح المادة المذكورة أحكام الترحيل للأفراد العسكريين حيث يستحق الفرد العسكري أن يحصل على بدل الترحيل الذي توضحه اللائحة التنفيذية إن تم ترحيله لمدة تزيد عن 6 أشهر في الحالات الآتية:

  1. في حالة أن كان الترحيل من مكان لآخر داخل المملكة.
  2. في حالة أن يكون النقل لبلد آخر خارج المملكة.
  3. كذلك في حالة الترحيل أو النقل من بلد آخر لداخل المملكة.
  4. في حالة النقل من جهة لأخرى خارج المملكة.
  5. وفي حالة الابتعاث لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  6. كذلك في حالة الإلحاق لمدة تزيد عن ستة أشهر.

وحتى تتضح الفكرة أكثر هذا تعديل المادة 28 من نظام خدمة الأفراد:

لقد تم تعديل هذه المادة من نظام خدمة الأفراد بناء على المرسوم الملكي السامي ذي الرقم م/34 الصادر بتاريخ 07/04/1428 هجري، وعلى هذا التعديل أصبحت المادة تنص على أنه:

“يصرف للفرد بدل ترحيل وفقًا للأحكام التي تحددها اللائحة التنفيذية، وذلك عند تعيينه لأول مرة في الخدمة، أو نقله من بلد إلى آخر داخل المملكة، أو نقله من داخل المملكة إلى خارجها أو العكس، أو نقله من جهة إلى أخرى خارج المملكة، أو عند ابتعاثه أو إلحاقه لمدة تزيد على ستة أشهر، أو عند انتدابه لمدة أو مدد متواصلة تزيد على ثلاثة أشهر”.

وعليه، فقد أصبح تعديل المادة 28 وفقًا للنص الجديد للمادة من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، على النحو الآتي:

تم إضافة حالة جديدة من الحالات التي يستحق فيها الفرد بدل الترحيل بالإضافة إلى الحالات التي ذُكرت في المادة الأصلية، والحالة الجديدة هي خلال انتداب الفرد العسكري من مكان خدمته لمكان آخر سواء داخل أو خارج المملكة لمدة متواصلة تزيد عن ثلاثة أشهر، وسواء كان الانتداب لمرة واحدة أو لمرات متعددة.

ويمكننا هنا الإشارة إلى ما تضمنته المادة 29 من نظام خدمة الأفراد:

حيث تنظم المادة 29 من نظام الأفراد في السعودية الحالات التي توفر القوات المسلحة أو القطاعات العسكرية التابع لها الفرد العسكري تذاكر الطيران أو قيمة تذاكر الطيران للسفر والعودة لمكان العمل الجديد، في الحالات المنصوص عليها، وتوضح نوع السفر الذي يتم توفيره للفرد العسكري، حيث تكون الأولوية للسفر عبر طائرات القوات المسلحة، أو تأمين تذاكر السفر على الدرجة السياحية على الطائرات المدنية، أو تقوم بصرف ما يعادل قيمة التذكرة السياحية، وذلك في عدد من الحالات، وهي:

  1. في حالة أن كان الانتداب في الداخل أو الخارج لمدة لا تزيد عن (…….) يومًا.
  2. حال أن أوصى التقرير الطبي بعلاجه في بلد داخل المملكة أو خارجها خارج مقر عمله وكذلك في حالة التوصية بالمثول أمام هيئة طبية أو للكشف الطبي الخاص بالعمل في غير مقر عمله كما يتم تعيين مرافق إذا استدعت الحالة الصحية ذلك.
  3. في حالة أن تم منح العسكري إجازة ميدانية.
  4. وفي حالة إذا دعي للمثول أمام هيئة تحقيق أو محاكمه.
  5. في حالة إن استدعته الحكومة للأدلاء بشهادة أمام إحدى المحاكم أو الهيئات بالواقعة خارج مقر عمله.
  6. في حالة إذا اقتضت المصلحة إجراء اختبارات مسابقة في غير مقر عمله.
  7. عند تكليفه بالحضور في المهرجانات الرياضية والاستعراضات أو الحفلات.
  8. في حالة وفاة زوجته أو أحد والديه أو أحد أولاده في المملكة عند ما يكون خارج المملكة منتدبًا أو مبتعثًا أو يعمل في الخارج.
  9. في حالة الالتحاق بالعمل في منطقة غير منطقة عمله ولمدة لا تزيد عن (90) يومًا.
  10. في حالة الابتعاث للداخل أو الخارج في دورة تدريبية أو دراسية لا تزيد مدتها عن ستة شهور.

نقل العسكري بتقرير طبي

في هذا الجزء من مقالنا نشير إلى حكومة المملكة العربية السعودية تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير المؤسسة العسكرية، وتقديم الدعم والامتيازات لمن هم في السلك العسكري، لما لهم من أهمية كبيرة في الدفاع عن الوطن.

ومن ذلك الاهتمام ما أتاحته للعسكري من خدمة النقل بتقرير طبي، وهذا ما نصت عليه لائحة خدمة الأفراد وفقًا لتعديل المادة 29 منها، حيث تشير إلى:

في حالة أن أوصى التقرير الطبي الذي أرفقه العسكري مع طلب العلاج، بأن الحكومة ستتكفل بعلاجه في بلد داخل المملكة أو خارجها خارج مقر عمله، وكذلك في حالة التوصية بالمثول أمام هيئة طبية أو للكشف الطبي الخاص بالعمل في غير مقر عمله كما يتم تعيين مرافق إذا استدعت الحالة الصحية ذلك.

وهذا من عناية حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهد حفظهما الله.

نموذج طلب نقل عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

قائد الكتيبة ……….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض نقل عسكري

أنا العسكري ………. برتبة ……… الرقم العسكري ………… أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من عمل جبار في سبيل نجاح المؤسسة العسكرية في الوطن.

وأقدم إليكم صيغة معروض نقل عسكري، حيث إنني أعاني من ظروف عائلية صعبة للغاية، فقد مرضت أمي منذ شهر، وليس لها من يتابع صحتها، فأنا الابن الأكبر، وتقع على عاتقي مسؤوليات ذلك، ووالدي مقعد لا يقوى على القيام بشيء مما تحتاجه أمي.
وعليه أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي، بنقلي إلى مدينة …….. حيث تقيم عائلتي.

مع خالص الشكر والتقدير.

الاسم: ……………………..

رقم الهاتف: ……………………..

التاريخ: ……/……./………….

التوقيع: ……………………..

نقل من مدينة إلى أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى القائد ………………. حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض نقل عسكري.

أحيطكم علمًا بأني أنا العسكري………………، أعمل في وظيفة………………، في منطقة……………….، برقم عسكري………………….

أرجو من سيادتكم التكرم والتعاون معي في طلبي هذا، حيث إنه قد نفدت عندي كل حيلة ولم يبق لي سوى تعاونكم بعد الله سبحانه وتعالى.

أرجو أن توافقوا على طلبي بالنقل من مدينة الخرج إلى مدينة الرياض، وذلك لظروف خارجة عن إرادتي (وتقوم هنا بسرد الأسباب والظروف التي دعتك لتقديم طلب النقل).

أرجو الموافقة على طلبي، ولكم خالص شكري وتقديري.

الاسم: ……………………..

رقم الهاتف: ……………………..

التاريخ: ……………………..

التوقيع: ……………………..

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء قرض الراجحي


في هذا المقال، تناولنا معكم -أعزاءنا القراء- كافة التفاصيل المتعلقة بصيغة معروض نقل عسكري، حيث بدأنا بالخطوات النظرية لكتابة معروض نقل عسكري، ثم مجموعة من النصائح التي يتوجب الأخذ بها عند تقديم صيغة معروض نقل عسكري، وكذلك نظام النقل العسكري، وما هي الضوابط لنقل العسكري وفق التقرير الطبي، وعززنا المقال بنموذجين شارحين عن كيفية تقديم صيغة معروض نقل عسكري.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والنوعية يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).