أعزاءنا القراء، نتطرق في مقالنا لهذا اليوم إلى موضوع عن: برقية للديوان الملكي.

تطرقنا فيه إلى أهمية تقديم برقية للديوان الملكي السعودي، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند القيام بتقديم برقية إلى الديوان الملكي، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح عن الموضوع، وكيفية القيام بإرسال برقية إلى الديون الملكي، وغير ذلك من التفصيلات المهمة والضرورية التي أثرت الموضوع، وأدت إلى ثرائه بالمعلومات.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

لطلب خدمة (برقية للديوان الملكي) يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم ونضع بين يديكم مقال بعنوان: برقية للديوان الملكي:


برقية للديوان الملكي

يعتبر الديوان الملكي السعودي بمثابة السلطة التنفيذية في المملكة العربية السعودية، ويقوم بتقديم عديد من الخدمات للمواطنين في داخل وخارج المملكة، ولا سيما المساعدات المالية والعينية، وذلك من خلال إتاحته الفرصة أمام المواطنين لإرسال برقية للديوان الملكي؛ بهدف الحصول على المساعدة التي يرغب المواطن أن يتمكن من الحصول عليها، وذلك الأمر يتطلب أن تكون كتابة برقية للديوان الملكي بأسلوب جديد ومبتكر، وفيها من القوة والرصانة ما يؤدي إلى الإقناع والتأثير الذي ينتج عنه تحقيق الموافقة على ما ورد في البرقية.

ونظرًا لهذه الأهمية فقد خصص الديوان الملكي السعودي عديدًا من الطرق والوسائل التي يمكن بواسطتها القيام بإرسال البرقيات إلى الديوان، وذلك دون أن يلاقي المواطن أية صعوبة، ومن أهم تلك الطرق البريد الممتاز الخاص به، أو من خلال الرقم المخصص للديوان الملكي السعودي البرقيات، أو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي تواصل مع الديوان الملكي، وغيرها من الطرق والوسائل.

وهذا الأمر وعلى هذا الأساس فلا بد من الإشارة إلى مجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم اتباعها لكتابة برقية للديوان الملكي السعودي، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال كتابة برقية للديوان الملكي السعودي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها افتتاح وجداني وراقٍ، ويعبِّر عن الانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة المختصة بإرسال برقية إلى الديوان الملكي، وهو هنا جلالة الملك مع ضرورة الحرص على الدعاء له بالصحة والعافية، وأن يمنحه الله التوفيق والسداد.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بعملية توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الملك في برقية للديوان الملكي السعودي، والتي عادة ما تكون على النحو الآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية مرسال محبة ووصل بين المرسل والمتلقي.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع البرقية بطريقة ومختصرة، مثل: برقية للديوان الملكي لغرض الحصول على مساعدة مالية للزواج.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بتقديم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء في برقية للديوان الملكي السعودي على كل الجهود التي يقوم بها الملك في الوقوف إلى جانب المواطنين في هذا البلد الكريم.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى أهم الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم برقية للديوان الملكي السعودي، والتي لا بد أن يتم تدوينها بشكل موجز وواضح، مع ضرورة أن يتم الحرص إلى الإشارة على جوهر الموضوع دون أن يتم الدخول في تفاصيل لا أهمية لها، وتؤدي على شعور القارئ بالملل.
  7. الخطوة السابعة: سرد بعض من عبارات الاستعطاف والترجي لجلالة الملك في برقية للديوان الملكي السعودي بضرورة أن تتم الموافقة على الطلب وأن يتم أخذه بعين الاعتبار، مع ضرورة الحرص على الدعاء والتحية للملك.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل البرقية بالبيانات الشخصية لصاحب البرقية، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم البرقية، التوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: لا بد من كتابة برقية إلى الديوان الملكي السعودي بخط الكمبيوتر، وأن يكون ذلك باللغة العربية الفصحى، مع الحرص على الابتعاد عن المفردات العامية، وكذلك خلو البرقية من الأخطاء الإملائية أو النحوية، وهذا الأمر إن لم يتم الأخذ به فإن البرقية تفقد قوتها ورصانتها.
  10. الخطوة العاشر: لا بد في هذه الخطوة من القيام بتعزيز برقية للديوان الملكي بجملة من المرفقات؛ بهدف التأكيد على صحة المعلومات التي وردت في ثنايا البرقية.

برقيات الديوان الملكي السعودي

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب للديوان الملكي السعودي، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي لغرض الحصول على منحة.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على وقوفكم ومساعيكم الكريمة إلى جانب المواطنين، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للحصول على المساعدات المالية والعينية، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على منحة دراسية؛ حيث إنني أرجو أن تشملني رعايتك الكريمة بالموافقة على ذلك، فأنا من ذوي الدخل المحدود، وقد حصدت مركزًا متقدمًا في امتحانات الثانوية العامة، ولدي الرغبة في مواصلة دراستي بالخارج في جامعة….. كلية…. قسم…… دولة……، لا سيما وأن هذا القسم من الأقسام النوعية التي تعود بالنفع على البلد.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف المحمول

رقم الهاتف الأرضي

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم البرقية

التوقيع أو البصمة

ارسال برقية للديوان الملكي

وبعد أن أشرنا لكم عن مجموعة الخطوات التي يتم الاعتماد عليها عند كتابة معروض للديوان الملكي مع نموذج تطبيقي شارح، فإنه من الضروري أن نتطرق إلى إرسال برقية إلى الديوان الملكي؛ حيث يمكن القيام بعملية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي عن طريق شبكة الإنترنت من خلال الولوج إلى البوابة الرسمية الإلكترونية للديوان الملكي على الويب، وذلك من خلال القيام باتباع الخطوات الآتية:

  1. القيام في أول الأمر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالديوان الملكي السعودي.
  2. لا بد في هذه الخطوة من تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، وإدخال رمز التحقق.
  3. إدخال مضمون البرقية، والمعلومات والبيانات المطلوبة لتقديم برقية إلى الديوان الملكي.
  4. وأخيرًا القيام بعملية الضغط على أيقونة إرسال معروض للديوان الملكي السعودي.

رقم الديوان الملكي البرقيات

وفي هذا المحور نشير إلى أن المواطن عندما يقوم بإرسال برقية من خلال الأرقام التي يخصصها الديوان الملكي البرقيات، وهي الأرقام التي تم تخصيصها؛ بهدف التسهيل على المواطن أن يقوم بعملية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي بكل سهولة ويسر؛ حيث إنه يمكن للمواطنين من داخل المملكة أن يقوموا بإرسال برقياتهم من خلال التواصل على الرقم المخصص لهم وهو: 8004000000

أما المواطنون القاطنون في خارج المملكة فمن الممكن القيام بذلك من خلال الرقم المخصص لهم وهو: 920030003

كما يمكن للمواطن أن يتواصل من خلال رقم الدعم والمساندة الخاص بالديوان الملكي المخصص لجميع المواطنين، وهو: 920022220

 برقية للديوان الملكي عن طريق الجوال

وفي هذا المحور الأخير لا بد من أن نتطرق كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي من خلال الهاتف الجوال؛ حيث أتاحت قيادة المملكة العربية السعودية خدمة إرسال برقية للديوان الملكي عن طريق الهاتف الجوال، وذلك ضمن إطار أهم الخدمات التي تسعى حكومة المملكة إلى توفيرها للمواطنين بكل سهولة ويسر، وفيما يأتي إليكم الخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم برقية إلى الديوان الملكي عن طريق الهاتف الجوال، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بعملية الاتصال بخدمة العملاء وذلك من خلال الاتصال على الرقم التالي: 969.
  2. الخطوة الثانية: بعد أن يتم فتح المكالمة الهاتفية لا بد من القيام بعملية الضغط على رقم “1” ومن اتباع التعليمات الصوتية الآتية.
  3. الخطوة الثالثة: الانتظار قليلًا، حيث عندها سيتم تحويل المكالمة الهاتفية من المواطن إلى المختصين في خدمة العملاء.
  4. الخطوة الرابعة: بعد أن يتلقى المواطن عملية الرد على المكالمة الهاتفية الواردة منه من قبل المختصين في خدمة العملاء، فإنهم سيطلبون منه البيانات الآتية: الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني.
  5. الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة سيطلب من المواطن القيام بشرح مضمون البرقية التي يود إرسالها إلى الديوان الملكي السعودي، ومضمون وفحوى البرقية، والأسباب والظروف التي أسهمت في أن يقوم بتقديم برقية إلى الديوان الملكي السعودي.
  6. الخطوة السادسة: بعد أن تتم عملية استكمال الإجراءات المطلوبة من المواطن المستفيد عندها سوف يقوم الموظف المختص في خدمة العملاء بإرسال البرقية من المواطن المذكور إلى الديوان الملكي السعودي.
  7. الخطوة السابعة: بعد أن تتم عملية إرسال البرقية من قبل المختصين في خدمة العملاء فإنها سوف تصله رسالة نصية على هاتفه الجوال، وتحديدًا إلى الرقم الذي قام بإدخاله، وتتضمن هذه الرسالة النصية الرقم الخاص بالبرقية؛ من أجل أن يقوم بمتابعتها لاحقًا.
  8. الخطوة الثامنة: أخيرًا في حال لم يتلق المواطن رسالة نصية على هاتفه برقم البرقية، فإنه يمكن أن يقوم بالانتظار لمدة 120 يومًا حتى يمكنه عندها أن يقوم بالتقديم على برقية مرة أخرى.

وفي هذا الإطار يمكننا أن نشير إلى أنه توجد تطبيقات إلكترونية يمكن القيام بتنزيلها، وتثبيتها في الجوال الخاص بالمواطن الذي يرغب في إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي، ومن أهم وأحدث هذه البرامج برنامج  stc.

حيث يمكن أن يقوم المواطن بتنزيله وتثبيته على هاتفه الجوال، ومن ثم يقوم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم، والرمز المرئي في الصورة في أعلى الشاشة، ومن ثم القيام بعملية إدخال البيانات، والمعلومات الخاصة بالمستفيد، والقيام بشرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أدت إلى إرسال البرقية، ثم القيام بعملية الضغط على أيقونة “حساب التكلفة”، ثم الضغط على أيقونة إرسال برقية.

اقرأ أيضًا: معروض جاهز للديوان الملكي 1443


بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: برقية للديوان الملكي، تناولنا فيه أهمية برقية للديوان الملكي، وتناولنا أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند القيام بعملية كتابة برقية وتقديمها إلى الديوان الملكي، كما تعرفنا على الخطوات التي تساعد على القيام بإرسال برقية إلى الديوان الملكي، كما عززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بطريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي من خلال الهاتف الجوال، وهي من أهم الخدمات التي يتيحها الديوان الملكي السعودي للمواطنين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

لطلب خدمة (كتابة برقية للديوان الملكي) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).