بجديد معاريضنا الحصرية، ومقالاتنا الفريدة نوافيكم كل يوم، وفي هذا اليوم نأتيكم بمقال عن: خطابات شكر رسمية.

حيث تناولناه فيه كيفية كتابة خطاب شكر رسمي، ونماذج خطابات شكر رسمية، وخطابات تقدير رسمية، وأهمية كل منها.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وسرعة تنفيذ الطلب، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الفريد لهذا اليوم عن: خطابات شكر رسمية:


خطابات شكر رسمية

تعتبر خطابات شكر رسمية من أهم أنواع الخطابات التي يتم تقديمها في العادة للشكر على الجهود التي بذلها الموظف أو العامل؛ حيث إن الحرص على تقدير العمل الملتزم للموظف يعتبر من أهم الصفات التي يتصف بها المدير المتميز والمتفوق في عمله، ولعل التحفيز بشكل إيجابي للموظف أو العامل لهو بمثابة شكل من أشكال المكافأة المادية للموظف أو علاوة في الراتب الذي يتقاضاه، أو حتى صدور قرار بترقيته إلى منصب أفضل.

وفي معظم الأحيان فإن التقدير للموظف أو العامل يكون بشكل معنوي، وهذا الأمر ينقسم إلى عديد من الأنواع والتي من أهمها خطابات شكر رسمية، والتي تتجلى أهميتها من خلال ما يأتي:

  • العمل على رفع الروح المعنوية والثقة للموظف أو العامل، والسعي لجعله يشعر بأهميته في مؤسسة العمل، وأنه ذو قيمة ثمينة، وذلك نظير قيمة الجهد الذي يقدمه.
  • القيام بعملية تشجيع وتقوية باقي الموظفين والعاملين، وذلك من خلال تشجيعهم على تقديم الإنجاز والعمل حتى يتمكنوا من الحصول على كلمة شكر وتقدير من لدن مؤسسة العمل.
  • تعتبر كتابة صيغة خطاب الشكر على الجهود في مؤسسات العمل من أهم أدوار مكان العمل، وذلك في التعزيز بشكل شخصي لجميع الموظفين والعاملين بهذا المكان.
  • تعتبر صيغة خطابات شكر رسمية من أهم المبادرات التي في العادة يتم تقديمها بشكل رمزي ومعنوي أجمل، وهو الأمر الذي يسهم في شعور الموظف الذي يعمل بقيمته في هذه المهنة.
  • العمل على رفع معدل الإنتاج، والقيام بعملية تزويد العاملين بكفاءة مادية أو معنوية؛ كونها تعتبر من أهم الطرق التي تحظى بتشجيع الموظف على الإقدام والطموح نحو الأفضل.
  • السعي نحو بناء علاقة من التعاون والود والاحترام والاهتمام بين الموظف ومدير مؤسسة العمل التي ينتمي إليها، وهو بذلك يشعر بهذا التقدير مقابل إبداعه في عمله.
  • لا بد من تقديم خطابات شكر رسمية كلما قام فرد ما بمساعدتك في أن تتمكن من الوصول إلى نجاح ومستوى ترغب وتطمح الشركة إلى تحقيقه؛ حيث إن الشركات الناجحة تحرص على القيام بعملية إرسال خطاب شكر رسمية؛ بهدف الإشادة والثناء على الموظفين في ميدان العمل، أو عند التمكن من اكتمال تدريب ناجح استطاع أن يحقق الأهداف المرجوة من ورائه، أو أي موقف كان له آثار تعود بالإيجابية لصالح الشركة، وفي حال أن قام موظف ما بعمل جيد ومفيد في العمل المؤسسي، فيمكن القيام بإرسال خطابات شكر رسمية من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالموظف.
  • أخيرًا تتضح أهمية خطابات شكر رسمية من خلال استخدامها في تعزيز أمور الترقية أو الالتحاق بوظيفة جديدة في مؤسسة العمل؛ حيث يمكن للموظف أن يقوم بإرفاق خطاب الشكر مع ملفه الذي تقدم به؛ حيث إن هذا الأمر يعطي انطباعًا إيجابيًا وقويًا عنك.

    خطابات شكر وتقدير رسمية

في إطار هذا المحور من خطابات شكر رسمية دعونا نتطرق إلى طريقة تحضير وكتابة خطابات الشكر الرسمية، وذلك على النحو الآتي:

  • لا بد من الحرص على عملية إعداد خطابات شكر رسمية في خلال ثلاثة أيام من وقت تحقيق الإنجاز، والذي يتم فيه العمل على توجيه الشكر للشخص المقصود، حتى لا يفقد خطاب الشكر أهميته التي تمت كتابته من أجلها.
  • ضرورة الحرص على أن تكون صيغة المخاطبة في خطابات الشكر الرسمية بصيغة الجمع حتى إذا كان الخطاب موجه لشخص واحد فقط؛ لأن ذلك الأمر يعزز من ثقة الموظف بنفسه، ويجعل يقوم ببذل المزيد من الجهد في مجال العمل.
  • القيام بإضافة صيغة من خطابات شكر رسمية مناسبة للخطاب المراد إرساله إلى الموظف؛ حيث إن الصيغ تختلف بين كل خطاب عن غيره؛ حيث إن الخطاب الذي يتم إرساله إلى المدير يختلف عن ذلك الذي تم إرساله لشركة أخرى أو لأحد الموظفين، كما أن خطابات الشكر ذات الطابع المهني تختلف عن الخطابات ذات الطابع الشخصي، كما يختلف خطاب الشكر اليدوي عن الخطاب الإلكتروني.
  • لا بد في خطابات الشكر الرسمية من القيام بإضافة كنية وتحية مناسبة لمن يتم إرسال خطاب الشكر إليه، وتتمثل في كتابة الأستاذ/ ………………..……، أو أي لقب آخر؛ حتى يبدو الأمر أكثر رسمية.
  • الإشارة إلى الهدف العام الذي من أجله تم تحرير خطابات الشكر الرسمية وهو التوجه بالشكر والامتنان للشخص المقصود في ثنايا خطاب الشكر.
  • لا بد من القيام بإضافة السبب الذي أسهم في كتابة وتقديم خطابات الشكر الرسمية، مع الحرص على الإشارة إلى السبب بوضوح واختصار وأسلوب بلاغي بديع.
  • في خاتمة كتابة خطابات شكر رسمية، لا بد من الحرص على إضافة عبارة تدل على وافر الامتنان والتحية، مثل “تحياتي” أو “لكم فائق التحايا” وغيرها من الألفاظ البديعة والمتميزة.
  • الحرص على مراجعة خطابات شكر بطريقة رسمية بالكامل؛ بهدف العمل على التأكد من خلوه من كافة الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية ومدى لباقة الأسلوب الذي تم الاعتماد عليه في كتابة خطاب الشكر بطريقة رسمية.

نماذج خطابات شكر وتقدير رسمية

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموظف/ ………………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطابات شكر رسمية.

نتقدم إليكم نحن مدير الشركة وجميع العاملين فيها بكل الفخر والحب وبأسمى آيات الشكر التقدير والامتنان لما قد لمسناه من جهود كبيرة كنتم حريصون على تقديمها للشركة في قسم/ ………………………………………، وذلك منذ أن التحقتم بالعمل حتى وقتنا هذا، وهو الأمر الذي جعل هذا القسم من الأقسام التي تتميز بالنجاح.

ولذا فقد رأينا أنه من الواجب علينا أن نرسل إليكم هذا الخطاب لشكركم على تلك الجهود، والعمل على تشجيعها وتشجع الآخرين من الموظفين والعاملين في الشركة على الاحتذاء بها.

وفقكم الله وبارك في جهودكم.

مع خالص التحايا.

مدير الشركة/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………

تاريخ صدور الخطاب/ …./ …./ 2022م.

النموذج الثاني:

إلى سعادة الأستاذ الفاضل/ ………………………….. المدير العام في مؤسسة/ ………………….……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج خطاب شكر وتقدير للمدير العام.

إنه لمن دواعي سرورنا أن نتقدم إليكم بخالص كلمات الشكر والتقدير التي مهما بلغت درجة بلاغتها لن تفيكم حقكم.

حيث إننا نجدكم خير قدوة يُحتذى بها في الالتزام ولانضباط وحب العمل والاجتهاد والسعي الحثيث؛ من أجل صالح جميع أفراد المؤسسة كبارًا وصغارًا، والعمل على تقديم يد العون والمساعدة للجميع دائمًا وأبدًا، وذلك دون كلل أو ملل.

فأنتم نِعم القائد والموجه والمُرشد لنا، حفظكم الله وجعلكم ذخرًا وسندًا لنا وللمؤسسة ولوطننا الغالي.

مرسل الخطاب/ ………………………………

تاريخ إرسال الخطاب/ …………………………….

التوقيع/ ……………………………..

 رسمي خطابات شكر

حتى يتمكن الموظف من البقاء مستمرًا على تقديم وبذل أفضل ما عنده، فإنه لا بد من العمل رفع روحه بشكل معنوي، وذلك من خلال تقديم الشكر له، وهنا سنقدم صيغة خطاب شكر على الجهود، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة الأستاذ الفاضل/ ……………………….. المدير العام في مؤسسة/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج خطاب شكر وتقدير رسمي.

نتقدم إليكم بموفور عبارات التمني والوفاء، ونرجو منكم أن تواصلوا الاستمرار بشكل أكبر؛ للعمل على تحقيق جميع الإنجازات والتمكن من الوصول إلى أعلى وأفضل المراتب.

وهذا الشكر مقدم لجهودكم المبذولة، رغم أن جميع عبارات الشكر والتقدير لا يمكن أن تفي بحقكم.

أجمل الأمنيات النابعة من داخل القلب لكم في أن تحققوا التميز والإبداع، وتفضلوا بقبول خالص التحايا.

مدير الشركة/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………

تاريخ صدور الخطاب/ …./ …./ 2022م.

خطابات تقدير رسمية

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أن خطابات شكر رسمية تعتبر من الخطابات التي يتم توجيهها لشكر إنسان قام بتأدية عمله بإخلاص وتفان، وهنا لا بد من الإشارة إلى صيغة خطابات شكر رسمية يمكن تقديمها إلى الموظف أو العامل أو حتى على مدير المؤسسة، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموظف/ ………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكر رسمي لموظف.

نتقدم إليكم بكل طيب وفخر على ما تقومون به من أعمال جليلة خلال مسيرتكم في مؤسسة العمل، ونحن إذ نسعى إلى تثمين كل هذه الجهود المبذولة منكم، والتي لم تبخلوا يومًا بها على مصلحة العمل في الشركة، وهذا يدل على إخلاصكم وتفانيكم.

وهذا يعتبر دليلًا واضحًا على مدى وفائكم واستشعاركم للمسؤولية الملقاة على عاتقكم، كما أنه يعبر على انتمائكم للعمل بشكل جاد ودؤوب، وجهودكم الواسعة، التي تبذلونها دون أن تأخذوا عليها أي مقابل أو شكر أو تقدير في أي يوم من الأيام، لذلك فإنه لمن دواعي السرور والسعادة أن نتقدم إليكم بوافر عبارات الشكر والتقدير التي تسحقونها.

وإذ فحن من شركتنا هذه نشعر بكل الفخر بما تولونه أنتم من عمل ممتاز، وهذا يدل على مدى سمعة الشركة، وهذا يدل على أننا نعمل بمعيتكم في يد واحدة من أجل أن نبقى دائمًا الأكمل والأحسن في ميدان مؤسسات العمل المختلفة، ولم يكن ليكون هذا التميز والإبداع من دونكم، فإنكم مؤمنين بأن الإخلاص والتفاني في ميدان العمل هو بداية النجاح في كافة المجالات، كما أنه علامة من علامات وفاء الموظفين والعاملين وطيبة نواياهم، والسعي نحو التفاني المستمر؛ من أجل العمل على تحقيق أكبر قدر ممكن في ميدان التقدم والتفوق.

وأنتم قد حرصتم بكل جدارة واقتدار على أن تتمكنوا من أن تثبتوا أنكم القدوة المخلصة في ميدان العمل، وهذه الكلمات ما هي ألا توجيه خالص عبارات الشكر والتشجيع لكم؛ حتى تتمكنوا من الاستمرار في مهامكم العملية أكثر فأكثر.

ونسأل الله أن تكونوا مثالًا يحتذى به في التفاني والعمل.

وتقبلوا خالص التحايا.

مدير الشركة/ …………………………..

التوقيع/ …………………………………..

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ 2022م.

اقرأ أيضًا: شهادة شكر وتقدير للمعلمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطابات شكر رسمية، تعرفنا معكم فيه على أهمية خطابات شكر رسمية، وطريقة كتابة وإعداد خطابات شكر رسمية، وأوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة عن خطابات شكر رسمية بأسلوب سلس وجذاب.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وسرعة تنفيذ الطلب، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633).