نتفرد بمعاريضنا الحصرية، ونتميز بجودة مقالاتنا، وفي هذا المقال المخصص لهذا اليوم نتطرق إلى العنوان التالي: صيغة خطاب نقل.

تطرقنا فيه إلى الخطوات النظرية التي يجب الاعتماد عليها عند كتابة صيغة خطاب نقل، ومجموعة الشروط والموانع التي يُستند عليها عند عملية نقل موظف، وشرحنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل من خلال التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: صيغة خطاب نقل:


صيغة خطاب نقل

مما لا شك فيه أن أي موظف عند التحاقه بوظيفة ما تصبح له بمثابة قطعة من روحه؛ لأن مردودها المادي الذي تدره عليه يساعده على مواجهة أمور الحياة المختلفة، ولكن في بعض الأحيان تواجه الموظف بعض الظروف التي تجعله يبحث مضطرًا عن صيغة خطاب نقل؛ حتى يتمكن من تقديمها إلى جهة العمل التي ينتمي إليها؛ بهدف الحصول على الموافقة بالنقل سواء من قسم إلى قسم أو من فرع إلى فرع، وذلك بما يتناسب مع وضعه المعيشي وظروفه التي ألجأته إلى طلب النقل.

وأحيانًا يكون طلب النقل بهدف تحسين ظروف الموظف المعيشية وصقل خبراته ومهاراته بالشكل الذي يتناسب مع المؤهل العلمي الذي حصل عليه، ويرغب في أن يحصل على مكان عمل يتوافق مع ذلك المؤهل.

ويستخدم خطاب نقل في القطاعين الحكومي والخاص، بمعنى أنه غير مقتصر على قطاع دون قطاع، وهذا ما نصَّت عليه لوائح وقوانين وزارة الخدمة المدنية التي أقررت مجموعة من القوانين التي تُنظم وتُرتب عملية النقل للموظفين، وذلك بما يكفل للموظف ومؤسسة العمل إدارة الأمور بكل سهولة ويسر.

خطاب طلب نقل من قسم لقسم

عند كتابة صيغة خطاب النقل لا بد من اتباع مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات هي:

  1. أولًا: استهلال صيغة خطاب نقل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: تحديد الجهة المختصة باستقبال صيغة خطاب النقل، مثل: إلى مدير شركة/ ………………… رعاكم الله.
  3. ثالثًا: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال صيغة خطاب نقل، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. رابعًا: الإشارة إلى موضوع صيغة خطاب النقل بشكل موجز وواضح، مثل: الموضوع: خطاب نقل موظف قسم إلى قسم.
  5. خامسًا: الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى خطاب النقل، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها المخلصة في خدمة الوطن والمواطن.
  6. سادسًا: عرض مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت وأدت إلى تقديم خطاب النقل، مع ضرورة الحرص على تعزيز ذلك الخطاب بكافة الأوراق والمستندات التي تساهم في عملية قبول طلب النقل.
  7. سابعًا: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال صيغة خطاب نقل، بضرورة الموافقة على النقل، مع تقديم الدعاء لتلك الجهة، وتوجيه التحية في خاتمة الخطاب.
  8. ثامنًا: الإشارة في ذيل صيغة خطاب نقل إلى المعلومات والبيانات الشخصية للموظف المتقدم بطلب النقل، وتتضمن:
    • الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
    • رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية أيضًا.
    • رقم الهاتف المحمول؛ حتى يسهل التواصل.
    • رقم الهاتف المنزلي؛ للتواصل أيضًا.
    • البريد الإلكتروني؛ للتواصل كذلك.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم الطلب.
    • التوقيع أو البصمة.

وبذلك يكون خطاب النقل جاهزًا، وعلى صاحبه أن يقوم بتقديمه إلى الجهة المعنية باستقباله، ومن ثم انتظار الرد.

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة خطاب النقل، لا بد من تعزيز ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، وهي ما خصصنا لها عديدًا من المحاور التالية في المقال.

صيغة خطاب نقل موظف الظروف الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ……………………………

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة خطاب نقل موظف الظروف الخاصة.

أنا الموظف/ …………………… الرقم الوظيفي/ ………………………….. المسمى الوظيفي/ …………………… القسم/ ……………………. الإدارة/ …………………………..

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتقدم إليكم بهذا الخطاب، والذي أطلب فيه الحصول على الموافقة بالنقل من فرع الشركة الحالي إلى الفرع الكائن بمنطقة/ ………………………؛ حيث إنني أطلب هذا الأمر، وأنا في أمسِّ الحاجة إليه، فأنا أسكن بالقرب من ذلك الفرع الذي أرغب بالانتقال إليه، أعاني من ظروف خاصة، والتي بحاجة إلى أن أقوم بحلها، واستمراري بالعمل في هذا الفرع يؤدي إلى تفاقم تلك الظروف، وربما إلى بلوغها حدًا لا أستطيع معه أن أقوم بحلها.

وقد أرفقت لكم مع هذا الخطاب كافة الأوراق والمستندات التي تؤكد ما ورد في ثنايا الخطاب.

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

صيغة طلب نقل داخلي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة …..

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة طلب نقل داخلي.

أنا الموظف/ ………………………. الرقم الوظيفي/ ……………………… المسمى الوظيفي/ ………………………… وأعمل ضمن قسم/ ………………… وإدارة/ ……………………

وبالإشارة إلى الموضع أعلاه، أضع هذا الخطاب بين يديكم، والذي أطلب فيه النقل داخليًّا في أقسام الشركة من القسم الحالي الذي أعمل فيه إلى قسم/ …………….؛ حيث إنني حصلت على مؤهل دراسي وبحاجة إلى الحصول على النقل إلى ذلك القسم؛ رغبة مني في تحسين دخلي المادي، والحصول على ترقية تتناسب مع مؤهلي.

وقد أرفقت لكم نسخة من مؤهلي الدراسي الذي حصلت عليه مؤخرًا.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

لقد بلغ من أهمية نقل الموظف بحسب الظروف التي أدت إلى ذلك أن تم تسمية ذلك بصيغة خطاب نقل الظروف الخاصة، بمعنى أن لكل موظف ظروفًا خاصة تجعله يقوم بتقديم صيغة خطاب نقل إلى جهة عمله، وتتحكم في عملية النقل مجموعة من الشروط والضوابط والموانع التي وضعها قانون العمل السعودي بناء على لائحة وقوانين وزارة الخدمة المدنية تحت اسم شروط وموانع نقل الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص.

وبالتالي فإنه لزامًا علينا أن نقوم بتقديم ذلك كل على حده، وذلك على النحو الآتي:

  • أولًا: شروط وضوابط نقل الموظف من منطقة إلى أخرى، أو من قطاع إلى قطاع:

يُمكننا إيجاز تلك الشروط والضوابط في مجموعة من النقاط بدقة واختصار، وهي على النحو الآتي:

    1. أن يقوم موظف الظروف الخاصة بتقديم طلب بالموافقة على نقله من منطقة عمله إلى منطقة أخرى يقوم بتحديدها في ثنايا الخطاب.
    2. أن تتناسب إحدى الوظائف في القطاع الذي يرغب الموظف الانتقال إليه مع ما يحمله من مؤهل ومهارات وكفاءة، ويشترط أن تكون تلك الوظيفة شاغرة وبحاجة إلى موظف لشغلها.
    3. أن يستخرج موظف الظروف الخاصة موافقة بنقله من جهة عمله الحالية، ومن جهة العمل التي يرغب بالانتقال إليها.
    4. إذا كانت عملية النقل تتطلب أن يستخرج الموظف موافقة من وزارة الخدمة المدنية، فلا بد من استخراج تلك الموافقة؛ لأنه لا يمكن الموافقة على صيغة خطاب نقل بدون ذلك.
    5. أن يقوم الموظف الراغب بالنقل بعملية إنجاز جميع المهام الموكلة إليه في مقر عمله الحالي؛ لأنه لا يمكن أن تتم الموافقة على عملية نقله في حال لم يقم بإنجاز تلك الأعمال والمهام.
    6. بعد أن ينجز الموظف الراغب بالنقل الأعمال الموكلة إليه، لا بد أن يقوم باستخراج إخلاء طرف من مؤسسة عمله الحالية، ينص على أن الموظف قد أخلى مسؤوليته من العمل في الشركة، وأن قد قام بتسليم ما كان في عهدته من أغراض لمؤسسة العمل، وأنه لم يتبقَ أي عمل أو مهمة أوكل إليه إنجازها ولم ينجزها.
    7. أن يقوم الموظف الراغب بالنقل بعملية مباشرة عمله في المقر الجديد؛ حتى يتمكن من المحافظة على حقوقه من راتب وبدلات وعلاوات وترقيات جديدة.
    8. أن يكون الراتب الذي يتقاضاه الموظف الراغب بالنقل في مقر العمل الجديد بنفس القيمة المالية التي كان يتقاضاها في مقر عمله السابق، أو أكثر من ذلك، أما في حال أن كان الراتب أقل من الراتب السابق، فهذا يتوقف على موافقة الموظف من عدمها.
  • ثانيًا: موانع النقل الموظف من منطقة إلى أخرى:

ثمة هناك مجموعة من الموانع التي يضعها قانون العمل السعودي بناء على لائحة وزارة الخدمة المدنية، وتلك الموانع نوجزها في مجموعة من النقاط، وهي:

    1. أن يكون الموظف قد مضى على التحاقه بالعمل مدة عام كامل على الأقل؛ لأنه لا يمكن الموافقة على نقله في حال لم يتجاوز العام، وفي بعض المؤسسات تضع مدة أربع سنوات على الأقل قبل أن يقوم الموظف بتقديم صيغة خطاب نقل؛ ولذلك فإنه على الموظف أن يكون على معرفة تامة بموانع النقل، ولا سيما المدة التي يجب أن يقضيها في مؤسسة عمله الحالية.
    2. في حال كان الموظف تحت التجربة لا يمكن الموافقة على عملية نقله من منطقة إلى أخرى، ويمكن أن يتم نقله فقط داخليًّا بين أقسام المؤسسة نفسها.
    3. أن تكون الوظيفة التي يرغب موظف الظروف الخاصة أن ينتقل إليها تتناسب مع الوظيفة الحالية التي يشغلها في مقر عمله الحالي؛ لأنه من غير المعقول أن تتم عملية النقل إلى وظيفة أدنى.
    4. أن يحصل الموظف المتقدم بطلب الحصول على النقل على تقدير جيد في تقييم الأداء الوظيفي للموظفين الذي أجرته مؤسسة العمل التي يعمل فيها.

معروض طلب نقل موظف حكومي

عند كتابة معروض طلب نقل موظف حكومي لا بد أن يكون ذلك بأسلوب لائق ومهذب، وأن يتم تعزيزه بكافة الأوراق والمستندات المطلوبة للنقل، فضلًا عن كتابته باللغة العربية الفصحى، ومراجعته من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

صيغة خطاب نقل من مستشفى الى مستشفى

صيغة خطاب نقل من مستشفى إلى مستشفى من الصيغ التي يلجأ إليها موظفو وزارة الصحة، ولا بد أن تتناسب مع شروط النقل، ومع الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الصحة على موظفيها، وذلك لما فيه الصالح العام للموظفين في القطاع الصحي.

صيغة خطاب نقل موظف حكومي

لا بد أن تكون صيغة خطاب نقل موظف حكومي تتناسب مع الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الخدمة المدنية بخصوص نقل الموظفين، وأن تكون الصيغة تنطبق عليها جميع تلك الشروط؛ حتى يتمكن صاحبها من الحصول على الموافقة بالنقل.

صيغة طلب نقل موظف حكومي

تعتبر هذا الصيغة بمثابة الحل الأخير الذي يلجأ إليه الموظف الذي يعاني من ظروف خاصة ويرغب في النقل من منطقة إلى منطقة أخرى ضمن القطاع الذي يعمل فيه.

اقرأ أيضًا: طلب ترقية موظف


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة خطاب نقل، تعرفنا معكم فيه على أهمية خطاب النقل، ثم تطرقنا إلى الخطوات النظرية لكتابة صيغة خطاب نقل، كما تعرفنا على شروط نقل الموظف من منطقة عمله الحالية إلى منطقة أخرى، وكذلك موانع نقل الموظف بحسب ما تنص على ذلك وزارة الخدمة المدنية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، كما تناولنا مجموعة من التفاصيل المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل من خلال التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633