في هذا المقال صيغة خطاب مساعدة، نتناول معكم بأسلوب جذاب، وصياغات جديدة ومبتكرة عن كيفية تقديم صيغة خطاب مساعدة، مع نماذج تطبيقية بشكل سلس ورائع.

وعليه فإن هذا المقال يُعتبر تلبية لاحتياجكم عن كيفية كتابة صيغة خطاب مساعدة، فإذا كنت تحتاج إلى صيغة خطاب مساعدة  ولا تدري من أين تبدأ، وكيف تبدأ، دع الأمر لنا وسنكتب لك صيغة خطاب مساعدة بشكل مؤثر، يُسهم في حل مشكلتك ويحقق هدفك بسرعة عاجلة، وكل ما عليك هو التواصل بنا على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأكارم/ نقدم لكم في هذا المقال صيغة خطاب مساعدة:


صيغة خطاب مساعدة

إن صيغة خطاب مساعدة واحدة من أنواع الخطابات، التي يقوم بتقديمها الكثير من الأشخاص إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية أو عينية أو غيرها من أنواع المساعدات.

ونظرًا لذلك فإن الحاجة إلى مثل هذا المقال كبيرة جدًا؛ كونها جاءت كإجابة متكاملة عن سؤال أحد أعزائنا القراء عن كيف تكون صيغة خطاب مساعدة؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتباعها عند كتابة صيغة خطاب؟ معززًا ذلك بالأمثلة الشارحة؟

وبدورنا هنا نُشيرُ -أعزاءنا القراء- إلى أن جميع ما تطلبونه من تفاصيل عن تقديم خطاب مساعدة مالية، تم توضيحه في هذا المقال فواصلوا القراءة.

والآن نضع بين أيديكم كيفية كتابة خطاب مساعدة لأي ظرف من الظروف الحاصلة لكم؛ حيث إن الإنسان في هذه الحياة لا يخلو من المنغصات، ولا يخلو من الهموم، فإلى مراحل كتابة صيغة خطاب مساعدة:

  1. الحرص دائمًا على كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أول الخطاب سواء أكان صيغة خطاب مساعدة مالية أو غيره من الخطابات التي يتم كتابتها لأغراض أخرى.
  2. كتابة الجهة المرسل إليها صيغة خطاب مساعدة؛ سواء كانت الديوان الملكي، أو الإمارة، أو جمعية خيرية، أو بنك من البنوك، أو أحد فاعلي الخير والمحسنين، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  3. الإشارة بشكل مختصر إلى موضوع صيغة خطاب مساعدة.
  4. كتابة مجموعة الظروف والأسباب، والحالة المادية، ووضعك الصحي، وبعض الأحوال الصعبة والظروف القاسية التي تعيشها، ومصدر دخلك الضئيل، والديون التي تقع على عاتقك، والمسؤولية التي تحملها.
  5. اختتام صيغة خطاب مساعدة بالشكر الجزيل، والتقدير الكبير لفاعلي الخير، ومحبي الإحسان، مع الدعاء لهم بالبركة فيما أعطاهم الله من فضله.
  6. إغلاق صيغة خطاب مساعدة، بأحد عبارات الإغلاق مثل: (ولكم خالص الشكر والتقدير) أو (وجزاكم الله خير) أو (والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  7. تذييل صيغة خطاب مساعدة، بالاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والتاريخ، والتوقيع من لدن مُقدِّم الخطاب.
  8. يفضل إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير؛ للتأكد من صحة المعلومات الواردة في الخطاب، وأحقية صاحبة للمساعدة أم لا.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز.

صيغة طلب مساعدة مالية من فاعل خير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير، بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب مساعدة.

أرفع ندائي إلى الله عزَّ وجلَّ، ثم إلى مكانتكم الكريمة، وذلك لما نعرفه عنكم وعن مواقفكم الإنسانية النبيلة، التي تبتغون منها رضا الله، وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.

واتقدم بخطابي هذا إليكم وأرجو أن تنظروا إليه بعين الرحمة، وتقدموا لي يد العون والمساعدة، فلولا الظروف التي أجبرتني على ذلك الخطاب، فما يخفى عليكم من أمور الحياة الصعبة، والظروف القاسية، ومتطلبات المعيشة، التي لا أقدر على توفيرها ولا أملك من الدخل ما يغطيها، ولذلك أجبرت على كتابة هذا الخطاب؛ حتى تمدون لي يد العون.

وأنا أعلم أن أياديكم تشارك بالخير والعطاء لأبناء هذا الوطن، وكل منا يلجأ لكم من الأمة الإسلامية، ونعلم أنكم حريصون على تقديم المساعدة للمحتاجين.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

مكان الإقامة/ ……………………….

تاريخ الخطاب/ …./ …../ ……………..

التوقيع/ ……………………….

 طلب مساعدة مالية من شخص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب مساعدة.

أكتب إليكم هذا الخطاب وأنا كلي خجل، ولكني لم أجد بابًا إلا وطرقته؛ من أجل مساعدتي في ظروفي الصعبة، وقد نصحني أهل الخير بأن أوجه خطابي لسيادتكم، آملًا تقديم المساعدة لي.

حيث إنني -سيدي الكريم- أعاني من ظروف مالية صعبة، وعليَّ الكثير من الديوان، وليس لي إلا راتب الضمان الاجتماعي، ونحن على بُعدِ أيامٍ من شهر رمضان الكريم، وتعلمون ما يتطلبه هذا الشهر من مصاريف عائلية يومية، وكسوة للعيد، وغير ذلك من المتطلبات.

أرجو أن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية، والله يحفظكم ويرعاكم.

مع فائق تحياتي.

الاسم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ ……………………….

مكان الإقامة/ ……………………….

تاريخ الخطاب/ …../ ……/ ……………

التوقيع/ ……………………….

 اجمل عبارات طلب المساعدة

في إطار مقالنا عن صيغة خطاب مساعدة، لا شك أن كثيرًا من الأشخاص بحاجة إلى عبارات جميلة واستعطافية ومقنعة ومؤثرة ومثيرة في نفس متلقي طلبات المساعدة؛ حيث نشير إلى أنه لا زال يوجد المزيد من تلك العبارات، التي يمكن من خلالها حث الغير على تقديم المعونات اللازمة، ويمكننا أن نُصنِّف تلك العبارات إلى أقسام عدة، وإليكم توضيح ذلك فيما يأتي:

أولًا: عبارات تعبر عن طلب العون من الآخرين بأسلوب جيد، ومنها ما يلي:

  • إن الحياة تعشق التعاطف والحنان مع الآخرين، ولا نرى منكم سوى أسمى صوره من خلال مساعدتكم العينية، فأنت أهل لتلك الثقة.
  • أطلب من الله -عزَّ وجلَّ- أن يجعلكم ممن تلبون ندائي في طلب المساعدة الطبية لأحد الأبناء، ولكم مني جزيل الشكر.
  • أعلم أنكم خير المعينين في الدنيا لما تقدمونه من مساعدات على اختلاف مجالاته، وهو ما دفعني لأن أطلب منكم المساعدة بعد رفع الخجل عنكم.
  • أرجو من سيادتكم أن تنظروا في مساعدتي من أجل أن ترد الحقوق إلى أصحابها، لأنكم خير مثال لمثل تلك المساعدات، ولكم مني كل الاحترام.
  • أكتب إلى سيادتكم وأنا على يقين بأنكم أهل الثقة في تقديم المساعدة المادية من أجل حل الأزمة التي تعرضت لها، ولكم مني كل التقدير.
  • أراسل هيئتكم الكريمة من أجل طلب المساعدة المادية لأبنائي؛ حتى أتمكن من سداد المصروفات الخاصة بالدراسة، وتوفير بعض المساعدات الطبية لأحدهم.
  • علمت عن جمعيتكم الكثير من خدمات المساعدة لمختلف الأجناس، فأطلب من كرامتكم المساعدة البليغة في توفير بعض الخدمات المادية للمعونة على ظروف المعيشة.
  • سمعنا عن فخامتكم في حل المشكلات المالية للكثير من الأفراد، فلم أتردد وأنا أرسل لكم من أجل طلب المساعدة، وأنا على يقين بالاستجابة لطلبي، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

ثانيًا: عبارات توضح كيفية طلب العون ورفع الظلم، ومنها ما يأتي:

  • أطلب من وجوهكم الكريمة أن تنظروا في طلب المساعدة المقدم إليكم؛ لأنكم خير المعينين، ونعلم أنكم أهل لم ن يردون الحقوق إلى أصحابها، وترفعون الظلم عن المظلوم، ولكم مني كل التقدير.
  • أراسلكم من أجل أن أعرض لكم الصعوبات التي تواجهني في كفاية احتياجات الأسرة الكريمة، كما أعلم أنكم أناس سخرهم الله من أجل العون، سائلًا الله -عزَّ وجلَّ- أن يديم عليكم الفضل والمنَّ.
  • أتشرف بالتواصل معكم، وأحمل لكم الكثير من الفضل والتقدير، سائلًا الله -عزَّ وجلَّ- أن يسخركم في الخير لمساعدتي على رفع الحزن والألم عني نتيجة وجود بعض الصعوبات المادية.

ثالثًا: كلمات جميلة عن طلب العون من الله:

يوجد الكثير من الجمل التي تدل على طلب العون من الله -عزَّ وجلَّ-، ومن أهم الكلمات الجميلة ما يلي:

  • ربنا إنك أنت المعين، فاللهم أعني على طاعتك، وتحمل المسؤولية والمواجهات التي تواجهني.
  • اللهم أعني على رضاك وطاعتك يا رب العالمين.
  • يا رب يسر لي من الدنيا أمورها، وأجبرني على تحمل مسؤولية عبادك.
  • اللهم إني أطلب منك العون فلا ملجأ لنا إلا إليك يا رب العالمين.

رابعًا: عبارات مكتوبة لطلب العون تصلح لاستخدامها عند تقديم صيغة خطاب مساعدة:

البعض منا أحيانًا يمرُّ ببعض الظروف القاسية والعوائق المالية، التي تجعله يلجأ إلى طلب المساعدة والعون من غيره، ويتم ذلك من خلال كتابة بعض العبارات التي تحث على طلب الحصول على المعونة، وإليكم أجمل عبارات طلب المساعدة فيما يأتي:

  • إلى السادة المسؤولين أتوجه إليكم بكل الشكر وأدعو الله أن يوفقني في الحصول على المساعدة من خلالكم؛ نظرًا إلى سوء الحالة الاقتصادية التي تمرُّ بها أسرتنا الصغيرة، وفقكم الله لما يحب ويرضى.
  • ندعو الله في تلك الأيام المباركة أن يرزقنا إجابة الدعاء، ويرفع عنا تلك الظروف القاسية التي نمرُّ بها، فاللهمَّ لا تحوجنا إلى القاسية قلوبهم.
  • نستجدي أصحاب الأيادي البيضاء بالحصول على المساعدة؛ لمعاونة أولئك الصغار على إكمال المرحلة الأساسية من التعليم، عسى الله أن يرزقكم من واسع فضله ورحمته.
  • اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا وارزقنا من فضلك الواسع الذي لا نهاية له، أدعو لكم برفع المظالم أن تمدوا إليَّ يد العون في تلك الفترة العصيبة، عسى الله أن يُبدلكم خيرًا منها.
  • في تلك الدنيا العديد من الأشخاص الذين يملكون الحظ الوفير من نقاء القلب، ممَّن يمكنهم مساعدتنا في تلك الأزمة، فلا تترددوا إخواني في مد يد العون إلينا جميعًا.
  • تلك العبارات أتقدم بها إليكم؛ حتى أحصل على المساعدة اللازمة لإعالة تلك الأسرة البسيطة، عسى الله أن يوفقنا جميعًا لما فيه الخير.
  • أجمل عبارات طلب المساعدة هي تلك العبارات التي أتقدم بها إليكم، سائلًا الله –عزَّ وجلَّ- أن يجعلنا ننال العفو والثواب جميعًا.
  • لا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه، فاللهم ارزقنا المساعدة من لدنك وارزقنا محبة عبادك وعونهم.
  • أتقدم بأسمى معاني التقدير والاحترام إلى كل السادة المسؤولين عسى أن أجد من يحنو قلبه على تلك الأسرة، التي هي على وشك التشرد.
  • اللهم امنحنا القوة اللازمة لحين مرور ذلك الوقت العصيب، أتوجه إلى من يهمه الأمر بطلب المساعدة للتخلص من تلك المشكلة التي تمرُّ بها الأسرة في الوقت الحالي.
  • ذلك النداء المتلهف الذي أتوجه به إلى من يهمه أمري لطلب المساعدة ومد يد العون هو الوسيلة الوحيدة التي أملكها للتعبير عما أمرُّ به في الوقت الحالي، فأرجو منكم سرعة إجابة النداء.
  • كل العبارات المتاحة أمامي والكلمات لا يمكنها التعبير عما نمرُّ به من أزمات متتالية في الوقت الحالي؛ لذا نودُّ الحصول على يد العون من السادة المسؤولين للحصول على فرصة للتخلص من تلك المشكلات.
  • نرجو الحصول على بعض المساعدات الطبية بخصوص تلك المشكلة الصحية، التي تعاني منها أبنتنا، عسى الله أن يجعل تلك المساعدة في ميزان حسناتكم جميعًا.
  • أودُّ أن أبدأ تلك الرسالة بشكر سيادتكم على تلقيها وقبولها، وأود‍ُّ أن أحيطكم علمًا بأن الحالة لا تستقر أبدًا؛ لذا توجب الإسراع في إسعافها وتقديم المساعدة اللازمة.
  • بتلك العبارات البسيطة أعبر عن ضعفي، والضائقة التي أمرُّ بها في الوقت الراهن، وأدعو الله أن تتفضلوا بإجابة النداء وتقدموا المساعدات اللازمة للتخلص من تلك المشكلات في أسرع وقت ممكن.
  • كل التقدير والعرفان إلى الجهات التي تقدم المساعدات إلى الأفراد بشكل مستمر.

خامسًا: عبارات تستجدي العون من المسؤولين:

لا زلنا بصدد الحديث عن أجمل عبارات طلب المساعدة، تلك العبارات النابعة من القلوب، التي يهدف من خلالها الفرد إلى الحصول على المساعدة اللازمة لمواجهة تلك الأزمات، التي تحرمه من العيش بكرامة، وإليك المزيد من تلك العبارات في الآتي:

  • أدعوا الله أن تنال تلك الرسالة نصيب من اهتمام سيادتكم؛ حتى يمكنكم مساعدتنا بخصوص ما نمرُّ به من فترات عصيبة.
  • لكم مني كل العبارات، التي تعبر عن الشكر بخصوص تلقي تلك الدعوة، ولكني أنوه إلى أن العائلة لا تزال بحاجة إلى الحصول على المساعدة الطبية اللازمة للتخلص من تلك المشكلة الصحية.
  • جعل الله أولئك المسئولين هم السبب في راحة العباد ووفقهم لما فيه الخير إلينا وإليهم.
  • في تلك الأيام المباركة أدعو الله بأن تتمكنوا من تقديم المعونة والمساعدة اللازمة إلى تلك العائلة في أسرع وقت ممكن، فلا يوجد متسع من الوقت لجعلهم ينتظرون فترة أطول من ذلك.
  • أكتب إليكم تلك العبارات بدموعي وأنا أتألم لكوني مصابًا بذلك المرض، وأدعو الله أن أجد من يمكنه تفهم الحالة وتقديم المساعدة اللازمة للشفاء العاجل.
  • أحيط سيادتكم علمًا بأني أعول تلك الأسرة، ولكني لا أستطيع في الوقت الراهن الإنفاق بشكل كامل عليهم نظرًا إلى قسوة الحياة والمعيشة بشكل عام؛ لذا كنت أريد الحصول على بعض المساعدة من قِبلكم لأتمكن من إعالتهم.
  • نسأل الله أن نحصل على العون والمساعدة في أسرع وقت ممكن، عسى أن ينال المسئولون والقائمون على هذا العمل الخير والجزاء.
  • اللهم ارزقنا من لدنك الفضل الواسع والخير، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل أصحاب القلوب الرحيمة يلتفتون إلينا، ويكونوا سببًا في جعلنا نحصل على المساعدة اللازمة للتخلص من تلك الضائقة.

سادسًا: عبارات أخرى لطلب العون والمساعدة:

ما زال يوجد عدد لا نهائي من تلك العبارات، التي يمكن من خلالها الحصول على مساعدة؛ حيث إن تلك العبارات تحثُّ الفرد على تقديم يد العون إلى أخيه، وإليكم أجمل عبارات طلب المساعدة في الآتي:

  • ذلك الألم الذي أشعر به في الوقت الحال لا يمكنني تحمله لوقتٍ أطول؛ لذا أناشد أصحاب القلوب الرحيمة بضرورة تقديم المساعدة على وجه السرعة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، تحية طيبة، وبعد: أتقدم إلى جميع المسئولين الكرام بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص تلك المشكلة، كما أودُّ منهم تطبيق القانون ومنحنا المعونة والتعويض اللازم عن ذلك الأمر.
  • أتوسم في سيادتكم أن تمنحوننا المساعدة اللازمة لتحسين الأوضاع الراهنة، عسى أن نحصل على بعض التحسينات في الوقت الحالي، ولا تتفاقم الأوضاع لأكثر من ذلك.
  • إلى أهل الخير ممن يملكون الرحمة في القلوب، أودُّ طلب المعونة من سيادتكم، وأرجو إجابة الدعوات ومنحنا فرصة الحصول على القدر الكافي من المساعدات اللازمة للنهوض من تلك الحالة.
  • أتقدم إليكم بكل الودِّ والتقدير والعرفان للحصول على المساعدات اللازمة بخصوص التخلص من الأزمات والأوضاع الراهنة، سائلًا الله –عزَّ وجلَّ- أن يتم تلبية النداء في أسرع وقت ممكن وأن أنال العطاء.

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب مساعدة.

اسمحوا لي في بداية خطابي أن أوجه لكم كل التحيات العطرة والمباركة.

وأتقدم إليكم بهذا الخطاب؛ من أجل الإشارة إلى ما أعانيه في الوقت الحالي من ظروف مالية حرجة؛ بسبب مرضي وتدهور صحتي، وعدم مقدرتي على العمل؛ حيث إنني فقدت عملي، وبعت كل ما أملك وأنا أتابع حالتي الصحية، وعليه فإنني قد تحملت الكثير من الديون، مما جعلني مهددًا بدخول السجن وتشريد أسرتي.

أرجو من سماحتكم الوقوف إلى جانبي، ومنحي مساعدة مالية أستطيع بها أن أعالج ظروفي، وجزاكم الله خيرًا.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

مكان الإقامة/ ………………………………..

تاريخ الخطاب/ ……/ ……/ ……………….

التوقيع/ ……………………………….

  معروض مساعدة مالية من الأمير

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير/ ……………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب مساعدة من الأمير.

أبعث إليكم عبارات الشكر والتقدير مكللة بأجمل الورود والرياحين.

ويطيب لي أن أتقدم بخطابي هذا، وهو صيغة خطاب مساعدة، بسبب (وتقوم بسرد الأسباب التي أدت إلى تقديمك للخطاب).

وأرجو أن تتكرموا بالموافقة على خطابي، وجزاكم الله خيرًا.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ………………………

مكان الإقامة/ ……………………….

تاريخ الخطاب/ …./ …./ …………

التوقيع/ ……………………


في هذا المقال عن صيغة خطاب مساعدة، تناولنا معكم كيفية كتابة صيغة خطاب مساعدة، وتطرقنا إلى ثلاثة نماذج شارحة عن الموضوع، وما يميز المقال أننا عززناه بمجموعة واسعة من أجمل عبارات طلب المساعدة، التي تعمل على إثارة التعاطف بين الناس، وجعلهم يشعرون بمعاناة بعضهم البعض؛ حيث ركزنا على أجمل العبارات التي تستجدي العون من الله، وعبارات عن طلب العون من المسؤولين، بالإضافة إلى عبارات أخرى صالحة للاستخدام في كافة الطلبات.

وللمزيد من خدماتنا برجاء التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، على الرقم التالي: (0537766633).