بين يديكم مقالنا لهذا اليوم بعنوان: طلب ترقية في المنصب؛ حيث إنه من الخطابات المهمة التي لها دورها الكبير في حصول بعض الموظفين على ترقية في مناصبهم، ولا سيما الموظفين المتميزين منهم.

تطرقنا في هذا المقال على أهمية الحصول على طلب ترقية في المنصب، ومن ثم الخطوات النظرية التي لا بد أن يتم فيها كتابة الطلب للترقية في المنصب، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب ترقية في المنصب:


طلب ترقية في المنصب

يمكننا في مطلع هذا المحور أن نقوم بتعريف طلب ترقية في المنصب، بأنه عبارة عن طلب يقوم بتقديمه موظف ما يشغل منص ما إلى مدير عمله؛ من أجل الحصول على ترقيه إلى منصب أعلى من المنصب الحالي.

ومن الضروري على الموظف أن يكون على علم بالمنصب الذي يرغب في أن يحصل على ترقية إليه، وذلك من ناحية تناسب مؤهلاته وخبراته مع هذا المنصب الذي يرغب في أن يصل إليه.

وهذا الأمر من أهم الأمور التي يجب على الموظف أن يتنبه إليها، وأن يكون على رغبة وطموح بالترقية في مجال العمل، وأن هذه الترقية ستكون لها نقلة نوعية على أدائه الوظيفي، وأن هذا الأمر سيشكل أمورًا مهمة وضرورية للموظف في أداء عمله بالمستوى الذي يطمح إليه، ولا سيما عن كان منصبه الذي يريد أن ينتقل منه لا يتناسب كثيرًا مع ما يحمله من مؤهلات وخبرات.

ولا بد من أن يقوم الموظف الراغب في الحصول على الترقية في المنصب من أداء عمله بشكل ممتاز؛ حيث يجب أن يتفانى في عمله وانضباطه، وأن يتمكن من السعي نحو تعزيز الجانب العملي الذي يقوم به في مؤسسة عمله، وهو من الأمور التي يجب أن يقوم بها الموظف؛ حتى يتمكن من الحصول على مكانة عالية عند مدثر العمل.

ومن جانب آخر لا بد أن يكون لدى الموظف قدرة كبيرة في بناء العلاقات الإيجابية داخل المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها، وهذا يخلق للموظف سمعة حسنة في مجال العمل، بحيث يكون عاملًا لتحفيزهم على الإبداع والتجديد.

ولا بد على الموظف أن يثبت بانه لديه القدرة على أن يتحمل المسؤوليات والعمل تحت الضغط، والإسهام في تطوير مهارات الموظف وذاته، واكتسابه العديد من المهارات، وهذا الأمر يؤدي إلى ثقة المدير به ولا سيما في أدوراه وقدرته في تحمل المزيد من الأعمال والمهام والأدوار الإضافية التي تنتظرها منه مؤسسة العمل التي ينتمي إليها، والتي لا بد من أن يقوم بها على أكمل وجه حتى يحظى بمكانة كبيرة من لدن تلك المؤسسة ومديرها للعمل.

وهو الأمر الذي سيدعمه كثيرًا نحو تحقيق المزيد من الألق في مجال العمل، وسيدعمه أيضًا في حال أن قام بتقديم طلب ترقية في المنصب؛ حيث إن مدير العمل سيتعامل مع طلبه بكل همة وجدية، وسيكون حظه الموافقة على نيل المنصب، وذلك في حال أن انطبقت الشروط عليه.

أي أن موافقة المدير هي مجرد مصادقة على الطلب المقدم، طالما أن الموظف تمكن من أن يبدع ويتميز في عمله، وأن يحقق المأمول منه، وأن تقديمه للطلب سيكون هو الصك الرسمي الذي سيتم المصادقة عليه من لدن مدير عمله، وسيجد الموظف نفسه في منصب أعلى من المنصب السابق، وعليه أن يواصل الإبداع حتى يتمكن من نيل الحصول على ترقيات أخرى.

كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب

عند كتابة طلب ترقية في المنصب لا بد من المرور بمجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي حتى يتمكن الشخص من الخروج بطلب قوي ورصين، وفيما يأتي إليكم تلك الخطوات:

  • الخطوة الأولى: لا بد قبل الشروع بالكتابة لطلب الترقية في المنصب أن يعرف الموظف مجموعة الشروط التي يجب أن تنطبق عليه حتى يتمكن من تقديم طلب ترقية في المنصب، وتلك الشروط نختصرها في النقاط الآتية:
  1. أن يكون الموظف المتقدم للترقية لم يحصل على ترقية خلال العام السابق من عمله.
  2. أن يكون حصل على مؤهل علمي أعلى من المؤهل السابق الذي حصل على عند تقدمه للوظيفة.
  3. أن يكون الموظف المتقدم للحصول على ترقية في المنصب قد حصل على ذلك المؤهل العلمي في فترة عمله في تلك الوظيفة.
  4. أن يكون عُمَرُ الموظف لا يتعدى 55 عامًا عند طلبه الترقية في المنصب.
  5. أن يكون حصل على درجة تقييم جيدة عند قيام الشركة أو المؤسسة بالتقييم الذي أجرته المؤسسة أو الشركة للموظفين.
  6. أن يكون قد أمضى عامًا كاملًا على حصوله على الوظيفة؛ إذ لا يحق له الحصول على ترقية في حال أن لم يمض هذه المدة المذكورة في مجال العمل.
  7. أن يكون ملتزمًا بالحضور اليومي إلى العمل، وألا يكون موظفًا كثير الغياب وعدم الانضباط.
  8. أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على ترقية قد حصل على شهادات تدريبية في مجال العمل.
  9. أن يندرج طلب الترقية ضمن النسبة المئوية المحددة 1%، من إجمالي أعداد الموظفين في المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها.
  • الخطوة الثانية: بعد أن يتأكد من الشروط وتطابقها مع وضعه، وأحقيته للترقية، فلا بد من القيام بتجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة للترقية، وأهمها الشهادات العلمية التي حصل عليها، وشهادات التقييم، وشهادات الورش التدريبية التي حصل عليها، وأي ورقة أو مستند يرى أن يساعد في تدعيم طلب ترقية في المنصب.
  • الخطوة الثالثة: من الضروري في هذه الخطوة أن يبدأ بكتابة طلب ترقية في المنصب، ويتم البدء بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير وجداني وراقي ويعبِّر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من تحديد اسم مدير العمل الذي يرغب أن يقوم بتقديم طلب ترقية في المنصب إليه، وأن يقوم بالإشارة إلى اسم هذا المدير، وفي حال عدم معرفة الاسم يمكن أن يتم الاكتفاء بذكر المنصب الذي يشغله هذا المدير.
  • الخطوة الخامسة: توجيه التحية إلى المدير المختص باستقبال طلب الترقية في المنصب، وأن يكون ذلك بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية مرسال محبة وود بين الموظف ومدير عمله.
  • الخطوة السادسة: القيام في هذه الخطوة بكتابة موضوع الطلب بشكل دقيق، مثل: الموضوع/ طلب ترقية في منصب…..
  • الخطوة السابعة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى رئيس العمل؛ لأنه هو الشخص المسؤول عن طلب ترقية في المنصب، والإشادة بجهوده في مجال العمل، وإنجاح مؤسسة العمل التي ينتمون إليها.
  • الخطوة الثامنة: القيام بسرد وشرح جميع الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب ترقية في المنصب، وهذا الأمر لا بد أن يكون بشكل مختصر وواضح.
  • الخطوة التاسعة: خاتمة طلب ترقية في المنصب بالدعاء لمدير العمل بالتوفيق والسداد في أداء مهامه الإدارية، وتوجيه التحية له مرة أخرى.
  • الخطوة العاشرة: تذييل طلب ترقية في المنصب بالمعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن:
    • الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
    • رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية أيضًا.
    • رقم الهاتف المحمول للتواصل.
    • رقم الهاتف المنزلي للتواصل.
    • البريد الإلكتروني للتواصل.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم طلب ترقية في المنصب.
    • التوقيع أو البصمة، وهو بمثابة المصادقة على الطلب.
  • الخطوة الحادية عشرة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بمراجعة طلب الترقية في المنصب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وأن يتم التأكد من تضمين الطب لجميع المعلومات الضرورية التي لا بد أن تكون في ثنايا الطلب.

طلب ترقية في منصب عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مؤسسة/ ………………………….. التنموية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية.

في بداية هذا الطلب يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بموفور الشكر والتقدير والثناء على ما قمتم به في مجال نجاح المؤسسة، ووقوفكم معي ومساندتكم لي طوال فترة عملي في هذه المؤسسة.

وأضع هذا الطلب بين يديكم، والذي أطلب فيه الترقية في المنصب؛ حيث إنني أملك (يتم ذكر المؤهلات والخبرات والشهادات التي يملكها) ولذا أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي.

وأسأل الله لكم التوفيق والنجاح في أداء مهامكم العملية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………….

تاريخ التقديم الطلب/ …./ …./ …………….

والتوقيع أو البصمة/ …………………………….

نموذج طلب ترقية في المنصب

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة المدير الفاضل/ ………………………….

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية في المنصب.

سيدي المدير، أتقدِّمُ إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من دور كبير في سبيل نجاح المؤسسة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع بين يديكم هذا الطلب وهو طلب الترقية في المنصب؛ حيث إنني لدي الرغبة في الحصول على ترقية إلى المنصب الشاغر الآتي/ ……………….

وآمل أن يكون ما أملكه من خبرة وشهادات علمية تتناسب مع شغلي لهذا المنصب، وقد أرفقت لكم شهاداتي ومؤهلاتي ونسخة من سيرتي الذاتية فأرجو أن تتفضلوا بالاطلاع.

أرجو منكم الموافقة على طلبي، وإحالة موضوعي طلب ترقيتي إلى لجنة الترقيات في المؤسسة، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………….

عنوان السكن/ …………………………

تاريخ التقديم الطلب/ …./ …./ …………..

والتوقيع أو البصمة/ ………………………

طلب ترقية في المنصب عالي

يمكننا في هذا المحور تعريف الطلب الكتابي للترقية في المنصب عبارة عن المستند القانوني الذي يتم إعداده بطريقة وشكل رسمي، ويتم استخدامه في التعاملات اليومية في مجال العمل.

ويسهم هذا المستند القانوني في العمل على توفير المعلومات التي يرغب الموظف أن يقدمها لمدير عمله، وتتضمن معلوماته الشخصية، ودراسته، وشهاداته، وشؤونه العامة، وهي من الأمور الضرورية التي يجب تضمينها في الطلب؛ حتى يحظى صاحبها بالحصول على الموافقة على الترقية.

اقرأ أيضًا:

 


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب ترقية في المنصب، تعرفنا معكم فيه على أهمية تقديم هذا الطلب، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب من هذا النوع، وشرحنا ذلك عمليًّا من خلال نماذج تطبيقية شارحة، وتضمن المقال مجموعة من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثناياه.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).