45أعزاءنا القراء، يُعدُّ خطاب نقل جاهز أحد أنواع الخطابات التي عادة ما توجه إلى جهة معينة أو شخص معين؛ بهدف الموافقة على النقل. ونحن هنا بدورنا في هذا المقال عن خطاب نقل جاهز أوردنا لكم تفاصيل مهمة بأسلوب شيق ومبتكر عن ذلك؛ حتى تكون دليلًا لكم للوصول إلى خطاب نقل جاهز مكتمل الأركان والشروط.

وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

أعزاءنا القراء، إليكم مقالًا بعنوان: خطاب نقل جاهز.


خطاب نقل جاهز

يُعتبر خطاب نقل جاهز من أهم نماذج الخطابات التي يحتاج إليها أي موظف يرغب في الانتقال من مكان عمله إلى آخر بالمملكة، وينطبق ذلك على موظفي القطاع العام والقطاع الخاص أيضًا، ولا سيما أن قانون العمل السعودي يكفل للموظف حق الانتقال من مكان عمل إلى آخر طالما كان مستوفيًا للشروط، وبناءً على ذلك من الضروري تقديم نموذج خطاب نقل جاهز بشكل احترافي ومقبول عند الانتقال من أي مكان عمل إلى آخر.

ويُمكننا تعريف خطاب نقل جاهز، بأنه: وثيقة مهمة يستخدمها الموظف عند رغبته في النقل من مكان عمله الحالي إلى مكان عمل جديد، يقوم بتوضيحه وتحديده في الخطاب الذي يطلب فيه النقل.

ويجب أن يتضمن خطاب نقل جاهز الإشارة إلى أهم المعلومات الخاصة بالدرجة الوظيفية والرقم الوظيفي واسم وبيانات الموظف المطلوب نقله والجهة المُراد نقله إليها أيضًا مع التوقيع على الخطاب وتوضيح التاريخ.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض نقل ممرضة.

ويضع قانون العمل شروطًا لنقل موظف من منطقة إلى أخرى في أي مؤسسة عمل داخل المملكة، وهي تشمل ما يأتي:

  1. تقديم الراغب في النقل خطابًا إلى الجهة التي يعمل تحت إدارتها، يتضمن رغبته في النقل.
  2. وجود وظيفة شاغرة تحمل نفس درجة الموظف أو أعلى منها، ويعتمد ذلك على كفاءة ومهارة وخبرة الموظف في العمل.
  3. أن يحصل الموظف على موافقة جهة العمل سواء المنقول منها أو المنقول إليها.
  4. أن يحصل الموظف على موافقة من وزارة الخدمة المدنية في حالة تطلب أمر النقل ذلك.
  5. أن يقوم الموظف بإنهاء أي مهام عمل موكل إليه في الوظيفة التي يريد الانتقال منها.
  6. أن يقوم الموظف بعمل إخلاء طرف قبل بدء مباشرة العمل في منطقة العمل الجديدة.
  7. أن يكون تاريخ التحاق الموظف ومباشرته للعمل في المؤسسة المنقول إليها هو نفس تاريخ الرصد في المؤسسة الجديدة، وقفل الحساب في المنطقة القديمة.
  8. ألَّا يزيد الراتب عن قيمة الراتب الذي كان يتقاضاه، إذا كان قد تم تعيينه وفق نظام وقانون الخدمة المدنية، وألَّا يزيد الراتب عن قيمة راتبه في المنطقة المنقول منها.

ورغم تلك الشروط التي تضعها وزارة العمل، إلَّا أن هناك مجموعة من موانع نقل موظف من منطقة إلى أخرى:

  1. لا يتم الموافقة على خطاب نقل موظف أو موظفة من منطقة إلى أخرى أو من إدارة إلى أخرى في الحالات الآتية:
  2. عندما لم يستكمل الموظف الطالب للنقل عامه الأول من العمل لدى المؤسسة، ولا يتم احتساب أي إجازات بدون راتب من هذه الفترة الزمنية.
  3. بعض الوظائف يتطلب العمل بها لمدة لا تقل عن أربع سنوات على الأقل قبل تقديم طلب النقل.
  4. لا يُمكن نقل الموظف وهو لا يزال في فترة التجربة أو التدريب، ولكن يمكن أن يكون النقل داخل نفس المؤسسة إلى وظيفة مشابهة على نفس الدرجة الوظيفية.
  5. لا يُمكن نقل الموظف من مستوى وظيفي أعلى إلى آخر أقل في جهة العمل الجديدة في حالة عدم وجود وظيفة مناسبة غير مشغولة، إلا إذا أبدى الموظف الموافقة على ذلك بشكل استثنائي، وإذا لم يمر عام على الأقل على الالتحاق بالوظيفة المتنازل عنها، فهنا سوف تقل قيمة الراتب إلى المبلغ الذي كان يتقاضاه قبل العمل في الوظيفة المتنازل عنها.
  6. إذا لم يحصل الموظف على تقييم جيد في العمل في السنة التي تسبق تقديم طلب النقل، فهنا لا يُمكن الموافقة على الطلب.

خطاب نقل موظف جاهز

عند تفكير الموظف بعملية النقل، أول ما يتبادر إلى ذهنه كيفية كتابة خطاب نقل جاهز، وفي هذا المحور إليكم -أعزاءنا القراء- أبرز الخطوات التي يتشكل منها خطاب نقل جاهز، والتي يمكن أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. أولًا: من الضروري استهلال خطاب نقل جاهز بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راقي ووجداني، ويُعبِر عن الانتماء للهوية الإسلامية.
  2. ثانيًا: تحديد اسم الجهة التي ستتلقى خطاب نقل جاهز، مثل:
    • إلى مدير مستشفى/ …………… المحترم.
    • إلى مدير مدرسة/ ……………… الأكرم.
  3.  ثالثًا: توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب نقل جاهز بتحية مثل: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة، أما بعد:”.
  4. رابعًا: تحديد الموضوع الذي من أجله كتبنا خطاب نقل جاهز، مثل: الموضوع: خطاب نقل جاهز لموظف.
  5. خامسًا: الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى خطاب نقل جاهز، مع الإشادة بجهودها في خدمة الوطن، ولا بُدَّ أن يتجنب مُقدِّم الخطاب المبالغة في الإطراء والمدح؛ لأن هذا أمر غير محبب.
  6. سادسًا: عرض مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم خطاب نقل جاهز، ويتوجب الاختصار والدقة والوضوح في العرض من جهة، وعدم الإطالة في التفاصيل من جهة ثانية، فالغرض من خطاب نقل جاهز هو استحصال الموافقة على النقل، وليس إيضاح لقصة حياة.
  7. سابعًا: الدعاء والتحية للجهة متلقية خطاب نقل جاهز.
  8. ثامنًا: تدوين أهم المعلومات الخاصة باسم الموظف، والدرجة الوظيفية، والرقم الوظيفي، واسم وبيانات الموظف المطلوب نقله، والجهة المُراد نقله إليها أيضًا، مع التوقيع على الخطاب وتوضيح التاريخ.

وبعد أن استعرضنا معكم كيفية كتابة خطاب نقل جاهز بشكل نظري، إليكم -أعزاءنا القراء- نماذج شارحة عن خطاب نقل جاهز.

خطاب نقل ممرضة جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الصحة/ ……………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب نقل ممرضة.

يطيب لي في مستهل خطابي أن أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على الجهود المبذولة من قبلكم في الارتقاء بالجانب الصحي في المملكة العربية السعودية، والنهوض بكافة المؤسسات الصحية التابعة للوزارة، لا سيما وأن الوزارة شهدت في عهد إدارتكم تطورًا منقطع النظير، وهذا يدل على إخلاصكم وحبكم للعمل الصحي والنهوض به إلى درجات متقدمة من النمو والتطور.

وأتقدَّمُ إليكم بخطابي هذا؛ حيث إنني أعمل تحت نطاق وزارة الصحة في قطاع التمريض، بمستشفى (……………)، منطقة (………….) منذ ثلاث سنوات.

وأحيط سيادتكم علمًا بأني حاصلة على تقييم أداء في جميع سنوات العمل بتقدير “ممتاز”، وإنني ولله الحمد من المشهودات لهن بالإخلاص والانضباط وحسن السيرة والسلوك، ومنذ تعييني لا يوجد عليَّ أي ملاحظة أو لفت نظر، ولكن يا سيدي الكريم حدثت لي ظروف خارجة عن إرادتي.

ونظرًا لذلك فإنني أتقدَّم إليكم بطلب نقلي من المستشفى الحالي إلى أي مستشفى بالمنطقة التي أسكن فيها أنا وعائلتي؛ حتى أكون قريبة من والدتي المسنة والمريضة، والتي أصبحت وحيدة بعد وفاة والدي عنها.

فأرجو منكم التكرم بالنظر إلى وضعي والتوجيه بالموافقة على نقلي، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم العملية والعلمية.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الوظيفة/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………….

العنوان/ …………………………

التوقيع/ ………………………..

خطاب نقل كفالة جاهز

تضع وزارة العمل السعودية مجموعة من الشروط، التي لا بُدَّ أن تتوافر في الراغب بنقل الكفالة؛ حيث لا بُدَّ من أن يكون المكفول يتمتع بجميع الامتيازات والحقوق، التي وفرتها له المملكة بالإضافة إلى مستحقاته المالية.

كما يمكن للكفيل نقل الكفالة إلى كفيل آخر ومن أجل هذا الغرض، فمن الضروري أن يكون بشكل رسمي وإعلام الجهات المختصة أن المكفول تم نقل كفالته إلى كفيل آخر؛ حتى لا تبقى مسؤولية المكفول على عاتقه ومن أجل إتمام هده العملية ينبغي توفر صيغة خطاب نقل الكفالة.

وفيما يأتي إليكم مجموعة الإجراءات الخاصة بنقل الكفالة:

تتم إجراءات نقل الكفالة من خلال تطبيق أبشر أو من خلال موقع وزارة العمل السعودية، وبكل سهولة يمكن التعديل على مهنة المكفول أو نقل الكفالة من خلال التطبيق، وذلك بالتوفر على حساب داخل منصة وزارة العدل أو تطبيق أبشر، ولمعرفة باقي الإجراءات التي على الكفيل اتباعها من أجل نقل الكفالة، ينبغي ما يلي:

  1. الحصول على الموافقة بالنقل من مكتب العمل.
  2. يجب تقديم طلب نقل كفالة المقيم من طرف الكفيل الجديد.
  3. تتم الموافقة من طرف الكفيل الأول الأصلي.
  4. تعبئة نموذج طلب نقل الإقامة وختمها وتوقيعها من قِبل صاحب العمل الحالي وصاحب العمل الجديد.
  5. يتم إلصاق صورة شمسية للوافد أو المكفول.
  6. خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصادق عليه.
  7. إحضار أصل جواز السفر، ويكون ساري المفعول.
  8. إحضار رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا تطبيقيًّا لـ خطاب نقل كفالة جاهز:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

نحيط سيادتكم علمًا بأننا في حاجة إلى خدمات مكفولكم السيد/ …….…….. وهو يحمل الجنسية/ ……….. وإقامة رقم/ ………..، والتي تم إصدارها في يوم/ …./ …./ ………..، ونرغب في انضمامه للعمل لدينا وتحت كفالتنا.

كما نرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد/ …..………..، وتقديم خطاب آخر إلى مؤسسة/ …………..، يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه.

وسوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على نقله.

مع جزيل الشكر والتقدير.

اسم الكفيل الجديد/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم لهاتف/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………….

العنوان/ …………………………

الإمضاء/ …………………………

معروض نقل عسكري جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

قائد الكتيبة/ ………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب نقل عسكري من أم.

أتقدَّمُ إليكم سيدي الكريم بطلب نقل ابني/ ………………..، الرقم العسكري/ ………………..، من منطقة/ ………….. إلى منطقة/ …………..؛ حيث إنه يؤدي واجبه الوطني لديكم منذ خمس سنوات.

ولكني سيدي الكريم، بعد وفاة والده في العام الماضي، أصبحت أعيش وحيدة ولا يوجد من يتولى خدمتي ويوفر احتياجاتي، وعليه فإنني أرجو منكم الموافقة على نقل ابني إلى المدينة المذكورة آنفًا؛ حتى يكون قريبًا مني، فأنا لم أعد أتحمل بعده عني.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على النقل، ووفقكم الله في خدمة الوطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ …………………………

مقدمة الخطاب/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ……………………….

مكان الإقامة/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………..


أعزاءنا القراء، تناولنا خطوات منوعة في خطاب نقل جاهز، من حيث تعريفه، وشروط النقل، وموانع النقل، ثم تطرقنا إلى كيفية كتاب خطاب نقل جاهز، وسردنا نموذجين شارحين عن كيفية كتاب خطاب نقل جاهز.

نتمنى أن تناولوا الفائدة المرجوة من مقالنا عن خطاب نقل جاهز، وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).