تقوم البلدية بالاهتمام الكبير بأمور البيئة السكنية، وتحافظ على جميع الأمور التي تتعلق بمختلف شؤون الحياة المعيشية في أرجاء مناطق المملكة العربية السعودية، ولكن في بعض الأحيان تحصل مخالفات من لدن موظفي البلدية أو حتى من المواطنين أنفسهم في أمور يختص بالنظر فيها رئيس البلدية، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى هذا العنوان: صيغة معروض لرئيس البلدية.

حيث عززنا هذا المقال بعديد من المعلومات المهمة والضرورية من ناحية كيفية كتابة معروض وتقديمه إلى رئيس البلدية، وشرحنا ذلك عمليًّا من خلال النماذج التطبيقية الشارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأكارم، مرحبًا بكم وإليكم هذا المقال بعنوان: صيغة معروض لرئيس البلدية:


صيغة معروض لرئيس البلدية

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة وتقديم صيغة معروض لرئيس البلدية؛ ونتيجة لهذه الأهمية فقد بذلنا الجهد وتحدينا الصعاب؛ من أجل أن نزودكم بكيفية كتابة صيغة معروض من هذا النوع، وماذا يجب أن تتضمن، وكيف تكون، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال، وذلك لمعرفة تفاصيل الموضوع من مختلف زواياه.

صيغة معروض

دعونا في هذا المحور نتطرق إلى الخطوات التي تساعدنا على كيفية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بفتح جهاز الكمبيوتر، وفتح ملف وورد، وبدء كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: العمل على تدوين التاريخ الذي تم فيه تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية، ويجب أن يكون تاريخ المعروض مكتوبًا باليوم والشهر والسنة.
  3. الخطوة الثالثة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى اسم الجهة المختصة بتلقي صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حيث إنه في هذه الخطوة لا بد من القيام بعملية تحديد اسم المسؤول المختص المتكفل بالرد على معروض الشكوى.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بعملية توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المعنية باستقبال صيغة معروض لرئيس البلدية، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب الانتباه إليها عند كتابة موضوع صيغة معروض لرئيس البلدية بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ صيغة معروض لرئيس البلدية لغرض التشجير.
  6. الخطوة السادسة: تدوين بيانات المشتكي، والتي من الضروري أن يتم تحديدها على النحو الآتي: الاسم الرباعي، الوظيفة التي يشغلها، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفًا، أو يكتفي بذكر رقم الهوية الوطنية.
  7. الخطوة السابعة: تقديم أسمى عبارات الثناء والشكر للجهة المسؤولة عن النظر في أمر صيغة معروض لرئيس البلدية.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بتوضيح الأسباب التي أسهمت في تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حيث إنه من الضروري توضيح ذلك بأسلوب مختصر، والابتعاد عن الإطالة.
  9. الخطوة التاسعة: إنهاء صيغة معروض لرئيس البلدية بالتنويه على الجهة المختصة باستقبال الشكوى، وضرورة الاهتمام بالموضوع، مع توجيه التحية إلى تلك الجهة مرة أخرى.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل صيغة معروض لرئيس البلدية بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، والتي يجب أن تشمل ما يأتي: مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، والتوقيع أو البصمة.

معروض لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…./…/ 1444ه/ الموافق…/…/ 2022م.

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس البلدية بمنطقة/ ………..……….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية.

يطيب لي في مستهل خطابي هذا أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من أهمية كبيرة بالمنطقة، وهذا الأمر يشهد به الجميع.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، دعوني أتقدم إليكم بهذا المعروض، والذي أشكو فيه من أحد موظفي البلدية الذي لم يهتم بموضوع التشجير في المنطقة؛ حيث إننا تقدمنا إليه لأكثر من مرة بخصوص تشجير المنطقة، ولكنه لم يستجب، وفي كل مرة يبادرنا بالاستجابة الكلامية، ولكن لا نجد أي إجابة عملية، وهذا ما جعلنا نقوم بتقديم هذه الشكوى إليكم.

نرجو أن تتكرموا بالاهتمام بالأمر، فالمنطقة بحاجة إلى التشجير؛ لأنه يضفي جمالًا على المنطقة، ويكون متنفسًا للجميع.

وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………….

رقم الهاتف الأرضي/ ……………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………

عنوان السكن/ ……………………….

التوقيع أو البصمة/ ………………………..

خطاب لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…./…/ 1444ه/ الموافق…/…/ 2022م.

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس البلدية بمنطقة/ …………..……….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل النهوض بالمنطقة من ناحية التشجير والإنارة، وغير ذلك من الأمور التي تضفي جمالًا في المنطقة، وانطباعًا إيجابيًّا من لدن الجميع.

وأتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو موضوع شكوى ضد إدارة البلدية في منطقة/ …………………..؛ حيث إن هذه المنطقة تعاني من عدم الاهتمام بموضوع إنارة وتشجير الشوارع بالطريقة التي تجعلها تغدو فاعلة كما يجب.

إن منطقتنا تبعد عن خط الإسفلت الرئيسي بمسافة خمسة كيلو متر، وهو الأمر الذي جعل الظلام يخيم على الكثير من شوارعها؛ نتيجة لعدم اهتمام إدارة البلدية في المنطقة.

ولذا فقد كتبت إليكم هذا الشكوى، والتي أرجو الاهتمام بموضوعها، والتحقيق في الأمر، والتوجيه بإنارة المنطقة بالشكل المطلوب.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………….

رقم الهاتف الأرضي/ ……………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………

عنوان السكن/ ……………………….

التوقيع أو البصمة/ ………………………..

كتابة معروض رئيس البلدية

في هذا المحور نتطرق إلى أمر مهم جدًا وله علاقة مباشرة بموضوع صيغة معروض شكوى لرئيس البلدية، وهو موضوع شكوى إلى رئيس البلدية بخصوص عمل مطبات صناعية؛ حيث إن إدارة البلدية تقوم بدراسة تلك الشكاوى المقدمة من المواطنين، وتقوم بتكليف لجان معينة لعمل دراسة شاملة لأسباب طلب المطب والقيام بزيارة ميدانية للمكان المحدد؛ لغرض عمل دراسة هندسية، وبعد ذلك تتم علمية التوجيه إلى المقاول المختص بالتنفيذ، وللقيام بهذه الإجراءات لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  • لا بد في البداية من قيام المواطن بتقديم طلب عمل مطب صناعي من خلال البوابة الإلكترونية للبلدية.
  • العمل على إدخال بيانات ومعلومات المستفيد بذلك؛ حتى يتم التحقق من هوية المستخدم عن طريق خدمة يقين مع القيام بإرفاق المستندات.
  • بعد أن يقوم قسم السلامة باستلام الطلب المقدم إليها، فإنها تقوم بمراجعة البيانات المرفقة في الطلب المقدم ويتم تحويله الى المساح لغرض القيام بإجراءات الدراسة.
  • لا بد عندها أن يقوم المساح بإعادة دراسة الطلب مرة أخرى؛ حتى يمكن من القيام بإعداد التقرير الخاص به، ومن ثم القيام بعملية رفعه إلى رئيس قسم السلامة.
  • لا بد عندها أن يقوم المساح بإعادة دراسة الطلب مرة أخرى؛ حتى يتمكن من القيام بإعداد التقرير الخاص به، ومن ثم القيام بعملية رفعه إلى رئيس قسم السلامة.
  • بعد أن يقوم باستلام رئيس قسم السلامة للتقرير الذي أعده المساح فإنه يقوم بتحويله إلى رئيس قسم الطرق بالبلدية لدراسة الطلب مرة ثانية.
  • لا بد عندها أن يقوم رئيس قسم الطرق بالبلدية بالعمل على دراسة الطلب ومن ثم القيام بتحويله إلى المراقب.
  • يقوم المراقب بحساب التكلفة التقديرية لوضع المطب، وتحويل ذلك إلى المقاول لغرض الإنجاز.
  • بعدها يقوم المقاول بتحديد القيمة المالية لغرض إتمام عمله في وضع المطب، ومن ثم يقوم بتحويل هذا الطلب لرئيس قسم الطرق بالبلدية والذي بدوره يقوم باعتماد الطلب.
  • أخيرًا يستلم المواطن المتقدم بالطلب الموافقة على تنفيذ الطلب، وعليه أن يقوم بمتابعة ذلك.

أما بالنسبة للغرامة المالية عند وضع المطب الصناعي أمام المنزل، فقد حددها القانون السعودي الذي صدر بخصوص تحديد الغرامة المالية المفروضة على ذلك؛ من أجل القيام بمعاقبة الأشخاص الذين قاموا بعمل مطبات صناعية مخالفة، وهي المطبات الصناعية التي لم تحصل على إذن من الجهات الرسمية في الدولة المختصة بمثل هذا الأمر، وهي إدارة البلدية في المنطقة.

ومن أجل صدور العقاب قامت الحكومة السعودية بإصدار قرار يختص بفرض غرامة مالية على أي مواطن يقوم بارتكاب ما يخالف التعليمات الخاصة بوضع مطبٍ صناعيٍّ أمام المنزل، وفي هذا الإطار قامت بتحديد الغرامة بمبلغ خمسة آلاف ريال سعودي على أي مواطن سعودي أو أجنبي مقيم على أراضي المملكة، بعمل مطب صناعي أمام منزله دون أن يتمكن من الحصول على إذن رسمي، أو الحصول على إتمام الإجراءات الخاصة بوضع المطب من الهيئة المختصة، وبذلك فإن القانون السعودي أكد على فرض عقوبات على ذلك الأمر دون الرجوع فيها.

نموذج معروض لرئيس البلدية

يعدُّ نموذج معروض شكوى لرئيس البلدية من النماذج التي تقوم إدارة البلدية بتخصيصها لتقديم الشكاوى العاجلة من لدن المواطنين، أما بالنسبة للشكاوى التي بحاجة إلى تفاصيل فلا بد من القيام باتباع الطريقة التقليدية والاعتيادية لكتابة مثل هذه الشكوى.

حيث إنه لا بد على المواطن أن يقوم بالذهاب إلى إدارة البلدية في المنطقة، والقيام بأخذ نسخة من نموذج تقديم شكوى إلى رئيس البلدية، ومن ثم القيام بتعبئة هذا النموذج بالمعلومات المطلوبة لتقديم مثل هذه الشكوى، والتأكد من تدوين المعلومات والبيانات بشكل صحيح ومراجعتها جيدًا، ومن ثم القيام بتوقيع النموذج وتوثيقه وتقديمه إلى الجهة المختصة باستقباله، وهو هنا رئيس البلدية.

ولكن هذا النموذج في بعض الشكاوى لا يفي بالغرض، ولا بد على المواطن أن يقوم بتفصيل الشكوى بأسلوب مهني واحترافي بطريقة اعتيادية، وأن يذيل الشكوى ببياناته الشخصية وتوقيعه.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى لمدير الشرطه


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة معروض لرئيس البلدية، تناولنا معكم فيه أهمية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ثم تعرفنا معكم على مجموعة الخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها عند لكتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ثم عززنا تلك الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية القيام بعملية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بأسلوب مهني ونموذجي، كما تطرقنا إلى كيفية تقديم شكوى مطبات إلى رئيس البلدية، وتعرفنا على نموذج معروض شكوى لرئيس البلدية، وماذا يجب أن يتضمن، وكيف يكون.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633).