استجابة لحاجة الكثيرين ممن يعملون في السلك العسكري للنقل نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: شروط نقل العسكري.

عرضناه لكم بشكل مبسط وممتع، ويحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بعملية النقل للعسكريين، وكيف يتم تقديم معروض نقل عسكري، والدوافع التي تؤدي إلى عملية النقل، وغيرها من الإيضاحات.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0537766633

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم شروط نقل العسكري:


شروط نقل العسكري

إن عملية نقل العسكري في السعودية لا تتم وفق إرادة العسكري، بل إن هناك ضوابط وشروط تضعها حكومة المملكة العربية السعودية على عملية النقل، ولا سيما ما تعلق بعملية نقل العسكري التي يقصد بها عملية ترحيل العسكري من منطقة عمله الحالية، إلى منطقة عمل جديدة بناء على مبررات شخصية، أو لمصلحة المؤسسة العسكرية، وذلك وفقًا للائحة القانونية لخدمة الأفراد الصادرة عام 1396ه، وذلك ضمن موادها التي تبلغ سبعين مادة.

وتهدف الحكومة السعودية إلى تنظيم مؤسستها العسكرية، والحفاظ على التزام أفرادها وانضباطهم.

وبناء على ذلك لا بد أن يعلم العسكري أن عملية نقله لا تكون وفق أهواء وعواطف، ولكنها تتطلب حججًا مقنعة ومؤثرة، يقوم بتقديمها الفرد العسكري الراغب في النقل إلى مقر عسكري آخر.

حيث إن عملية نقل العسكريين تكون إما لمصلحة العسكري نفسه، أو مصلحة العمل العسكري، وهذا الأمر يتطلب من العسكري عند تقديمه طلب الحصول على موافقة بالنقل، أن يستوفي جميع الشروط التي يتطلبها أمر كهذا؛ وذلك حتى يتمكن من الحصول على الموافقة بالنقل، وبالطبع هذا لن يكون إلَّا بعد أن يقوم المختص بفحص الطلب ومرفقاته، ويرى هل أنه يستحق الموافقة أم لا؟

فعلى سبيل المثال نجد بعض العسكريين يقوم بتقديم طلب النقل؛ بسبب بُعد مقر سكنه عن مقر اللواء أو القطاع الذي يعمل فيه، وهذا البُعد يُكلف العسكري فوق طاقته من الجهد والمال، فهو هنا يتطلب منه الأمر أن يقوم بتقديم طلب النقل وفق شروط نقل العسكري، والذي يقوم فيه بتوضيح وشرح كافة التفاصيل التي دعته لتقديم هذا الطلب.

ومن ناحية أخرى نجد أن بعض العسكريين بحاجة إلى النقل؛ رغبة منه في تطوير قدراته، وتنمية وتنويع مهاراته، ويساعده ويشجعه على تقديم طلب للنقل هو الفترة الزمنية الكبيرة التي قضاها في مقر عمله القديم، إلى درجة أنه أصبح متشبعًا بالكثير من الخبرات والمهارات التراكمية التي اكتسبها في مدة عمله بالمعسكر السابق، وغدا يراوده طموح إلى العمل في قطاع عسكري آخر؛ لأن عملية النقل لهذا السبب لا شك أنها تعود على العمل العسكري بالخير الوفير.

وأحيانًا يتم تقديم طلب النقل وفق شروط نقل العسكري؛ بسبب رغبة العسكري في تحسين وضعه، والاستقرار في المدينة التي تقطن فيها عائلته، والاطمئنان على حالتهم بشكل مستمر.

لكن هذا الظروف لم يتم الموافقة عليها إلا بعد فحصها ودراستها، ومن ثم إصدار قرار النقل او الرفض.

اقرأ أيضًا: كم بدل نقل عفش للعسكريين

نقل لمصلحة العمل العسكري

في هذا المحور من شروط نقل العسكري نتطرق إلى الإجابة على السؤال التالي:

هل لعملية نقل العسكري مصلحة على المؤسسة العسكرية؟

بطبيعة الحال إن عملية النقل لمصلحة العمل العسكري؛ حيث يتطلب هذا الأمر أن يكون هناك سببًا مقنعًا ومؤثرًا لعملية النقل، والتأكيد على أن هذا النقل هو من أجل مصلحة العمل العسكري.

ففي الغالب يقوم القادة العسكريون بعملية النقل لبعض الأفراد العسكريين من منطقة إلى أخرى، أو من قطاع عسكري إلى آخر، وذلك بناء على ما تتطلبه مصلحة العمل، وعلى العسكري أن يستجيب لذلك؛ نظرًا لأن مصلحة الوطن فوق كل شيء.

فضلًا عن ذلك فإن بعض جهات العمل العسكري تكون بحاجة إلى أن يلتحق بها عدد من الأفراد العسكريين، وبالمقابل تكون بعض الجهات في القطاع العسكري وصلت إلى درجة الاكتفاء، فتقوم بالاستعانة ببعض الأفراد العسكريين في القطاع المكتفي، والعمل على تدريبهم على وجه السرعة؛ لتغطية النقص الحاصل في القطاع غير المكتفي، وهذا كله تقوده مصلحة العمل.

هذه بعض صور النقل للعسكريين وفق شروط نقل العسكري، وتوجد غيرها الكثير من صور النقل التي تندرج تحت مصلحة العمل، أو مصلحة العسكري نفسه.

نقل عسكري دقيش

يقصد بعملية الدقيش في القطاع العسكري بالمملكة العربية السعودية مصطلحًا عسكريًا يتعلق بعملية نقل العسكري من مقر عمل سابق إلى مقر عمل جديد.

وعليه، فإنه تحت هذا المصطلح يتم إدراج كل القرارات المتعلقة بعملية النقل العسكري التي تتخذها الجهات المختصة بخصوص العسكر الطالبين للنقل.

ومن الأمور الضرورية لا بد أن يكون الطلب وفق شروط نقل العسكري مكتوبًا بأسلوب مؤثر ومقنع، وله القدرة على استخراج الموافقة على النقل، ولذا لا بد أن يمضي خطاب شروط نقل العسكري وفق مجموعة من الخطوات النظرية المهمة والمتميزة، والتي باتباعها نتمكن من كتابة ذلك الخطاب بكل مهنية وحرفية، وتلك الخطوات هي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل خطاب شروط نقل العسكري.
  2. الخطوة الثانية: توجيه خطاب شروط نقل العسكري للجهة أو القائد المختص بالأمر، أو للوزارة التي ينتمي إليها الفرد العسكري الطالب للنقل.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي سيوجه خطاب شروط نقل العسكري إليها وشكرها، وهذا الأمر يعبر عن مدى الذوق الرفيع الذي يتمتع به صاحب الخطاب.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى عنوان خطاب شروط نقل العسكري بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ طلب نقل عسكري من إدارة الأمن العام في القصيم إلى إدارة الأمن العام في تبوك.
  5. الخطوة الخامسة: من الضروري تدوين المعلومات الشخصية لمقدم خطاب شروط نقل العسكري، وهي: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية.
  6. الخطوة السادسة: القيام بتحديد أهم المبررات والأسباب المُقنعة لتقديم خطاب شروط نقل العسكري، مع ضرورة مراعاة ما يتعلق بلوائح وشروط نقل العسكريين.
  7. الخطوة السابعة: من الأمور المهمة في خطاب شروط نقل العسكري هو عملية إرفاق الأوراق والوثائق والمستندات الرسمية التي تدعم خطاب النقل؛ الأمر الذي يجعل ملف التقديم ذا طابع رسمي مكتمل الأركان والمواصفات، ففي حالة أن يكون سبب الطلب للنقل هو الحاجة الماسة إلى إعالة الأسرة، فمن الضروري تقديم صك إعالة، وفي حالة أن يكون السبب في النقل هو الرغبة في تنمية وتطوير قدرات وخبرات العسكري، فلا بد أن يقوم العسكري بإرفاق الشهادات والمؤهلات التي حصل عليها الفرد العسكري، وإذا كان السبب لطلب النقل هو ظروف العسكري المتعلقة بحالته الصحية، فعليه أن يعزز خطابه بنسخة من التقارير الطبية التي تؤكد سوء حالته صحيًا.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بتسجيل كافة التفاصيل الشخصية للفرد العسكري المتقدم بخطاب شروط نقل العسكري، وتتضمن تلك التفاصيل: الاسم، الرقم العسكري، الرتبة العسكرية، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية، التاريخ، التوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: لا بد في هذه الخطوة أن نقوم بتدقيق كافة المعلومات الواردة في خطاب شروط نقل العسكري، والحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، فضلًا عن التأكد من المرفقات هل هي مكتملة أم لا.

نقل خدمات من مستشفى عسكري

تتعدد الميادين التي يعمل فيها الفرد العسكري، ومنها ميدان العمل في المستشفيات العسكرية، وفي هذا النموذج نأتيكم بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب نقل خدمات من مستشفى عسكري، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المستشفى العسكري في/ ………………………….. بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب نقل خدمات من مستشفى عسكري.

أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على موافقة بالنقل من المستشفى العسكري الحالي إلى مستشفى/ ………….. بمنطقة/ …………………؛ وذلك حيث يقيم أهلي الذين هم بحاجة ماسَّة إلى رعايتي وتلمس حاجاتهم، فوالدي متوفي، وأمي كبيرة في السن وتعاني من أمراض مزمنة، ولا يوجد من يهتم بها سواي.

وقد أرفقت لكم الأوراق والمستندات التي تؤكد صدق ما أقول.

أرجو أن تأخذوا طلبي بعين الاعتبار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

الرقم العسكري/ …………………………..

الرتبة العسكرية/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

التاريخ/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

هل استطيع نقل ملفي من مستشفى مدني إلى عسكري

تنقسم المستشفيات في المملكة العربية السعودية التابعة لوزارة الصحة إلى مستشفيات مدنية، وأخرى عسكرية، ويتطلب الهيكل الوظيفي لهما تعيين موظفين عسكريين في الجانب الصحي؛ حتى يبادروا بتقديم خدماتهم على أكمل وجه، وبهذا فهم يعملون للوطن ومن أجل الوطن، وواجب عليهم العمل في جميع القطاعات التي يتم تعيينهم فيها سواء أكانت مدنية أم عسكرية.

ومن حق الفرد العسكري وفقًا للوائح وزارة الصحة أن يقوم بتقديم طلب نقل عسكري من مستشفى عسكري إلى مستشفى مدني، ويُمكن تقديم هذا الطلب لوزير الصحة، أو للقطاع العسكري الذي يتبع له.

نقل العسكري بصك اعله

يُعدُّ صك الإعالة أحد الأسباب التي تُساهم في عملية الموافقة على نقل العسكري من منطقة إلى منطقة أخرى؛ حيث يمكن تقديم طلب شروط نقل العسكري، وإرفاق صك الإعالة معه، وتبرير السبب الذي أدى إلى أن يقوم الراغب بطلب النقل في إرفاق صك الإعالة.

وصك الإعالة هو بمثابة مستند رسمي قانوني تقوم المرأة باستخراجه سواء أكانت متزوجة أم معيلة؛ حتى تضمن الحفاظ على حقها بالإعالة.

يمكن للعسكري أن يتخذها وسيلة لتقديم طلب للنقل، ما يعرف بصك الإعالة، الذي يقصد به ذلك المستند الذي تحصل عليه المرأة سواء كانت متزوجة أم معيلة، يضمن لها حقها، يُحدد حالتها الاجتماعية، ويُيسر عليها إمكانية الحصول على إعالة من خلال المؤسسات الخيرية، أو غيرها من المصادر الأخرى، دون الحاجة للرجوع إلى القضاء.

وقد أتاحت وزارة العدل السعودية من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي خدمة استخراج صك الإعالة إلكترونيًّا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. القيام بالذهاب إلى الموقع إلكتروني لوزارة العدل السعودية.
  2. ثم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  3. ستظهر قائمة الخدمات قم باختيار خدمات المحاكم، ثم قم بالضغط على “تقديم طلب الدوائر النهائية”.
  4. بعدها سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على تفاصيل الخدمة، قم بالنقر فيها على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”.
  5. قم بالنقر على بوابة “تقديم طلب جديد”.
  6. ثم قم بعملية الاختيار لخدمة طلب إعالة.
  7. عندها سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على خانات فارغة تتطلب تعبئتها بالبيانات الخاصة بمقدم الطلب والمحكمة التي يتبعها ثم إضافة بيانات الشهود.
  8. الخطوة التالية هي ظهور رقم الطلب المتعلق بصك الإعالة.
  9. وبعد الانتهاء من تقديم الطلب يتم طباعته؛ حتى يكون ضمن المستندات المرفقة عند التوجه إلى المحكمة لاستخراج صك الإعالة بشكل رسمي وتوثيقه.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: شروط نقل العسكري، تعرفنا معكم فيه على أهمية نقل العسكري، وشروط نقل العسكري للمصلحة العامة، والخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب نقل وفق شروط نقل العسكري، وتقديم طلب نقل عسكري بموجب صك الإعالة، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

والآن يمكنكم التواصل بنا للحصول على خدماتنا المتنوعة والحصرية، وذلك على تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

فأهلًا ومرحبًا بكم على الدوام.