نواصل معكم مقالاتنا النوعية، ومعاريضنا النموذجية، وتوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

تناولنا معكم فيه الأهمية التي تتضمنها تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومجموعة الخطوات التي يجب الأخذ بها بنظر الاعتبار عند تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالطريقة الاعتيادية التقليدية، والخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بطريقة إلكترونية، وكيفية القيام بمتابعة هذه الشكوى، وتقديم شكوى على إحدى شركات الشحن.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم ونضع بين يديكم مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات:


شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

يعتبر تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من الأمور التي يبحث عنها المواطنون في المملكة العربية السعودية، وهي من الشكاوى التي يمكن للمواطن أن يقوم بتقديمها بالطريقة الاعتيادية التقليدية، أو بالطريقة الإلكترونية.

وقد أتاحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر من وسيلة يمكن من خلالها التواصل مع هيئة الاتصالات، والتي سنقدمها لكم كالآتي:

  1. الرقم القياسي وهو: 19966.
  2. رقم الهاتف وهو: 00966114618000.
  3. رقم الفاكس وهو: 00966114618120.

وغيرها من وسائل التواصل مع الهيئة، مثل المنصة الوطنية الموحدة وغيرها من الوسائل التي يمكن من خلالها القيام بتقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ونظرًا لذلك فقد خصصنا هذا المقال للحديث بالشرح الموجز عن كثير من التفاصيل عن الموضوع، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك من خلال الخطوات التي يمكننا تلخيصها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: إن أول أمر من الضروري القيام به عند كتابة معروض شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راق ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المعنية بعملية استقبال هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية بتلقي شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة أما بعد”؛ فالتحية مرسال تواصل بين المرسل والمتلقي.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد شركة الشحن.
  5. الخطوة الخامسة: هذه الخطوة من الخطوات الذوقية، والتي فيها يقوم مقدم الشكوى بتقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى مجموعة أهم الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مع ضرورة الحرص على الاختصار وعدم الإطالة؛ لأن الإطالة في عرض تفاصيل لا أهمية لها يؤدي إلى ملل القارئ.
  7. الخطوة السابعة: لا بد في هذه الخطوة من تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من القيام بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى، ومن ثم توجيه التحية مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتدوين البيانات والمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى

وبعد أن عرضنا لكم مجموعة الخطوات النظرية لكتابة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لا بد أن نتناول نموذج تطبيقي شارح عن شكوى إلى هيئة الاتصالات، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير هيئة الاتصالات

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى على هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

أتقدم إليكم في مستهل معروضي هذا بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود كبيرة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى اهتمامكم بتقديم خدمة ممتازة لعملائكم الكرام فجزاكم الله خيرًا.

أقدم إليكم هذه الشكوى، وذلك بعد أن حاولت بكل الوسائل إيجاد حل لمشكلتي مع إحدى شركات الشحن (لا بد هنا من الإشارة إلى اسم الشركة) ولكني لم أجد استجابة من لدن تلك الشركة، ولم أحظ بالحصول على أي نتيجة.

حيث بدأت المشكلة في تاريخ/ …./ …./ …………… والتي تتمثل في تأخر وصول الطرد البريدي، والذي كان من المفترض وصوله قبل أسبوعين من ساعة تقديم هذه الشكوى، ولكن الشركة لم تهتم بالأمر، ولم أحظ بالحصول على أي حل من لدن الشركة.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

رقم الهاتف الأرضي/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم شكوى

وفي هذا المحور نتناول معكم كيفية كتابة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ حيث إن هذا الأمر لا بد أن يكون وفق مجموعة من الخطوات، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بتجهيز الأوراق والمستندات التي لها علاقة مباشرة بموضوع تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهي: صورة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتقدم بشكوى هيئة الاتصالات، ورقم الهاتف الخاص بالمتقدم بالشكوى للتواصل معه، وتفاصيل تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بطريقة جذابة ومبتكرة.
  2. الخطوة الثانية: القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.
  3. الخطوة الثالثة: العمل على الضغط على الأيقونة المخصصة لتقديم الخدمات الإلكترونية.
  4. الخطوة الرابعة: الضغط على أيقونة تقديم شكاوى.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بعملية اختيار الأيقونة الخاصة بتقديم شكاوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  6. الخطوة السادسة: القيام بالضغط على الأيقونة الخاصة ببدء الخدمة.
  7. الخطوة السابعة: العمل على تعبئة جميع المعلومات والبيانات المطلوبة في نموذج شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الذي سيظهر على الشاشة الرئيسية للموقع الرسمي للهيئة.
  8. الخطوة الثامنة: عندها ستتم معالجة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والقيام بإفادة المتقدم بالشكوى بطريقة المعالجة التي قامت بها الهيئة لمعالجة موضوع الشكوى التي تقدم بها.
  9. الخطوة التاسعة: بعدها يمكن أن يقوم الشخص المتقدم بشكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتحقق من النتيجة الخاصة بمعالجة الشكوى، وفي حال لم يكن هناك حل وفقًا لما يهدف إليه المتقدم بالطلب، فإن عليه أن يقوم بتصعيد الشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ بهدف أن تقوم بالبت في الأمر، وتعمل على إيجاد حل لموضوع الشكوى.

    هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات متابعة شكوى

كما يمكن للمواطن أن يقوم بتتبع شكوى هيئة الاتصالات وتقنية الاتصالات في السعودية للمستفيد حال عدم الرد على الشكوى التي تقدم بها، أو عدم الحصول على النتيجة المرضية التي يتوخاها من خلال تقديمه للشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتلك المتابعة تكون من خلال الخطوات التي لا بد من اتباعها لتتبع شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتلك الخطوات تتلخص في النقاط الآتية:

  1. القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.
  2. إدخال الرقم الخاص بالمتابعة لموضوع الشكوى المقدمة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  3. القيام بعدها بعملية إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتقدم بمتابعة شكوى.
  4. وأخيرًا لا بد من القيام بعملية الضغط على أيقونة متابعة شكوى هيئة الاتصالات.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى على شركة شحن

تعتبر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الهيئة التي تتبع لها شركات الشحن، بمعنى أن الهيئة هي المسؤول الأول عنها؛ حيث إن شركات الشحن لا تعمل بالتواصل بين الداخل والخارج إلا بعد حصولها على تصريح من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ ولذا فإن لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كامل الصلاحية في العمل على منح وتوقيف كافة التصاريح الخاصة بشركات الشحن؛ حيث نجد أنه كل يوم نشاهد ونرى فيه العديد من شركات الشحن أسست حديثًا، وقد قامت هيئة الاتصالات باستغلال ذلك جيدًا من خلال وضع تراخيص مزاولة العمل.

ولا بد على شركة الشحن أن تقوم بعد تأسيسها بالالتزام بكافة الأنظمة والقوانين التي تضعها هيئة الاتصالات، ومدى الالتزام بأخلاق المهنة، والعمل على توفير خدمات شحن بكل سهولة ويسر للعملاء، وأن أي شركة شحن لا تقم بخدمتها ما يجب يمكن للمواطن أن يقوم بشكوى ضد الهيئة.

حيث إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على هذا الأساس تعتبر بمثابة الهيئة الخدمية الحكومية، والتي تقوم بالرقابة المباشرة على شركات الشحن في المملكة، والتي تقوم بفرض قوانين ولوائح على شركات الشحن، وهدفها هو النهوض بمستوى التواصل والاتصالات في الوطن، ومؤسسات الاتصالات جميعًا، وهذا التواصل بالطبع سيكون على المستوى المحلي والخارجي.

ويمكن للمواطن أن يقوم بعملية تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد شركات الشحن السعودية بموجب مجموعة من الخطوات، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. الخطوة الثانية: ومن ثم القيام بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بشكاوى الخدمة البريدية.
  3. الخطوة الثالثة: الضغط على عملية تحديد “بدء الخدمة”.
  4. الخطوة الرابعة: العمل على تحديد نوع الشكوى مثلًا (سرقة عنصر بريدي).
  5. الخطوة الخامسة: ووفقًا لذلك، لا بد من القيام بعملية اختيار شركة شحن (مزود خدمة).
  6. الخطوة السادسة: الضغط على أيقونة “إرسال”.
  7. الخطوة السابعة: بعدها لا بد من القيام بعملية حفظ جميع البيانات والمعلومات بمجرد القيام بتعبئة النموذج المخصص لتقديم شكوى ضد شركات الشحن بشكل صحيح.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة من الضغط على أيقونة إرسال شكوى ضد شركة الشحن.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


بهذه الخطوات التطبيقية الشارحة نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى، تعرفنا معكم فيه على أهمية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وكيفية تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وخطوات تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وكيف القيام بعملية تتبع شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وختمنا المقال بالخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد شركة شحن.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)