استجابة لبحث الكثير من المواطنين عن كيفية كتابة شكوى ضد البلدية، نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: صيغة شكوى ضد البلدية.

حيث أوردنا في هذا المقال عديد التفصيلات عن كيف نقوم بكتابة شكوى ضد البلدية، وكيف يمكن تقديمها، وما هو السبيل إلى الحصول على قطعة أرض من البلدية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: صيغة شكوى ضد البلدية:


صيغة شكوى ضد البلدية

في هذا المحور الرئيس من صيغة شكوى ضد البلدية يمكننا أن نشير إلى أن هذا المقال يعالج موضوعًا مهمًا؛ لأنه يترتب عليه الحصول على قطعة أرض ولا سيما إذا كان المواطن بحاجة ماسَّة إلى ذلك، ويستحق أن يتحصل على قطعة أرض سكنية.

وعلى هذا الاعتبار فقد سردنا معلومات ضرورية عن الموضوع راجين أن تناولوا المتعة والفائدة، وما عليكم سوى أن تواصلوا القراءة إلى نهاية المقال.

خطوات كتابة شكوى لرئيس البلدية

في هذا المحور من صيغة شكوى ضد البلدية، نتطرق إلى كيفية كتابة شكوى ضد البلدية؛ حيث يجب أن تتضمن تلك الصيغة مجموعة من النقاط الأساسية، والتي نوجزها في الآتي:

  1. أولًا: لا بد عند بداية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية أن نستهل ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: تدوين التاريخ الذي تم فيه تقديم صيغة شكوى ضد البلدية، ويجب أن يكون ذلك باليوم والشهر والسنة، ويكون موضعه في أعلى جهة اليمين من الصفحة الخاصة بموضوع الشكوى.
  3. ثالثًا: الإشارة إلى اسم الشخص المعني باستقبال صيغة شكوى ضد البلدية؛ حيث في هذه الخطوة يتم تحديد اسم المسؤول المختص المتكفل بالرد على موضوع الشكوى.
  4. رابعًا: كتابة التحية المناسبة، وفي أغلب الأحيان تكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فلا أحسن ولا أفضل ولا أجمل من هذه التحية، والتي قد شرعها الله للمسلمين، وميَّزهم بها، ثم عقب تحية السلام لا بد من إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. خامسًا: الإشارة إلى موضوع صيغة شكوى ضد البلدية بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ صيغة شكوى ضد عامل في البلدية.
  6. سادسًا: تسجيل بيانات المشتكي، والتي لا بد من تحديدها على النحو الآتي: الاسم الرباعي، الوظيفة التي يشغلها، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفًا، أو يكتفي بذكر رقم الهوية الوطنية؛ حيث إنه بدون هذه التفاصيل الشخصية عن المشتكي لا تكون صيغة شكوى ضد البلدية مكتملة الأركان والشروط.
  7. سابعًا: تقديم موفور عبارات الثناء والشكر للشخص المسؤول المعني بالنظر في أمر صيغة شكوى ضد البلدية.
  8. ثامنًا: شرح وتوضيح فحوى صيغة شكوى ضد البلدية؛ حيث ينبغي أن نسرد في هذه الخطوة أهم الأسباب والدوافع التي اضطرت الشخص إلى السعي لتقديم هذه الشكوى إلى البلدية تحديدًا، فضلًا عن الإشارة إلى حجم الأضرار النفسية التي لحقت بالمواطن المشتكي، والذي كان المتسبب بها عامل أو عمال مكتب البلدية، وكذلك توضيح الأضرار المادية التي وقعت على الشخص المشتكي، والذي كان المتسبب بها عامل أو عمال مكتب البلدية
    • مع ضرورة ذكر الهدف الذي يرجوه المواطن المشتكي من إرسال صيغة شكوى ضد البلدية، والذي هو منع الضرر الحاصل؛ نتيجة للإهمال المتعمَّد والمتكرر من قبل عمال البلدية، مع ضرورة المطالبة بالتحقيق العاجل مع عمال البلدية، وهذا بمثابة حق من حقوق المشتكي التي كفلها له القانون، ونصَّت عليها اللوائح والأنظمة القانونية، وأخيرًا يجب أن يتم سرد فحوى صيغة شكوى ضد البلدية بعبارات الرجاء والتَّودد والاستعطاف.
  9. تاسعًا: خاتمة صيغة شكوى ضد البلدية بلفت نظرية الجهة المعنية باستقبال الشكوى، وضرورة الاهتمام بها، مع التحية مرة أخرى.
  10. عاشرًا: لا بد في نهاية صيغة شكوى ضد البلدية أن نقوم بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، والتي يجب أن تتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، التوقيع أو البصمة.

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ 2022م.

سيدي رئيس البلدية بمنطقة/ ……………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة شكوى ضد البلدية.

نظرًا لما سمعته عنكم من نزاهة، ما تقومون به من خدمات مشهودة، فإنني أتقدم إليكم بهذا الشكوى.

سيدي الفاضل

معكم المواطن/ ……………………….….، ذو الجنسية السعودية، هويتي الوطنية رقمها/ ……………………………، وعنوان إقامتي الحالي/ ……………………………، أعمل مهندسًا في منطقة/ ……………………………، ورقمي الوظيفي هو/ ……………………………

أتقدم بشكواي هذه على شكواي أقدمها إلى سيادتكم على المَدعُو/ ………………………………..، الساكن في منطقة/ …………………………… ويحمل هوية وطنية رقم/ ……………………………

سيدي الفاضل:

في إطار عملي وبينما أنا أقوم بتنفيذ المخطط لمبنى حكومي، وما إن بدأت بالتخطيط، وإذا بالشخص المذكور قد قام باعتراضي بحجة أن المخطط لم يكن وفق مساحة الأرض بل تعداها إلى أرضه السكنية التي تجاور الأرض الخاصة بالمبني الحكومي.

وهذا يا سيدي الكريم يعتبر اعتداء على ممتلكات الدولة، ولا بد من استدعاء المذكور وإيقافه عند حده، حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه المساس بالأمن والاستقرار.

وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ……………………………

رقم التلفون/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

طلب منحة ارض من البلدية

وفي هذا المحور من صيغة شكوى ضد البلدية نتطرق إلى طلب منحة أرض من البلدية؛ حيث يُمكن الحصول على منحة أرض من البلدية، ولكن يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط والضوابط والمعايير التي لا بد من توافرها في المتقدمين لطلب الحصول على منحة أرض من البلدية، وتلك الشروط يمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المتقدم بطلب للحصول على قطعة أرض يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة أرض من المقيمين هو وأسرته على الأراضي السعودية.
  3. أن يتم تقديم طلب الدعم الأسري وفق الشروط الآتية:
    • الأولوية للمرأة المطلقة التي تبلغ 26 عامًا فما فوق.
    • ومن ثم للأرملة التي لم ترتبط بالزواج مرة أخرى بعد وفاة زوجها.
    • المرأة التي تقوم بتقديم بلاغ ينص على أنها لديها أطفال، ولم تكن أرملة.
    • في حالة أن كانت الأسرة تتكون من الزوج والزوجة، فعلى الزوج أن يقوم بتقديم الطلب.
    • في حالة إذا كان الزوج لديه واحدة أو أكثر من البنات غير المتزوجات أو الأبناء الذكور غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة فهو المسؤول عن تقديم طلب الحصول على قطعة أرض من البلدية.
  4. إذا كان الأشقاء غير متزوجين، وأبوهم في حالة وفاة، ولا يزيد عمر أكبرهم عن 25 عامًا، يحق لهم تقديم الحصول على منحة أرض من البلدية.
  5. للابنة الحق في تقديم طلب الحصول على منحة أرض من البلدية في حالة أن كان ولدها متوفيًا، وأن تكون غير متزوجة، وأمها تحمل جنسية غير سعودية، وهي العائل الوحيد لها.
  6. إذا كان الشخص لا يقل عمره عن 18 عامًا فيمكن أن يقوم بتقديم طلب الحصول على منحة أرض من خلال ولي أمره القانوني.
  7. أن تكون مساحة قطعة الأرض الممنوحة من البلدية 625 م² كحد أدنى و 935 م² كحد أقصى.
  8. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة أرض لأول مرة يطلب ذلك، أي لم يحصل على منحة أرض سكنية في منطقة أخرى.
  9. ألا يكون مقدم طلب الحصول على قطعة أرض سكنية قد امتلك منزلًا سكنيًّا منذ حوالي 5 سنوات مع أسرته.
  10. أن يقوم مقدم طلب الحصول على قطعة أرض بإضافة جميع أفراد أسرته إلى الطلب الذي ستقدم به لغرض الحصول على منحة أرض من البلدية.
  11. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على قطعة أرض بتقديم الأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها وزارة الشؤون الريفية والبلدية والإسكان.

وفي واقع الحال أنه لا بد عند التقدم بطلب للحصول على المنحة الخاصة بالأرض من البلدية أن يتم تعبئة استمارة معتمدة من وزارة الإسكان، وتتضمن تلك الاستمارة كافة المعلومات الشخصية والتفاصيل الضرورية المتعلقة بصاحب الطلب، حيث يتم ذلك عن طريق إرسال نموذج الطلب المخصص؛ لذلك من خلال الموقع الإلكتروني للديوان الملكي، أو الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان، ويجب أن يتضمن مجموعة من العناصر مكتوبة حسب ترتيب نموذج طلب الحصول على قطعة أرض، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبد العزيز حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منحة أرض من البلدية.

أقدم لسموكم طلبي المتواضع لمنحة أرض من البلدية في منطقة/ …………………………؛ حيث إنني أعيل أسرة تبلغ/ …………………. أفراد، و ………….. إخوة وأخوات، وأعمل براتب زهيد يبلغ/ …………….. ولا يكفي لإعالة نفسي وأسرتي، ونسكن بيتًا بالإيجار، ونحلم بالحصول على قطعة أرض سكنية؛ حتى نبدأ بالسعي إلى بناء منزل عليها، والتخلص من عناء الإيجار الذي يرهق كاهلي على الدوام.

أرجو الموافقة على طلبي، والتوجيه بمنحي قطعة أرض سكنية، وجزاكم الله خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

تاريخ الميلاد/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

رقم الهوية/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ ……………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

صيغة خطاب شكوى

عند كتاب صيغة خطاب شكوى لا بد أن تكون كتابتها باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن استخدام اللهجة العامة.

كما يجب التأكد من تضمين صيغة شكوى ضد البلدية من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.

كما أنه من الضروري أن يتم الاختصار في كتابة موضوع الشكوى، وعدم الإطالة، والدخول في تفاصيل لا طائل منها.

نموذج شكوى

نموذج شكوى ضد البلدية هو من أهم النماذج التي يُمكن الاعتماد عليها لتقديم خطاب يحتوي على صيغة تعبر عن رغبة مقدم الشكوى في طلب حقه من جهة أو فرد أو مسؤول؛ وذلك من أجل استرداد حقه من الظلم أو الاعتداء الذي وقع عليه، أو غيرها من مظاهر تقديم الشكاوى والاعتراضات الأخرى، وهناك نماذج شكوى رسمية ينبغي الاعتماد عليها خاصة عند مخاطبة جهة حكومية مثل البلدية.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى


أعزاءنا القراء، بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة شكوى ضد البلدية، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وشروط تقديم الحصول على منحة أرض من البلدية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، كما أشرنا إلى مجموعة من المعلومات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633