عزيزي القارئ، من أجلك خصصنا لكم هذا المقال لعرض خطاب مساعدة مالية؛ حرصًا منَّا على تزويدك بالطرق الجديدة والمبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، بطريقة تليق بك، وبسعر بسيط جدًا، وكل ما عليك هو الاتصال بنا على رقم الواتساب الآتي: 0537766633 فأهلاً ومرحبًا بكم على الدوام.

طريقة طلب مساعدة مالية من شخص

دعونا في البداية نتعرف على ما هو المقصود بالمساعدة المالية؟

هي عبارة عن مجموعة الأموال التي يقدمها فاعلو الخير أو الدولة، لأي شخص واجه ضائقة مالية، وقام بتقديم طلب مساعدة مالية إلى (الديوان الملكي – ولي العهد – الأمراء – الأميرات – الجمعيات الخيرية – الشيوخ – الأشخاص)؛ لرغبته في الحصول على المال؛ حتى يبدأ في إقامة مشروع ما لكي يتمكن من الإنفاق على نفسه وأسرته، وسداد الديون والاحتياجات المختلفة.

وتكون تلك المساعدة مقدمة لوجه الله عز وجل، لا يكون على الشخص وجوب سدادها، ويتقدم الكثير من الأغنياء بهذا النوع من المساعدات بشكل دوري لفئات معينة من الأشخاص الذين يعانون من ضيق الحال.

وهناك بعض القواعد العامة التي يجب الالتزام بها عند كتابة معروض طلب مساعدة مالية بشكل عام لأي جهة من الجهات المسؤولة حتى يتمكن الشخص من الحصول على مساعدة مالية، وذلك لكي يتمكن من كتابة طلب مساعدة مالية بشكل صحيح، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: الاستفتاح بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) عند البدء في كتابة خطاب طلب مساعدة مالية؛ لأنها تبعث الانشراح في صدر متلقي خطاب مساعدة مالية، وتمثل دعاءً لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات. ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في خطاب مساعدة مالية.

الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة أو الشخص المرسل إليه خطاب مساعدة مالية.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية، والتي تعدُّ من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة أية خطاب مساعدة مالية؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه الخطاب. وعادة ما تكون التحية بلفظ “تحية طيبة”، والأفضل أن تكون بلفظ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”؛ لأن الأخيرة تمثل تحية الإسلام الخالدة عبر العصور التاريخية الإسلامية.

الخطوة الرابعة: كتابة جملة (أما بعد) والتي تعني مهما يكن من شيء بعد، فإني أقدم خطاب مساعدة مالية إليكم.

الخطوة الخامسة: الثناء على الشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها خطاب مساعدة مالية، من خلال كتابة مثلاً: (لقد لجأت إليكم بعد رفع شكوتي إلى لله تعالى، وذلك لما سمعته عنكم من دور كبير في عمل الخير للمحتاجين، دون كلل أو ملل).

الخطوة السادسة: كتابة مقدمة عن فحوى ومضمون المعروض أو الطلب الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا.

الخطوة السابعة: الثناء على الجهة التي قدمت إليها خطاب مساعدة مالية، مثل أن تقول: (أسأل الله تعالى أن يبارك في عمرك ومالك، ويجعل مساعدتك في ميزان حسانتك، ولك منى أجزل عبارات الشكر والتقدير مقدمًا).

الخطوة الثامنة: كتابة بيانات مقدم خطاب مساعدة مالية وهي (الاسم بشكل كامل، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، مكان الإقامة).

خطوات كتابة طلب مساعدة مالية

يلجأ بعض الأشخاص عند تعرضهم لأزمات مالية إلى تقديم خطاب مساعدة مالية من فاعل الخير؛ حتى يتمكنوا من الحصول على مساعدة مالية، تساعدهم على الخروج من أزمتهم المالية، والتي قد تكون تكاليف زواج، أو سداد قرض، أو تكاليف علاج، أو رسوم دراسية، وغيرها من الأمور التي تتطلب تقديم خطاب مساعدة مالية من فاعل خير.

ويوجد العديد من فاعلي الخير يخصصون قدرًا من أموالهم لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يتعرضون للضائقة المالية، ويقدمون لهم يد العون والمساعدة، حيث إن الإنسان الذي يتعرض لأزمة مالية ويرغب في الحصول على مساعدة مالية من فاعل الخير، يجب عليه أن يتبع مجموعة من الخطوات لصياغة وتحرير خطاب مساعدة مالية من فاعل خير، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  • بداية المعروض كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ وهو أمرٌ محبب وجميل عند تقديم معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير.
  • كتابة جملة (إلى أهل الخير بارك الله فيكم وحفظكم ومتعكم بالصحة والعافية).
  • تحية الجهة التي ستقدم إليها معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، من خلال كتابة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد).
  • استخدام عبارات الثناء والتحية والإشادة للجهة التي قمت بتقديم إليها معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، كأن تكتب: (نرفع إلى الله ثم لمكانتكم العالية هذا النداء ملتمسين منكم إنسانيتكم الكريمة، ونسأل الله أن يجعلها صدقة جارية في ميزان حسناتكم).
  • شرح الأسباب التي ألجأتك لتقديم معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، وظروف المعيشة الصعبة التي من أجلها اضطررت لطلب المساعدة المالية.
  • التحية والدعاء للجهة التي المعنية بالإجابة على معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، مثل: (كتابة ونعلم أن أياديكم البيضاء تساهم بفعل الخير لأبناء وطننا والأمة الإسلامية وأي شخص يتقدم إليكم بطلب المساعدة، ونسأل الله أن يدخلكم جنانه ويكرمكم بالثواب العظيم وجزاكم الله عنا خير الجزاء).
  • تدوين بيانات الشخص المرسل لمعروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير للرسالة، وتشمل البيانات (اسمه، ورقمه الوطني، ورقم هاتفه، ومكان إقامته، وتوقيعه).

معروض مساعدة مالية من الأمير

عند مرور بعض الأشخاص بضائقة مالية، قد يفكر بتوجيه معروض أو خطاب مساعدة مالية إلى الأمير، وعند البدء بإجراءات تجهيز المعروض، لا شك أنه سيواجه صعوبة في صياغة المعروض وفق الخطوات المعمول بها في كتابة معاريض المساعدات المالية وغيرها، والتي تمرُ كل يوم بتطور جديد ومبتكر، سعيًا منَّا على جودة العمل وحداثته، ونيل رضا عملائنا الكرام.

ولمعروض مساعدة مالية من الأمير، خطوات ومواصفات خاصة، يمكن تحديدها في هذه النقاط:

  • الاستهلال بالبسملة.
  • الإشارة إلى اسم الأمير الذي ستقدم إليه معروض مساعدة مالية من الأمير، بشكل واضح، مع إضافة منصبه في الحكومة.
  • تحيته بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع إضافة جملة (أما بعد).
  • الإشارة إلى موضوعك بشكل مختصر (معروض طلب مساعدة مالية).
  • تحية الأمير والإشادة بسموه مثل: (إليك يا صاحب الأخلاق الكريمة والشيم النبيلة، والأعمال الجليلة التي تتسم بالخير، ومساعدة الفقراء والمحتاجين على الدوام).
  • الدخول في موضوع معروض طلب مساعدة مالية، مثل (أتقدم لكم يا سمو الأمير وأنا في أمس الحاجة لعونكم وكرمكم، فأنا ……………….. ثم يتم شرح حالة الشخص وظروفه المعيشية، ثم يتم وصف الأزمة التي يمر بها، والمبلغ الذي يحتاج إليه، أرجو أن تتكرمون بقبول طلبي وهو، معروض طلب مساعدة مالية).
  • الدعاء للأمير وتحيته، مثل: (وأسأل أن يبارك فيكم، وتقبلوا خالص تحياتي).
  • كتابة معلومات الشخص المرسل لمعروض طلب مساعدة مالية، من اسم، ورقم وطني، ورقم هاتف، وتوقيع)؛ لأن ذلك يمثل مصادقة على ما ورد في المعروض.

 نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

يمثل نموذج خطاب أو طلب مساعدة مالية من الشيوخ أحد أنواع الخطابات التي يلجأ إليها الأشخاص الذين تعرضوا لمشكلة مالية، ويودون حلها ومعالجتها، فيقومون بتقديم تلك النماذج إلى الشيوخ؛ بهدف الحصول على طلب مساعدة مالية من الشيوخ.

إذ إن هناك عددًا من الشيوخ يخصصون قدرًا كبيرًا من أموالهم لعمل الخير، وتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين.

ويمكن صياغة وتحرير نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ وفقًا للضوابط الآتية:

  • كتابة البسملة بشكل صريح (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • الإشارة إلى اسم الشيخ.
  • تحيته بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إضافة جملة (أما بعد).
  • كتابة اسم موضوع المساعدة، مثل (معروض طلب مساعدة مالية).
  • التحية والإشادة بجهود الشيخ في عمل الخير، والفائدة التي تعكسها تلك المساعدات على المجتمع من الهدوء والاستقرار النفسي والمادي.
  • شرح ووصف الموضوع، بطريقة دقيقة وموجزة ومختصرة، دون الدخول في تفاصيل بعيدة عن الموضوع؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم قبول طلبك.
  • الدعاء والتحية له.
  • كتابة بيانات مرسل المعروض من اسم، ورقم وطني، ورقم هاتف، ومكان الإقامة، والتوقيع.
  • إرفاق مجموعة من المستندات؛ للتأكد من حالتك، وهل أنت فعلًا تستحق المساعدة؟

وبعد أن يصبح معروض طلب مساعدة مالية من الشيوخ جاهزًا عليك بتقديمه عبر الطرق الآتية:

الطريقة الأولى: يمكن تقديم معروض طلب أو خطاب مساعدة مالية من الشيوخ عبر البريد العادي.

الطريقة الثانية: الذهاب لمكتب الشيخ وتقديم معروض طلب أو خطاب مساعدة مالية من الشيوخ يدًا بيد.

الطريقة الثالثة: وأحيانًا يقوم بعض الشيوخ بتخصيص بريد إلكتروني لتقديم معروض طلب مساعدة مالية من الشيوخ.

الطريقة الرابعة: التواصل هاتفيًا او عبر تطبيق الواتساب، فبعض الشيوخ يخصصون أرقامًا لمساعدة المحتاجين، وفيما يأتي عدد من أرقام هواتف الشيوخ المخصصة لمساعدات الأشخاص المحتاجين:

  • يوجد شيخ سعودي تستطيع التواصل معه من خلال الرقم 966554441785.
  • رقم هاتف الشيخ المانح، 966554441785.
  • رقم هاتف شيخ مجهول الهوية في المملكة، رقم هاتف التواصل 056263856.
    مؤسسة الشيخ هاري رايا الخيرية، يمكنك التواصل بهم على رقم +97440405555.

يمكنك قارئنا الكريم الاطلاع على هذا المقال: نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ.

مساعدة مالية عاجلة

إن أمر طلب مساعدة مالية عاجلة أحد أنواع الخطابات والمعاريض التي يقوم بتقديمها الأشخاص المحتاجون للتدخل المالي العاجل؛ نتيجة لما تعرضوا له من مرض أو ضائقة مالية، أو غيرها، وتقوم العديد من المؤسسات والبنوك بتقديم مثل هذه الخدمة المالية للمواطنين والمقيمين.

وهناك الكثير من الهيئات التي توفر المال وهي مخصصة لتقديم مساعدات مالية عاجلة، وبدون أي مقابل؛ لأن هدفها عمل الخير، وهذا يساعد على عدم شعور بعض الأشخاص بالحرج عند تقديم خطاب مساعدة مالية إلى أي جهة.

كما أن هناك مساعدات مالية عاجلة يقوم بتقديمها بنك ناصر الاجتماعي، فقد أصدر رئيس مجلس الوزراء الموافقة على تسهيل الحصول على الخدمات وهذا حسب القرار رقم 4248 لسنة 1998.

وعادة ما تكون المساعدات المالية العاجلة، لمن له معاش قليل ولطلاب الجامعات والمعاهد التي ليس لديهم أي عائل مادي ويتم توفير كل هذا من خلال بنك ناصر الاجتماعي.

وفي ختام هذا المقال الموسوم بنموذج معروض إعفاء، نصل معك عزيزي القارئ، إلى الخروج بطريقة نموذجية يمكن أن لك أن تعتمد عليها عندما تود عمل نموذج معروض إعفاء، فبالجديد نتحفك، وبالأرقى من النماذج نشدك، فعنواننا الوحيد هو الجودة في مجال الكتابة الوظيفة، فأهلا ومرحبًا بك للتواصل بنا على رقم الواتساب الآتي: 0537766633