أعزاءنا القراء، بين يديكم كتابة خطاب استرحام للامارة، استجابة لكثرة الأسئلة التي تردنا من هذا النوع؛ وذلك لحاجة المواطنين إلى كيفية كتابة خطاب استرحام إلى الإمارة، وكيفية تقديمه.

ففي أغلب الأحيان نجد الكثير من الأشخاص يلجأ إلى خطاب استرحام إلى الإمارة؛ نتيجة لما تعرض له من أزمة مالية حالت بينه وبين سداد أقساط القرض، أو جعلته لا يستطيع دفع رسوم الدراسة الجامعية لابنه أو ابنته، وغيرها الظروف التي تجعل المواطنين يتقدمون بخطاب طلب استرحام.

وفي هذا المقال نورد تفاصيل موسعة عن طبيعة وهدف تقديم معروض استرحام إلى الإمارة، وللمزيد من الخدمات الحصرية تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633)

قراءنا الأماجد/ إليكم مقالًا بعنوان: خطاب استرحام للامارة:


خطاب استرحام للامارة

خطاب استرحام للامارة، باب من الأبواب التي جعلتها المملكة العربية السعودية متنفسًا يمكن من خلاله أن يطلب الفرد العفو في قضية تم الفصل فيها لظروف خاصة أو القضايا التي لم يفصل فيها؛ وذلك حتى يضع القاضي هذا الاسترحام في اعتباره إذا تمت الموافقة عليه.

كما أن خطابات الاسترحام يمكن أن يتم تقديمها في حالة الطلاب الذين يتم ضدهم قرارات الفصل أو الحرمان من دخول الامتحانات أو حالات الإبعاد من المملكة، فجميعها حالات يستطيع من خلالها الفرد تقديم خطاب الاسترحام.

من الضروري العلم أن خطاب استرحام للامارة يجب أن يقدمه الشخص بنفسه في حال ما كانت القضية حقًّا عامًا يتعلق بالمملكة العربية السعودية، أما إذا كانت القضية تتعلق بحق شخص، فيجب أن يقدم الشخص صاحب الحق طلب الاسترحام، وفي هذه الحالة يفضل أن تُحل القضية قبل رفعها للقضاء.

تتمثل أهمية طلبات الاستعطاف أو الاسترحام في إعطاء الفرصة لمن فقد حقًّا بسبب سوء تقدير، أو اعتداء غير شرعي؛ للقاء أو تقرب أو عودة مصلحة ما، وهذا ما يجعلنا ندرك أن هناك العديد من الأغراض، والتي تتنوع وفقًا لها العديد من الصيغ لطلب الاستعطاف أو الاسترحام.

والاسترحام معناه في قاموس اللغة العربية الاستعطاف أو طلب الرحمة، والاسترحام من الناحية القانونية هو تقدم الشخص بطلب للمحكمة للرأفة به، وتخفيف مدة العقوبة، وهذا بعض إجراء كل المحاولات القانونية وكل مراحل المحاكمة.

وخطاب استرحام للامارة جاهز يجب أن يكون مكتوبًا وفقًا لصياغة دقيقة مع لهجة مستعطفه تصيب الهدف، فهذا هو ما يجب أن يكون عليه الخطاب قبل إرساله إلى الجهة المسؤولة، وهذا حتى يكون الخطاب على أكمل صورة ممكنة؛ من ثم يكون جديرًا بمتابعته والنظر في المسألة أو المشكلة؛ ولهذا السبب يجب على الشخص عند اتخاذ القرار بتقديم خطاب استرحام للامارة أن يعرف الطريقة التي يتم بها تقديم الطلب حتى يتم قبوله بإذن الله، وفي النقاط التالية نوضح لكم كيفية تقديم خطاب الاسترحام إلى الإمارة:

  • الجهة المسؤولة بشكل مباشر عن استقبال خطابات الاسترحام هي الديوان الملكي؛ لذلك يوجه الخطاب إلى الديوان الملكي عن طريق الجهة التي تختص بالحالة، فإذا كان الخطاب يخص قضية يُقدم الطلب للقضاء، وإذا كان يخص القرارات الجامعية يُقدَّم للجامعة وهكذا.
  • بعد تقديمه إلى الجهة صاحبة الاختصاص يتم إرسال الخطاب إلى ديوان جلالة الملك للبت فيه.
  • يتم إرسال نتيجة الخطاب إلى مرسله سواء بالإيجاب أو بالرفض.

طريقة كتابة معروض استرحام ملائمة 

إن خطاب الاسترحام للامارة يكون لطلب معونة مالية من الدولة، أو لرفع أذى أو ضرر، أو لرد اعتبار، أو للعلاج على نفقة الدولة، أو للزواج وغيرها، فيمكن إرساله لكل مشكلة يعاني منها المرء إن كان في استطاعة الدولة تقديم يد المساعدة، ولكن يجب أن يكون المعروض خاضعًا لشروط محددة؛ حتى يمكن إرساله إلى الإمارة، وهذه الشروط هي:

  • البدء البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  •  الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب استرحام للامارة.
  • تقديم التحية للجهة المُرسل إليها الخطاب.
  • كتابة اسم موضوع الخطاب، وفي هذه الحالة يكون: خطاب استرحام للامارة من أجل (ويسمي حاجته).
  • كتابة مضمون مفيد وشامل ومختصر عن خطاب استرحام للامارة.
  • توجيه خطاب استرحام للامارة للديوان الملكي أو الأمير أو الملك بصيغة الجمع والتفخيم، والالتزام بلغة مهذبة في الحوار.
  • في النهاية يتم تقديم الشكر للجهة المرسل لها خطاب استرحام للامارة، والدعاء بالتوفيق والصحة وما شابه.
  • تذييل خطاب استرحام للامارة بكتابة البيانات الأساسية في الخطاب مثل: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان؛ ليسهل التواصل مع مرسل الخطاب.
  • التوقيع على خطاب استرحام للامارة وإرساله.

وبعد أن تناولنا معكم -اعزاءنا القراء- بالشرح الموجز مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها للخروج بخطاب استرحام للامارة، ها نحن نخصص المحاور اللاحقة من المقال عن عدد من النماذج الشارحة عن كيفية كتابة خطاب استرحام إلى الإمارة.

 معروض استرحام زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

موضوع الخطاب: خطاب استرحام للامارة لمساعدة مالية للزواج.

أشكر جلالتكم على الاهتمام الكبير الذي تولونه لفئة الشباب والنهوض بهم وبدولتنا المصون، حفظكم الله وسدد خطاكم.

أتقدم إليكم بطلب رسمي للديوان الملكي؛ حيث إنني أرغب في الزواج، ولكني تعرضت لظروف مادية صعبة، أدت إلى إعاقتي عن مواجهة تكاليف أمور الزواج وعفاف نفسي.

وعليه، أرسل إليكم هذا الخطاب، وأنا على يقين بمساعدتكم الكريمة على إتمام أمور زواجي؛ حيث إنني بحاجة إلى مبلغ (……………)، وقد أرفقت مع الخطاب كافة الأوراق التي تثبت تعثري وعدم قدرتي المادية على التسديد؛ حيث إنني أعمل في مؤسسة خاصة براتب بسيط جدًّا يبلغ (………………..) ريالًا سعوديًّا، ولا أملك مصدر دخل إضافي.

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

العنوان/ …………………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………………………..

 صيغة معروض استرحام لسجين

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب موجه إلى سمو الأمير/ ………………، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب استرحام للامارة لطلب العفو (أو تخفيف حكم).

بدايةً أتوجه إلى حضراتكم بالتحية والسلام، شاكرًا إياكم على حكمتكم وجهودكم لتطوير المملكة ومساعدة المواطنين.

أنا المواطن/ …………….……… أبعث بخطابي هذا عن السجين/ …………………. المسجون بسبب أنه متهم في قضية/ …………….…….، وقد أمضى من عقوبته (…………) (أشهر/ سنوات)، ويتطلع لعفوكم عنه، ويتعهد لكم أمام الله والقانون أنه قد تعلم من خطأه، وسيحافظ على سلوكه جيدًا، ولن يعود إلى ما فعل، وسيكون عنصرًا فاعلًا ونافعًا للوطن والمجتمع.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.

مع فائق التحايا.

الاسم/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

العنوان/ …………………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………………………..

صيغة معروض استرحام للامارة

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير/ …………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام للامارة.

ألتمس من سموكم العطف والرحمة، فقد حدث لي في يوم/ …./ …./ ……..م، ما يلي.

“يتم كتابة المشكلة والقرار الذي تم اتخاذه من قِبَل المحكمة أو الجهة متخذة القرار”.

وقد أرفقت لسموكم المستندات الدالة على ما ذكرته.

لذا أدعو الله وأتمنى أن أكون ممن تشملهم عنايتكم بقبول خطاب استرحامي لسموكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

العنوان/ …………………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………………………..

 معروض استرحام جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: خطاب استرحام للامارة.

بدايةً أتوجه بالشكر لسيادتكم على جهودكم الحثيثة في تحقيق التنمية المجتمعية والنهضة التي شمل صداها أبناء الوطن ككل، تحية طيبة لفخامتكم، أما بعد:

أتقدم لسيادتكم ناشدًا عطفكم ورحمتكم ورأفتكم بظروفي الصعبة التي ألمَّت بي بسبب (……………….)، حيث إني ابتليت بتعب نفسي شديد إثر هذه الظروف، ولم تعد حياتي كما كانت، وأتمنى أن تتكرموا بمساعدتي.

مع خالص تحياتي وتقديري.

تحياتي وشكري وتقديري لسيادتكم.

الاسم/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

العنوان/ …………………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………..

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

نماذج وصيغ خطاب استرحام للامارة كثيرة؛ فكل شخص يمكن أن يعبِّر بأسلوبه عما يرغب فيه مع الالتزام بشروط كتابة الخطاب، ولكن لما قد يحدث في لحظة تردد، فقد يخون المرء التعبير، يتم استخدام النماذج الجاهزة بصيغة doc.

وخطاب الاسترحام يُكتب بصيغ مختلفة تتفق جميعها في قواعد أساسية يتم اتباعها لكتابة خطاب يعبر عن حاجة كل شخص، وفي بعض الأحيان قد يكون المرء في حاجة للمساعدة ولكنه يعجز عن التعبير، فيلجأ إلى النماذج الجاهزة، التي يتم تحميلها عبر شبكة الإنترنت وطباعتها وكتابة البيانات الشخصية ثم إرسالها للجهات المعنية.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

 نموذج معروض استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ ………………………، حفظكم الله.

أتقدَّم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على جهودكم النبيلة في سبيل وقوفكم إلى جانب المواطنين، وتذليل الصعوبات أمامهم، وتلمُس حاجاتهم.

سيدي الأمير:

لم يتبق لي باب أطرقه سوى باب الله وبابكم راجيًا أن أنال عطفكم ورحمتكم فيما يخص حالتي، حيث إنني تعرضت إلى حادث عمل أعاق قدرتي عن الحركة، مما جعل المؤسسة التي أعمل فيها تقوم بالاستغناء عني، الأمر الذي أدى إلى تراكم الديون عليَّ؛ بسبب غلاء المعيشة، ومصاريف الدراسة للأولاد، وإيجار البيت، وغيرها من متطلبات الحياة.

ولذا أتقدم إليكم بهذا الخطاب، وأنا على أمل بالحصول على مساعدة مالية، أستطيع أن أعالج بها ما أعانيه من ظروف.

سيدي الأمير:

بعد اطلاعكم على خطابي، والذي عرضت من خلاله كل ما أتمناه وأرجوه من سموكم، أسأل الله أن يوفقكم من أجل تلبية احتياجاتي، وأتمنى أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة والعطف، جعلكم الله ذخرًا للإمارة وللمملكة، فعهدنا بجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وسموكم أنكم باب من أبواب الرحمة والعفو على أرض المملكة العربية السعودية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

العنوان/ …………………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………..


أعزاءنا القراء، في هذا خطاب استرحام للامارة، تناولنا معكم بالشرح الموجز والدقيق والمختصر، أهمية خطاب استرحام إلى الإمارة، ولماذا يتم تقديمه، وما الغرض منه، وكيف نكتب خطاب استرحام للامارة، وما هي النصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة خطاب استرحام إلى الإمارة، وقدمنا لكم عدد من النماذج الشارحة عن كيفية كتابة خطاب استرحام للامارة بشكل متنوع، خصصناها عن معروض استرحام زواج، وصيغة معروض استرحام لسجين، وصيغة معروض استرحام للإمارة، ومعروض استرحام جاهز، نموذج معروض استرحام.

نأمل أن تنالوا الفائدة المرجوة من هذا المقال، ولطلب المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم:  (0537766633).