يعتبر الانضباط في العمل أساسًا للنجاح والإنتاج، ووصول مؤسسات العمل إلى مراكز متقدمة من الجدية والمثالية، وفي هذا اليوم نوافيكم بمقال عن: الاستئذان من الدوام.

تطرقنا فيه إلى معلومات مهمة، وتفاصيل موسعة، وحتى يسهل عليكم وضوح الفكرة قمنا بتقسيمه إلى عدة محاور، وهي: كم يحق للموظف استئذان في الشهر، وضوابط الاستئذان من العمل، ولائحة الاستئذان من العمل، وساعات الاستئذان في القطاع الخاص، وحساب ساعات الاستئذان، وهل الاستئذان يخصم من الراتب، وهل يحق للمدير رفض الاستئذان، نظام الاستئذان في وزارة الصحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: الاستئذان من الدوام:


الاستئذان من الدوام

إنه من أهم النماذج المستخدمة في إدارة الأفراد، هذا ما نقصد به نموذج الاستئذان من الدوام؛ حيث إنه يحظى بهذا الدور لما يقوم به من جهود في تنظيم الجانب الإداري، وضبط الموظفين بالحضور والانصراف، وجعلهم يؤدون عملهم كما يجب، وإن حصل وأخذ أحدهم إجازة فإن عليه العودة إلى العمل بمجرد أن تنتهي إجازته.

ولا بد الاستئذان من الدوام أن يكون بموافقة ومعرفة مدير العمل، أو المسؤول المختص بمنح الاستئذان للموظفين، فالاستئذان حق من حقوق الموظف ولكنه لا بد أن يكون بحجج مقنعة ومؤثرة، وليس بمزاج وأهواء وعواطف.

وإن أمر حصول الموظف على الاستئذان يضمن له حصوله على الأجر وهو في مرحلة الإجازة، فضلًا عن حصوله على الاستئذان وفق ضوابط محددة وقانونية، إذ ليس من حق الموظف أن يحصل كل يوم على ساعات إجازة؛ لأن ذلك يعتبر تقصيرًا وإهمالًا من لدن الموظف، وله تأثيره السلبي على أداء مؤسسة العمل، وبالتالي فإن الاستئذان من الدوام هو من الأمور التي يطلق عليها بأدوات إدارة الأفراد.

وكما أن للموظف الحق في الحصول على الاستئذان، فإنه ليس له الحق في الغياب دون إذن مسبق او حتى إعطاء مدير العمل علمًا بذلك؛ فالغياب من الأسباب التي تؤدي إلى حصول الموظف على إنذار شفوي ثم إنذار تحذيري، وهو أحد النماذج التي تتبع إدارة الموارد البشرية في مؤسسات العمل، وتطلق عليه بنموذج إنذار موظف بسبب الغياب.

ويتطلب هذا الإنذار إذا تم توجيهه إلى الموظف أن تقوم إدارة العمل بأخذ ورقة استلام من ذلك الموظف؛ حتى تكون الأمور واضحة، ويصبح أمام الموظف إما العودة إلى العمل بموجب ما تم تأشيره في صفحة الإنذار، أو الاستمرار بالغياب، وهذا سيؤدي بلا شك إلى قيام جهة العمل بخصم راتبه أولًا، ومن ثم إصدار قرار بفصله.

وتبقى حقيقة التلازم بين الموظف وجهة عمله قائمة، ويبقى الوفاء من الموظف بواجباته حق من حقوق مؤسسة العمل، ويبقى حصول الموظف على استئذان من الدوام حق من حقوقه.

لكن في بعض حالات الاستئذان نجد أن بعض الموظفين ليس له البديل الناجح حتى ينوب عنه ويذهب إلى الإجازة، وهو الأمر الذي يجعله في موقف محرج، فضلًا عن أن بعض الموظفين نجده قد استكمل أيام إجازته، وربما ساعات الاستئذان الممنوحة له، وهو الأمر الذي يجعله يقوم بأخذ إجازة من أيام عمله، ولكن دون أجر.

وعلى أية حال فإنه عند كتابة طلب الاستئذان من الدوام، فإنه من الضروري اتباع مجموعة من الخطوات النظرية التي توضح كيفية كتابة نموذج أو طلب من هذا النوع، ونوجز تلك الخطوات في النقاط التالية:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري عند بدء كتابة طلب الاستئذان من الدوام أن نستهل ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” ويكون مكانها في رأس الصفحة، وبخط واضح ومميز من الخطوط المعمول بها في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض بمختلف أنواعها.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الشخص المختص بتلقي طلب الاستئذان من الدوام، وهذا الشخص لا يتعدى أن يكون مدير العمل، أو مدير الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة.
  3. الخطوة الثالثة: لا بد في هذه الخطوة من توجيه التحية المناسبة إلى الشخص المسؤول عن تلقي طلب الاستئذان من الدوام، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى أمر مهم جدًّا وهو تحديد موضوع طلب الاستئذان من الدوام بشكل مختصر وواضح.
  5. الخطوة الخامسة: أن يقوم الموظف الراغب في الحصول الاستئذان من الدوام، بتدوين معلوماته الشخصية، وتشمل ما يأتي: اسم الموظف الرباعي، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم، والإدارة.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص فقرة لعملية الشرح والتوضيح لمجموعة الظروف والأسباب التي أسهمت في تقديم طلب الاستئذان من الدوام، مع الحرص على ضرورة أن تكون الحجج المدونة في ثنايا الطلب تحمل الإقناع والتأثير على الشخص المختص بتلقي الطلب بالموافقة عليه.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة طلب الاستئذان من الدوام بتقديم الشكر والتقدير لجهة العمل التي ينتمي إليها الموظف، ومواقفها الكبيرة مع الموظفين دون تمييز أو تحيز أو تعصب.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل طلب الاستئذان من الدوام، بالمعلومات الشخصية للموظف صاحب الطلب، وتتضمن تلك المعلومات: اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، وعنوان سكنه، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

والآن إليكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة طلب الاستئذان من الدوام بشكل عملي، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير مؤسسة/ …………………….. حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الاستئذان من الدوام.

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم الكبيرة التي تسعون لبذلها دومًا؛ من أجل النهوض بأداء هذه المؤسسة، وتقديم رسالتها للمجتمع كما يجب.

أنا الموظف/ …………………… الرقم الوظيفي/ …………………… المسمى الوظيفي/ ………………… القسم/ …………….. الإدارة/ ……………

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وذلك بمنحي إجازة غدًا يوم واحد، وعلى أن أعود بعد غد مباشرة لمزاولة العمل؛ حيث إنني لدي جلسة طارئة مع طبيب الأسنان.

أرفقت لكم التقرير الطبي الذي يؤكد صحة ما أقول.

أرجو منكم الموافقة على منحي هذه الإجازة، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………………

الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ الطلب/ …./ …./ …………………..

التوقيع/ …………………………………

كم يحق للموظف استئذان في الشهر

يحق للموظف في الشهر أن يحصل على عدد 12 ساعة استئذان، وذلك بحسب ما تنص عليه لائحة الاستئذان في وزارة الخدمة المدنية.

ضوابط الاستئذان من العمل

حدد المجلس الأعلى للقضاء في السعودية ضوابط الاستئذان من الدوام، ومنها أنه لا بد أن يكون غياب الموظف ليس له أي تأثير سلبي على أداء المؤسسة، وأن يكون السبب الذي تقدم به للحصول على الاستئذان منطقيًّا ومقنعًا.

وأن يكون سبب الإجازة في ضوء لائحة العمل، وقوانينها، وبدون ذلك لا يحق للموظف أن تتم الموافقة على طلب إجازته.

لائحة الاستئذان من العمل

لائحة الاستئذان من العمل هي اللائحة أصدرتها وزارة الخدمة المدنية السعودية؛ بهدف ضبط مسار الاستئذان في العمل على وفق الأطر واللوائح القانونية التي أقرها مكتب العمل.

ساعات الاستئذان في القطاع الخاص

لا تختلف ساعات الاستئذان من الدوام في القطاع الخاص عن القطاع الحكومي، بل إنه من حق الموظف أن يحصل على 700 دقيقة في كل شهر، وذلك بمعدل أربع مرات في الشهر، وفي كل مرة ثلاث ساعات، أي أنه من حق الموظف في القطاع الخاص أن يحصل على 12 ساعة في كل شهر، وهذا الأمر تم النص عليه بشكل صريح في المادة رقم 52 من لائحة الاستئذان.

حساب ساعات الاستئذان

أما بالنسبة لساعات الاستئذان فيتم تحديدها وفقًا للائحة قانون العمل، وهو القانون الصادر عن مكتب العمل المشرف الوحيد على تحديد ساعات العمل في القطاعين الحكومي والخاص؛ حيث إن مكتب العمل يحدد تلك الساعات وفقًا لما يأتي:

  1. من حق صاحب العمل أن يحدد ساعات العمل بين 6 إلى 8 ساعات يوميًّا، أي 48 ساعة في كل أسبوع.
  2. في حال أن كانت مؤسسة العمل بحاجة إلى زيادة في الساعات فعلى مدير العمل أن يقوم بفرض 10 ساعات من الدوام دون زيادة، وأن يتخللها أوقات الراحة الراحة وتناول الغذاء.
  3. على صاحب العمل أن يمنح الموظف يوم إجازة بعد كل ستة أيام، يتم توفير يوم وتكون هذه الإجازة بالأجر، وفي حال أن قام صاحب العمل بتشغيل الموظف في يوم الإجازة، فمن حقه أن يكون بأجر كامل.
  4. إذا احتاجت جهة العمل إلى ساعات أطول فإن على جهة العمل أن تقوم بمنح الموظف راتبًا إضافيًّا.

هل الاستئذان يخصم من الراتب

للموظف الحصول على راتب كما هو في حال حصوله على استئذان من الدوام، ولمؤسسة العمل الحق في الخصم من الراتب في حال أن كان الموظف قد أستنفد جميع إجازته في السنة، وأصبح بحاجة إلى إجازة اضطرارية، فهو هنا يحصل على تلك الإجازة، ولكن بدون راتب.

هل يحق للمدير رفض الاستئذان

لا يحق لمدير العمل أن يرفض منح الموظف أي إجازة، وذلك طالما أن الموظف تم تقديمه للطلب وفق الأطر القانونية، وأوجد الأسباب والحجج المقنعة والمنطقية.

ومن ناحية أخرى من حق المدير أن يقوم برفض طلب الاستئذان؛ وذلك في حال وجد أن السبب ليس مقنعًا، وأن الموظف ليس لديه ما يستدعيه لطلب هذه الإجازة.

نظام الاستئذان في وزارة الصحة

تعتبر وزارة الصحة واحدة من الوزارات في أي دولة كانت، بل ومن أهم الوزارات؛ لأنها يترتب عليها ضبط الخدمات الصحية بمختلف أنواعها، ولكن عندما يكون الأمر متعلق بنظام الاستئذان في هذه الوزارة فهو لا يتعدى أن يكون وفق ما أقرته وزارة الخدمة المدنية وقانون العمل من شروط الاستئذان وضوابطه.

ولموظفي وزارة الصحة الحصول على الاستئذان من الدوام كغيرهم من الموظفين في الوزارات الأخرى، وعلى الموظف الذي يرغب في الحصول على الاستئذان من وزارة الصحة أن يقوم بكتابة ذلك الطلب وتقديمه إلى مدير المؤسسة الصحية التي ينتمي إليها.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: الاستئذان من الدوام، تناولنا فيه مجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب الاستئذان من الدوام، وعززنا تلك الخطوات بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على كم يحق للموظف الاستئذان في الشهر، وضوابط الاستئذان من العمل، ولائحة الاستئذان من العمل، وساعات الاستئذان في القطاع الخاص، وحساب ساعات الاستئذان، كما تناولنا هل الاستئذان يخصم من الراتب، وهل يحق للمدير رفض الاستئذان، وختمنا المقال بنظام الاستئذان في وزارة الصحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633