بين يديكم مقالًا عن خطاب نقل موظف عسكري، الذي يحتاجه الكثير ممن يعملون في السلك العسكري؛ لغرض النقل لسبب أو ظرف طارئ.

وحتى تتضح الفكر حاولنا تقسيم المقال إلى كيفية كتابة خطاب النقل العسكري، وشروط نقل العسكريين، وعززناه بنماذج توضيحية.

أهلًا ومرحبًا بكم للحصول على خدماتنا بجودة ممتازة، وأسعار تنافسية، ويمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب، على هذا الرقم: (0537766633).

إليكم قراءنا الكرام، مقالًا بعنوان: خطاب نقل موظف عسكري:


خطاب نقل موظف عسكري

يعتبر خطاب نقل موظف عسكري من أهم نماذج الخطابات التي يحتاج إليها أي موظف في السلك العسكري عند طلبه الانتقال من مكان عمله إلى آخر بالمملكة العربية السعودية، وينطبق ذلك على جميع القطاعات سواء العام أو الخاص، ولا سيما أن قانون العمل يكفل حق الانتقال من مكان عمل إلى آخر لأي موظف طالما كان مستوفيًا للشروط، وبناءً على ذلك من الضروري تقديم خطاب نقل موظف عسكري احترافي.

معروض نقل عسكري الأمن العام

معروض نقل عسكري الأمن العام، هو أحد أنواع المعاريض التي يقوم بتقديمها العسكريون؛ بهدف النقل من مكان عمل إلى آخر، ويتطلب منهم صياغة قوية ومقنعة ومؤثرة، وهذا بطبيعة الحال لن يكون إلَّا وفق صيغة نموذجية يتم في ضوئها كتابة معروض نقل عسكري، ويمكننا إبراز تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أول معروض النقل، وهذا من الأمور الضرورية والمهمة عند بداية كتابة أية معروض أو خطاب.
  2. تاريخ خطاب نقل موظف عسكري، لا بد أن يدوَّن بعد البسملة؛ حتى تتنبه الجهة التي استقبلت الخطاب إلى ذلك.
  3. الإشارة إلى اسم الجهة المنوطة باستقبال خطاب نقل موظف عسكري، وهذه الجهة ذات منصب في الدولة، ولذا ينبغي كتابة اسم المنصب أمام اسم الشخص أو الجهة.
  4. تحية الجهة التي تلقت الخطاب بالتحية العسكرية، ويتبعها تحية الإسلام الخالدة ألا وهي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد:”.
  5. تحديد موضوع الخطاب بشكل واضح ودقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ خطاب نقل موظف عسكري الأمن الخاص.
  6. الإشارة إلى المعلومات الشخصية الخاصة بمُقدِّم المعروض، وتكون تلك المعلومات كالآتي: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية.
  7. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي تلقت الخطاب، مع الإشادة بجهودها في العمل على إنجاح المؤسسة العسكرية، والنهوض بها في خدمة الوطن.
  8. الدخول في تفاصيل الموضوع من خلال إبراز أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم خطاب نقل موظف عسكري، ولماذا تم تقديم ذلك الخطاب.
  9. التنويه إلى حبه للعمل العسكري، وأنه له الشرف في الاستمرار في الخدمة بهذا المكان، ولكن الظروف أجبرته، وأدت به إلى أن يُقدِّم مثل هذا الخطاب، وأن خطاب النقل لمصلحة عمله؛ حتى يواصل بذل جهوده الرائدة في المجال العسكري.
  10. نهاية خطاب نقل موظف عسكري، بالدعاء والتحية للجهة التي تلقت الخطاب، ويُفضَّل استخدام أحد عبارات الإغلاق، مثل: ودمتم سالمين، أو والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  11. الإشارة إلى المعلومات الشخصية للمتقدم بخطاب نقل موظف عسكري، وهنا سيختلف الإشارة إليها عن المعلومات التي وردت في مستهل الخطاب؛ حيث ستتضمن ما يأتي:
    • الاسم.
    • الرقم العسكري.
    • الرتبة العسكرية.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف.
    • البريد الإلكتروني إن وجد.
    • التوقيع أو البصمة.
  12. هنا سيكون خطاب معروض نقل عسكري جاهزًا ويمكن تقديمه إلى الجهة التي تم توجيهه إليها، وانتظار الرد، والذي بعون الله سيكون ردًّا إيجابيًّا لما فيه الصالح العام للوطن.

وفيما يأتي إليكم خطاب نقل موظف عسكري الأمن العام:

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ …../ …../ ………….. الموافق/ ……………..

قائد المعسكر/ ……………. المحترم.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب نقل موظف عسكري الأمن العام.

أنا العسكري/ …………..، رقمي العسكري/ ……………، ورتبتي/ ……………..

أستهل خطابي هذا بالشكر والتقدير على كل ما تبذلونه في سبيل النهوض بالمؤسسة العسكرية ودورها الريادي في الوطن.

ويطيب لي أن أتقدَّم إليكم بطلب نقلي إلى معسكر الأمن العام في/ …………..

حيث إنني أمرُّ بظروف عائلية صعبة للغاية، ولا أستطيع أن أعالجها في حال استمراري بالعمل لديكم.

سيدي القائد، إننا تربينا على حب الوطن منذ أن كنَّا صغارًا وترعرع حبه معنا إلى أن صرنا كبارًا، وهذا ما دفعني إلى أن ألتحق بالسلك العسكري، محبة وتقديرًا واعتزازًا وفخرًا بوطني المجيد.

سيدي القائد، إن ظروفي العائلية جعلتني أمرُّ بحالة نفسية سيئة لا أتمكن معها من أداء عملي، وعليه توجهت بهذا الخطاب إليكم؛ حتى أحصل على موافقة بنقلي من هذا المعسكر إلى معسكر الأمن العام في منطقة/ …………….؛ حيث يقيم أهلي، وهذا رغبة مني في الوقوف إلى جانب عائلتي، وحل مشكلتها الحالية، والاستمرار في تقديم خدماتي العسكرية للوطن بكل إخلاص وتفان وحب.

سيدي القائد، أرجو أن توافقوا على طلبي بالنقل، وأعتذر على الإطالة، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

الاسم/ …………………………..

الرقم العسكري/ ………………………..

الرتبة العسكرية/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ……………………..

البريد الإلكتروني إن وجد/ ……………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………..

 ماهي شروط النقل للعسكريين

وفي هذا المحور من خطاب نقل موظف عسكري، إليكم شروط النقل للعسكريين، والتي تحددها المادة 27 من نظام خدمة الأفراد؛ حيث تنص المادة على عدم جواز نقل الفرد العسكري من وحدته العسكرية الحالية إلى وحدة أخرى أو من جهة إلى أخرى، إلَّا بناء على ما يأتي:

  • إذا كان نقل العسكري لمصلحة العمل، شريطة أن تتلاءم الوظيفة المنقول إليها الفرد مع رتبته واختصاصه.
  • يجوز للفرد العسكري النقل لأسباب وجيهة ومعقولة، كأن يتقدم عن طريق مرجعه بطلب كتابي لنقله إلى أي وحدة أو جهة أخرى، إما لظرف عائلي، أو عارض صحي لا يقوى معه على التنقل من منطقة إلى أخرى، فهو هنا يطلب النقل إلى المنطقة التي يقيم فيها أهله؛ بهدف المحافظة على أدائه في خدمة الوطن.

وعليه، فإن التفكير في شروط النقل للعسكريين، أهم ما يجب أن ينظر فيه المختص قبل البتِّ في خطاب نقل موظف عسكري؛ لأن المصلحة العامة للعمل هي المحرك الأساسي لقبول طلبات النقل، وأي تعارض بين محتوى الطلب مع المصلحة العامة للعمل يجعل الطلب مرفوضًا.

اقرأ أيضًا:معروض طلب وظيفة عسكرية : نحرص دوماً على تقديم الأفضل .

 نموذج طلب نقل داخلي عسكري

واستمرارًا مع خطاب نقل موظف عسكري، نمضي معكم في مزيد من التفاصيل ونزودكم في هذا المحور بكيفية تقديم نموذج نقل داخلي عسكري.

إن تقديم نموذج خطاب نقل موظف عسكري، لهو من الأمور المهمة والضرورية في إطار النقل للعسكريين؛ وذلك لأن أمر النقل يتطلب مبررات دافعة نحو تحقيقه، إذ إن المبررات الهامشية السطحية التي تعتمد على المزاجيات والرغبات الذاتية لا يتم النظر إليها؛ لأن المصلحة العليا للعمل هي الأهم من أي شيء آخر.

وفي بعض الأحوال يُقَدِّم الموظف العسكري خطاب نقل موظف عسكري؛ من أجل دوافع ذاتية، لكنها تكون اضطرارية وإجبارية بشكل كبير، ما يجعل المختص ينظر إليها من منظور إنساني بحت، ويتعامل مع الطلب باستثنائية لا تتعارض مع المصلحة العامة للعمل، وهذا شرط أساسي في نقل العسكريين.

بمعنى ألا يكون نقل الموظف العسكري ذا أثر سلبي في العمل، ولا يؤدي إلى نقص الكادر والأفراد في القطاع الذي يعمل به هذا الفرد، وأن يكون النقل للمصلحة العامة في كلتا الحالتين سواء أكان السبب شخصي أم بأمر من وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع، وهما الوزارتان اللتان تتبعان إليهما المؤسسة العسكرية في المملكة العربية السعودية.

وفي بعض الأحوال، يكون غياب الفرد عن هذا القطاع ليس له أي تأثير، ولكن بسبب عدم وجود فرصة لاحتوائه في المنطقة الجديدة يتم رفض طلبه، ولا سيما إذا كانت المنطقة العسكرية الطالب إليها بالنقل عدد أفرادها كبير.

وفي حقيقة الأمر فإن عملية النقل للعسكريين معقدة، وعليه فإن أي خطاب نقل موظف عسكري يحتاج إلى تقييم ودراسة جادة، قبل اتخاذ القرار المناسب في حقه.

لأجل هذا فإن القيادة الحكيمة للمملكة العربية السعودية المتمثلة في جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، ذات نظرة ثاقبة حين قررت المواد السبعين في نظام خدمة الأفراد؛ حتى تُنظِّم عملية النقل للعسكريين.

ففي هذه المواد كل التفاصيل التي توازن بين مصلحة العمل، ومصلحة الموظف العسكري وفق لوائح متزنة ومقننة، صاغها رجال الإدارة والقانون في هذا البلد الكريم.

وفي الكثير من الألوية ومراكز القيادات في المملكة نموذج طلب نقل داخلي عسكري، يكون معدًّا ومجهزًا بشكل مبدئي، ليتسلمه العسكري ويقوم بتعبئته، ومن ثم تسليمه وصياغة خطاب نقل موظف عسكري بشكل محترف، ثم يقوم بتقديم الخطاب مع نموذج النقل إلى الجهة المختصة.

وتأتي أهمية هذا النموذج أنه يحتوي على جملة من البيانات والمعلومات التي يحتاج المختص إلى معرفتها عن هذا الموظف العسكري الطالب للنقل.

وتحتل المعلومات الشخصية لطالب النقل مركز الصدارة في نموذج خطاب نقل موظف عسكري، والتي تتضمن: الاسم الرباعي للموظف العسكري، الذي يجب أن تتم كتابته في خطاب النقل، كما هو مثبت في بطاقاته التعريفية وهوياته الشخصية.

وكذلك الرقم العسكري المعروف به في القطاع العسكري، ويجب أن يتم كتابة اسم اللواء والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها، وبالتأكيد سيذكر المنطقة واللواء الذي يرغب في الانتقال إليه، والذي من أجله يكتب خطاب نقل موظف عسكري.

إضافة إلى أهمية ذكر كل المبررات والدوافع التي دعت الموظف العسكري لكتابة خطاب النقل، ويعرضها بشكل مقنع ومنطقي ومؤثر، وينبغي عليه هنا أن يستعين بالخبراء في صياغة وتحرير خطابه؛ حتى يكون أكثر قوة ورصانة.

مقدار بدل النقل للعسكريين

ومن الأمور المهمة التي من الضروري أن نتناولها في هذا المقال هي: مقدار بدل النقل للعسكريين، فقد نصت لائحة خدمة الأفراد وتعديلاتها للعام 1443ه على مجموعة من الأمور التي تُنظم بدل النقل (بدل الإعاشة) بحسب الرتبة العسكرية، التي يحملها الفرد العسكري، وهذا بطبيعة الحال يأتي ضمن توجهات المملكة العربية السعودية في الاهتمام بمؤسستها العسكرية وبذل التسهيلات اللازمة لها؛ حتى تؤدي دورها على المستوى المأمول منها، وذلك على النحو الآتي:

  1. أولًا: بدل الإعاشة للأفراد:

نصت اللائحة المعدَّلة على أن بدل الإعاشة للأفراد يتم توفيره طهيًا، إلا أنه يجوز في حالات استثنائية صرف بدل إعاشة بشكل نقدي، ومن هذه الحالات:

    • الأفراد الذين تمنعهم واجباتهم الرسمية من تناول الإعاشة طهيًا.
    • الأفراد الذين يتعذر تقديم الإعاشة طهيًا لهم لأسباب يتم تحديدها في قائمة من الوزير.
    • في حالة الحروب والطوارئ، يتم صرف بدل الإعاشة على شكله الطبيعي (طهيًا) وأيضًا نقدًا.
    • في حالة دخول الأفراد في إجازات ميدانية.
  1. ثانيًا: بدل التشغيل للأفراد:
    • نصت اللائحة في تعديلها الأخير على صرف بدل تشغيل، وبدل تهيئة سفر، وبدل تنقلات، وذلك للأفراد الذين يعملون في الملحقات العسكرية في الخارج أو ما يقوم مقامها.
  2. ثالثًا: بدل النقل للأفراد:
    • نصت اللائحة في تعديلها على صرف بدل انتقال أو نقل للعسكريين الأفراد، وذلك على النحو الآتي:
    • من جندي إلى رقيب يكون البدل بقيمة 500 ريال.
    • من رقيب أول إلى رئيس رقباء يكون البدل بقيمة 700 ريال.
  3. رابعًا: بدل الترحيل:
    • أقرت اللائحة صرفه للأفراد عند تعيينهم أول مرة، أو في حالة نقلهم من مكان عمل إلى مكان آخر داخل أنحاء المملكة، أو خارجها، بشرط ألا تقل فترة الترحيل عن ستة أشهر.
  4. خامسًا: بدلات العسكريين الضباط:
    • بدل التمثيل أو المنصب: وفقًا لنظام خدمة الضباط المعدل فإنه يصرف لقادة القوات البرية والبحرية والدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية بدل منصب أو تمثيل بمقدار 1000 ريال بصورة شهرية، أما نوابهم فيتم صرف بدل التمثيل لهم بقيمة 900 ريال بشكل شهري.
    • بدل الإعاشة: يتم صرف بدل الإعاشة لجميع الضباط من مختلف الرتب العسكرية السعودية بمقدار مئة ريال شهريًّا.
    • بدل الملابس: في حالة عدم توفير الملابس بصورة عينية للضباط، يتم صرف بدل ملابس لجميع الضباط على أن يتم دفع المبلغ بصورة سنوية في الراتب الأخير من كل سنة.
    • بدل تنقلات: يتم صرف بدل التنقلات للضباط برتبة ملازم وملازم أول بقيمة (200) ريال شهريًّا، أما النقيب والرائد فمقدار البدل الخاص بهم (300) ريال، أما المقدم والعقيد والعميد (400) ريال، وباقي الرتب وهي اللواء والفريق والفريق الأول فيكون بدل التنقل الخاص بهم (500) ريال، مع الإشارة إلى نقطة مهمة، وهي أن بدل التنقل لا يصرف للضباط الذين تم تأمين سيارة لهم لصالح أعمالهم الرسمية.
    • بدل ركن: يصرف بدل ركن للضابط بمبلغ 250 ريال شهريًّا لجميع الضباط من رتبة مقدم فما فوق، أما الضباط من رتبة رائد فما دون فيصرف لهم بدل بقيمة 150 ريال شهريًّا.

تطرقنا معكم في هذا المقال عن خطاب نقل موظف عسكري؛ حيث تناولنا كيفية كتابة خطاب من هذا النوع، وأوضحنا شروط نقل العسكريين، وكيفية تقديم نموذج نقل عسكري داخلي، وبدل النقل للعسكريين، وأوردنا نموذج شارح حتى تتضح الفكرة أمامكم، عن كيفية كتابة مثل هذا الخطاب.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة من هذا المقال، وللمزيد من خدماتنا بصياغات بديعة، وأسعار تنافسية، تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633)