استجابة لرغبة الكثيرين من الشباب الجامعيين في الحصول على وظيفة، خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل.

تناولناه بأسلوب وشكل جديد، وأوضحنا فيه كيفية كتابة رسالة طلب عمل، وما هي مواصفاتها، وكيف يجب أن تكون؟ وعززنا ذلك الأمر بنماذج تطبيقية شارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل:


رسالة طلب عمل

تعتبر رسالة طلب عمل من الرسائل التي تستخدم بكثرة من قِبل الشباب المؤهلين علميًّا، والحاصلين على شهادات جامعية؛ لغرض تقديم هذه الرسالة إلى مؤسسات العمل المختلفة؛ بهدف الحصول على درجة وظيفية سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص.

وتكون رسالة طلب عمل إما بالدخول إلى شبكة الإنترنت والقيام بتعبئة البيانات المطلوبة للراغب في التوظيف على الرابط الإلكتروني الذي تتيحه بعض المؤسسات لغرض استقبال طلبات التوظيف إلكترونيًّا.

أو من خلال القيام بإعداد رسالة طلب عمل بخط الكمبيوتر، وطباعتها وتنسيقها، والتأكد من احتوائها لكافة التفاصيل، ومن ثم القيام بالتوقيع عليها، وتحويلها إلكترونيًّا وإرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بمؤسسة العمل رغبة في الحصول على وظيفة، أو القيام بتقدمها بشكل يدوي إلى إدارة المؤسسة من خلال قيام الشخص المتقدم لطلب وظيفة بالذهاب بنفسه إلى مؤسسة العمل وتسليم تلك الرسالة يدويًّا.

وعلى الشخص الذي يقوم بتقديم رسالة طلب وظيفة أن يُضمن الرسالة جميع المعلومات المهمة والضرورية عنه؛ وذلك لأنه بعض مؤسسات العمل تقوم بالتأكد من كافة المعلومات التي قام المتقدم بطلب للحصول على وظيفة بتدوينها في رسالة طلب الوظيفة.

حيث يجب على الشخص المتقدم بطلب الحصول على وظيفة أن يتحرى المصداقية في تدوين المعلومات في ثنايا الرسالة؛ لأن تدوينه لمعلومات غير صحيحة يجعل أمر الموافقة على الوظيفة مستحيلًا.

ويحتل خطاب طلب عمل أهمية كبيرة من بين الطلبات والمعاريض الأخرى؛ لأنه يترتب عليها الحصول على وظيفة، وبالتالي فإنه لا بد من أن تكون مكتملة الأركان والشروط، وتتضمن كافة البيانات والتفصيلات المتعلقة بالمتقدم للحصول على وظيفة، فضلًا عن ضرورة صياغتها بأسلوب مقنع ومؤثر، وبها من قوة التأثير ما يجعل الجهة التي تم تقديمها إليها توافق على الطلب، بل وتجعله من أولوياتها.

وهذا بطبيعة الحال يتطلب أيضًا قيام الراغب بالحصول على وظيفة بتدوين مهاراته وخبراته وشهاداته، والدورات الحاصل عليها، وهذا يعزز الطلب ويمنحه قوة ورصانة.

وعلى أية حال فإنه لا بد أن تتم صياغة خطاب طلب عمل على يد خبير في الكتابة الوظيفية؛ حتى تكون الرسالة مكتملة المواصفات، وتتميز بالجاذبية والتأثير؛ ولذا يجب على الشخص الراغب في التقديم أن يستعين بخبراء ومحترفي هندسة الحرف العربي وحبكه وصياغته.

وعليه فإن رسالة طلب العمل بمثابة المستند الرسمي الذي يستعين به الشخص للتقديم على وظيفة، والتي يتوخى منها تأمين حياته ومستقبله، والعيش بكرامة.

كيفية كتابة طلب عمل

ذكرنا في المحور السابق أنه لا بد من كتابة معروض طلب عمل وفق أحدث الطرق، وانه لا بد من أن تكون مكتملة الأركان، وبالتالي فإنه عند كتابة هذه الرسالة من الضروري أن يتم الاستناد إلى مجموعة من الخطوات النظرية المهمة، ويُمكننا الإشارة إلى تلك الخطوات في هذه النقاط:

  1. الخطوة الأولى: ان يقوم المتقدم بطلب الحصول على وظيفة بالاطلاع على الشروط والضوابط التي تضعها مؤسسة العمل للحصول على الوظائف المعلن عنها سواء في الجريدة الرسمية، أو الموقع الإلكتروني لتلك المؤسسة.
  2. الخطوة الثانية: أن يحرص المتقدم للحصول على وظيفة على صحة المعلومات الواردة في الرسالة، ومدى تناسبها مع الوظيفة المعلن عنها.
  3. الخطوة الثالثة: أن يتم بدء كتابة رسالة طلب عمل بالسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي مفتتح راق ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  4. الخطوة الرابعة: أن يتم تحديد الجهة المنوطة بالرد على رسالة طلب العمل.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بتوجيه التحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة أما بعد”.
  6. الخطوة السادسة: أن يتحرى المتقدم بطلب الحصول على وظيفة أن يكون موعد تقديمه مبكرًا؛ حيث غنه في حال صياغة رسالة طلب عمل بشكل مهني ومحترف، فضلًا عن التقديم مبكرًا، فإن أمر الاهتمام بالطلب يكون أكثر من لدن اللجنة المختصة بتلقي الطلبات والرد عليها.
  7. الخطوة السابعة: أن يقوم المتقدم بقراءة الوصف العام عن الوظيفة المحددة؛ حتى يتم تدوين وصفًا دقيقًا لخبراته ومؤهلاته في ثنايا رسالة طلب عمل، والإشارة إلى كل ما يحمله من مقومات ومؤهلات تجعله مناسبًا للوظيفة المُعلن عنها.
  8. الخطوة الثامنة: أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على وظيفة بالاستعداد بشكل جيد، وذلك وفق ما تتطلبه تلك الوظيفة من شروط وضوابط، ووفق ما تم تدوينه في ثنايا رسالة العمل من مهارة وخبرة ودراية.
  9. الخطوة التاسعة: أن يحرص المتقدم بطلب الحصول على عمل على تدوين كافة المعلومات الضرورية عن شخصيته، وما يحمله من مؤهلات، وفي حال أن تطلب الأمر مزكين له في الحصول على تلك الوظيفة، هنا يجب عليه أن يقوم بالتواصل معهم وأخذ الإذن منهم وحثهم على تزكيته والثناء عليه في حال أن تم التواصل بهم من لدن اللجنة المختصة باستقبال طلبات التوظيف.
  10. الخطوة العاشر: أن يقوم التقدم بطلب الحصول على الوظيفة بالإجابة على كافة التساؤلات التي تضعها مؤسسة العمل؛ لغرض الإجابة عليها من قِبل المتقدمين للحصول على وظيفة؛ لأن الإجابة على تلك الأسئلة تدل على اهتمام ذلك الشخص بتلك الوظيفة، وفي حال أن يرغب في ترك الإجابة على أحد تلك الأسئلة فمن الممكن، ولكن يجب عليه أن يقوم بتدوين عبارة ما تدل على أنه قام بقراءة السؤال وأولاه عناية واهتمامًا.
  11. الخطوة الحادية عشرة: أن يتم إنهاء رسالة طلب العمل بالدعاء والتحية لتلك الجهة المعنية باستقبال الطلب والرد عليه بالموافقة أو الرفض.
  12. الخطوة الثانية عشرة: وأخيرًا يجب على صاحب الطلب أن يقوم بتدوين معلوماته الشخصية الآتية:
  • الاسم.
  • رقم الهوية الوطنية
  • رقم الهاتف المحمول.
  • رقم الهاتف المنزلي.
  • البريد الإلكتروني.
  • عنوان السكن.
  • تاريخ تقديم الطلب.
  • التوقيع أو البصمة.

طلب عمل

في هذا المحور من رسالة طلب عمل نتناول نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن كيفية كتابة رسالة من هذا النوع:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ……………………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب عمل.

أتقدم إليكم بأسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من اهتمام كبير في تذليل الصعوبات أمام الشباب الخريجين للحصول على درجات وظيفية يستطيعون بها شق طريقهم في الحياة.

وأضع هذه الرسالة بين يديكم، فأنا/ ……………………………….. وتخصصي هو/ ……………………………….. وحصلت عليه من كلية/ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,…. التابعة لجامعة….. وذلك في العام الجامعي………؛ حيث أرغب في الحصول على درجة وظيفية، وذلك نظرًا لما أملكه من مهارات وخبرة، تنسجم مع الوظائف المتاحة التي أعلنت عنها الشركة في الصحافة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد أرفقت لكم نسخة من سيرتي الذاتية، ومؤهلاتي الجامعية، وكذلك شهادات التدريب.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف المحمول/ ………………………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ,,,,,/ ,,,,,,/ ……………………

التوقيع أو البصمة/ ………………………………

صيغة خطاب تعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ مدير مؤسسة/ …………………………

حفظكم الله وبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب عمل.

نظرًا لما أملكه من خبرات ومؤهلات علمية، فقد تقدمت بهذا الطلب إليكم، رغبة مني في الحصول على وظيفة في هذه الشركة الموقرة.

حيث إنني اتابع بشغف الشروط والضوابط التي تضعها الشركة دومًا على موقعها الإلكتروني، ولا سيما عندما تقوم بالإعلان عن وظائف شاغرة في الشركة، أو حاجتها لموظفين جدد.

وفي الإعلان الأخير وجدت من تلك الوظيفة الشاغرة التي تم الإعلان عنها، أنها تتناسب مع ما أحمله من مؤهلات وخبرات، وما امتلكه من شهادات، ولذا فإنني كتبت هذه الرسالة؛ حتى أرسلها لكم سيدي الكريم للحصول على وظيفة.

آمل أن يحظى طلبي بعين الاهتمام، وأن أتلقى في أقرب فرصة مكالمة هاتفية أو رسالة تخبرني بموعد إجراء المقابلة.

تحياتي لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …/ …./ ………………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………………

نموذج رسالة طلب وظيفة

من الأمور المهمة والضرورية التي لا بد أن يتنبه لها الفرد عند كتابة رسالة طلب عمل أن يتم التنبه للآتي:

  1. ضرورة التحقق من رسالة طلب عمل عند الانتهاء من كتابتها؛ بهدف التأكد من أنّها لا تتضمن أية أخطاء إملائية أو نحوية، أو أية أخطاء أخرى، ويجب الاحتفاظ بنسخة لقراءة الطلب قبل إجراء موعد المقابلة الشخصية.
  2. الحرص على أن يكون نص رسالة طلب العمل لا يتعدى صفحة واحدة.
  3. كتابة الرسالة بخط مميز وواضح.
  4. صياغة وتحرير فحوى رسالة طلب عمل بأسلوب مقنع ومؤثر.

كتابة طلب عمل

من النصائح التي لا بد أن يأخذها الشخص المتقدم بطلب للحصول على وظيفة، هو أن يقوم بعمل سيرة ذاتية بشكل مهني واحترافي؛ حيث يجب عليه أن يقوم بتضمينها كافة المهارات والخبرات التي يملكها، وأن يُبرز المعارف، والجج والمبررات المقنعة والمؤثرة، والتي تجعل من أمر الموافقة على طلب الوظيفة واقعًا لا محالة.

اقرأ أيضًا: رسالة طلب وظيفة

معروض وظيفة

عند كتابة معروض وظيفة لا بد أن يتم توجيهه إلى الجهة التي لديها الصلاحية الكاملة في التوظيف، بما يوافق احتياجات تلك المؤسسة من الموظفين، ومعرفته الكاملة بالأماكن الشاغرة في الجهات الحكومية وفي القطاع الخاص.

ومن الأمور المهمة التي ينبغي الإشارة إليها أنه لا بد من توفر مكان شاغر لذلك المتقدم بطلب الحصول على الوظيفة، وأن تكون تلك الجهة الحكومية أو الخاصة بحاجة إلى موظف بالفعل، وبالتالي يمكن القيام بتقديم معروض وظيفة.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة وتقديم رسالة طلب عمل، كما تعرفنا على أهمية السيرة الذاتية في تعزيز فرصة القبول في الوظيفة، والنصائح التي يجب الأخذ بها عن كتابة رسالة طلب عمل، وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة رسالة طلب عمل.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633