بجدية وابتكار، وبطريقة كتابية تتسم بالمصداقية، نقدم لكم هذا العرض المفيد والجديد في مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب استرحام لسجين.

تناولنا فيه أمور أساسية مهمة، أبرزها كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين، ومعروض استرحام لسجين، ومعروض استرحام لسجين مخدرات، ولم نغفل عن تقديم نموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: خطاب استرحام لسجين:


خطاب استرحام لسجين

تعتبر الخطابات أحد أنواع الكتابة الوظيفية، وتتطلب أن تكون غاياتها واضحة، ومنحاها رسميًا، وتختلف جميعها في الأغراض التي كُتبت من أجلها، فمثلًا نجد خطاب استرحام سجين تمت كتابته؛ بهدف تخفيف العقوبة على سجين ما، وآخر بهدف الإفراج عن سجين، وثالث بهدف تبرئة سجين، وتجتمع في إقناع المختص بقبول الخطاب، وتلبية الغرض الذي تم تقديمه من أجله.

وبالتالي فإن خطاب استرحام سجين يعتبر بمثابة طوق النجاة لكثير من الحالات التي فقدت أملها في الحصول على تخفيف أو إفراج من السجن، ولا سيما إذا كان السجين مسجونًا بتهمة ما، وليس عليه دلائل أو براهين.

وعليه، فإن الاستخدام الصحيح لخطاب استرحام سجين يجعل الهدف الذي تم تقديمه من أجله محققًا، وهذا يتطلب مهنية واحترافية مقرونة بدلائل وإثباتات حقيقية ومقنعة ومؤثرة.

اقوى معروض استرحام لسجين مخدرات

تعتبر المخدرات من آفات العصر، ومن أهم المحرمات والممنوعات شرعًا وقانونًا؛ لأنها وبال على المجتمع، وضياع لأبنائه، ولا سيما المتعاطين منهم.

ونظرًا لذلك فقد أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا بمواجهة هذه الآفة، وحددت لتلك المواجهة قوانين ولوائح تتضمن مختلف الضوابط والعقوبات المشددة؛ حتى تتمكن من ردع من تسول له نفسه بالمتاجرة في المخدرات أو تعاطيها أو الترويج لها.

وبطبيعة الحال إن المتعاطي للمخدرات يؤذي نفسه فقط، في حين أنَّ المتاجر بها يؤذي المجتمع، ولذا فإن عقوبة المتاجرة فيها عقوبة عنيفة جدًا، وهذا في حال ثبوت التهمة عليه، وصدور حكم قضائي في حقه.

وتعتبر قضايا المخدرات من القضايا التي يتم فيها تقديم خطاب استرحام لسجين، ولا سيما إذا كانت حالته مرتبطة بظروف إنسانية وتستحق التعاطف.

وفي قضية مثل المخدرات يتم تقديم خطاب استرحام لسجين قبل صدور الحكم النهائي من المحكمة، مما يعني أن هذا الخطاب عبارة عن استرحام لسجين للتعاطف معه ومحاولة إقناع اللجنة بالتحفيف عن الحكم.

وفي حالة صدور القرار من المحكمة المختصة على المتهم، فالغرض هنا يختلف عند تقديم خطاب استرحام لسجين؛ حيث يكون الغرض إيجاد مخرج للمتهم، ومحاولة إنقاذه من ثبوت التهمة عليه؛ لأن الاستئناف لا يتم الفوز به إلا بحجج لها درجة كبيرة من القدرة على الإقناع والتأثير.

وفي بعض الحالات يكون خطاب استرحام سجين لاستعطاف الجهة المختصة بالإفراج عن السجين لظروف طارئة ما، مع ضرورة الاعتراف والتسليم بنزاهة الحكم الصادر ضد هذا السجين؛ حيث إن تقديم خطاب الاسترحام في مثل هذه الحالة من أجل التأثير على المختص، والسماح بإسقاط باقي العقوبة المقررة في حق هذا السجين المتهم بقضية المخدرات سواء تعاطيًا أو ترويجًا أو متاجرة.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

معروض طلب نقل سجين

من الأغراض التي يتم فيها تقديم خطاب استرحام سجين ما يتعلق بنقل السجين من سجن إلى سجن آخر، وذلك مراعاة لظروفه الخاصة به، كأن تكون عائلته لا تستطيع زيارته لبعد المكان، وفي حال تم نقله يمكن لعائلته أن تقوم بزيارته في أي وقت كان.

ومن ناحية أخرى قد يكون السجين أصيب بمرض يستدعي نقله، فهو هنا يقوم بتقديم معروض استرحام لنقل سجين.

خطاب استرحام سجين

تتعدد الجهات المختصة باستقبال خطاب استرحام لسجين، ومن تلك الجهات نُشير إلى ما يأتي:

  1. قضاة المحاكم التخصصية، وهذه يمكن تقديم خطاب الاسترحام لها في بداية الأمر عندما يتم القبض على الشخص، ويتطلب ذلك البحث عن الإثباتات والدلائل والبراهين وغيرها.
  2. قضاة المحاكم الاستئنافية، ويتم تقديم خطاب الاسترحام لهم بعد صدور الحكم من المحاكم المتخصصة، ويشترط إيجاد الحجج والبراهين؛ حتى يتم قبول خطاب الاسترحام المرسل إلى محكمة الاستئناف.
  3. جلالة ملك المملكة حفظه الله.
  4. ولي عهد المملكة رعاه الله.
  5. أمراء المحافظات السعودية المختلفة.

استرحام سجين

وفي هذا المحور نأتي إلى خطوات كتابة استرحام لسجين بشكل منظم ومنسق ومرتب، والتي تتمثل في الآتي:

  1. يفضل بدء خطاب استرحام لسجين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. يلزم مخاطبة الجهة المختصة باستقبال خطاب استرحام سجين، التي يقع بين يديها أمر التدخل في ملف هذا السجين.
  3. توجيه التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، وذلك بعد الإشارة إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب استرحام لسجين أمر ضروري ومهم.
  4. ترحيب كاتب خطاب استرحام سجين بالمختص في بداية الطلب شيء أساسي وضروري، بل ومن أساسيات الكتابة المهنية والمحترفة.
  5. تدوين عنوان “خطاب استرحام سجين” يُعَدُّ أمرًا مهم جدًّا، لدرجة أنه صار من الأعراف الكتابية الضرورية.
  6. تعريف كاتب الاسترحام بنفسه وبالحالة التي يقدم الاسترحام من أجلها في الأساس لا بد منه.
  7. شرح وتوضيح نوع القضية التي تم سجن السجين بسببها، ونوع التهمة وملابساتها، وغرض وهدف الاسترحام، ومبرراته المقنعة والمؤثرة، ووضع السجين، ووضع القضية برمتها، والمحكمة المختصة بالنظر فيها.
  8. شكر الجهة المختصة على جهودها المبذولة في سبيل خدمة السجناء وحل مشكلاتهم، والوقوف بوجه كل من تسول له نفسه بارتكاب قضية ما.
  9. بيانات التعريف بشخصية السجين في نهاية خطاب استرحام لسجين، ووضع طريقة للتواصل مع كاتب الخطاب بعد تقييم الطلب.
  10. لا بد من كتابة خطاب استرحام لسجين باللغة العربية الفصحى، مع التركيز على خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ فالوقوع في مثل هذه الأخطاء مدعاة للحرج.
  11. من الضروري أن يتم استخدام عبارات الاسترحام والاستعطاف في ثنايا الخطاب، والتركيز على ان تكون العبارات والجمل المستخدمة مقنعة ومؤثرة، وتستطيع ان تستعطف الجهات المختصة، وتجعلها تتعامل مع الأمر بكل رأفة ورحمة.
  12. كذلك لا بد أن يتم كتابة خطاب استرحام لسجين بخط الكمبيوتر؛ لأنه خطابًا رسميًّا، وموجهًا إلى جهة رسمية، وعلى أن يتم اختيار خطًّا مميزًا وواضحًا حتى يسهل على القارئ أن يفهم مضمون الخطاب بكل سهولة ويُسر.
  13. يجب أيضًا في كتابة خطاب استرحام سجين التحلي بالأدب التام عند كتابة الخطاب، واستخدام ألفاظ مهذبة ولائقة.

معروض استرحام لسجين

نوفر لكم في هذا المحور من خطاب استرحام لسجين نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن زوجة سجين تنشد الاسترحام لزوجها، فأهلًا ومرحبًا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير محافظة الدمام المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب استرحام لسجين.

أنا المواطنة/ …………………………… زوجة السجين/ ………………………… الذي يقبع في السجن المركزي بالدمام منذ ثلاث سنوات، وتحديدًا منذ تاريخ/ …./ …./ …………….، وذلك بعد أن تم الحكم عليه بالسجن لمدة عشرة أعوام.

ومنذ ذلك التاريخ وزوجي بعيد عنَّا ويقبع في السجن، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء تجاه زوجي السجين الذي كان في أول حياتنا يعمل موظفًا في القطاع الخاص، وكنا نعيش معه في أحسن حال، وكان ملتزمًا بأداء عمله، وأداء واجبه تجاه أسرته.

ولكن كما تعلمون فإن دوام الحال من المحال فقد تعرف زوجي على مجموعة في الحي السكني، وبدأ يدخل معهم في بعض الصفقات في الترويج للمخدرات، وقد دفعه إلى هذا الأمر هو مرض أحد الأبناء بمرض عضال، وحاجته إلى العلاج في الخارج.

إن هذا المرض كان بمثابة الكارثة التي أدت إلى أن تصبح حياتنا جحيمًا، فمتطلبات علاج ابني كانت مكلفة جدًّا في وقتها، ولم يكن هناك لدينا من المال ما يكفي، ولم يهتد زوجي إلى القيام بتقديم طلب مساعدة مالية لغرض العلاج إلى ولاة الأمر.

أدرك تمامًا أن هذا الفعل الذي ارتكبه زوجي أمر لا يبرره العقل ولا المنطق، ولا الشرع، ولا الملة، ولكن حدث ما حدث، وها هو يقبع في السجن جزاء فعلته التي فعل.

إن من مبررات هذا خطاب الاسترحام الذي أضعه بين يديكم لطلب الرحمة والعفو، أن الشرطة تمكنت وقتها من القيام بإيقاف هذه الجريمة قبل أن تقع، وتمت مصادرة الشحنة قبل دخولها إلى الأسواق.

الأمر الذي يعني أن الضرر الذي كان من المقرر أن يحدث نتيجة لهذه الشحنة، وزوجي السبب فيه لم يحدث بتاتًا، والحمد لله على ذلك اللطف والرحمة، ولطف الله وَجَّه صفعة إلى وجه زوجي لإعطائه الدرس اللازم بالمجان، والذي مفاده أن من يفكر في إلحاق الضرر بالآخرين فليفكر بأولاده أولًا، وليعلم هذا الشخص أن عين الله لا يغيب عنها شاردة ولا واردة، وهو أعلم بالخفايا والنوايا، وبالتأكيد سيكون الجزاء من جنس العمل.

أثق أن زوجي خلال هذه المدة الطويلة التي قضاها في السجن قد تعلم ووعى الدرس، وعض كل أصابع الندم والحسرة على الجرم الذي ارتكب، وتسبب في سجنه وبعده هنا، وموت ولدنا دون متابعة علاجية.

ومن مبررات هذا الطلب كذلك، أننا بعد أن خسرنا ولدنا الوحيد، ومصدر الدخل الذي كنا نحصل عليه جراء فصل زوجي من العمل في القطاع الحاص، تحملت أنا مسؤولية البيت، وعشت على مدار السنوات التي مضت راضية بقضاء الله ولطفه وقدره، وتحملت التعب والهم كثيرًا بمفردي، وتراكمت عليَّ الديون، وأصبحت في حالة يًرثى لها، ويندى لها الجبين.

وأصبحت لا طاقة لي بتحمل مشاق الحياة، فقد أصبت بمرض مزمن يتطلب مني علاجًا بشكل مستمر، وفحوصات طبية، وليس بوسعي أن أتحمل ذلك.

في ختام خطاب الاسترحام هذا أناشدكم بالله أن ترحموا زوجي وتفرجوا عنه، وأن تسقطوا عنه المدة المتبقية من السجن.

وأسأل الله لكم حسن التوفيق والسداد، وأن يمنحكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقمة الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ……………………………….


وبهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب استرحام لسجين، تعرفنا معكم فيه على أهمية خطابات الاسترحام، ومجموعة الخطوات النظرية التي يمكن اتباعها عند كتابة خطاب استرحام لسجين، كما أشرنا إلى خطاب استرحام لسجين مخدرات، ومواصفات خطاب الاسترحام، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633