يساعد الخطاب الرسمي إلى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية على حل العديد من المشاكل والقضايا التي تواجه المواطنين، ولا سيما ما يتعلق بالحصول على المساعدة المالية أو الحصول على وظيفة، أو غير ذلك من القضايا التي هي بحاجة إلى كتابة خطاب رسمي، وتوجيهه إلى الجهات الحكومية المختصة.

واستجابة لهذه لأهمية فقد خصصنا عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب رسمي لجهة حكومية؛ حيث تناولنا فيه الأهمية التي يرتكز عليها الخطاب الرسمي من جهة حكومية، وأنواع الخطابات الرسمية، وكذلك الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

نوافيكم بمقالاتنا الفريدة، وبمعاريضنا الحصرية النوعية، وبخدماتنا المتعددة لكتابة كافة أنواع المعاريض والخطابات والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، وبسرعة في تنفيذ الطلب.

ولطلب خدمة (خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: خطاب رسمي لجهة حكومية:

خطاب رسمي لجهة حكومية

تتعدد أنواع الخطابات الرسمية التي يتم توجيهها إلى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هذه الخطاب تتضح أهميته في مجموعة من النقاط والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. يعتبر خطاب رسمي لجهة حكومية بمثابة المستند الرسمي الذي له علاقة مباشرة برغبة المواطن في الحصول على حل عاجل للقضية التي يعاني منها، والتي تتطلب منه أن يتقدم بهذا الطلب إلى الجهة الحكومية المختصة بالرد عليه.
  2. يعدُّ خطاب رسمي لجهة حكومية من أهم الوسائل التي تسهم بدور كبير في تحقيق التواصل بين المؤسسات والهيئات، أو بين أحد الأفراد العاملين في المؤسسة، وبين هذه الجهة الرسمية الحكومية.
  3. إن خطاب رسمي لجهة حكومية يعتبر بمثابة إحدى الوثائق الرسمية التي يمكن أن يتم الرجوع إليها، والاستناد عليها في أي وقت؛ حيث إنها إحدى الوسائل التي لها علاقة المباشرة بالمجالات التي تتعلق بجميع أمور الحياة.
  4. إن خطاب رسمي لجهة حكومية يعدُّ الوسيلة التي تساعد على تأكيد عملية التواصل بين الأشخاص أو المؤسسات الرسمية، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بالمصلحة العامة التي تتطلب تكاتف الجميع من أجل النهوض بالوطن.

وعلى هذا الأساس يمكننا أن نقوم بتصنيف تلك الخطابات إلى عدة أنواع لها أهميتها الكبيرة في معالجة الكثير من القضايا التي يعاني منها المواطن، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطابات الرسمية الخاصة بالحصول على المساعدات المالية والتي يمكن توجيهها إلى الملك أو الديوان الملكي أو ولي العهد، أو الأمراء، أو غير ذلك من الجهات الحكومية.
  2. الخطابات الرسمية التي يمكن توجيهها للحصول على درجة وظيفية، والتي يتم تقديمها إلى الملك أو الديوان الملكي أو ولي العهد أو إدارة التوظيف في الوزارة التي يندرج تحتها نوع الوظيفة التي يحتاج إليها المواطن.
  3. الخطابات الرسمية التي يمكن توجيهها للحصول على المساعدة المالية.
  4. الخطاب الرسمية للحصول على المنح الدراسية.
  5. الخطابات الرسمية للحصول على منح الأراضي السكنية، وغيرها من أنواع الأراضي.

كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

عندما يحتاج المواطن للقيام بكتابة خطاب رسمي لجهة حكومية لا بد أن يبدأ بالتفكير في الطريقة التي يمكن بواسطتها القيام بكتابة ذلك الخطاب، ونحن بدورنا في هذا الجزء من المقال نتطرق إلى مجموعة الخطوات التي لا بد من الأخذ بها بعين الاعتبار عند كتابة هذا الخطاب، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. لا بد في بدء كتابة نموذج خطاب رسمي إلى جهة حكومية أن نستهل الكتابة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، والتي يكون مكانها في أعلى وسط الصفحة، ويتم تدوينها بخط مميز وواضح؛ إذ أصبح تدوين البسملة من الأمور التي لا بد منها في جميع الخطابات والطلبات والمعاريض المتنوعة؛ لا سيما وأنها تعتبر تعبيرًا راقيًا ووجدانيًّا ويعبر عن الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي.
  2. تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال خطاب رسمي إلى جهة حكومية؛ حيث إن الجهة هي المسؤول الأول عن استقبال الخطاب للرد عليه إما بالموافقة أو الرفض، وعلى هذا الأساس فإن الجهات الحكومية تتعدد وفقًا لنوعية الخطابات الموجهة إليها.
  3. القيام بتوجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب رسمي إلى جهة حكومية؛ حيث إن صيغة التحية لا بد أن تكون على النحو الآتي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. تحديد موضوع خطاب رسمي لجهة حكومية بشكل دقيق ومختصر، مثل: خطاب رسمي لجهة حكومي لطلب الحصول على منحة دراسية.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب رسمي إلى جهة حكومية، مع ضرورة أن يتم الثناء والإشادة بجهود تلك الجهة ووقوفها إلى جانب المواطنين في هذا البلد الكريم.
  6. العمل على شرح وتوضيح كافة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم معروض رسمي لجهة حكومية، مع ضرورة أن يتم الحرص على الدقة والاختصار في ثنايا الخطاب، وعدم الإطالة؛ حيث إن الإطالة تؤدي إلى ملل القارئ.
  7. لفت نظر الجهة المختصة باستقبال خطاب رسمي لجهة حكومية، وذلك بضرورة الموافقة على الخطاب، مع الحرص على تقديم الدعاء والتحية لها.
  8. تذييل خطاب رسمي لجهة حكومية بالمعلومات الشخصية عن مُقدِّم الطلب، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نصائح لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. لا بد من كتابة الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن اللهجة العامية التي في العادة لا تكون مفهومة لدى الجميع، ولا بد أن يتم القيام بمراجعة وتدقيق الخطاب من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  2. كتابة الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بخط الكمبيوتر، مع ضرورة اختيار أحد الخطوط المميزة والمعتمدة عند كتابة خطاب من هذا النوع؛ لأنه خطاب رسمي، ولا بد أن يليق بالجهة المختصة باستقباله.
  3. لا بد من تعزيز الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بكافة الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد في ثنايا الخطاب من معلومات، وتساعد على أن يحظى الخطاب بالموافقة والقبول من لدن الجهة الحكومية المختصة.

كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة التوظيف في وزارة التعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب رسمي لطلب وظيفة.

يسرني ويسعدني أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقدموه من جهود ومساعٍ كبيرة لخدمة مواطني المملكة العربية السعودية ومقيميها، ولا سيما فما يتعلق بتوفير الدرجات الوظيفية المتعددة للشباب في هذا البلد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على درجة وظيفية في وزارتكم الموقرة.

وقد أرفقت لكم مؤهلاتي العلمية، وسيرتي الذاتية التي أشرت فيها إلى جميع ما أتميز به، وما أملكه من خبرات وقدرات ومهارات.

حيث إنني أحمل درجة الماجستير في تخصص الرياضيات، والذي حصلت عليه من جامعة….. وبعد عودتي إلى الوطن منذ ثلاث سنوات لم أتمكن من الحصول على وظيفة، وهو الأمر الذي دفعني إلى أن أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بالنظر إلى موضوعي بعين الاهتمام، وأن تمنحوني إحدى الدرجات الوظيفية في مجال التعليم؛ حيث إنني لدي الرغبة في خدمة وطني، والمساهمة في تعليم شبابه.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد :

الموضوع:  خطاب رسمي لطلب قطعة أرض.

مما لا شك فيه أن كتابة خطاب رسمي وتقديمه إلى جهة حكومية؛ يعتبر من أهم الأمور التي تساعد على معالجة العديد من القضايا التي يعاني منها المواطن.

ويسرني أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من خدمات للمواطنين، ولا سيما ذوي الدخل المحدود.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أحد سكان مدينة الرياض، وأعمل براتب زهيد في أحد مؤسسات القطاع الخاص، وأسكن منزلًا بالإيجار، وهو الأمر الذي لا أستطيع القيام بدفعه، ولذا فإنني أضع هذا الخطاب بين يديكم، والذي أطلب فيه أن تتكرموا بمنحي قطعة أرض سكنية؛ حتى أتمكن من بناء منزل عليها، وأتخلص من عناء الإيجارات.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة من لدنكم، والتوجيه بمنحي قطعة أرض سكنية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

كيفية كتابة شكوى خطاب رسمي لجهة حكومية

وفي هذا المحور الأخير من خطاب رسمي لجهة حكومية، لا بد أن نتطرق النصائح التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة شكوى رسمية لجهة حكومية؛ حيث إن الشكوى إلى الجهات الحكومية لا بد أن يُتبع فيها الأخذ بالنصائح الآتية، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • ضرورة القيام بانتقاء الألفاظ والمعاني الدقيقة والهادفة والتي تزيد الخطاب قوة ورصانة.
  • استخدام العبارات التي تسهم في شرح وتوضيح الغرض الذي يقف وراءه كتابة الخطاب.
  • تحري المصداقية في سرد المعلومات التي يتضمنها الخطاب الرسمي.
  • العمل على ترتيب الأفكار الواردة في ثنايا الخطاب.
  • الحرص على اتباع الإيجاز الذي لا يؤثر سلبًا على المعنى العام للخطاب الرسمي.
  • الحرص على أن يكون الخطاب الرسمي مكتوبًا بأسلوبٍ يتسم بالإقناعِ والتأثيرِ، والقوة والرصانة التي تسهم بدرجة كبيرة في إيصال الموضوع بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: كتابة خطابات رسمية بأسلوب حصري 2022

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب رسمي لجهة حكومية، والذي تعرفنا فيه على أهمية الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية، والخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب إلى جهة حكومية، ومن ثم تناولنا النصائح التي لا بد من مراعاتها عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية، وعززنا المقال بنموذجين تطبيقيين شارحين، وختمنا المقال بالإشارة المواصفات التي لا بد أن يتصف بها خطاب شكوى رسمي إلى جهة حكومية.

قراءنا الأعزاء، بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

ولطلب خدمة (خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).