بألفاظ جزلة، وأسلوب جذاب، وصياغات مرنة، نأتيكم هذا اليوم بمقال عن: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

حيث تناولنا فيه كيفية كتابة خطاب إعفاء صندوق التنمية العقاري، والطريقة التي يمكن بواسطتها تقديم الإعفاء من القرض العقاري بشكل إلكتروني، وشرحنا ذلك بشكل تطبيقي من خلال النماذج الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وما عليكم سوى أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري:


خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، هو أحد أنواع الخطابات التي يتم تقديمها إلى الملك أو ولي العهد أو الصندوق العقاري نفسه؛ حيث إن مثل هذا الخطاب يستدعي كتابته وصياغته بأسلوب وشكل قوي ومؤثر.

يعتبر صندوق التنمية العقاري من المؤسسات غير الربحية في المملكة العربية السعودية، وقد أسس بموجب مرسوم ملكي في عام 1975م؛ حيث استهل نشاطه في القيام بتقديم مجموعة من القروض للمواطنين في السعودية؛ من أجل مساعدتهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة، والعمل على التطوير من استثماراتهم.

ولكن بعض المواطنين لم يتمكنوا من سداد أقساط القرض الذي حصلوا عليه من هذا الصندوق، وأصبحوا في حيرة من أمرهم، مما جعلهم يقومون بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري؛ حيث يتوخون من خلال هذا الخطاب الحصول على الإعفاء الذي هو بمثابة إنهاء الإلزام بتنفيذ العقوبة على المواطن الذي صدر بحقّه حكم يتعلق بسداد أقساط القرض.

أما بالنسبة لخطاب الإعفاء من صندوق التنمية العقاري، فهو عبارة عن خطاب رسمي يقوم بتقديمه الفرد العاجز عن سداد أقساط القرض الذي اقترضه من الصندوق العقاري، ويوضح ويشرح فيه الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم هذا الخطاب، والتي أسهمت في إعاقته عن الوفاء بسداد أقساط القرض.

ومحتوى خطاب اعفاء من صندوق التنمية العقاري من الضروري أن تتم صياغته بلغة رسمية ومبسطة وسهلة، ولها تأثيرها للموافقة على مضمون الخطاب، كما يجب أن يكون الخطاب مكتوبًا بأسلوب تُراعى فيه الشفافية والمصداقية، وفي المحور اللاحق نتطرق إلى المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

عند كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، لا بد من الاعتماد على مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها جيدًا؛ من أجل كتابة خطاب إعفاء من دين أو قرض في أي بنك من بنوك المملكة العربية السُّعُودية، وتتضمن تلك المعايير ما يأتي:

  1. كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم في مستهل خطاب إعفاء صندوق التنمية العقاري.
  2. توضيح اسم المستند في أسفل البسملة بخط واضح ومميز.
  3. تحديد الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب إعفاء صندوق التنمية العقاري.
  4. توجيه التحية المناسبة صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين أو ولي العهد، وذلك وفقًا لطبيعة الطلب في حالة إرسال خطاب طلب إعفاء صندوق التنمية العقاري لأي منهما.
  5. عرض وتوضيح الطلب الأساسي والغرض من إرسال هذا الخطاب؛ وذلك من خلال صياغة طلب الإعفاء.
  6. الإشارة إلى السبب الأساسي في تعثر صاحب خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري من سداد باقي أقساط القرض.
  7. الاستعطاف والترجي إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب إعفاء صندوق التنمية العقاري، والتأكيد على ضرورة الموافقة على الطلب، مع الدعاء لتلك الجهة، وتقديم التحية لها.
  8. الإشارة إلى البيانات الشخصية لمُقدم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم، وجهة العمل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع او البصمة.
  9. إرفاق كافة المستندات والأوراق الضرورية التي تعزز المعلومات الواردة في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

نموذج إعفاء من البنك العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز.

أدامكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أستهل خطابي بتقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على سعيكم الكبير نحو خدمة شعبكم، فهنيئًا له بكم، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو أن تتكرموا بمنحي الإعفاء من سداد الأقساط التي لم أوفِ بها من القرض الذي أخذته من صندوق التنمية العقاري في العام الماضي؛ لغرض إنشاء مشروع، ولكن زوجتي أصيبت بوعكة صحية، الامر الذي جعلني استخدم أموال القرض في علاج زوجتي، وبعد أن تماثلت للشفاء وجدت نفسي عاجزًا عن سداد أقساط القرض.

وقد أرفقت لكم التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو أن توافقوا على الطلب، وتمنحوني إعفاء من أقساط القرض، وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ ………………………………..

معروض إعفاء متوفى

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

إلى مدير بنك التنمية العقاري.

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

لقد نلت منكم قرضًا ماليًا قدره/ ………………….. ريال سعودي، وبدأت في تسديد الأقساط بانتظام، إلا أن ظروف الحياة ليس لها مأمن، فقد أصبحت عاجزًا عن السداد؛ بسبب (تقوم بشرح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الإعفاء من القرض).

فقد شقَّت عليَّ ظروف الحياة، وأصبحت في ظروف حرجة، وانا العائل الوحيد لأسرتي، وإذا لم تتكرموا بالعفو عني فإن مصيري السجن، وقد أرفقت لكم كافة الأوراق والمستندات الضرورية التي تؤكد حالتي المدية التي وصلت إليها.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ ………………………………..

طلب إعفاء عن قرض عقاري

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط على الأشخاص المتقدمين بطلب الحصول على إعفاء من قرض صندوق التنمية العقاري، وتتضمن تلك الشروط ما يأتي:

  1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من صندوق التنمية العقاري ممن يحملون الجنسية السعودية.
  2. أن يكون هناك سببًا مقنعًا وحجة قوية تُسهم في تقديم طلب الإعفاء، مثل التدهور الصحي.
  3. يحق للأشخاص الذين تعرضوا لكوارث طبيعية كالبراكين والزلازل أن يقوموا بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.
  4. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من صندوق التنمية العقاري بتجهيز كافة الأوراق والمستندات التي تؤكد الحالة المادية التي وصل إليها الشخص المتقدم بطلب الإعفاء.

وفي حال توافر هذه الشروط في الشخص الراغب في الحصول على إعفاء، ان يقوم بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري؛ حيث يتم وضع الخطاب بين يدي لجنة يتم تشكيلها من الديوان الملكي؛ بهدف القيام بالبت في الطلبات المُقدَّمة إليها، واتخاذ قرارات الموافقة أو الرفض.

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

يُعتبر الديوان الملكي السعودي أهم المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لأنه يقوم بالنظر في استقبال طلبات المواطنين التي يتم تقديمها إلى الديوان من خلال الوسائل والطرق التي يتيحها الديوان الملكي لاستقبال طلبات المواطنين، ومنها خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

حيث من الضروري عند صياغة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلى الديوان الملكي، أن يكون الخطاب مكتوبًا بأسلوب مهذب وراقٍ، وأن يتم تضمينه جميع المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بمقدِّم الخطاب، فضلًا عن بيانات التواصل به من رقم هاتف وبريد إلكتروني.

وكذلك يجب أن تتم كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن الألفاظ العامية، والحرص على خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

إعفاء القروض من الديوان الملكي

وفي هذا المحور نتطرق إلى مجموعة الأوراق والمستندات التي من الضروري أن يتم تقديمها للحصول على إعفاء من القروض من الديوان الملكي، وتلك الأوراق نلخصها في الآتي:

  1. تجهيز صورة الهوية الوطنية لمقدم طلب الإعفاء من صندوق التنمية العقاري.
  2. إحضار صورة من دفتر العائلة الخاص بالشخص الحاصل على القرض من البنك العقاري.
  3. إحضار تقرير طبي موثق من أحد المؤسسات الصحية، وذلك في حال أن كان سبب طلب الإعفاء متعلقًا بالجانب الصحي.

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

حددت وزارة المالية السُّعُودية بعض البيانات التي لا بد من توفيرها عند تقديم إعفاء المتوفى من القرض، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.
  2. تحديد نوع القرض.
  3. إدخال كافة المعلومات الشخصية للمقترض، مثل: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية.
  4. تحديد رقم الحفيظة.
  5. توضيح تاريخ الحصول على القرض.
  6. الإشارة إلى مصدر الحصول على القرض.
  7. الإشارة إلى رقم العقد، وهل يوجد شركاء في هذا القرض أم لا.
  8. الإشارة إلى الجهة والمكان الذي تم الحصول منه على القرض.
  9. تدوين بيانات مقدم طلب الحصول على إعفاء، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف.
  10. الموافقة على مجموعة الشروط والأحكام المتعلقة بالخدمة.

اقرأ أيضًا: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

وفي هذا المحور الأخير من خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، نتناول طريقة تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري بشكل إلكتروني، وهذا يكون عبر مجموعة من الخطوات، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. على الشخص الراغب في الحصول على إعفاء من صندوق التنمية العقاري أن يقوم بالذهاب إلى محرك بحث جوجل، والبحث عن الموقع الإلكتروني لوزارة المالية السعودية.
  2. القيام بتسجيل الدخول.
  3. بعدها ستظهر على الشاشة كافة الخدمات الإلكترونية، ومن ضمنها خدمة خطاب طلب اعفاء صندوق التنمية العقاري.
  4. ومن ثم القيام بعملية إدخال رقم الهوية الوطنية في الخانة الفارغة المخصصة لذلك، والتي التي ستظهر على الشاشة الرئيسية.
  5. عندها ستظهر خانة خاصة بتاريخ الميلاد للشخص المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من صندوق التنمية العقاري.
  6. القيام بكتابة تاريخ الميلاد بشكل صحيح كما تم تدوينه في بطاقتك الشخصية.
  7. ثم القيام بعملية النقر على أيقونة زر البحث.
  8. وأخيرًا سيتم تحويل الشخص المتقدم بخطاب طلب الإعفاء من صندوق التنمية العقاري إلى الصفحة الموجود بها جميع التفاصيل المتعلقة بنوع الاعفاء، والرفض أو القبول.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، نكون قد تعرفنا معكم فيه على أهمية الحصول على طلب الإعفاء من صندوق التنمية العقاري، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، كما تناولنا شروط الحصول على أعفاء من صندوق التنمية العقاري، ومجموعة الأوراق والمستندات التي يجب توفيرها عند التقديم على خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وكيفية الحصول على إعفاء عن متوفي، وختمنا المقال بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة المالية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وما عليكم سوى أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633